المساعد الرقمي الشخصي

مشاهدة النسخة كاملة : العين كيف ترى.....مشاكل الابصار وطرق علاجها..تصحيح الابصار بالليزر والليزك


المهاجره
09-06-2009, 03:52 PM
العين كيف ترى.....مشاكل الابصار وطرق علاجها..تصحيح الابصار بالليزر والليزك


مقدمة


العين البشرية كما نعلم جميعا من اهم الاعضاء فى جسم الانسان اذ بدونها يصبح الانسان غير قادر على التعامل والتفاعل مع بيئته المحيطة به بسهولة وسنتعرف الان على العين البشرية . كيف ترى العين .... مشاكل الابصار ......طرق معالجة عيوب الابصار

أولا: كيف نرى وماذا الذى يحدث داخل أعيننا :-
ربما الكثير منا لم يفكر فى هذا الامر ولم يسال نفسه هذا السؤال ماذا يحدث داخل العين حتى ارى هذه الصورة او هذا الشكل واليك الاجابة . عند سقوط الضوء على اى جسم ينعكس هذا الضوء الى أعيننا وتقوم العين بتركيز أو "انكسار" لهذا الضوء على شبكية العين ومنها الى العصب البصرى ثم الى المخ حيث تترجم ويتعرف المخ على ما نراه .
وتتم هذه العملية كالتالى :-
يمر الضوء المنعكس من الاجسام والاشياء من الجزء الامامى الشفاف من العين والمسمى بالقرنية cornea . ثم يمر الضوء من حدقة العين pupil . والذى يتم التحكم فى اتساعه وضيقه عن طريق قزحية العين "iris" وهى الجزء الملون من العين .بعد ذلك يمر الضوء من عدسة العين "lens" واخيرا يسقط على شبكية العين "retina" ومنها الى العصب البصرى
والصورة التالية توضح اجزاء العين وطريقة سقوط الضوء عليها




http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/f60496c08679.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/f60496c08679.jpg)


******************************************************************




ثانيا : أكثر عيوب ومشاكل الابصار شيوعا:-
1-قصر النظر
2- بعد النظر
3- الاستجماتيزم والذي يسمى أحيانا ً(حرج البصر)أو(انعدام التماثل في النظر)أو (اللابؤرية) أو (الانحراف)

نبدا بشرح كل واحد من العيوب السابقة وخصائصه وطرق علاجه


1- قصر النظر:-


**خصائصه : قصر النظر من أكثر عيوب الأبصار شيوعا، وفيه تكون الأشياء البعيدة غير واضحة بالنسبة للشخص. فى العين الطبيعية عندما تسقط الأشعة المرئية على سطح العين تنثنى من خلال القرنية ثم تنثنى مرة أخرى من خلال عدسة العين لتتجمع الأشعة فى صورة واضحة على سطح الشبكية فى الجزء الخلفى للعين، اما فى حالة قصر النظر وبسبب كبر حجم العين عن الطبيعى فإن الصورة بعد مرورها من القرنية والعدسة تتكون أمام الشبكية وليس على الشبكية ثم تتفرق الأشعة بعد ذلك لتصل إلى الشبكية غير واضحة.

وعادة مايبدأ قصر النظر فى الطفولة وتزداد درجته تدريجا أثناء النمو والمراهقة لتستقر عادة مع اكتمال النمو عند سن الثامنة عشر وأحيانا بعد ذلك. وتعنى مصطلح قصر النظر أن المصاب به يستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح بدون نظارة، ولكنه لايستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، وكلما زادت درجة قصر النظر يقل وضوح البعيد ويزداد سمك عدسات النظارة المستخدمة


**طرق العلاج والتصحيح :-
يمكن تصحيح قصر النظر بأى طريقة تقلل من قوة انكسار العين،كالنظارات والعدسات اللاصقة والليزك، وفى النظارات والعدسات اللاصقة يتم استخدام عدسة سالبة أسمك فى أطرافها عن مركزها، بينما يقوم الليزك والليزر بتعديل سطح القرنية بواسطة ليزر الإكزايمر البارد

الصورة التالية توضح ماذا يحدث فى حالة قصر النظر


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/ef6ec8060974.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/ef6ec8060974.jpg)






2- طول النظر:-

فى حالة طول النظر وبسبب صغر حجم العين عن الطبيعى فإن الصورة بعد مرورها من القرنية والعدسة تتكون خلف الشبكية وليس على الشبكية وبالتالى فإن الصورة على الشبكية تكون غير واضحة.

