المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 25-11-2005, 01:26 AM
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Nov 2005
المشاركات: 138
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: شموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond reputeشموع الأمل has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شموع الأمل غير متصل
افتراضي 50 خطوه تكسبين بها خادمتك

.
.
.
.


50 خطوه
تكسبين بها خادمتك وتجعلينها طوع أمرك :-



1. اتقي الله في هذا الإنسان الذي قد أجبرته ظروفه السيئة على الغربة والعمل لخدمة الناس طلبا للرزق الحلال ولقمة العيش.

2. عامليها (بكرامة) لأنها امرأة ضعيفة غريبة الأهل والديار بعيدة عن الوالدين والأولاد.

3. أعلمي أنك إن عاملتيها بسوء أو امتهنتي كرامتها فقد تكوني أولى ضحاياها, فقد يمتلئ قلبها حقدا وقهرا وقد يجرها إلى محاولة إيذاءك أو أحد أبناءك لا قدر الله انتقاما لكرامتها المهدرة.

4. شعورها بالأمان في بيتك وتحت كفالتك دافعا لإخلاصها لك حتى في غيابك.

5. اعلمي انها لم تأتي للعمل تاركتا الأهل والوطن رغبة في الغربة!! ولكن دفعها الفقر والجوع,, فإن هي وجدت ما تنشد فسوف تعمل بجد كي تحافظ على مصدر رزقها,, فتجنبي الشح عليها بالطعام أو الحسم من راتبها الزهيد فهي تتعب من أجله!!

6. لا تناديها بألفاظ سيئة أو نابية أو تدعي أطفالك يطلقون العنان لألسنتهم بكلام بذيء فهذا من شأنه أن يشحن نفسيتها بالحقد الذي ستفرغه يوما ما بطريقة أو بأخرى.

7. شاركيها فرحتها عند مكالمتها لأهلها وأسئليها عن صحتهم فذلك يدخل الفرح على قلبها.

8. لا تظلميها, أنصفيها ولو أخطأ أحد أبناءك عليها.

9. وعلى النقيض تماما ,,, الحذر الحذر من التهاون معها!!

10. لا تدعيها تستفرد بالبيت فيكون بيتها وليس لك منه سوى الأمر والنهي .

11. لا تكثري الكلام معها بدون داعي وكذلك الضحك الكثير فتفقدي هيبتك ولا يمكنك السيطرة عليها.

12. حاولي قدر الإمكان أن لا يخاطبها زوجك أو أبناءك مباشرة بل عن طريقك حتى لا يستغنوا عنك فيما بعد ,, فقد يتجهون لها مباشرة ويتجاوزونك!!

13. علميها الاستخدام الصحيح للأجهزة والمعدات لديك حتى لا تتلفها خصوصا قوة التيار الكهربائي.

14. اهدي لها بالمناسبات-فقط- (الأعياد- حفلات العائلة الخاصة) حتى لا تشعر بالدونية.

15. تجنبي الهدايا (طويلة الأجل) وأعني بها الهدايا التي لا تلزمها ولا تستخدمها في حال وجودها عندك مثل ( الميك أب - المجوهرات- العطور- الإكسسوارات - ساعات) فهي لن تستخدمها وستضطر إلى تخزينها لمدة طويلة قد تصل إلى عامين مما قد يفسدها وكذلك لتجنب تكدس العفش في خزانة الخادمة وهذا ليس بصالحك.

16. اقصري هداياك لها على أشياء تستهلكها في حال وجودها عندك مثل(القمصان – الطرح – الأحذية – مذكرة لكتابة رسائلها – أقلام –بطاقات اتصال مدفوعة الثمن لتهاتف أهلها)

17. لا تغدقي عليها الهدايا بدون مناسبة لكي لا تكوني فريسة سهلة لطمعها فبهذه الطريقة سوف تنمي شعور الطمع لديها ولسوف تعتبرك مصدر هدايا بل قد تطالبك بها وإن لم تفعلي تبدأ ممارسة ألاعيب سيئة.

