المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديمة 09-12-2006, 10:57 AM   #31 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

حاكم الشارقة يأمر بتخصيص 2.5 مليون درهم لشراء كتب وتوزيعها على دوائر ومكتبات الامارة
سلطان القاسمي يفتتح معرض الكتاب الدولي في دورته الـ 25



افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس فعاليات الدورة 25 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بمركز اكسبو الشارقة بمشاركة أكثر من 655 دار نشر عربية وأجنبية تعرض أكثر من 126 ألف عنوان منها 25 ألف عنوان جديد.

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة في تصريح لوسائل الإعلام عقب افتتاح المعرض أن مثل هذه المعارض والتظاهرات الثقافية تثبت يوما بعد يوم أصالة لغتنا وحقيقة ديننا وتراثنا الذي نحاول أن نتمسك به. وأوضح سموه أن هذه التظاهرات هي ظاهرة خير تشمل الوطن العربي من شمال إفريقيا إلى الجزيرة العربية وتجمع نخبة من أبناء هذا الوطن الذين يحافظون على ما تبقى من معطيات إنسانية وثقافية وتراثية.وحيا سموه أصحاب الكلمة الصادقة والقائمين على نشرها والذين يقومون بتوزيعها على المؤسسات الثقافية. وأشاد صاحب السمو حاكم الشارقة بكثرة دور النشر التي تعنى بالطفل معربا عن أمله في الحفاظ على اتصال الطفل بتراثنا وقربه منه لان هناك محاولة لطمس الاتصال المباشر بين الطفل الجديد وبين والديه في وسائل الإعلام المختلفة مؤكداً أن هناك أماكن كثيرة للطفل في ردهات هذا المعرض.

ووجه سموه الشكر للناشرين اللبنانيين الذين شاركوا في المعرض رغم الأوضاع التي تحيط بهم مشيراً إلى أنهم العمود الفقري لهذا المعرض. وقال سموه «الكل يحاول أن يقتني الكتاب ونحن من جانبنا اكبر مشتر من هذا المعرض حيث أن الكمية التي يتم شراؤها توزع للمدارس والمكتبات العامة والمؤسسات الحكومية والأندية وكل مكان نستطيع الوصول إليه».

وأمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتخصيص مليوني درهم لشراء الكتب من المعرض منها مليون ونصف لدائرة الثقافة الإعلام لشراء الكتب وتوزيعها لكافة المؤسسات والدوائر والأندية والمكتبات ونصف مليون درهم مخصصة للمكتبة الإسلامية التي يتم تأسيسها حاليا في إمارة الشارقة.

وكانت وقائع حفل الافتتاح قد بدأت بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة إلى ارض المعارض بمركز اكسبو الشارقة حيث كان في مقدمة مستقبليه سمو الشيوخ وعدد من الوزراء وعدد من أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري وعبدالله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة والدكتور يوسف عيدابي المنسق العام للمعرض وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وكبار المسؤولين واعيان البلاد وكبار رجال الدولة.

وبعد افتتاحه للدورة 25 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب قام سموه والحضور من كبار الشخصيات والمدعوين بجولة تفقدية واسعة في أروقة المعرض الذي تميز بتنوع الكتب وأعدادها المتزايدة والمشاركة الفعالة من قبل دور النشر العربية والأجنبية.

واستمع سموه خلال جولته التي استغرقت أكثر من ساعتين ونصف الساعة إلى شرح لما يحتويه المعرض من إصدارات في جميع التخصصات وما يضمه من أحدث نتاجات مؤسسات دور النشر العربية والأجنبية في مجال صناعة الكتاب وقد تقبل سموه خلال جولته الموسعة بين أرجاء المعرض العديد من الإصدارات الحديثة والاهداءات العلمية والثقافية من دور النشر والمؤسسات المعنية بالثقافة والإعلام المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وتوقف سموه خلال الجولة عند العديد من الأجنحة المشاركة ومنها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حيث قام سموه بالتوقيع على احدث مؤلفاته وهي مسرحية «الإسكندر الأكبر» حيث تم توزيع العديد من النسخ بتوقيع سموه على ضيوف المعرض وكبار المسؤولين.

كما أشاد سموه عند توقفه في جناح المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بالإصدارات الجديدة للمجلس ومن بينها العدد الأول من مجلة «مرامي».

ويشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب والذي يعتبر من أبرز المعارض العربية في هذا المجال في دورته الـ 25 أنشطة ثقافية وفنية ونشاطا نوعيا للأطفال. ويصاحب فعاليات المعرض مشغل ثقافي نوعي يستمر لمدة ثمانية أيام حيث يأتي تنظيم هذا المشغل للعام الثاني على التوالي على ضوء تجربة العام الماضي الناحجه

حيث حرصت اللجنة الفكرية بتوجيه اللجنة العليا لمعرض الشارقة الدولي للكتاب على تجويد فعاليات البرنامج المهني «المشغل الثقافي» الموازي للمعرض الذي شهد إقبالاً نوعيا العام الماضي إضافة إلى التعاون الإيجابي الذي أبداه الناشرون وذوي الاختصاص في مجال صناعة الكتاب الورقي والالكتروني مما دفع القطاع المستفيد تربويا وتعليميا الى المطالبة بتكثيف وتنويع المشغل الثقافي لهذا العام.

ويتضمن المشغل الثقافي موضوعا يتعلق بثقافة الطفل حيث تواصل الدائرة ماسبق أن بدأته في التأسيس لثقافة نوعية للطفل تحرص على بناء شخصية مواطنة تؤمن بالمفاهيم القيمية والقومية والروحية بحيث تم تنويع المحاور لهذا العام لتشمل 20 فعالية بجلسات صباحية ومسائية. وسيتم في أولى جلسات المشغل الثقافي مناقشة العديد من الموضوعات منها حوار حول «دور كتاب الطفل في العملية التعليمية» وحوار آخر حول «الكتاب اللبناني في مواجهة الغزو.. المربع الثقافي».