ومع ذلك يستطيع أصحاب طول النظر زيادة القوة الإنكسارية للعين بواسطة انقباض العضلة الهدبية داخل العين، والذى يؤدى إلى تجمع الأشعة على الشبكية والحصول على رؤية جيدة للأشياء البعيدة، ولكن نظرا لأن الأشياء القريبة تحتاج قوة أكثر من العضلة الهدبية فقد لايمكن رؤيتها بوضوح، ومع تقدم العمر تضعف العضلة الهدبية و تقل قدرتها على إصلاح طول النظر الموجود فيزداد الشعور بالمشكلة.


**طرق العلاج والتصحيح :-
يمكن تصحيح طول النظر بأى طريقة تزيد من قوة انكسار العين،كالنظارات والعدسات اللاصقة والليزك، وفى النظارات والعدسات اللاصقة يتم استخدام عدسة موجبة أسمك فى مركزها عن أطرافها ، بينما يقوم الليزك والليزر بتعديل سطح القرنية بواسطة ليزر الإكزايمر البارد، ويمكن استخدام الليزك لإصلاح حتى 6 درجات من طول النظر، ويشعر الأشخاص فوق سن الأربعين بالذات بالفرق الكبير بعد عمل الليزك




الصورة التالية توضح ماذا يحدث فى حالة طول النظر


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/d90fed7c0fe1.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/d90fed7c0fe1.jpg)


3- الاستجماتيزم :-

فى حالات الأستجماتزم تكون القرنية غير منتظمة الإستدارة مما يجعل قوتها فى المحور الأفقى مثلا مختلفة عن قوتها فى المحور الرأسى مما يجعل الأشعة الواصلة إلى العين تتجمع فى عدة نقاط أمام أو خلف الشبكية وليس فى نقطة واحدة على الشبكية، ويجعل الصورة لاتبدو واضحة قريبة كانت أو بعيدة من العين، وعادة مايصاحب الأستجماتزم قصر أو طول نظر.



**طرق العلاج والتصحيح :-
ويتم تصحيح الأستجماتزم باستعمال النظارات أو العدسات اللاصقة بما يسمى العدسات الأسطوانية والتى تختلف قوتها فى اتجهاتها المختلفة، كما أثبت الأجيال الحديثة من أجهزة الليزر فعالية عالية جدا فى علاج الأستجماتزم بواسطة تقنية الليزك

الصورة التالية توضح ماذا يحدث فى حالات الاستجماتيزم وتوضح أيضا حالة العين السليمة


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/01ecc71e697a.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/01ecc71e697a.jpg)


***************************************

يتبع

المهاجره
09-06-2009, 04:21 PM
تطرقنا قى الجزء السابق الى شرح مبسط جدا عن كيفية عمل العين واكثر مشاكل الابصار شيوعا.الان سوف نشرح احدى طرق تصحيح الابصار بالتفصيل ألا وهى تصحيح الابصار بالليزر أو الليزك

أولا ما هو الليزك ؟
الليزك هو إجراء جراحي بهدف تقليل اعتماد الشخصِ على النظارات أَو العدسات اللاصقةِ.وهو التقنية الحديثة لتصحيح الابصار باستخدام حزام ضوئي مكثف ( الإكزيمر ليزر ) في داخل القرنية وليس على السطح كما كانت العمليات قديما وتعتبر طريقة معدلة من عملية الليزر(P.R.K) .

ما الذى يقوم الليزر بتصحيحه ؟ القرنيةَ هي جزء العينِ الذي يُساعدُ على تَركيز الضوءِ لتكوين صورةَ على شبكيّةِ العين.وعادة ما يكون شكل القرنيةِ أو العينِ بوضع غير مثالي, وتكون الصورةَ على شبكيّةِ العين خارج البؤرةِ (مشوّشة) أَو مشوّهة, وهذه النقائصِ في قوَّةِ تَركيز العينِ تَدْعى الأخطاءَ الإنكسارية وهذا ما يقوم الليزر بتصحيحه.

السن المناسب لاجراء العملية ؟ يمكن اجراء العملية لاى سن ولكن الانسب اجراءها بعد سن ال 18 عاما. وذلك لثبات مقاس النظارة عند هذا السن وحتى لا نضطر لاعادة عملية الليزك مرة اخرى .

