المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 13-08-2005, 01:50 AM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 40
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: سعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: سعود المطلق غير متصل
المزاج: ??????
افتراضي شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

خلاصة عصير القصب في أخبار شهر رجب
بسم الله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى ..أما بعد :
فهذه مقالة مختصرة ضمنتها معلومات بسيطة عن (شهر رجب ) وما جعل له الإسلام من مزايا ، وبينت كيف كانت العرب تتعامل مع شهر رجب ، ثم وضحت التجاوزات التي وقعت فيها بعض الطوائف في غلوهم ومبالغتهم في تعظيم شهر رجب حتى جعلوه في منزلة أعلى وأعظم من منزلة شهر رمضان بل وشهر الحج ، بلا دليل من كتاب الله ولا حديث من هدي رسول الله ..والله المستعان . وإليك هذا المختصر :


س1/ ما معنى كلمة (رجب) ؟

ج- معنى رجب أي القوي والمدعم والعظيم . وحدده رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فقال : ( اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذوالحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان ) متفق عليه .


س2/ كيف كان العرب في الجاهلية يتعاملون مع شهر رجب ؟
ج- كان العرب في الجاهلية يحترمون شهر رجب ويعظمونه أشد التعظيم حتى أنهم يمنعون القتال فيه ، وينزعون قطع الحديد من رماحهم وبقية أسلحتهم حتى لا يستعملونها خطأ في قتل أحد لذلك سموه : ( منصّل الأسنة ) . وأبرز القبائل العربية احتراما لشهر رجب هي قبيلة مضر، لذلك سموه ( رجب مضر). وكانت العرب تذبح ذبائح خاصة بشهر رجب يسمونها : ( العتيرة ) ولما جاء الإسلام قال بعض العلماء أنه منعها مطلقا ، وقال بعضهم سمح بها بدون تخصيصها لشهر رجب بعينه .


س3/ هل جعل الإسلام لشهر رجب مزايا عن غيره من الشهور ؟
نعم جعل الإسلام لشهر رجب مزايا محددة ، ثابتة بالقرآن والحديث النبوي ، وهي على النحو الآتي :


1-
جعل شهر رجب شهرا محرما : فلا يجوز القتال فيه حتى مع العدو ، إلا إذا هاجم
العدو نفسه بلاد الإسلام . أو كانت الحرب مستمرة قبل دخول شهر رجب فلا مانع من الاستمرار بعد دخول شهر رجب ، قال تعالى : ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ).


2-
ومنها ان شهر رجب شهرا حراما :له هيبته فيجب فيه الحذر من الوقوع في
القبائح والمظالم بأنواعها ، وهذا الحكم والذي قبله يجريان على شهر رجب نفسه وبقية الأشهر الحرم الأخرى ( ذي القعدة ، وذي الحجة ، وشهر محرم ) قال الله تعالى : ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) فقوله : ( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) دلالة على وجوب الحذر من المعاصي والمظالم .


3-
أما العمرة في شهر رجب :
فمن ذهب للعمرة يريد بها عمرة مخصصة لشهر رجب فأهل العلم على منع هذا النوع لعدم الدليل، ومن أراد العمرة في شهر رجب لأنها تناسبه في هذه الفترة أو لأي غرض آخر فلا بأس بذلك ، وهذا القول عليه الكثير من أهل العلم . وسبب الإشكال عند بعضهم رواية حديث عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان في مسجد رسول الله يحدث الناس بالعمرة التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفاته وذكر منها انه اعتمر في شهر رجب ، وكان في المجلس الإمام مجاهد وعروة بن الزبير وهما يخالفان هذا القول فذهب عروة إلى غرفة عائشة التي كانت تطل على المسجد وسألها عن ذلك ، فأجابته بصوت مرتفع يسمعه ابن عمر ومن بجواره قائلة : ( رحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر – أي رسول الله – عمرة إلا وهو شاهد – أي ابن عمر حاضر معه
- وما اعتمر في رجب قط ) متفق عليه وفي رواية مسلم : وابن عمر يسمع فما قال لا، ولا نعم . قال الإمام النووي : سكوت ابن عمر على إنكار عائشة يدل على أنه كان اشتبه عليه ، أو نسي ، أو شك . لذلك أغلب أهل العلم على منع العمرة إذا قصد بها شهر رجب بعينه .

س4/
وهل خرج أحد من المسلمين عن هذه الحدود والمزايا التي شرعها الإسلام ؟
ج- نعم بعض الطوائف التي تنتسب للإسلام خالفت الحدود والمزايا التي شرعها الله في كتابه ، ووضحها رسول الله في سنته ، وزادت من عندها زيادات لم تثبت بدليل ولا برهان إنما هي من اتباع الهوى وتزيين الشيطان وتلبيسه على ابن آدم ، حتى جعلوا شهر رجب خير أشهر العام ، ومن الأمور التي زادوها ودعوا إليها في هذا الشهر ما يلي :


1- الاغتسال في الليلة الأولى من شهر رجب وجعلوا لها فضائل ومزايا .
2- الاكثار من الاستغفار في أيام شهر رجب على وجه الخصوص .
3- الاكثار من الصلاة في ليالي شهر رجب بحيث يكون لك ليلة من شهررجب صلاة خاصة بأدعية محددة .