وفي اليوم الثاني تنظم ورشة حول «تسريع القراءة لمرحلة ما قبل الابتدائية» فيما تقام ورشة أخرى حول قراءة القصة للصغار «انجليزي» أما الورشة الثالثة فتقام بعنوان «كيف نحول لقاء الطفل مع الكتاب إلى لقاء ممتع» كما سيتم تنظيم حوار حول رواية «شاهندة» أول رواية إماراتية تأليف راشد بن عبدالله من الإمارات.

وتقام في اليوم الثالث ورشتان الأولى حول «قراءة القصة للصغار عربي» مرحلة ما قبل المدرسة والثانية حول «الكتاب في العملية التربوية» كما تنظم خلال فعاليات هذا اليوم طاولة مستديرة بعنوان «كتاب الطفل العربي والتحديات الماثلة».

ويشتمل برنامج اليوم الرابع على تنظيم ملتقى حول «في رحاب نجيب محفوظ» في حين يقام في اليوم الخامس حوار حول «الترجمة من العربية كوسيط تفاعلي مع الآخر .. سبع ملاحظات على ترجمة الأدب العربي للفرنسية» إلى جانب حوار حول «كيف نحمي لغتنا في البيت والمدرسة والشارع».

وتنظم في اليوم السادس للمشغل الثقافي المهني ورشة بعنوان «أقرأ وأرسم واكسب» للمرحلة الإعدادية كما سيتم خلال هذا اليوم افتتاح المعرض الألماني لرسومات كتب الأطفال والذي ينظمه معهد جوتة في أبوظبي كما يقام حوار حول «الرواية والفلسفة والوجود.. تجربة علي أبو الريش» فيما تقام في اليوم السابع للمشغل ورشتان الأولى حول«رواية قصص للأطفال عربي ألماني» ويشارك فيها معهد جوته في أبوظبي والثانية حول «أدب الصغار للصغار ..رؤية من الداخل» وحوار حول «النشر الالكتروني.. لا حاجة لقطع الأشجار من أجل الورق.. رؤية عربية».

وتختتم فعاليات المشغل الثقافي بتنظيم طاولة مستديرة بعنوان «نحو اتحاد عربي للنشر الإلكتروني» تشارك فيها مجموعة متخصصين وناشرين.


حضر حفل الافتتاح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة والشيخ سعود بن خالد القاسمي المستشار بمكتب سمو الحاكم والشيخ عبدالله بن سالم القاسمي رئيس الديوان الأميري والشيخ محمد بن سعود القاسمى رئيس الدائرة المالية والإدارية

والشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ طارق بن فيصل القاسمي والشيخ سلطان بن احمد القاسمي نائب رئيس مجلس النفط. كما حضر حفل الافتتاح معالي عبدالرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وضيفة البلاد معالي تيسا جاول وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية التي تزور البلاد حاليا والوفد المرافق لها

ومعالي حميد القطامي وزير الصحة وعدد من أصحاب المعالي الوزراء ووكلاء الوزارات والمستشارين ورؤساء الدوائر المحلية و جمعة الماجد رئيس مجلس دبي الاقتصادي وعدد من كبار المسؤولين بالهيئات والدوائر الاتحادية ومدراء الدوائر المحلية ومدراء وأساتذة الجامعات والمؤسسات التعليمية وممثلو المؤسسات الحكومية والأهلية وعدد من سفراء وقناصل الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة

إضافة إلى حشد كبير من أعيان البلاد ورجال الفكر والأدباء والكتاب والمبدعين والناشرين والمهتمين بشؤون الثقافة الذين دعوا لهذه التظاهرة العربية الكبيرة إلى جانب كوكبة من رجال الإعلام والصحافة من داخل وخارج الدولة.

وسموه يتفقد جناح محاكم دبي في معرض الشارقة للكتاب

تفقد صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة جناح محاكم دبي في معرض الكتاب، حيث كان في استقباله كل من القاضي سالم عبيد رئيس المحكمة الشرعية وعبدالرحيم أهلي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية، وقد قاما بإهداء صاحب السمو حاكم الشارقة شهادة بها اسمه وكلمة السر الخاصة به، مما يمكنه من الاطلاع على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها محاكم دبي عبر الإنترنت.

وفي الإطار ذاته قام مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بإهداء حاكم الشارقة درعا تذكارية بالإضافة لمجموعة الأحكام والقواعد القانونية لمحكمة تمييز دبي العدد 15، في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية.

ويأتي جناح محاكم دبي في إطار تفعيل المشاركة في الملتقيات والمحافل الثقافية المقامة على أرض الدولة، واستمرارا لمبادراتها الرامية إلى تعزيز تواجدها في هذه المناسبات، وعليه فإن محاكم دبي ممثلة في شعبة المكتبة تشارك في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب خلال هذا العام في الفترة من 5 وحتى 15 ديسمبر 2006.

وعن طبيعة المشاركة تقول سميرة إبراهيم رئيس شعبة المكتبة إننا نسعى خلال هذه الدورة، وبعد النجاح الكبير الذي حققناه من خلال مشاركاتنا السابقة في مثل هذه المعارض، إلى تطوير بعض الجوانب المتعلقة بالجناح الخاص بالدائرة، حيث تم تخصيص مساحة أكبر له عما كان عليه في السابق، نظراً لزيادة الأبحاث والكتب المعروضة والتي تشمل مجموعة الأحكام والقواعد القانونية لمحكمة تمييز دبي، والأبحاث والمؤلفات الجديدة للسادة قضاة المحكمة، بالإضافة إلى قوانين وتشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة وتشريعات وقوانين إمارة دبي.