18. احذري تقديم الهدايا لها على عمل تكون هي ملزمة به أصلا حتى لا تشترط أو حتى تطمع في هدية مقابل كل عمل تقوم به وهي في الأساس تتقاضى أجرا عنه.

19. لا يجب أن تقوم الخادمة بشراء حاجياتها إلا عند قرب موعد سفرها ( أسبوعين على الأكثر) لأنها لو اشترت ما تريد قبل ذلك بمدة طويلة سوف تقوم بتخزينه وهذا كما أشرت سابقا ليس بصالحك.

20. لو حدث وكنتم في سفر أو حتى زرتم الأماكن المقدسة والحرم ورغبت في شراء أي شي كتذكار فقومي فور وصولك إلى البيت واحتفظي به لديك بعيدا عنها وقدميه لها عند سفرها بعد أن تفهميها ذلك.

21. يجب عليك فور وصولها تفتيش حاجياتها والتأكد من محتوياتها والاحتفاظ بالجواز لديك في مكان لا تراه.

22. كذلك احتفظي بصور لها لاستخراج الإقامة لاحقا أو تأشيرة الخروج فيما بعد.

23. بعض الخادمات (هداهن الله)تأتي من بلدها ومعها أشياء غريبة مثل عطر, قمصان نوم , بناطيل , كاميرا , بودرة جسم أو صابون معطر..... كل هذه الأشياء قومي بوضعها بكرتون وأحكمي إغلاقه واحفظيه في المستودع لحين وقت عودتها لأهلها والأفضل أن تكتبي أسمها عليه وأفهميها بأن لا يفتح الكرتون إلا عند مغادرتها.

24. وفري لها الملابس الساترة ( قمصان واسعة , جلابيات غير مزركشة أو مطرزة بشكل لافت للنظر, سراويل قطنية طويلة ترتديها من تحت الملابس,طرح , شلحة لتجنب التصاق ملابسها على جسمها)

25. أحرصي عند الخروج بها أن ترتدي(الخادمة) طرحة بيضاء والسبب في ذلك لأن الجميع يعرف حركة الخادمات سريعة ويحبون الإلتفات في الناس بشكل ملفت للانتباه فعندما تلبس الطرحة البيضاء يعرف الجميع أنها خادمة فلا يلقون لها بالا >>للمحجبات

26. خصصي لها فراش أو سرير مجهز بالكامل.

27. وفري لها الأدوات الصحية(فرشة أسنان, معجون, صابون للجسم وللشعر غير معطرين, أمواس حلاقة,مقص أظافر, بودرة جسم غير معطرة , فوطة نظيفة, ليفة جسم) سجادة و شرشف للصلاة .>> للمسلمات

28. عوديها على الاستحمام يوميا بعد إنهاء كل أعمالها.

29. عوديها على أداء الصلاة في وقتها وعدم تأخيرها أو جمعها كم يفعل أغلبهن.>>للمسلمات

30. اعدي مسّير لرواتبها وتاريخ استلامها وكيفية صرفها له ( وكتابة رقم الشيك الذي أرسلت من خلاله رواتبها)

31. احتفظي بنسخة من جميع الشيكات التي تقوم بإرسالها ويمكنك الحصول على هذه النسخة من البنك.

32. لا تكثري الخروج بها إلى أي مكان (أو خروجها وحيدة) لأنها قد ترى ما لا يجب أن يرى وتسمع ما قد يبدل نفسيتها تجاهك وهذا قد تلاحظينه خلال موسم الأعياد والأفراح وعند كثرة الاختلاط مع الخادمات.

33. عندما تضطري لاصطحابها خصوصا في الأفراح لا تتركي لها الحبل على الغارب بل راقبيها كل حين وتفقديها على حين غفلة خصوصا في حال اجتماع الخادمات حتى تشعر أنك تراقبيها ولم تكوني غافلة عن شيء.

34. أنتقدي أسلوب الخادمات الخاطئ أمامها وأفهميها أن هذا السلوك لا يرضيك.

