المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 27-07-2005, 12:15 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2005
الإقامة: عمان
العمر: 47
المشاركات: 14
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: غنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond reputeغنايم has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: غنايم غير متصل
افتراضي اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

فكرة الكتاب إن النجاح في العمل والحياة الخاصة أمر ممكن وفي متناول الجميع إذا ما أحسنوا تطبيق أساليب وخطوات النجاح الذي يبدأ وينطلق من الداخل إلى الخارج، هذا الكتاب يعطيك جوانب مهمة لكي تلحق بركب الناجحين .

الباب الأول اثنتا عشرة خطوة لتطويرالذات

الخطوة الأولى/ ما درجة تقييمكلذاتك؟:

ما المقصود بتقييم الذات:يقصد بها ما هي الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك هل هي نظرة نقص، أم كمال أم ثقة أم ضعف؟ ولا شك أن الذي يقلل ثقته بنفسه يكون تقييمه لنفسه ضعيفاً وعندما تكون ثقتك كبيرة سوف تكون قادراً على مواجهة الصعوبات والتحديات، لذا نجد أن الذي يقيم ذاته بدرجة عالية يتمتع بإحساس داخلي بالراحة والأمن النفسي.

الخطوة الثانية/ العلاقة بينالعافية والنجاحإن المتعافي يتولد لديه إحساس بالحيوية والنشاط والثقة بالنفس، كذلك يشعر أنه يتكيف ويتأقلم مع البيئة حوله، هذه العافية والتي تعتمد على الغذاء المناسب والصحة العقلية والتمرين البدني تبعث على الجد والنجاح والإنجاز، أما العكس عند تفقد العافية فيشعر بالتعب والإعياء وهبوط الهمة واستشراء الإحباط ولن يستطيع أحد أن يستفيد من اللياقة البدنية حتى يجعلها ضمن برنامجه اليومي، أما من حيث الغذاء، فاعلم أنه ليس كل ما هو معد للأكل يعتبر غذاءً. إذن لكي تمتع بالعافية عليك بمحاورها الثلاثة:

الخطوة الثالثة/ هل تتوفر لديك مهارات الاتصالبالآخرين:الاتصال الفعال هو فن يجعلك تُوصل كل ما تريد وتصل إلى كل ما تريد، وكلما كان الاتصال قوياً أثر ذلك على وصول المعلومة بشكل فعال.

إن إتقان فن الاتصال كفيل بأن ينقلك إلى صفوف الناجحين والمبدعين، بل إنه عصب العلاقات البشرية الذي يجعل حياتك واضحة وممتعة.

· من يتقن الاتصال يتقن الاستماع: أثناء الاستماع اتبع ما يلي:

- استخدم تعابير الوجه وإيماءات الجسم وحركات اليدين

- أشعر من أمامك بالارتياح

- زد من تركيزك أثناء الاستماع

- تجنب الاستعجال أو المقاطعة لحديث المتكلم، ولو كان حديثه يخالف الصواب.

- اجعل نفسك مع المتحدث وليس ضده

- كن هادئاً واخفض صوتك وكن لين الجانب

الخطوة الرابعة / ما مدى نجاحك في استخدام مهارات الاتصالالإنساني

· كيف تبقى إيجابياً في بيئة سلبية تتفاوت بيئات العملالمتنوعة من حيث زيادة الجوانب الإيجابية أو الجوانب السلبية، والتي تعطي وصفاً للبيئة إيجاباً أو سلباً حسب نوعية المشكلة وأطرافها، المهم أين موقعك سواء في البيئة الإيجابية أو السلبية، وما هو دورك؟ قد يفرض علينا العمل في بيئات سلبية، ولكن يجب الحذر أن نصطبغ بصبغتها، لذا عليك بما يلي:

- تقبل العمل مع أشخاص سلبيين دون أن تتأثر بهم.

- احتفظ بعلاقات طيبة مع رئيسك ومرؤوسيك وزملائك في العمل.

- صحح أي خلل يحدث في علاقاتك بأقرب فرصة وأسرع طريق.

عندما تتقن ما ذكر سابقاً سوف تحقق ما تريد ومنها:

1. زيادة إنتاجيتك بالإضافة لرغبة الآخرين للتعاون معك في إنجازاتك.

2. تصبح صورتك في مكان عملك أكثر إيجابية.

3. تقليل صراعاتك الشخصية في العمل يجعلك موظفاً تستحق التقدير.