وام
جريدة البيان الإماراتية
http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 09-12-2006, 11:28 AM   #32 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب


ليلة الأمس .. ليلة استثنائية !
بهية بحضور مُحاضِرها .. رائعة بروعة متحدثها ..

ليلة الأمس .. كان ضيف الملتقى الفكري لمعرض الكتاب الدولي الشارقة - الدورة 25
الشيخ الدكتور عائض القرني .. وأمسية " خير جليس "
تناول فيها الحديث عن الكتاب المفيد .. مع مداخلات شعرية .. ومواقف طريفة من قراءاته ومن حياته الشخصية

نصح الشيخ د. عائض القرني الحضور بقراءة بعض الكتب المهمة في ثقافة المسلم
كما نصح حضرته بالتعود على القراءة ولو لعشرة دقائق يوميًا إلى أن يتعود عليها الإنسان لتصبح عادة
قدّم الدكتور للحضور الشيخ وضّاح الشعبي

شكرٌ خاص نرفعه لمقام الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي على دعوته الشخصية للدكتور عائض القرني
وشكرٌ جزيل لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، وجميع من شارك في تحضير هذا الملتقى الفكري

شكرًا لضيف الشارقة .. شكرًا للشيخ د. عائض القرني ..
ونشهد الله أننـا نحبك ونجلّك ونرجو حضورك بيننا والإستماع لك مرات ومرات ..
بارك الله في دينك ووقتك وعافيتك
وجزى الله الجميع خير الجزاء

* * * *
رافقتني في هذه الأمسية الرائعة الغالية إماراتية .. وأخت غالية ترفض التصريح بمعرفها " لنهاية "
أين أنتِ يا نهاية !؟


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:11 AM   #33 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

شيء من الشقاء
بقلم :مرعي الحليان


حالة خاصة يفرضها حضور معرض الكتاب، حالة تكونها أجزاء الوقت التي تمر على من يتجول بين الأجنحة يقرأ بعينيه العناوين التي تصطف على الأرفف والمناضد تتجاور بجانب بعضها البعض كنوافذ مشرعة على العالم وعلى الخبرات وعلى الأفكار وعلى العلوم والآداب والتاريخ، عناوين تناديك وعناوين تتذكرها لأنها مطبوعة في الذاكرة، عناوين موجودة في مكتبتك المنزلية وأخرى كنت تراقبها من العام الماضي، أو حتى الأعوام السابقة، عناوين أخرى أيضا لا تعرفها أبدأ جديدة، لكنها تمس فيك ما يمسه الواقع الحادث في محيطك الكبير.

رحلة طويلة وشاقة هي رحلة التجوال بين تلك العناوين، فأنت تقرأ وتفكر وتستعيد وتستحضر وتقلب ذاكرتك وتختبر علمك وأدبك، عنوان يدفعك إلى الفرح وآخر يؤلب عليك مواجعك القديمة والحاضرة، عنوان يتركك شاردا لثوانٍ، وعنوان يصفعك بحقيقة، عنوان يراوغك وآخر يدفع فيك الدم إلى أعلاك، عنوان يشعرك أنك طائر محلق في فضاء الكون، وآخر ينغمس بك إلى دهاليز النفس، عنوان يجعلك تنفجر من الضحك وآخر يبكيك في داخلك.

وتمضي بين الأجنحة وبين الأرفف، كتاب يشدك فتجذبه بسرعة خاطفة لتقرأ مختصرا له على غلافه الأخير، وكتاب تتردد أمامه وآخر ترميه جانبا وتعبر إلى سواه.. شد وجذب وتنافر، كلها حالات تقلك من مكان إلى آخر في متعة البحث عما تريد.

على الجانب الآخر من إيقاع التجوال بين الكتب هناك المحاضرات والندوات التي تحتل قاعات المحاضرات، دهليز آخر يفتح أبوابه على شرف حضرة الكتاب المحترم، عناوين أخرى لمداخلات وآراء حول هموم الكتاب والناشرين، حول هموم الحضارة وقضايا الأمة، طعم آخر للأسى على الصولجان الضائع والمفقود للثقافة العربية ومنجزاتها الفكرية والإبداعية حينما يفتح الحديث أبوابه على هموم الحال الواقع واستحقاقات الزمن الحاضر، هناك تعيش حالات أخرى، فيها التفاؤل والبشرى وفيها اليأس أيضا، جملة من محاضرات ترفع معنوياتك العربية إلى عنان السماء، وحقيقة أو رقم إحصائي يجعلك ترتكس وتنتكس وتشعر بعجزك، فكثير من كنوزك الفكرية والإنسانية مدفون في محيط لا يستطيع العبور إلى الآخر لأن آلة الترجمة العربية مازالت معطلة.

هي هموم واستحقاقات مرحلية تجد نفسك في بحرها.

معرض كتاب الشارقة هذا القطار الزائر الذي يزورنا في العام مرة واحدة يجلب معه السلة الكبيرة للحضارة التي تحمل شيئا منها على كاهلك وتنوي إيصالها.

شيء من الشقاء في حضرة الكتاب، الحقيقة.

.. .. .. ..
جريدة البيان الإماراتية - الأحد 10 / 12 / 2006

http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:18 AM   #34 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

سبع ملاحظات حول ترجمة الأدب العربي إلى الفرنسية
البرنامج المهني لمعرض الكتاب بالشارقة يناقش قضايا الترجمة


أشار الإعلامي بشير البكر في محاضرته التي ألقاها صباح أمس ضمن البرنامج المهني المصاحب لمعرض الشارقة الدولي للكتاب وقدم لها الإعلامي حكيم عنكر إلى سبع ملاحظات حول ترجمة الأدب العربي إلى الفرنسية متسائلاً في البداية عن الأسباب التي تمكن الأدب العربي من تحقيق رواجه في فرنسا في الوقت الذي حققه أدب أميركا اللاتينية في حين يعتبر ان العرب هم الأقرب إلى فرنسا تاريخيا وجغرافيا.

