المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 24-07-2005, 06:10 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2004
المشاركات: 67
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: smile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond reputesmile has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: smile غير متصل
افتراضي تحذير !!!!!!!!!!!!!!!!

مشروبات الطاقة ممنوعة في كل من:

كندا

استراليا

النرويج

الدانمارك

ماليزيا

وتايلند

وفي فرنسا ممنوعبيعها الا في الصيدليات


كشفت «الصحة» في دراستها التي استمرت نحوتسعة اشهر مع مندوبين من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييسالسعودية ومتخصصين في التغذية ان هناكتأثيرات جانبية خاصة عندالإفراط بتناول هذه المشروباتبشكل يومي.


وبالرغم من هذهالتحذيرات إلا أن الشركات توسعت في الإعلان عن مشروبات الطاقة، وتنافست الشركات فيالاستحواذ على اكبر شريحة ممكنة من فئات المستهلكين حتى أن البعض منها بدأ يسوقهابشكل مجاني على الشباب والمراهقين في أماكن تجمعاتهم المختلفة.

وعلقاستشاري الأطفال ورئيس قسم الطوارئ والإسعاف في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركزالأبحاث بالرياض الدكتور فهد بن صالح العريفي بقوله إن : المشروبات الطاقةالمتداولة خاصة بين فئة المراهقين والتي يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة لها أضرار لاتحمد عقباها خاصة عند تناولها بشكل متكرر خلال 24 ساعة ومن خلال عملنا في أقسامالطوارئ تأتي حالات كثيرة من الأطفال والمراهقين بأعراض تتعلقبارتفاع مادة الكافيينوالتي تزيد عن معدل ما هو موجود فيالمرطبات والتي تصل إلى 20 ضعفاً في بعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عنارتفاع معدل مادة الكافيين في الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التيتتمثل في ازدياد دقات القلب تصل إلى 150 في الدقيقة وارتفاعفي ضغط الدموزيادة تدفق الدم للعضلات وتقليل كمية الدم إلى الجلدوهذا ما نلاحظه منشحوب في الوجه في حالات التسمم .


وعن كيفية زيادة الطاقة من هذهالمشروبات أوضح الدكتور العثمان أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كمية كبيرة منالسكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلبفإنها تحتوي على: الطاقة 45سعراً حرارياً لكل 100مل (أي 112- 120كيلو سعر لكل علبة 250مل)، والكافيين (المخدر). ومن أراد بديلاً لذلك السكر فليأكلقليلاً من العنب أو يشرب عصيرهويكون بدون آثار جانبية.

تحتوي تلكالمشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل 100مل مشروب (أي 80ملجم فيالعلبة) وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين

كلنا نعرف ضرر الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً منالادمان

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

والذيلا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة من تناولها بسبب الكميةالكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسم الكافيين فتقل نسبته في الدمبعد تخلص الجسم منه فيؤدي ذلك إلى حالة من القلق، وتلك حالات مشابهة لتأثيرالمخدرات، لو تزداد الكمية لأدت بالتأكيد إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكلالنوم، وبعض الأعراض النفسية (الانسحابية) والصداع، وأكدت الدراسات الطبية بأن هذهالمشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الدم والأرق وآلامالصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتمادعلى النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.

وإذا أردنا أن نعرف ضررهاالذي تعترف به تلك الشركات بل تكتب تلك التحذيرات على العلب، مثل (غير مناسب لمرضىالسكر، ومرضى الحساسية ضد الكافيين)، وبعضها يضيف مرضى القلب،والحوامل.

وبين الدكتور العثمان أن هناك مركبات أخرى تحتويها تلك المشروباتيدور حولها الجدل مثل:

-
مركب جلوكرونولاكتون: وهو مركب ينتج من تحولالجلوكوز في الكبد ويقال إنه يزيد معدل التمثيل داخل الجسم، ولكن لا يوجد دراساتعلمية تؤكد ذلك.

-
مركب تورين: هو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة فياللحوم والأسماك. تعتقد الشركات المصنعة أنه يزيد فعالية الكافيين ويزيد الاستفادةمنه، بينما الدراسات تشير إلى أنه يقلل فعالية الجهاز العصبي (نوع منالتخدير).

-
الفيتامينات التي تضاف إلى تلك المشروبات مثل فيتامينبانتوثينك، وبعض مجموعة فيتامين ب مثل ب6، ب12 مفيدة فقط إذا كان هناك نقص لها فيأجسامنا، أما الزيادة فلا فائدة منها، وهي بالفعل مفيدة في إنتاج الطاقة وإذاتناولناها من مصادرها الطبيعية فذلك أفضل، إضافة إلى أن أجسامنا نحتاجها بكمياتبسيطة أصلاً.

-
الجلوكوز: هو الوحدة الرئيسية للكربوهيدرات حيث تتحول كلهاللجلوكوز ثم تدخل الدم.

ارتفاع الجلوكوز في الدم يستدعي ارتفاع هرمونالأنسولين الذي ينقله إلى الخلايا، فإذا انتهت الكمية من الجلوكوز ولا يزالالأنسولين عالياً سينقل المزيد من الجلوكوز مما قد يسبب نقصه في الدم فيؤدي إلىالخمول والوهن بعد ذلك، لهذا الأغذية المحتوية على سكر الفركتوز أفضل لأنها لا ترفعنسبة السكر في الدم.

من أكثر المشاكل التي تسببها تلك المشروبات وأيضاً بسببالكافيين هو زيادة التبول لأن الجسم يعامل الكافيين كمادة سامة فيتخلص منها في وسطمائي فيطرد كمية من الماء يحتاجها أصلاً، ولكن التخلص من الكافيين أهم فيؤدي ذلكإلى الجفاف، وكانت السلطات السويدية قد حذرت رسمياً من تعاطي أحد المشروبات معالكحول بعد وفاة امرأة سويدية متأثرة بنضوب الماء من جسمها الصيف الماضي. وأضاف: إنالمشكلة في بعض الشباب يشربونها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفرلهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي إلىالقلق. وعندما تتناول الحامل أكثر من 100ملج كافيين في اليوم فإن ذلك يؤدي إلىالإجهاض، وكما ذكرت معدل احتواء تلك المشروبات 80 ملجم للعلبة.

وطالبالدكتور العثمان بضرورة التوعية وتفادي استخدام مشروبات الطاقة إذا كانوا تحت عمر 16 سنة أو يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو يعانون من القلقونوبات الذعر أو النساء الحوامل أو المرضعات.

إن مشروبات الطاقة الشائعة بينالشباب تكشف بنفسها عن مكان خطورتها من خلال إعلاناتها



تقرير طبي( منقولللفائدة)
قديمة 27-06-2007, 06:19 PM   #2 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد: تحذير !!!!!!!!!!!!!!!!

مشكور اخوي سمايل.....

ابصراحة صدمة....



انا عني ما اشربه...وخالي الله يحفظه ينصحنا اننا نبتعد عن هذي السوالف الضارة...


يزاكم الله خير........



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تحذير لمن يملك بريد في الهوتميل ,,,, عاشق النوري المنبر العام 13 27-06-2007 05:49 PM
( .. تحذير من دواء للأطفال .. ) نبضات رؤى منبر الصحة واللياقة البدنية 4 25-11-2004 05:52 PM
تحذير ونذير ...لك اخيتي خاص قصة منك وقصة مني 3 31-01-2004 11:00 PM
( .. تحذير من فيروس جديد .. ) نبضات رؤى منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 1 18-01-2004 07:29 PM
تحذير من هجوم فيروس يهودي لموجه للعرب اول الغيث منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 2 24-09-2003 12:50 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:47 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net