· إصلاح العلاقات الإنسانيةنتفق وإياك إلى أنه لا تكاد توجد بيئة عمل تخلو من خلافات تختلف درجة اتساعها مما يشعر بعدم ارتياح في العمل ويقل الاتصال، لذا لا بد من العمل على تسوية هذه العلاقات الإنسانية، مع الحرص على اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب والحالة النفسية لأصحاب الخلاف وسط جو هادئ ومفتوح مما يقلل من الخلافات التي غالباً ما تنشأ من سوء الفهم.

الخطوة الخامسة/ هل تنظر إلى الأمور بجدية مفرطة؟

· تطوير الحسالفكاهي تعتبر الفكاهة من أشكال الاتصال الإنساني، إذ هي تعبر عن سرور الإنسان وسعادته، لذا يتمتع البعض بهذا الحس الفكاهي، فهم ينجحون في التأثير على الآخرين بأسلوبهم المرح لإيصال رسائلهم المناسبة حسب الموقف.

· جو المرح في مكانالعمل لا شك أن تولي أي وظيفة يحتاج إلى المثابرة والجدية في العمل والتي تعد عصب الإنجاز، بيد أن الأمر يحتاج إلى الترويح بين الحين والآخر وإدخال الفكاهة على نفوس الموظفين فيما يتناسب مع المقال والمقام، وإليك بعض الفوائد للمرح أثناء العمل:

1. إذا كانت الفكاهة في وقتها المناسب تزيد من إنتاجية العمل.

2. تعتبر الفكاهة حافزاً لفريق للعمل.

3. تخلق الفكاهة علاقات حميمة بين العاملين.

4. تعتبر الفكاهة ضرورة لبناء المهام بنجاح.

· فن الفكاهة لا يتقنه إلا الناجحون في علومهم وعلاقاتهم.

الخطوة السادسة/ هل يحتاج موقفك إلى تجديد؟ يظل الواحد أياً كان موقعه يحتاج إلى تعديل أو تجديد مواقفه، واستعادة النظر إلى الأمور من حوله وتقييمها وتقويم المعوج، واستمرار الحسن منها.

ويبدو أن أفضل فترات النظر هي الإجازات من أجل التصدي لما يلي:

1. الصدمات الخارجية: ما مدى مقوماتك للصدمات الخارجية مثل الإحباطات الشخصية، والمشاكل العائلية والصحية وغيرها.

2. مشاكل النظرة إلى الذات: قد يوجه الواحد منا نقداً غير مباشر لنفسه سواء في زيادة الوزن أو عدم المظهر الجيد، فيولد صورة سلبية عن الذات، وتحرمه من التفكير في نفسه بطريقة إيجابية.

3. المناخ العام السلبي:قد يكون للشخص صورة ذاتية إيجابية، وتحيط به بيئة هادئة ولكنه قد يتحول إلى اتخاذ المواقف السلبية، وذلك لتأثير المجتمع عليه خصوصاً من وسائل الإعلام المتنوعة. لذلك يحتاج الواحد منا كثيراً إلى تعديل أو تجديد موقفه بشكل مستمر.

· ماذا نعني بالموقف الإيجابي هي الطريقة التي تنقل من خلالها مزاجكللآخرين، فعندما تكون متفائلاً وحيوياً وناجحاً ومؤثراً سوف يكون موقفك إيجابياً، وتلقى قبولاً لدى الآخرين، والعكس عندما تكون متشائماً وتتوقع الأسوأ سوف يكون موقفك سلبياً وسوف تجد أعراض الآخرين عنك.

· تحديات الحفاظ على موقفإيجابي إن البقاء إيجابياً طيلة الوقت قد يكون أمراً مثالياً، إذ إن اتخاذ المواقف الإيجابية ليس عملاً تمثيلياً بل هو سلوك أصيل، وقد تواجه تحديات دوافعها سلبية خارج إطارك العقلي وتحيط بك، عند ذلك سوف ينعكس هذا الأمر على تصرفاتك، فعندما تسير الأمور على ما يرام سوف يفرض الموقف الإيجابي نفسه، والذي يقل عندما تزداد الأمور سوءاً.

الخطوة السابعة/ هل تملك ثقة كافية فينفسك؟ جميل أن يستمر الواحد منا على ثقة بنفسه، ولكن هذا الأمر لا يحدث على الإطلاق، بحيث تختلف ثقتنا بأنفسنا حسب الأنماط السلوكية الآتية:

1. سلوكانهزامي:يتسم صاحب هذا الأسلوب بأنه ضحية للآخرين، وشعوره بالنقص تجاه الآخرين، إذ أن رغبات الآخرين، وحاجاتهم أكثر أهمية من صاحب السلوك .

2. سلوكعدواني:صاحب هذا الأسلوب دائماً يرى أنه على حق سواء كان مخطئاً أم مصيباً، فرغباته مقدمة على رغبات الآخرين، وربما حرم الآخرين من حقوقهم، لذا هو يجعل نفسه عرضة لانتقام الآخرين.