4- صلاة الرغائب في أول ليلة جمعة من شهر رجب بعد العشاء ، تصلى على هيئة صلاة التراويح ولها أدعية خاصة بها ، قال الإمام النووي :هي بدعة قبيحة منكرة . وقال ابن النحاس : هي بدعة ، وقال ابن تيمية : لا أصل لها بل هي محدثة . وغيرهم كثير .
5- صلاة أم داود في نصف شهر رجب ، ولكني لم أقف على صفتها .

6- صلاة ليلة سبع وعشرين ( ليلة الإسراء والمعراج كما يسمونها مع كون التاريخ لها غير معروف )على طريقة خاصة وأدعية خاصة ، كما أنهم يقيمون احتفالات ومهرجانات لتلك الليلة خاصة .
7- الدعوة إلى صيام أيام شهر رجب وخصوصا صيام يوم سبعة وعشرين لأنهم يزعمون أن صيام نهار سبع وعشرين وقيام ليلته يعدل أجر مائة عام كاملة والله المستعان .
8-العمرة الرجبية : فيرون أن العمرة في شهر رجب لها مزية على العمرة في غيرة ، فهي من أسباب قضاء الحوائج وإجابة الدعاء ، وغير ذلك . تزاحم الطوائف في مكة في شهر رجب مشهود والله المستعان .

9- الدعوة إلى الاعتكاف في المساجد أيام شهر رجب ، بل بعضهم يدعو إلى التبرع السخي لإحياء هذه الشعيرة ، نسأل الله الهداية للجميع .
10- إخراج الزكاة وبذل الصدقات في ذلك الشهر .
11- الدعوة إلى زيارة القبور في ذلك الشهر على وجه الخصوص .
12- في كتبهم تجد أدعية وأورادا محددة بالأرقام والأيام والأوقات ، لم يأمر بها الله ولا رسوله .
13- وضعوا لشهر رجب أسماء كثيرة يزعمون فيها أعاجيب وغرائب ، منها :(شهر رجب الأصب: لأنه يصب فيه الأجر صبا) – ( وشهر رجب الأصم : لأن الشهر يستر على ذنوب العباد فيه ، وقيل لأن الملائكة تصم آذانها عن سماع صرير الأقلام ، وقيل : بل لأنه لا يسمع فيه صوت قتال) . – ( وشهر رجب الرجم: لأن الشياطين ترجم حتى لا تصد الناس عن العبادة فيه). - (وشهر رجب المرجب أي المعظم ، ورجب الاستغفارلكثرة الاستغفار فيه ).
ولك عزيزي القارئ وأختي القارئة أن تبحثوا عن هذه الأسماء في القرآن أو الحديث أو كتب السلف والأئمة الأربعة فلن تجدوها إلا في كتب الطوائف . هداهم الله .


وخلاصة القول أحبتي في الله :
أن المسلم مطالب بالتقيد بالأدلة الثابتة الصحيحة التي مصدرها القرآن والسنة في كل ما يتعلق بالاعتقاد أو العبادات القولية أو الفعلية ، ووالله لو ثبت في كتاب الله أو عن رسول الله نصوص تأمر بتعظيم شهر رجب كما زعمت تلك الطوائف لكنا أحق بفعلها ، والباحث المتبصر في السنة التي بدأت تشيع فيها هذه الأفكار لا يجدها إلا في المائة الرابعة يعني بعد ذهاب القرون المفضلة ، ولو كان هذا الفعل صحيحا لما جهله الصحابة ولا التابعين ولا الأئمة الأربعة . كما أوصي إخواننا المسلمين أن يعرفوا للأشهر الحرم فضلها ومكانتها واحترامها. نسأل الله أن يهدينا جميعا لعبادته على الوجه الذي يرضيه ، ونعوذ بالله أن نزيد في دينه ما لم يأمر به ، وأن يعصمنا وإياكم من الزلل والخطأ .وصلى الله على نبينا محمد .


تنبيه مهم يجب مراعاته :
كثير من المواقع في الأنترنت التي تكلمت عن شهر رجب وفضله هم من فرق الطوائف المختلفة ، واستغلت ذلك لإبراز احتفالاتهم وأنشطتهم ، ولم أقف على مواقع شرحت هذا الموضوع بصورة صحيحة وفق القرآن والسنة إلا مواضع يسيرة ، فأدعو الإخوة للعناية بذلك قدر الإمكان . ومن أراد التوسع والاستزادة فعليه بالمراجع الآتية
:
كتب التفاسير لسورة التوبة أية (5, و36) وكتاب لطائف المعارف لابن رجب ، وكتاب تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب لابن حجر ، وكتب ابو بكر الطرطوشي البدع والحوادث ، وفتاوى اللجنة الدائمة بالمملكة ،

وفي الأنترنت بعض المواقع من أجملها :موقع صيد الفوائد: بعنوانwww.saaid.net/mktarat/12/7-1.htm