وقال البكر ان هناك أسباباً كثيرة يظل أهمها ان أدب أميركا اللاتينية يعتبر جزءا من الثقافة الأوروبية وقد جرى العمل على ترجمته منذ أربعينات القرن الماضي، في حين بدأت ترجمة الأدب العربي إلى اللغة الفرنسية في السبعينات من القرن الماضي، والسبب الثاني إعلامي، يعود إلى تسليط الضوء على أدب أميركا اللاتينية نظراً للعدد الكبير نسبياً من الحائزين على جائزة نوبل.

ويمكن اعتبار هذين السببين مدخلاً إلى جملة من الملاحظات الأساسية التي تتعلق بحركة ترجمة الأدب العربي إلى الفرنسية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، ووضعها الراهن.

وأضاف البكر ان الملاحظة الأولى هنا هي ان الثقافة العربية كانت تعرف تجاهلاً كبيراً في فرنسا قبل ثلاثة عقود وكان الباحث والناقد الفرنسي يهتم بما ينشر في تشيكوسلوفاكيا والمكسيك والأرجنتين، وعندما يصل إلى العالم العربي يتجاهله. مؤكدا ان رولان بارت وفي كتابه الشهير «رولان بارت بقلم رولان بارت» يلمح الناقد الفرنسي بقوله ان الثقافة العربية «لا تهمنا الا في حالات انثربولوجية»..

وأشار البكر إلى انه ليس سرا ان الكثير من دور النشر الفرنسية لم تتحمس كثيرا لنشر أعمال نجيب محفوظ قبل نيل جائزة نوبل، فصارت الجائزة في هذه الحالة شرطاً لظهور الكاتب، وليس شرطاً للقيمة، والأمر ذاته يتكرر مع الأديب الصيني جاو كسينغ جيان الذي حصل على جائزة نوبل سنة 2000 وقد رفضت دار غاليمار العريقة نشر رواياته بسبب كبر حجمها.

ويؤشر البكر في محاضراته إلى ملاحظة ثانية مفادها ان ما ترجم إلى اللغة الفرنسية من العربية في عقدين من الزمن يتجاوز ما ترجم عبر قرون ومع ذلك يبقى الكتاب العربي المترجم إلى الفرنسية على هامش الأدب المكتوب مباشرة باللغة الفرنسية، وهناك أمثلة على ذلك مثل الطاهر بن جلون وأمين معلوف والعشرات من الكتاب العرب، او المتحدرين من أصول عربية الذين يكتبون اليوم بالفرنسية، وخصوصا من الأجيال الجديدة.

ويضيف البكر: انه من المؤسف ان هؤلاء يعانون من إهمال ثقافي فادح ويتطلب الأمر لفت انتباه الجهات المختصة إلى الثقافة العربية التي تنتج اليوم بلغات أخرى والى الكتاب العرب من أبناء المهاجرين المزدوجي اللغة والى الملايين من العرب والمسلمين الذين يعيشون في الغرب.

اما الملاحظة الثالثة فهي ان أفضل حضور للأدب العربي في أوروبا موجود في فرنسا ويعود الفضل في ذلك إلى دار نشر «سندباد اكت سود» التي ترجمت حتى الآن لحوالي 100 كاتب من أصل 140 كاتبا عربيا ترجموا إلى الفرنسية ثلثهم من مصر. اما الملاحظة الرابعة على وضع الترجمة إلى الفرنسية فهي ان المؤسسة التي بدأت الاهتمام بشؤون الأدب العربي في فرنسا هي مؤسسة الاستعراب الفرنسي والتي اهتمت بترجمة الجانب الديني.

ونلحظ في الملاحظة الخامسة ان هناك سببين دفعا إلى الترجمة إلى الفرنسية خلال العقدين الأخيرين، وهما حركة تطور الثقافة الفرنسية نفسها فذهبت للبحث والتنقيب عن الثقافات الأخرى، ووجود نحو خمسة ملايين عربي ومسلم الذين تعلموا في الجامعات الفرنسية فصار هذا الحضور مصدر طلب للثقافة الأدبية والدينية وهذا ما يفسر ترجمة القرآن إلى الفرنسية.

ويخصص البكر الملاحظة السادسة لصالح الرواية العربية التي لاقت انتشاراً في فرنسا، الأمر الذي يحتم ترجمة ونشر أعمال إبداعية متنوعة حتى يدخل الأدب العربي ميدان المنافسة في صورة تامة.

اما الملاحظة السابعة فهي غياب النشر المشترك بين الناشرين العرب والفرنسيين، الأمر يحتم ضرورة الالتفات إلى هذا الجانب الذي من شأنه ان يساعد في إيصال الكتاب العربي إلى الفرنسية، ومن المؤسف كما يقول البكر ان الناشر العربي لم يصل إلى مرحلة ابعد من الاستثمار السريع الأجل في الكتاب، ولو انه لجأ إلى الاستثمار على المدى الطويل لكان من الممكن الوصول إلى صناعة كتاب كما هو قائم في أوروبا والغرب.

واختتم البكر محاضرته بالإشارة إلى أهمية الاتكاء على نقل الأدب العربي إلى اللغات الأخرى كضرورة للتواصل خصوصا الأدب العربي الجديد لأنه يعكس إلى حد كبير نبض المجتمعات العربية.