3. سلوك الثقة والاعتزاز بالنفس:يتسم صاحب هذا الأسلوب بأنه نشط وصادق ويحترم نفسه والآخرين، فهو يرى أن حاجاته مساوية لحاجات الآخرين، ويصمم تحقيق نتائج طيبة له وللآخرين، إن هذا النمط هو نمط الثقة بالنفس والاعتزاز بها، لذا هو مؤثر فاعل في محيطه بل ويجعل الآخرين يتعاونون معه بطوعية.

الخطوة الثامنة/ هل أنت في حاجة إلى تطوير مهاراتالعمل لديك؟

· رياح التغيير على الأشخاص الذين يودون النجاح فيأعمالهم أن يكونوا على درجة عالية من المتابعة والجديد في مجالهم، إذ أن بقاءك على خبرات قديمة لن يكون سلاحاً فعالاً ضد المستجدات والمتغيرات، إذ لا بد من تطوير مهارات العمل بشكل متواصل فتجد أو سوف تتبدد.

الخطوةالتاسعة/ هل أنت راضٍ عن نوعية العمل الذي تقوم به؟

· التحويل نحوالتفوق بدأ الجميع يدرك معنى التفوق والجودة، لذا أخذ الجميع منظمات وأفراد يسعون إلى التميز في أعمالهم ومنتاجاتهم .

الخطوة العاشرة / هل تهتم بتنظيم مهنتك وأسلوب حياتك؟

· إدارة الذات هي المفتاح نعنيبإدارة الذات : الاستفادة القصوى من مواهبنا عن طريق وضع أهداف على المدى القصير والبعيد، والعمل على تحقيقها، ولن تستطيع إدارة غيرك ما لم تدر ذاتك .

الخطوة الحادية عشرة/ هل وصلت إلى قدراتك الإبداعية؟

· لايكاد يخلو أحد من قدرات إبداعية لا يعتبر الإبداع حكراً على أصحاب المواهب والقدرات، فلكل واحد منا قدراته الإبداعية الخاصة حسب مستوى التفكير والإدراك، فلا تجد عملك روتينياً ولكن هذا لا يمنع من الإبداع لو نظرت إلى عملك من جهة أخرى.

الخطوة الثانية عشرة/ هل يمكنك التخلي عن أسلوبالمماطلة؟

· هل أنت مماطل:مرض التأجيل يسري في دماء الكثيرين رغم حسن نواياهم وربما تكون مهمة لا تحتمل التأجيل، لذا يشعر هؤلاء بالقلق والإحباط.

الباب الثاني إنجاز ملفك الشخصي

· خطوات لا بد لك من اتخاذها بعد أن قمت بتقييم ذاتك عبر اثنتاعشرة خطوة لتطوير ذاتك، سيتكون لديك ملف شخصي مملوء بالمقاييس والتقاييم المرفقة في آخر كل خطوة تحدد من خلالها تقييم ذاتك بنفسك ويدك.

الباب الثالث تفسير ملفك الشخصي

· إرشادات لا بد أن يعطيك ملفك الشخصي والذي أعددته بالتعاون معذاتك صورة واضحة لك من أجل تحسين حياتك الخاصة والعامة، وللحصول على ذلك عليك بما يلي:

1. تقبل حقيقة ملفك الشخصي بما فيه من نقاط قوة ونقاط ضعف، والتي تعطيك دافعاً لتطوير ذاتك.

2. من الأفضل أن تعمل مقارنة بين ملفك الشخصي مع ملفات الآخرين أو أن تقوم بمناقشة ملفك مع شخص تحترمه ويحترمك.

3. تأكد أنه لا يوجد ملف شخصي كامل، فكل واحد منا له نقاط قوة ونقاط ضعف خاصة به، ووجود الضعف ليس شيئاً سيئاً بحد ذاته، ولكن الأسوأ منه هو عدم معرفة سبب الضعف .

4. يلاحظ دائماً وجود توازن بين نقاط الضعف ونقاط القوة لدى الناس، وهذا يعتبر مؤشراً صحياً، فلا بد إذن من تطوير الجوانب الضعيفة وصيانة وتعزيز الجوانب القوية.

5. قد يؤثر أحد هذه التقاييم المتدنية في ملفك الشخصي إلى التأثير بشكل سلبي على الجوانب القوية، لذلك لا بد أن تعمل على تطويره وبشكل سريع، إذ أن جوانب تطوير الذات كلها يعتمد بعضها على بعض، فإن كان درجة أحد تقاييمك عالية وإيجابية أثر ذلك في الجوانب الأخرى بفاعلية.

