المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 07-06-2005, 11:11 PM
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة..

الدكتور علي عبدالله هلال النقبي:
الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة بسعر زهيد


حوار: السيد حسن

أعلن الدكتور علي عبدالله سيف هلال النقبي (خورفكان) صاحب فكرة الكبد الصناعية الجديدة ذات الثلاث غرف التي توصل اليها في بعثته الدراسية لنيل رسالة الدكتوراه من احدى جامعات اسكتلندا عن امكانية تطوير فكرته بشكل علمي وانتاج أول كبدا صناعيا اماراتية خالصة. وأشار الى ان هذه الفكرة التي استغرق العمل فيها أكثر من 11 عاماً سوف يطورها داخل جامعة الشارقة وهناك تشاورات لمتابعتها بشكل عملي وجاد داخل المستشفى الجامعي الجديد الذي أوشك على الانتهاء والتابع لجامعة الشارقة. وأكد الدكتور علي عبدالله النقبي في أول حديث صحافي له أن هدفه الاساسي هو رد جميل وطنه عليه.. وتقديم أول كبد صناعية خالصة من مواطن اماراتي بسيط الى وطنه المعطاء وان ينطلق هذا الاختراع الجديد من امارة الشارقة. تطرق النقبي في حديثه الى كثير من النقاط المهمة، منها نظرة علماء وأساتذة بريطانيا واسكتلندا للطلاب العرب والأهمية الانسانية والطبية لاكتشافه الجديد ومتى سيتم طرحه في الاسواق. وتطرق الى الطب في الامارات وخدمات وزارة الصحة مقارنة بنظيراتها في الغرب.. وواقع التعليم في الإمارات وهل يسهم في خلق بيئة مدرسية طاردة أم جاذبة للمواهب العلمية. وفي ما يلي نص الحوار:

أين ولدت؟ وأين كانت دراستك؟ وكيف بدأت رحلتك العلمية في اسكتلندا؟

ولدت في مدينة خورفكان.. وتعلمت في مدارسها وتخرجت في مدرسة الخليل بن أحمد الثانوية بالخور ثم سافرت في بعثة دراسية مباشرة الى اسكتلندا لاستكمال دراستي الجامعية هناك وكان عمري حين ذاك 17 سنة تقريباً.

وكان السفر في العام 1994.. وهناك فوجئت بشيء مهم لم يخطر لي على بال على الاطلاق.. ان الثانوية العامة غير معترف بها في اسكتلندا في ذلك الوقت.. ومن الممكن ان يكون الوضع تغير الآن لا أدري بالضبط.

المهم كنت أنا وطالب آخر زميل لي من دبي ولكنه انتقل الى مانشيستر لدراسة التسجيلات الطبية.. وبقيت أنا في اسكتلندا.. وكان علي دراسة سنتين آخريين لمعادلة الشهادة. أخذت سنة كاملة في اللغة الانجليزية من 94/،1995 ومن العام 1995/1996 دخلت سنة في الثانوية البريطانية. وفي العام 1996/1999 درست بكالوريوس الهندسة الطبية. وكانت تقديرات ممتازة ورشحت للحصول على الماجستير مباشرة وكنت الأول على دفعتي من بين 11 طالباً آخرين بينهم طالب عماني وعشرة طلاب اسكتلنديين.

والحمد لله حصلت على الماجستير في 11 شهراً وكان بعنوان (حساس السوائل لكشف مدى كفاءة الكبد الصناعية).

وفي عام 2000 انتظرت رد وزارة التعليم العالي الاماراتية بشأن استكمال دراستي في الدكتوراه حيث بقيت 4 شهور على نفقة الحكومة البريطانية مشكورة حتى جاءت الموافقة من التعليم العالي..كنت في تلك الشهور أبحث عن فكرة متميزة وليست فكرة نمطية عادية.. كان همي الأول والأخير ان أتميز وأصنع شيئاً مهماً يفيد دولة الإمارات كنوع من رد الجميل.. وكانت هناك أفكار كثيرة عرضها عليّ المشرف ولكن الأفكار لم تعجبني لأنها أفكار مستهلكة.

وفي أحد الأيام اتصل بي المشرف وقال لي أريدك أن تأتي إليّ في الصباح لأمر مهم.. وهناك عرض عليّ فكرة العمل في انجاز كبد صناعية جديدة بحيث تكون ذات ثلاث غرف وقبلت الفكرة باعتبار انها جديدة ويمكن الوصول الى الجديد فيها.