العيوب التى يمكن اصلاحها عن طريق جراحة الليزك؟ 1-قصر النظر 2- طول النظر 3- الاستجماتيزم

الاجراءات التى يجب اتباعها قبل العملية ؟
1- عدم ارتداء العدسات اللاصقة اللينة لمدة اسبوعين على الأقل قبل ميعاد العملية . والعدسات الصلبة 4 أسابيع قبل العملية , وذلك لأنها تغير من تحدب القرنية الأصلي مما يؤثر على النتيجة النهائية للعملية. وتبعا لارشادات الطبيب المعالج.
2- عدم استخدام الكحل والمكياج قبل العملية بفترة كافية.
3- يمكن تناول الطعام قبل العملية ولكن طعام خفيف ، ويفضل الذهاب إلى المستشفى أو المركز بصحبة أحد الأقارب أو الأصدقاء ، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الدقيقة للعين قبل إجراء العملية مباشرة .

ماهى الفحوصات التى يتم اجراءها قبل العملية؟
1. قياس ضغط العين .
2. التصوير الطبوغرافي للعين .
3. قياس سماكة القرنية .
4. قياس الانحراف الانكساري مع توسيع الحدقة .
5. فحص الجزء الأمامي من العين .
6. فحص قاع العين .
7. قياس رؤية الألوان .
8. فحص الحول .
9. قياس تحدب القرنية .
10. قياس قطر الحدقة .
11. قياس الانحرافات الانكسارية الدقيقة .
كل فحص من الفحوصات السابقة له المعدات والاجهزة المناسبة ونتيجة هذه الفحوصات تحدد ما اذا كانت العملية مناسبة للمريص ام لا وما هو المناسب له.

الصور التالية توضح بعض هذه الاختبارات


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/910ef3f5bb2b.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/910ef3f5bb2b.jpg)


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/75b765704f8d.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/75b765704f8d.jpg)

التصوير الطبوغرافي للعين .



http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/3220ed10cd73.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/3220ed10cd73.jpg)




طريقة العلاج بالليزر وخطوات اجراء الجراحة :-

بعد فحص المريض يقوم الطبيب ببرمجة الكمبيوتر لضبط الليزر وفقا لما يراه الطبيب مناسبا لحالة المريض .وفى معظم الحالات لا تستغرق مدة العلاج بالليزر اكثر من 40-60 ثانية .وتتم العملية تحت التخدير الموضعى بواسطة قطرة للعين فقط ولا يكون هناك اى الم اثناء العملية .ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب وعدم تحريك العين
أولا ساضع هذا الفيديو والذى يوضح العملية بشكل ثلاثى الابعاد


lasik 3d



http://www.youtube.com/watch?v=f-YkzgfgN2k&eurl=http%3A%2F%2Fknol%2Egoogle%2Ecom%2Fk%2Fbahaa%2Dsoliman%2F%2D%2F1pgv8zjlvlxt5%2F4&feature=player_embedded



خطوات العملية:
الخطوة الاولى :- تثبيت العين ووضع مخدر موضعى وعزل الجفون



http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/516f599a1343.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/516f599a1343.jpg)



يتم وضع نقط مخدر موضعي على العين بعد تجهيز العين وعزل الجفون ثم تثبيت العين والقرنية بلا حركة, ورفع ضغط العين إلى الدرجة المطلوبة كما بالصورة التالية


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/f37bc3e3d706.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/f37bc3e3d706.jpg)



الخطوة الثانية
تحريك المشرط الإلكتروني في اتجاه السهم وبذلك يتم ازالة الغشاء الرقيق الذي يغطي القرنية.كما توضح الصور التالية


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/5a274249a344.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/5a274249a344.jpg)



http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/d866fc4886bd.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/d866fc4886bd.jpg)

الخطوة الثالثة:-
يقوم الطبيب بازالة الغشاء بواسطة ملقط معقم ووضعه جانباً لتكون القرنية جاهزة لبدء معالجة الليزر كما بالصورة التالية

http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/5bff02e8b4ac.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/5bff02e8b4ac.jpg)

الخطوة الرابعة :
يتم تسليط أشعة الإكزيمر ليزر داخل أنسجة القرنية والتي تكون محسوبة بعدد محدد لازالة السمك المطلوب من سطح القرنية كما بالصورة التالية


http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/9ee437edf675.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/9ee437edf675.jpg)

الخطوة الخامسة :-
تم العملية بإعادة الغشاء الرقيق مكانه كما كان قبل العملية كما بالصورة كما بالصورة التالية

http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/8dfa431dffdf.jpg (http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/8dfa431dffdf.jpg)

ولتوضيح كافة الخطوات للعملية وضعت مجموعة من الفيديو توضح كافة خطوات العملية بشكل مبسط