تغطية:مرعي الحليان محمود ابو حامد انس الاموي
.. .. .. ..
جريدة البيان الأحد 10 / 12 / 2006
http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:21 AM   #35 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

حفل توقيع للشاعر فاروق شوشة


إكمالاً لتجاوب الجمهور الرائع مع الإعلامي والشاعر المصري المخضرم فاروق شوشة أثناء أمسيته الشعرية التي أقامها ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الشارقة للكتاب، اقام مساء اول من امس حفل توقيع لديوانيه: أحبك حتى البكاء، وسط طقوس احتفائية وتواصل لافت بين الشاعر ومحبيه.

.. .. ..

البيان الإماراتية / الأحد 10 / 12 / 2006

http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:26 AM   #36 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

تواقيع
سفرجل

سلطان بن بخيت العميمي، الباحث الإماراتي النشيط، عودنا دائما على الجديد والمهم.. وهذا العام وفي اليوبيل الفضي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، احتفى به قراؤه بحفاوة لتوقيع كتابه الجديد سفرجل الذي يجمع فيه قصائد الشاعر الكبير راشد الخضر، إيمانا منه ومن دائرة الثقافة والإعلام واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بأهمية الاحتفاء بأعلامنا الشعرية، وحفظ تراثنا الشعبي، وتقديراً لما قدمه لنا الشاعر راشد الخضر من إبداع مميز في القصيدة العامية..

وللباحث سلطان العميمي عدة إصدارات، منها: سالم الجمري، حياته وقراءة في قصائده .. علي بن قنبر، حياته وشعره .. الماجدي بن ظاهر، سيرته وأشعاره .. سالم بن علي العويس، حياته وأشعاره العامية ... وقام بإعداد كتاب أشياء من الماضي الذي جمعه الشاعر المرحوم حمد خليفة أبوشهاب ..



«قنبلة جديدة» لأحمد عبد الملك

بعد قنبلته الأولى (أحضان المنافي) التي فجرها العام الماضي، وأحدثت الكثير من ردود الأفعال، يضع الروائي القطري الدكتور أحمد عبد الملك في معرض الشارقة للكتاب روايته الجديدة (القنبلة) التي من المتوقع أن يحدث دويها جدلا في الأوساط الخليجية خاصة والعربية عامة، لأنها تلامس المحظورات وتتطرق لموضوعات يعدها العرف الاجتماعي من المحظورات... تحكي الرواية عن عائلة تنهار جراء إصابة الزوجة بازدواجية الشخصية.

واقتناعها بأن زوجها متزوج من ثانية، وفي المقابل ثمة زوج يشك بزوجته أيضاً ويعتبرها خارجة عن شرعية القيم ... وفي ظل هذا الصراع تتناول الرواية ظاهرة الخدم الأجانب في الخليج، ونزوع بعض الشباب للتطرف... الدكتور أحمد عبدالملك، حاصل على ليسانس في الآداب من جامعة بيروت، ماجستير من الولايات المتحدة، ودكتوراه من بريطانيا.. عمل في وزارة الإعلام لمدة ثلاثين سنة ، مذيعا ورئيساً للأخبار في تلفزيون قطر.

ويعمل الآن مستشاراً في المجلس الوطني للثقافة والفنون .. له نحو عشرين كتاباً، ثمانية منها متخصصة في الإعلام وتدرس في الجامعات، والباقي تتوزع بين الشعر والقصة والرواية.. وقع روايته (القنبلة) مساء أمس الأول في معرض الشارقة للكتاب، واللافت في هذا التوقيع أن زوجته الدكتورة عائشة التميمي شاركته تلك الطقوس الاحتفائية بتوقيع كتابها موائد ..



«رسومات شيطانية»

كما شهد معرض الكتاب في الشارقة حفل توقيع كتاب «رسومات شيطانية» الذي يعرض لتفاصيل وتداعيات أزمة الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في النرويج وبعض الدول الغربية. ويحاول الكتاب الذي أصدرته دار «ميديا هب انترناشيونال» للنشر في دبي وضع أزمة الرسوم في سياقها الصحيح في ظل تشابك العلاقات وتباين المواقف على مستوى مختلف أطراف الأزمة.

وعلى مدى سبعة فصول يرصد المؤلفان الدكتور عبد الرحيم عبد الواحد ومصطفى محمد تفاصيل الأزمة وأبعادها المختلفة مقدمين رؤية تحليلية معمقة بشأن موقعها من العلاقات بين العالم الإسلامي والغرب.

ويعرض الكتاب إلى تفاصيل تطورات حملة المقاطعة الشعبية العربية والإسلامية للمنتجات الدنماركية وأثر تلك المقاطعة على مسار أزمة الرسوم، في ضوء الإقرار بشرعيتها وتأثيرها القوي على عملية صنع القرار في الدول الغربية، وهو الأمر الذي بدت إرهاصاته في التحول الجزئي في موقف الحكومة الدنماركية. ويتناول الجهود العربية الإسلامية لاحتواء الأزمة مشيرا إلى المبادرات العديدة التي قامت بها هيئات وشخصيات قيادية مسلمة من شتى أنحاء العالم للدفاع عن صورة الإسلام.

ويتطرق المؤلفان إلى نماذج معاصرة من الإساءة للإسلام مشيرين إلى أنه إذا كانت الأزمة الحالية المتعلقة بالرسوم قد أخذت كل هذه الأبعاد المتعددة المعقدة والمتشابكة وأثارت كل هذه التداعيات بما يجعلها مرحلة فاصلة جديدة في علاقات العالم الإسلامي مع الغرب، فمما قد يكون من نافلة القول الإشارة إلى أنها لا تعد الأولى في مجال الإساءة إلى الإسلام أو إلى الرسول، وأن الاختلاف يتمثل في طبيعة الفترة التي نحياها بما يجعل من حقيقة تحول العالم إلى قرية صغيرة حقيقة لا مراء فيها.



