المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 01-09-2005, 12:37 AM
tab
صورة 'الزاوية المضيئة' الرمزية
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2005
الإقامة: أكيد إماراتي الحبيبة ربي يحفظها
المشاركات: 831
معلومات إضافية
السمعة: 520183
المستوى: الزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الزاوية المضيئة غير متصل
الرسالة الشخصية
لست كاملة ....بل تتملكني بعض العيوب ! (سامحوا ) قلبي حين يخطئ ف أنا لست معكم للأبــــد
27 من رجب و15 من شعبان وغيرها مع فضيلة الشيخ العلامة محمد العثيمين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي في منابر المتميز أبارك لكم حلول شهر رجب ومن بعده شعبان و شهر الخير و المغفرة رمضان

ومناسبة حديثي هي العادات التي ترافق السابع و العشرين من رجب و ليلة النصف من شعبان (حق الليلة ) و يوم عاشوراء ...

وقد وجت في أحدا كتب الفتوى ما قد يشبع فضول بعض الناس عن حكم هذه العادات وحقيقتها



ولقد سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين

وكان نص السؤال كالتالي



(لدينا بعض العادات التي درجنا و توارثناها في بعض المناسبات..مثل الكعك و البسكويت في عيد الفطر.. وإعداد موائد اللحوم والفاكهة في ليلة السابع و العشرين من رجب وفي ليلة النصف من شعبان .. وأنواع خاصة من الحلوى لابد من إعدادها في يوم عاشوراء..ما حكم الشرع في ذلك؟)



وأجاب فضيلتة هن هذا السؤال بهذا النص:



(((أما إظهار الفرح و السرور في أيام عيد الفطر و عيد الأضحى فإنه لا بأس به إذا كان في الحدود الشرعية.. ومن ذلك أن يأتي الناس بالأكل و الشرب وما شابه ذلك .. وقد ثبت عن النبي صلى الله علية و سلم أنه قال :" أيام التشريق أيام أكل و شرب و ذكر لله عز و جل" ويعني بذلك الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى حيث يضحي الناس و يأكلون من ضحاياهم و يتمتعون بنعم الله عليهم .. وكذلك في عيد الفطر لا بأس بإظهار الفرح و السرور مالم يتجاوز الحد الشرعي.

أما إظهار الفرح بليلة السابع و العشرين من رجب أو ليلة النصف من شعبان أو في يوم عاشوراء فانه لا أصل له بل و منهي عنه و لا يجب أن يحضر المسلم إذا دعي لمثل هذه الحفلات ..فقد قال صلى الله عليه و سلم :" إياكم ومحدثات الأمور فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".



وليلة السابع و العشرين من رجب

يدعى البعض أنها ليلة المعراج التي عرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الله عز وجل ..وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية وكل شيء لم يثبت فهو باطل و المبنى على الباطل باطل.. وحتى لو افترضنا أن ذلك قد حدث في تلك الليلة فإنه لا يجوز لنا أن نحدث فيها شيئا من شعائر الأعياد أو العبادات لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عن أصحابه الذين هم أولى الناس به وهم أشد الناس حرصا ً على سنته و إتباع شريعته فكيف يجوز لنا أن نحدث مالم يكن في عهد النبي صلى الله عليه و سلم ولا في عهد أصحابه.



وحتى ليلة النصف من شعبان لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من تعظيمها أو أحيائها .. وإنما أحياها بعض التابعين بالصلاة و الذكر لا بالأكل و الفرح و ظهور شعائر الأعياد.



أما يوم عاشوراء فان النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه فقال يكفر السنة الماضية - أي التي قبله – ولا يجوز في هذا اليوم شيء من شعائر الأعياد أو من شعائر الأحزان ..إذ أن كلا من إظهار الفرح أو إظهار الحزن في هذا اليوم خلاف للسنة ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا صومه مع أنه أمر أن نصوم يوما قبله أو يوما ً بهده حتى نخالف اليهود الذين كانوا يصومونه وحده.)))







أرجو أن تعم الفائدة بهذه المشاركة



تحياتي للجميع



أختكم المضيئة،،،

مالي غير خوتك يا الذيب
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
حوار مع فضيلة الشيخ الدكتور / محمد بن رزق الطرهوني - اقرأ سيرته- لا تدع الفرصة تفوتك! خادمة الإسلام المنبر الإسلامي 2 12-10-2005 05:52 AM
استضافة سماحة الشيخ العلامة د. عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين في شبكة الدفاع عن السنة النعمان المنبر العام 3 13-12-2003 09:51 PM
استضافة سماحة الشيخ العلامة د. عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين في شبكة الدفاع عن السنة النعمان المنبر الإسلامي 1 03-10-2003 01:47 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 12:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net