أولآ فيديو باللغة العربية يشرح العملية بشكل جميل جدا

http://www.youtube.com/watch?v=zOTR7FrOfSk&eurl=http%3A%2F%2Fknol%2Egoogle%2Ecom%2Fk%2Fbahaa%2Dsoliman%2F%2D%2F1pgv8zjlvlxt5%2F4&feature=player_embedded








وفى النهاية اتمنى ان اكون قد وضحت فكرة ولو بسيط على قدر معرفتى اتمنى ان اكون قد أفدتكم

شكرا

المصادر

http://www.lasersite.com/lasik/index.htm
LASIK� Laser Vision Correction (http://www.bouldervision.com/lasik.htm)
http://en.wikipedia.org/wiki/LASIK
Abbott Medical Optics Inc. (AMO) (http://www.visx.com/)

بالاضافة الى صور من جوجل وفيديو من يوتيوب

المهاجره
09-06-2009, 04:29 PM
قرأت هذه المقالة وأعتجبتني
فأحببيت أن اساهم بها عسى أن تفيدكم

أختكم : المهاجره:an_flw:

||وردة بستان||
21-06-2009, 02:41 PM
تسلمي أختي المهاجرة ع الموضوع المفيد

أفدتيني بموضوعج كثيرااا

لأن أنا مصابة بقصر النظر و الشهر القادم إن شاء الله بسوي عملية الليزك..:C_ry:

ادعيلي .:C_ry:

المهاجره
26-06-2009, 04:40 AM
تسلمي أختي المهاجرة ع الموضوع المفيد


أفدتيني بموضوعج كثيرااا

لأن أنا مصابة بقصر النظر و الشهر القادم إن شاء الله بسوي عملية الليزك..:C_ry:


ادعيلي .:C_ry:



اختي وردة بستان

سعدت لاني أفدتك

وشكر لمرورك

دعواتي لك بنجاح العملية

فارسة السلام
26-06-2009, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ما شاء الله !!!

أبدعتِ أختي المهاجرة بهذا الموضوع الشامل للبصر ...

ومشاكله وطرق علاجه ..

وتزويدكِ له بروابط فيديو وصور ...

أذهلتني بالفعل ..!!

واسترجعتِ لي بعض من المعلومات التي قد أكون نسيتها ...

وسيتم تثبيت الموضوع لتعم الفائدة للجميع ..

بارك الله هذه الجهود الطيبة ...

ودمتِ في حفظ الله ...

http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/6eb41fe262fe.gif

المهاجره
27-06-2009, 03:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ما شاء الله !!!

أبدعتِ أختي المهاجرة بهذا الموضوع الشامل للبصر ...

ومشاكله وطرق علاجه ..

وتزويدكِ له بروابط فيديو وصور ...

أذهلتني بالفعل ..!!

واسترجعتِ لي بعض من المعلومات التي قد أكون نسيتها ...

وسيتم تثبيت الموضوع لتعم الفائدة للجميع ..

بارك الله هذه الجهود الطيبة ...

ودمتِ في حفظ الله ...

http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/6eb41fe262fe.gif


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سعدت بمرورك

وشكرا لثبيت الموضوع


:ax_flw:

ام المعتز
27-06-2009, 02:05 PM
جميل جدا

بصراحة استفدت كثيرا من المعلومات والشرح فما كنت اعتقد ان هناك عمل جراحي فيها 000مسالة شريحة من القرنية هذه 00جديدة علي واذهلتني حقا


اود الاستفسار هنا ولاادري ان كنت ساجد الاجابة عندكم

هل تنصح بها بعمر ما فوق الاربعين 000ام تقل فرص النجاح فيه ؟؟؟

شكرا المهاجرة
بارك الله فيك

تستحقين التقييم بلا شك

المهاجره
27-06-2009, 07:59 PM
جميل جدا

بصراحة استفدت كثيرا من المعلومات والشرح فما كنت اعتقد ان هناك عمل جراحي فيها 000مسالة شريحة من القرنية هذه 00جديدة علي واذهلتني حقا


اود الاستفسار هنا ولاادري ان كنت ساجد الاجابة عندكم

هل تنصح بها بعمر ما فوق الاربعين 000ام تقل فرص النجاح فيه ؟؟؟

شكرا المهاجرة
بارك الله فيك

تستحقين التقييم بلا شك

أختي أم المعتز

أسعدني مرورك وافادتك

وبالنسبة لسؤالك اتركه لأهل الاختصاص

الشامخه
26-07-2009, 04:42 AM
مشكوووووووره اختي المهاجره

abumanaf
26-07-2009, 09:28 AM
جميل جدا

بصراحة استفدت كثيرا من المعلومات والشرح فما كنت اعتقد ان هناك عمل جراحي فيها 000مسالة شريحة من القرنية هذه 00جديدة علي واذهلتني حقا