«ذكريات سمين سابق»

حفل توقيع الإعلامي السعودي تركي الدخيل لكتابه مذكرات سمين سابق شهد إقبالا لافتا من زوار المعرض، والكتاب الذي فيه خليط جميل بين الدراما والكوميديا يحكي عن تجربة مؤلفه الذي - كما يقول - بدأت بعد عملية نزع اللوزتين حينما كان الدخيل في المرحلة الابتدائية، وبعد انتشار الوجبات السريعة والمطاعم الشعبية، صار بينه وبين (المثلوثة) عشق عذري، وهذا ما جعله ينضم إلى عضوية نادي المئة كيلو غرام بجدارة واستحقاق .

.. .. ..
البيان الإماراتية / الأحد 10 / 12 / 2006

http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:40 AM   #37 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

المطر والعيد الوطني ومعرض الكتاب
ثلاثة خيرات تربط التليد بالجديد
عياش يحياوي

ثلاثة خيرات في أسبوع واحد شملت أرض الدولة، فقد عمت سيوح الإمارات وجبالها وقراها ومدنها أمطار الخير “من افجوج الجنوب إلى الشمال، من الظفرة إلى سيفة دهان” كما أنشد الشاعر الكبير الماجدي بن ظاهر، وعاشت الإمارات بأهلها وصحرائها ومائها وجبالها فرحة العيد الوطني الخامس والثلاثين، وقرت العيون بافتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين. وذكرني شمول المطر أرض الإمارات كلها بالقصيد الخالد المذكور سالفا لابن ظاهر، حيث وصف انتشار السحب الماطرة من الظفرة إلى رأس الخيمة مرورا بسيح الغريف الذي يشمل المدام وفلي ومليحة في الشارقة ووادي المكن في منطقة العوير في دبي ومناطق أخرى يرد اسمها في نص مطلعه “يقول الماجدي أبيات شعر”، ومن واجب أي محب للشعر النبطي الأصيل أن يتجه إلى هذه القصيدة لقراءة تفاصيلها، والتمعن في جغرافية الأماكن وكيفية توظيفها شعريا.

عدت إلى هذه القصيدة صباح أمس للتحقق من كلمة في أحد أبياتها، فما استطعت أن ألجم نفسي عن قراءتها كلها، لقد أخذتني أخذا رفيقا، لم أجد من بد أمامه سوى إسلاس القيادة لجمال اللغة والإحساس برائحة الأرض ولمعان البروق وقصف الرعود وجريان السيول، ومتعة المناظر التي يصورها الشاعر تصويرا سينمائيا متحركا، فيه من طاقة التأويل ما فيه من طاقة المخزون الإنساني العالي أمام ظاهرة المطر.

لقد كان صباح العيد الوطني الخامس والثلاثين هو صباح الماجدي بن ظاهر بامتياز، وهو من جهة أعمق صباح الخصوبة والخير والشعر والتنمية والتفاؤل بإمارات أجمل وأأمن وأسعد وأقوى.

وتحت ظلال هذا الخير السماوي افتتح معرض الشارقة الدولي للكتاب أبوابه لجمهوره الواسع، حيث تجد كل ذائقة ما تبحث عنه، من جماليات الشعر النبطي لدى الماجدي بن ظاهر إلى ربيع بن ياقوت، ومن ثقافة الطفل في الموروث الشعبي المحلي إلى ثقافة الطفل المحمولة على كتف التكنولوجيا الجديدة، ومن كتب التراث العريقة في أفكارها ومناهجها وتوجهاتها إلى كتب الحداثة ومغامراتها المنهجية والتطبيقية في إطار فهم جديد للإنسان ودوره ومساعيه الثقافية والحضارية، ومن علم الآلة لدى علمائنا القدامى إلى آخر ما أنتجته المختبرات العلمية في حقول الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا.

وقد كانت أمسية اليوم الأول من افتتاح المعرض تحمل أعظم العبر في عقول من لم تضعف ذاكرتهم الثقافية، فعلى أرض الشارقة عاش رجالات كبار في مقاماتهم، خاضوا دروب الإصلاح التعليمي والثقافي والاجتماعي منذ بدايات القرن الماضي، وكانت الشارقة آنذاك إمارة تناضل من أجل الخروج من عتمة التخلف إلى نور المعرفة بفضل شيوخها وعلمائها ومصلحيها، وفي اللحظات التي كان صاحب السمو حاكم الشارقة يسلم شهادات التكريم والدروع للمؤسسات والشخصيات المكرمة، كانت ذاكرتي تسبح في دروب المريجة في الأربعينات والخمسينات، وكان خيالي يحلم لو أن آل المدفع والمحمود والناخي وغيرهم من رجالات الشارقة يطلون على الحفل للحظات معدودات فقط، ليدركوا أي شأو عظيم بلغته إمارتهم، وبلغته دولتهم الإمارات. ولكن الخيال لا يمكنه أن يستعيد ما مضى، غير أنه يشحن الذاكرة بالحنين إلى رجال سيظلون في الذاكرة العميقة للمجتمع الإماراتي كلما حلت مناسبات ثقافية ووطنية عظيمة.