التعديل الأخير كان بواسطة سعود المطلق; 13-08-2005 الساعة 01:53 AM
قديمة 24-08-2005, 02:52 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفـاضل .. سعـود المطـلق

جزاك الله خيرًا على هذا العـرض الشامل لبـدَع ٍ ما أنزل الله بها من سلطان
بعـضهـا جديد بالنسبة لنـا ، وقـد استفدنـا بعـرضك المرفق ، فـبارك الله فيك وفي عطـائك

استأذنك في نقـل الموضوع إلى المنبر الإسلامي بدلاً من منبر تطوير المواقع والمنتديات ليطلع عليه الـقـراء أكثر ولتعـم الفائدة

مرة أخرى .. طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 25-08-2005, 11:20 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 40
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: سعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: سعود المطلق غير متصل
المزاج: ??????
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



وطبتي وطاب ممشاك وتبوءتي منازلا في الجنة



لا بئس في نقل الموضوع إلى المكان المناسب فأهل الدار أعلم بسكانه

وشكرا على هذا التنبيه الموفق


 
قديمة 26-08-2005, 01:43 PM   #4 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

أخي سعود المطلق ,, اشكرك على هذا الموضوع المتميز , جزاك الله خيرا ونفع الله بك الإسلام والمسلمين ,,

خالص المودة ,, الزعابي

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
 
قديمة 30-08-2005, 03:31 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 40
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: سعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: سعود المطلق غير متصل
المزاج: ??????
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

الأخ الزعابي :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد


والشكر موصول لك على زيارتك للموضوع واطلاعك عليه

أسأل الله ألا يحرمنا أسباب الفائدة ولا مواطنها

تحياتي لك مرة أخرى

التعديل الأخير كان بواسطة سعود المطلق; 30-08-2005 الساعة 03:33 PM.
 
قديمة 01-09-2005, 01:45 AM   #6 (permalink)
.+[ متميز مخضـرم ]+.

 
tab
صورة 'الزاوية المضيئة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2005
الإقامة: أكيد إماراتي الحبيبة ربي يحفظها
المشاركات: 831
معلومات إضافية
السمعة: 520183
المستوى: الزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond reputeالزاوية المضيئة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الزاوية المضيئة غير متصل
الرسالة الشخصية
لست كاملة ....بل تتملكني بعض العيوب ! (سامحوا ) قلبي حين يخطئ ف أنا لست معكم للأبــــد
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

جزاك الله ألف خير أخوي على الموضوع المفيد

وجعله الله في ميزان حسناتك

مالي غير خوتك يا الذيب
 
قديمة 01-09-2005, 03:08 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 40
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: سعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: سعود المطلق غير متصل
المزاج: ??????
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

الزاوية المضيئة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الدنيا فيها الكدر والتعب والشقاء وهذا لا ينكره أحد ...لكن لابد لنا من العيش فيها رغما عنا ......

إذن لابد أن ننظر لها من وجهة أخرى جميلة حتى نتقبلها ونتلذذ بالعيش فيها ....

فليست الدنيا ظلام كلها حتى تجعل ( الزاوية مضيئة ) تتزود ضوءها من تلك الشمعة بل نريد الزاوية المضيئة ( كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة والزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور ). من سورة النور

أشكر لك زيارتك للموضوع وغدا تكونين بناية زوايا مضيئة بنور الله .

التعديل الأخير كان بواسطة سعود المطلق; 01-09-2005 الساعة 03:10 PM.
 
قديمة 01-09-2005, 03:28 PM   #8 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ]


الأخ الفاضل .. سعود الملطلق

تمّ إداج الآية الكريمة الصحيحة لإختفاء جزء منهـا فيما ذكرته أعلاه
هذا للتنبيه والتنويه
ولك التقدير لكلماتك الجميلة الموجهة للأخت الزاوية المضيئة


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 01-09-2005, 04:15 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 40
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: سعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond reputeسعود المطلق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: سعود المطلق غير متصل
المزاج: ??????
افتراضي رد : شهر رجب :كل ما تريد معرفته عن هذا الشهر من أحكام أو من أخطاء يقع فيها الناس

الأخت شروق ( المراقب العام )


أشكر لك سرعة التصويب والمتابعة ....حقيقة هذا شيء رائع في المنابر المتميزة بل وفي شخصكم الكريم

غير أني لم أقصد كتابة الآية بذاتها بل قصدت الاقتباس بطريقة أدبية ...ربما لم انتبه كثيرا لكن المؤمن مرآة أخيه

تحياتي لك وللإخوة المشرفين عموما لما يلحظ فيهم من تميز حقيقي

 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
أخطاء نعرفها ولكن للاسف نقع فيها ,,,! عاشق النوري المنبر العام 8 01-11-2007 04:51 PM
مبروك عليكم الشهر ... تصميم الزعـابي منبر المواهب و التصميم 6 01-10-2007 01:16 PM
ناس تريد الزواج ، ناس تريد الفلوس إماراتية منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 2 25-07-2006 11:29 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net