المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 05-12-2005, 10:39 PM
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

أكثر الناس عندما يحاولون تغيير أنفسهم يبدأون بالسلوك . فإذا ما أراد السِّمان تخفيف أوزانهم ، فإنهم يذهبون مباشرة إلى الحمية وإلى ممارسة التمارين الرياضية . وهم يحققون نجاحا لفترة زمنية ، لكن تدريجيا ، فإن الأكثر سوف يبدأ بالتراخي عن هذا إلى أن يرجع إلى الوزن الذي كان عليه سابقا . والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة : لماذا يحصل هذا ؟ .

معظمنا أميون نفسيا ، ولا نعرف كيف نستفيد من قوانا الذهنية ، التي وهبنا إياها الله . والمفتاح إلى تحقيق النجاح في عملية التغيير ، ليس بتغيير سلوكياتنا ، لكن بتغيير الصورة العالقة في أذهاننا ، التي من خلالها يتمكن سلوكنا من إمساك صورة أخرى جديدة . ولذلك فإننا سنختم في اللاشعور هذه الصورة الذهنية الجديدة بالنسبة لوزننا الجديد . وفيما تكون الصورة قد ارتسمت وختمت ، فإننا تلقائيا ودون عناء وجهد ، نجد أنفسنا نأكل أقل ونتمرن إلى أن نصل إلى الوزن المستحب .

سؤال : كيف نعمل على تغيير الصورة الذهنية ؟: نغير الصورة القديمة العالقة في أذهاننا عن طريق التحكم في مخاطبة ذواتنا . نحن .. ما نحن ؛ لأنه الطريق الذي نخاطب فيه نفوسنا كل يوم في حياتنا . والشيء الوحيد الجديد في كل البرنامج هو أنه يظهر لنا كيف نستخدم مخاطبة ذواتنا برويّة ونظام . هناك ثلاث سيمات للاستعمال الفطن في عملية مخاطبة الذات ؛ الأولى : نحتاج إلى التخلي والأمل ، وأخيرا إلى طرح الأشياء السلبية التي قولناها واعتقدناها حول أنفسنا ، ومن الآخرين ومن الظروف المحيطة بنا . خمسون ألف فكرة ، تقدر بأنها تذهب مباشرة إلى عقولنا كل يوم . والأفكار السيئة منها -وهي كثيرة- تعمل على تدمير حياتنا . وإنها لا شك عملية تدمير وغدر كما وصفها برنامجنا هذا . لذلك فنحن محتاجون إلى تعلم كيف يتم تفادى مثل هذا التدمير لنفوسنا والاستهزاء بذواتنا .

ثانيا ، علينا بشكل محترس أن نختار الموضع الصحيح ، الذي من خلاله نستطيع تطوير أنفسنا في هذه الحياة . وعندها وبشكل يومي وتدريجي ، نستطيع البرهنة على أنه بإمكاننا أن نجلب التغيرات التي نريد . نحن نستطيع فعل هذا بأي واحدة من هذه السيمات الثلاث الآنفة الذكر ، أو كلها . والأهم في هذا كله هو أن تكون شخصا إبداعيا ؛ لتكون قادرا على العمل .

ثالثا : نحتاج إلى المهارات ، التي من شأنها أن تجعلنا قادرين على تصحيح ذواتنا والآخرين في حال حدوث الفشل - لا قدر الله - . وحتى الفشل الكبير ربما سيغدو فرصة ثمينة لتنمية نفوسنا وتطويرها كما جاء في هذه الأبيات الشعرية ، التي تقول : إن الرجال من الممكن أن يصنعوا من موتهم النفسي سلّما إلى العُلى ! .

وهذه هي الخطوات العملية البسيطة الثلاث ؛ الأولى أن تدرك الخطأ ، وأين يقع ، والثانية أن تعترف لنفسك أو لغيرك ممن وقع في هذا الخطأ ، أنه ليس من الجيد الاستمرار فيه ، وأخيرا علينا تصوير أنفسنا والآخرين بإحساس متقد نشيط . وسوف يتحقق لنا أو لهم -بإذن الله- إذا ما جربنا ما نريد في الوقت اللاحق .

كان هناك فيما مضى أستاذ ماهرا ، استطاع تصحيح أوضاع تلاميذه ؛ وذلك باستخدام هذا الأسلوب : "أنت تفعل أخطاء غبية في واجبك المدرسي" . المرحلة الأولى : (ضع علامة على الصخر في طريقك) .

"ليس هناك من داعٍ لأن يقول إليك شخص : افعل كذا ؛ لأنك تعرف ما هو مطلوب منك" . المرحلة الثانية : (أنت ممتاز في هذا) .

"في مستقبل الأيام وقبل أن أقوم أنا بتصحيح واجبك المدرسي ، ستكون أنت من يصححه لي" . المرحلة الثالثة : (الوقت المقبل ...) .

كان هذا قد انتهى في دقيقة ، لكنه عمل بنجاح . الأولاد يتحسنون بشكل هائل ومذهل ! . والخلاصة لنكون فاعلين ومؤثرين نحتاج توظيفا مضاعفا بالنسبة إلى عملية مخاطبة الذات . نحتاج إلى التروي والنظام ، ونحتاج إلى فاعلية مؤثرة ؛ للوصول إلى التغيير الذي ننشده . علينا أيضا أن ندعم فاعليتنا الإيجابية عن طريق التخلي عن الأشياء السلبية والأفكار المدمرة ، التي تنهار على عقولنا يوميا .

مثال برهاني :

أنا إنسان مرتاح ومأمون عندما أواجه أي أوضاع جديدة في حياتي ؛ وذلك لأنني أحافظ على استخدام التخاطب الذاتي بطريقة إيجابية .

أنا أخمّن بسرعة تجاه الشيء الذي أحتاج إليه ، ومن ثم أعمل على إنجازه وقضائه بطريقة التخاطب الذاتي الإيجابية .

إذن ، فإن طريقتي الإيجابية البناءة في التخاطب مع الذات ، هي التي تجوّز لي تحقيق النجاح بشكل سهل ومريح مع واجباتي في الحياة .


منقول
قديمة 11-07-2007, 08:56 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: دبي
المشاركات: 317
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: بنوتة4 will become famous soon enoughبنوتة4 will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بنوتة4 غير متصل
افتراضي رد: كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

موضوع جميل
شكرا
 
قديمة 09-10-2007, 01:18 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2006
المشاركات: 24
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: esam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond reputeesam sami has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: esam sami غير متصل
افتراضي رد: كيف تعمل على تعزيز النجاح وتقليل الفشل ؟

موضوع شيق ورائع وبه معلومات رائعة ومفيدة
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
عطر الأيــــام ــ خفقات قلب ( الفصل ا لثاني ) سعود2010 قصة منك وقصة مني 4 31-08-2007 05:36 PM
ســاره ـ المرأة عندما تحب ( الفصل الأول ) سعود2010 قصة منك وقصة مني 3 27-08-2007 04:44 PM
عطر الأيــــام ( الفصل الأول ) سعود2010 قصة منك وقصة مني 7 27-08-2007 02:25 AM
تغشيش ,,, مبارك لكِ ياقطر الندى YeLlOw منبر الترحيب بالاعضاء 46 07-07-2006 03:23 PM
حي على الفشل awlama منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 4 08-07-2005 10:51 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net