.. ..
الخليج الإماراتية 9 / 12 / 2006

http://www.alkhaleej.ae/articles/sho...cfm?val=332571


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 10-12-2006, 09:56 AM   #38 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد: معرض الشارقة الدولي للكتاب

الجائزة تكريمية بمواصفات رفيعة
بلال البدور شخصية العام الثقافية


للسنة السابعة على التوالي تواصل جائزة الشارقة لشخصية العام الثقافية والاجتماعية اختيار شخصياتها ممن يستحقون التكريم لجهودهم في مجالات الثقافة والمجتمع، فقد اختارت الجائزة هذا العام كلا من بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وأمين سر ندوة الثقافة والعلوم في دبي، إضافة إلى هيئة قناة القصباء، وكانت هذه الجائزة جاءت بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة في العام ،2000 وذلك بقصد تأسيس تقليد ثقافي يهدف إلى توقير وتكريم المثقفين الذين ينذرون أنفسهم لواقعهم بما يثريه ويتجدد به ويضيف إليه نوعياً في سياق رصانة ومعاصرة لا بد أن تتأكد في الثقافة العربية الإسلامية. ولقد كان صدى التكريم في الأوساط الثقافية والاجتماعية المحلية والإقليمية طيباً بحيث حفز دائرة الثقافة بالشارقة على الاستمرار فيه والسعي إلى تطويره بآليات تسلط الأضواء على الشخصيات الحاصلة عليه، وتوفر ما أمكن ذلك، إضاءات لفكرهم وإسهامهم المعرفي.

المحرر الثقافي
بلال البدور من مواليد دبي عام ،1952 بدأ حياته التعليمية بالمدرسة الأحمدية بدبي، وفي عام ،1963 وبعد تأسيس المعهد الديني، انتقل إليه لدراسة المرحلة المتوسطة والثانوية، التي حصل على شهادتها عام ،1971 ثم التحق بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر ليحصل في العام 1975 على شهادة الليسانس، وفي العام 1987م، على دبلوم الدراسات الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، له العديد من الأنشطة الاجتماعية التطوعية والمؤلفات والأبحاث والكتب، وقد شغل عدة مناصب ثقافية مهمة.

هو شخصية ثقافية من الشخصيات الفاعلة في الحياة الثقافية الإماراتية، سواء من موقعه الرسمي في ندوة الثقافة والعلوم وفي وزارة الثقافة، أو في موقعه كباحث وأديب قدم الكثير خلال مسيرته الثقافية، فهو باحث ومحقق للشعر والأدب التراثي عموما، كما أنه ناشط في غير مجال من مجالات التخطيط ووضع البرامج الثقافية والإشراف على تنفيذها، وهو حاضر في الكثير من المناشط الثقافية المحلية والخليجية والعربية والدولية. وهذا كله غيض من فيض جعل من البدور شخصية تستحق التكريم.

ولعل من تابع البدور حين كان رئيس لجنة البرامج في مهرجان الإمارات الثقافي الأول قبل عامين، يتذكر كونه محركا فاعلا ومكونا أساسيا في المهرجان، حيث كان يتنقل بين الفعاليات المختلفة المنتشرة في دبي تاركاً بصمته الحقيقية في كل جناح أو ندوة أو فعالية، ومشاركاً بفعل ثقافي أو فني، ومرتبطاً بصلات وثيقة مع ضيوف المهرجان والنخب الأدبية والشعرية الرفيعة التي تشارك في إحياء هذا المهرجان الضخم، فجعل منه مهرجانا ملبياً لجميع الاحتياجات الثقافية، وفي نفس الوقت يسهم في تحقيق المعادلة في عناصر التنمية الشاملة، معتبرا أنه “إذا كانت الإمارات شهدت تطوراً في المجال الاقتصادي والعمراني، فإننا نريد أن نؤكد من خلال هذا المهرجان أنها دولة تمارس الثقافة، وتعتمدها عنصراً من عناصر الدولة الحديثة”. وفي خصوص دور الثقافة وتفعيلها يرى البدور أن الفعل الثقافي عنصر أساسي في العملية التنموية، ومن هذا المنطلق فهو يؤكد أن الدولة كما هي ملزمة بتوفير المستشفيات والمدارس والطرق، فهي مطالبة أيضا بتوفير المناخ المناسب للعمل الثقافي، إلا انه لا يجوز الاعتماد كلياً على الدولة، ولا بد للمؤسسات الثقافية من إيجاد علاقة وثيقة الصلة وراسخة مع المؤسسات الخاصة ورجال الأعمال، من خلال ما تطرحه من برامج جادة ومبهرة ومؤثرة تجذب المواطن نحو المشاركة في الفعل الثقافي بشكل أو بآخر، ولا يجوز أن تكتفي هذه المؤسسات بالجهود الكريمة التي تقدمها الشخصيات السياسية أو الاقتصادية أو المؤسسات والجهات الرسمية.

وحول هذا التكريم والجائزة قال البدور “أرى في هذه الجائزة تقديراً لكل الذين عملوا لأجل الثقافة في الإمارات العربية المتحدة، ودائماً الذي يعمل لا ينتظر التكريم في يوم ما، بل يسعى ليؤسس لتاريخ المنطقة ويساهم في إشادة لبنة أخرى من لبنات هذا الوطن الغالي. وعندما تكون هذه الالتفاتة الطيبة من دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وبرعاية كريمة من شيخ الثقافة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي حوّل الشارقة إلى عاصمة ثقافية عن استحقاق، يجد الإنسان في مثل هذه اللحظات أنه ساهم في شيء رآه الآخرون أنه إضافة، فهذه هي الغاية الأساسية التي يسعى إليها المرء في أن يرى ما قدمه من فعل في هذا الإطار، يشكل إضافة يستحق عليها الشكر. يعود الفضل في حصولي على هذا التكريم إلى جهود أولئك الذين بذروا بذرة العمل الثقافي، وأسسوا لهذا المشهد وهذا المنجز الذي نفاخر به اليوم”.