35. تجنبي قدر ما تستطيعين اصطحابها أثناء التسوق لأن الأسواق أبغض الأماكن عند الله وفيه من المنكرات مالله به عليم وما لا يخفى على عاقل ,, فقد يكون السوق سبب في فساد أخلاقها وربما تلتقي فيه مع أحد لا ترضي سلوكه.

36. يجب أن لا تستخدم الخادمة الهاتف مطلقا لما يجره من بلاء عظيم.

37. عدم ترك الخادمة تختلط مع الخدم من الرجال أو السائقين.

38. عوديها على الحزم منذ أول يوم,, فلا إفراط ولا تفريط.

39. إذا أخطئت فلا تتغاضي عن ذلك بل حاسبيها فمن أمن العقوبة أساء الأدب.

40. ضعي لها قائمة في مكان مرئي ودوني به(أمامها) كل شي تتسبب في إتلافه وأوهميها أنك سوف تحسمين ذلك من راتبها,,وقومي بالاحتفاظ بالمال عندك, أعيدي المال إليها عند سفرها وأفهميها أنك كنت تستخدمين هذا الأسلوب لتحذيرها وأنك لا ترغبين ببقاء شيء في ذمتك.

41. قومي بتخصيص خزانة لها وأختاري لها مكان غير منعزل بحيث تراقبيها (كغرفة الغسيل مثلا) ولا تجعليها تنام خارج المنزل (بعض الناس يدعها تنام في الملاحق الخارجية) وضررها لا يخفى على أحد.

42. عوديها على أن تقومي يتفتيش خزانتها بشكل مفاجئ كل عدة أيام وبوجودها وناقشيها عن كل شيء غريب لا تعرفين مصدره.

43. لا تتركي بحوزتها أي مبالغ من المال أبدا بل أحتفظي برواتبها ليدك في البنك حتى تقوم بتحويلها لبلدها.

44. إذا كانت تريد أن تبقي جزء من رواتبها للوازمها الخاصة فاحفظيه عندك فهي على كل حال لن تذهب للتسوق إلا معك وبعد إذنك.

45. نبهي على أقاربك عندما تزورينهم بصحبتها عدم إعطاءها أي شيء إلا بعد إذنك لتكوني مطلعة على شؤونها كبيرة وصغيرة.

46. أعلمي أختي في الله أنه لا يحل لأحد تعبها سواك فإن كنت في زيارة لأهل زوجك أو أهلك فاحرصي على أن تكون راضية عن العمل لديهم رغبة منها وليس خوفا منك.

47. أختي لا تكوني كمن جعلت خادمتها( وقف لله تعالى) وآسفة على التعبير ولكن يوجد من تضع خادمتها رهن الإشارة فتلك تلد وتطلبها فترسلها لها , وتلك تنتقل إلى بيت آخر فتطلبها وترسلها لها وأخرى لديها مناسبة..... وهذه الخادمة تعمل لديهم كلهم فهذا علاوة على كونه استغلال لهذه الخادمة المسكينة(لابأس في استئذانها وإعطائها مبلغا من المال يحل لهم تعبها) إلا أنه قد يجلب لك المشاكل فالخادمة التي تدخل وتخرج من والى البيوت لا تأتمن حتى على أسرار البيت.

48. ازرعي فيها الخوف والهيبة من الرجال حتى لا تفقد الحياء.

49. إذا كنتم تصومون الاثنين والخميس و كذا الأيام البيض وعاشوراء وعشر ذي الحجة أو يوم عرفة أو حتى ستة من شوال فيستحب ترغيبها وتشجيعها على مشاركتكم وتوضيح الأجر لها فبذلك يرتفع عندها الوازع الديني ويكن أنت وأفراد عائلتك أول من يجني ثمارها.

50. أخيرا قدمي لها كتب دينية بلغتها ويمكنك الحصول عليها من مكتب توعية الجاليات مجانا (ركزي على مواضيع الصلاة والطهارة وكتب تحريم السحر) كذلك لا تنسي المصحف المترجم


م ن ق ووووووول
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 05:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net