اود الاستفسار هنا ولاادري ان كنت ساجد الاجابة عندكم

هل تنصح بها بعمر ما فوق الاربعين 000ام تقل فرص النجاح فيه ؟؟؟

شكرا المهاجرة
بارك الله فيك


تستحقين التقييم بلا شك




بسم الله الرحمن الرحيم




الفاضلة الأخت المجاهدة




بحث يرتقي الى ما بعد درجة الامتياز ; شمول ووضوح ودعم بملفات
مرئية .





انا نفسي استفدت كثيرا .. فمعاناتي وبدرجة مبسطة هي من
الاستقماتزم ، لذا يلاحظ على مشاركاتي ان الموضوع في
جهة والردود في جهة مغايرة .




لو كان هنالك تقييم عام للمواضيع المنقولة اضافة للتقييم الشخصي لكان لموضوعك هذا الدرجة العليا .




دام لنا جميل الطرح ورقي الأداء.





........................






سيدتي ام المعتز





تحية طيبة وبعد .. انقل لك المادة الموضحة أدناه لعل فيها إجابة
لتساؤلكِ فاضلتي:







تصحيح النظر بالليزك طريقة آمنة وفاعلة

يمكن إجراء عملية الليزك في حالات سماكة القرنية باستخدام الأجهزة المساندة

http://www.almotmaiz.net/vb/data/imagecache/85a5d164be68.jpg

د.زكريا يقوم بالفحوصات الأولية للعين قبل العملية.



الفرق بين الليزر والليزك يكمن في طريقة العلاج، حيث إن عمليات الليزر تستخدم لمعالجة السطح الخارجي للقرنية، وقد أثبتت الأبحاث أنها طريقة مأمونة وفاعلة للغاية، لا سيما في درجات النظر البسيطة. أما عمليات الليزك فتستخدم في الحالات التي تعاني من درجات إبصار متدنية أو بسيطة، حيث يعطي هذا النوع من العمليات نسبة نجاح عالية، وتتناسب عمليات الليزر والليزك مع جميع الناس، ولكن هناك نسبة صغيرة من الناس لا يمكن إجراء هذه النوعية من العمليات لهم وإن اختلفت الأسباب من شخص إلى آخر.

وعن مدى معرفة ملاءمة العملية للشخص من عدمها فإن المركز قبل الشروع في إجراء العملية يجري فحصاً دقيقاً للعين بغرض قياس درجة قصر النظر أو طوله، مع التأكد التام من خلو العين من الالتهابات الخارجية أو الداخلية، بعد ذلك يتم إجراء تصوير طبوغرافي (سطحي) للقرنية يتم بواسطته تحديد التشخيص المناسب لضمان أكبر قدر من نسبة نجاح العملية. وتجرى جميع هذه الفحوصات بواسطة الكمبيوتر لتوخي أعلى قدر من الدقة.



سن الـ 18 الحد الأدنى لإجراء عملية الليزك

وبالنسبة للأسباب التي قد تحول دون إجراء عملية الليزك، منها وجود عتامات في القرنية، وجود ظاهرة القرنية المخروطية أو الانحراف العالي في القرنية، عدم توافر سماكة كافية في القرنية، وجود أمراض في العدسة، الشبكية أو العصب البصري، التهاب الأجزاء الأمامية أو الخلفية للعين، وجود ضعف أو ثقوب في شبكية العين وهذه يمكن علاجها بأشعة الليزر الخاص بالشبكية قبل إجراء عملية الليزك، والعمر المناسب لإجراء العملية، يعد سن الـ 18 بمثابة الحد الأدنى لإجراء هذه العملية، والسبب في ذلك هو أن مقياس الانحرافات الانكسارية غالباً ما يثبت بعد هذا العمر. علماً أنه لا يوجد حد أعلى للعمر شرط أن يكون النظر مستقرا ولا يوجد تراجع أو تغير سريع في النظر، وما يقال عن أن المريض إذا تجاوز سن الـ 40 فلا يصلح لإجراء العملية فهذا غير صحيح، وكما قلت سابقاً لا يوجد حد أعلى للعمر لإجراء العملية.







د. زكريا الفيصل

استشاري طب وجراحة العيون

مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي









دام للجميع سلامة البصر والبصيرة ،،،