فبلال البدور إذاً ليس وظيفة أو منصبا ولقبا رسميا، وهو من هذا الباب لا ينظر إلى الثقافة بوصفها وظيفة ولقبا، بل هي دور ومهمة على عاتق المثقف عليه القيام به وإنجازه على خير وجه. وقد قام بدور مهم في توصيل ثقافة الإمارات وإبداع مثقفيها إلى أرجاء مختلفة محليا وخليجيا وعربيا ودوليا. وقد نجح في نقل صورة ناصعة عن حقول الثقافة الإماراتية في الدولة وخارجها، ما جعل منه واحدا من رجالات الثقافة الذين لا يمكن إغفال دورهم في الساحتين المحلية والخليجية.

وهو في هذا الإطار يرى أن تغييب دور المثقف وإسناد الأمور غالبا إلى غير أهلها، واختيار القيادات بناء على المعرفة والواسطة والمحسوبية دون النظر إلى المعايير العلمية التي تعتمد الكفاءة والمقدرة، ذلك كله يؤثر في دور المثقف ومشاركاته الفاعلة سواء بالرأي أو بالحضور.

هذا عن بلال البدور، أما الجائزة والتكريم، فمنذ عامه الأول احتفى بشخصيتيه المختارتين للتكريم وكانا المعلم الراحل والأديب محمد بن علي المحمود وهو رائد في مجالي التربية والتعليم والثقافة أسس للتعليم النظامي في الشارقة والدوحة، كما أثرى النهوض الباكر للثقافة المحلية شاعراً وأديباً وصاحب مجلس ثقافي ومعلماً انتفعت الأجيال بعلمه، أما الشخصية الثانية فهو رجل المال والأعمال جمعة الماجد الذي تحول ببعض ماله لتمويل مشروع أهلي ثقافي رائد هو (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث). أما الدورة الثانية فقد شهدت تكريم شخصيتين لا يمكن إغفال دوريهما في الحياة الثقافية والاجتماعية في الخليج العربي، وهما الشاعر الأديب والمثقف والمؤرخ والكاتب خالد سعود الزيد (الكويت) تغمده الله بواسع رحمته، والمؤرخ الأديب عمران سالم العويس الذي اهتم بتراث وتاريخ الإمارات ويكرس حياته لهذا الاهتمام المصيري والوجودي.

وفي معرض العام 2002 تم تكريم شخصيتين الأولى كانت المعلم الدبلوماسي والمسرحي الرائد الأستاذ أحمد بورحيمة الذي عرفته الحياة السياسية في الإمارات دبلوماسياً بعد أن كان معلماً رائداً مهتماً بالفنون المسرحية منشطاً ومحفزاً لإبداعات الناشئة والشباب في وقت انفتحت فيه الحياة الثقافية المحلية على ثقافة قومية تلج العصر بهمة وحيوية وتفتح. كما تم تكريم رجل الأعمال والتجارة الأديب والباحث التراثي محمد بن راشد الجروان صاحب الهمة التراثية المتميزة وصاحب المجلس الثقافي المميز. كما احتفى بسمو الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائبة الرئيس في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، والمديرة العامة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، كما احتفى بالدكتور عز الدين إبراهيم المستشار الثقافي بوزارة شؤون الرئاسة في أبو ظبي.


معلومات شخصية
الاسم : بلال البدور
سنة الميلاد:1952
المؤهلات العلمية:
ليسانس اللغة العربية - كلية الآداب- جامعة الأزهر 1975
دبلوم الدراسات الإسلامية معهد الدراسات الإسلامية القاهرة 1987.
الوظيفة: وكيل وزارة الإعلام والثقافة المساعد للشؤون الثقافية.
الوظائف السابقة: دبلوماسي بوزارة خارجية الإمارات 1975-،1982 مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية - المجلس الأعلى للشباب والرياضة، مدير إدارة الثقافة والإعلام وزارة الشباب والرياضة، مدير إدارة الشباب وزارة الشباب.

المؤلفات:
1- كفاية الغريم عن المدامة والنديم (ديوان الشاعر مبارك العقيلي) جمع وتقديم 1995:2- الهزار الشادي حمد بن خليفة بوشهاب (الملامح الشخصية والفنية في شعره) 2002

أبحاث ومحاضرات:
1- سالم بن علي العويس حياته وتكوينه الثقافي ورقة مقدمة باحتفال مئوية الشاعر 1987
2- التسجيل التاريخي والاجتماعي في شعر بن قنبر دراسة بمجلة شؤون اجتماعية
3- محاضرة “تطور الحياة الثقافية بدولة الإمارات”
4- محاضرة “المشهد الثقافي في دولة الإمارات بنهاية الألفية”
5- إعلام ما قبل قيام دولة الإمارات ورقة عمل

.. .. .. .. ..
جريدة الخليج الإماراتية 9 / 12 / 2006

http://www.alkhaleej.ae/articles/sho...cfm?val=332575

شروق : نبارك للأستاذ بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وأمين سر ندوة الثقافة والعلوم في دبي
هذا التقدير وهذه التكريم لتميزه في الإنتاج الثقافي ، فقد نال الشهادة والتكريم عن جدارة واستحقاق
شكرًا للأستاذ بلال البدور على عطائه ، وشكرٌ موصول لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة على تكريم أعلام الإنتاج الثقافي في دولة الإمارات
ومزيدٌ من العطاء الثقافي لهذا الوطن !


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
معرض العملات و الطوابع.... YeLlOw منبر المواهب و التصميم 35 29-03-2007 11:42 PM
برنامج لعرض الصور قطري للأبد منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 4 26-06-2005 02:07 AM
سجل حضورك اليومي بكتابه الصلاة على النبي محمد وآل محمد أرجو الدخول من جميع الأعضاء stop المنبر الإسلامي 158 05-05-2005 09:57 PM
أريد أفكار لعرض نجوم النهار المنبر العام 6 03-05-2004 09:43 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net