6. كذلك نقص أحد التقاييم إلى درجات متدنية يترك أثراً سلبياً في مواقفك المتنوعة.

7. شارك نتائج عملك مع الآخرين سواء كانوا رؤساء أو مرؤوسين.

8. طور ملفك الشخصي من حين إلى حين باستخدام حاسبك الشخصي .

9. حاول تغيير ملفك الخاص مع أحد زملائك في العمل، حتى يتم الاستفادة منه لزيادة إنتاجيته عند فتوره.

10. قم بإعداد برامج تحفزك لاستمرار تطوير ذاتك.

11. استعن بالمتخصصين في مجال تطوير ذاتك حتى ولو كانت شخصية لأن تعديل الخطأ خيرٌ من الاستمرار على الخطأ.
قديمة 27-07-2005, 12:57 PM   #2 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد : اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

ما شاء الله تبارك الله , شكرا لكم على هذا الموضوع المتميز والذي يقطر من فائض الفوائد ,,
ننتظر جديدكم

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
 
قديمة 07-09-2005, 09:11 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Nov 2003
العمر: 51
المشاركات: 12
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: ابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond reputeابو ريان ورامي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابو ريان ورامي غير متصل
افتراضي رد : اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

شكرا لكم على جهودكم

ofi45
 
قديمة 09-09-2005, 04:10 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2005
العمر: 45
المشاركات: 8
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond reputeالرائع has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الرائع غير متصل
افتراضي رد : اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

شكرا جزيلا عالموضوع الجميل
 
قديمة 09-09-2005, 05:07 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'الحزينة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: uae
المشاركات: 513
معلومات إضافية
السمعة: 3010
المستوى: الحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond reputeالحزينة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الحزينة غير متصل
افتراضي رد : اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

شكراا على الموضوووووووع الراائع..


.... و من الجميل أن تبتسم و في عينيك ألف دمعه ....:36_1_44[1 :36_1_44[1
 
قديمة 15-10-2005, 03:29 AM   #6 (permalink)
NSB
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2004
الإقامة: KSA
العمر: 39
المشاركات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: NSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond reputeNSB has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: NSB غير متصل
افتراضي مشاركة: اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

نحو المزيد من التوفيق و التقدم

أخوك
تكلم كي أراك
 
قديمة 07-12-2005, 08:09 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2005
المشاركات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: عربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond reputeعربي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: عربي غير متصل
افتراضي مشاركة: اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

كلام جميل ورائع
شكرا لك
 
قديمة 11-07-2007, 08:50 AM   #8 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: دبي
المشاركات: 317
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: بنوتة4 will become famous soon enoughبنوتة4 will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بنوتة4 غير متصل
افتراضي رد: اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

موضوع جميل
شكرا
 
قديمة 14-07-2007, 06:51 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'madameaicha' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2007
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 519
معلومات إضافية
السمعة: 1499
المستوى: madameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud ofmadameaicha has much to be proud of
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: madameaicha غير متصل
افتراضي رد: اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

بسم الله الرحمان الرحيم

موضوع قيم وشامل

سيبقى حيا ان شاء الله دائما بما يحويه من فوائد قيمة

ودمتم سعداء طيبين

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الاستاذة المسيرة احمد العلوة
مدربة معتمدة في التنمية البشرية من مركز الامتياز الجزائر

ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي
مديرة تحرير مجلة تقنية الحرية النفسية


ممثلة الاتحاد التطوري لمسارات الطاقة بالمملكة المغربية


اللهم اجعلنا مفاتيح للخير . مغاليق للشر
 
قديمة 16-07-2007, 10:42 AM   #10 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
المشاركات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 100
المستوى: الروح السامية will become famous soon enoughالروح السامية will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الروح السامية غير متصل
افتراضي رد: اثنتا عشرة خطوة عملية للتطوير الذاتي

جزاك الله خيرا أختي على الموضوع الأكثر من رائع
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
عشرة ضائعة فاروق المنبر الإسلامي 3 16-01-2006 07:05 PM
فلاش.. الحج خطوة خطوة السفينة منبر الصوتيات والمرئيات 0 21-12-2005 06:07 PM
( .. مهارات للتحصين الذاتي .. ) نبضات رؤى منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 1 01-11-2003 01:57 AM
دروس الفوتو شوب خطوة خطوة .... هيا بنا . الفلاحي منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 8 02-09-2003 06:01 PM
رسالة من داخل السجن لفتاة في السابعة عشرة من العمر عاشق الأقصى منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 1 13-01-2003 09:24 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net