جديد الكبد

وما الجديد في فكرتك؟ خاصة ان الكبد الصناعية ذات الثلاث غرف موجودة ومطبقة ومستخدمة أيضاً؟


الجديد هو إنتاج كبد صناعية بغرفة خاصة للأكسجين اطلق عليه “FIF-BAL” وأتطرق هنا الى الفشل الكبدي حيث انه نوعان حاد ومزمن وقد يؤثر في كثير من الاعمال الحيوية للجسم مما يسبب الوفاة لأن نقل الكبد الحية هو العلاج الحاسم الذي اثبت كفاءته لعلاج مرض الفشل الكبدي.. ولأن هناك قصوراً في المتبرعين أو نقصاً في عدد المتبرعين بالكبد الحية ناهيك عن التكاليف الباهظة لعمليات نقل الكبد فإن وجود علاج آخر أمر مهم جداً.

وقد تطرقت في بحث الدكتوراه الى الاساليب القديمة لعلاج الفشل الكبدي التي منها علاجات التصفية للدم مثل “بلازما فيريس” و”هيمودياليسيس” (Plasmapfarersis and Haemodialysis) وثبت من البحث أن هذه العلاجات لا تكفي لعلاج الفشل الكبدي لأنها تقتصر على تصفية الدم دون إخلال في وظائف الكبد وهو المهم. ومن ثم تم الانتقال الى الكبد الصناعية التي تحتوي على خلايا من مصادر حيوانية تسمى (ب هيباتو سايتس) يكون مصدرها دائماً الخنزير أو الأرانب تقوم بعمل الكبد. وهذه الكبد الصناعية مكونة من غرفتين: غرفة لتنبيت الخلايا الحيوانية وغرفة لمرور الدم وتصفيته وذلك بأخذ المواد السامة منه واعطائه المواد اللازمة من انتاج الخلايا الحيوانية مثل البروتينات.

ووجدنا من خلال التجارب العملية أن الخلايا لا تستمر لوقت طويل بالكبد الصناعية وذلك لعدم وجود ما يكفي من الاكسجين في غرفة الخلايا. وبالتالي استنتجنا أن وجود غرفة مستقلة للأكسجين بالكبد الصناعية هو من الخطوات المهمة.. وقمنا بالتعاون مع خبيرات من ألمانيا وبريطانيا بوضع أفكار لإنتاج كبد صناعية بثلاث غرف بحيث تكون للأكسجين غرفة مستقلة وبالتالي مصدر دائم يكفي للخلايا من الأكسجين حتى تعيش لوقت طويل ليستفيد المريض منها لأطول مدة.

وأخيرا توصلنا لتصور واضح للكبد الصناعية ذات الثلاث غرف في جامعة “استراتكلايد” باسكتلندا. وقمنا بإنتاجه بنفس الجامعة وأجرينا عليه الاختبارات بكفاءة عالية.

واستغرق العمل لإنتاجه عامين تقريباً. واطلقنا على الكبد الصناعية الجديدة اسم (فايبر ان فايبر) وأولى التجارب كانت على انتقال الأكسجين لغرفة الخلايا، وثانية التجارب كانت على معدلات انتقال المواد السائلة خلال الغرف الاخرى ومن ثم اختبارات على مدى نفاذية المواد من خلال الاغشية المستخدمة بالكبد الصناعية وذلك باستخدام المياه المصفاة وايضاً تجارب أخرى بدم البقر.. وجميع النتائج جاءت على أعلى وأفضل من المتوقع ونشرت بأكثر من مجلة علمية ببريطانيا.

خدمة الإنسانية

ما مدى ما سيستفيده المرضى والإنسانية من هذه الفكرة الطبية الجديدة التي جئت بها؟


بالطبع سوف يستفيد المرضى من الكبد الصناعية الجديدة خاصة إذا علمنا ان تكلفة نقل كبد حية وطبيعية من شخص عادي الى مريض تعد عملية مكلفة للغاية.. إذ يصل سعر الكبد الحية في بريطانيا حوالي عشرة ملايين دولار وفي أمريكا يوجد حوالي 30 ألف مريض على قائمة الانتظار ناهيك عن المضادات الحيوية والأدوية الأخرى التي بلا شك تؤثر في كفاءة عمل الكبد الحية المنقولة.

وفي الامارات تباع الكبد الصناعية بحوالي 30 ألف درهم في حين يصل سعر الكبد الصناعية الجديدة الى حوالي ألف درهم فقط. وسوف تحل الكبد الصناعية الجديدة حالة قلة الأكسجين في الصناعية الجديدة القديمة عن طريق الغرفة الثالثة الموجودة داخلها.

كبد إماراتية

تركت اسكتلندا حرصاً منك على التواجد في وطنك الامارات.. فماذا سيكون مصير فكرتك الجديدة وهل ستتمكن من اتمامها هنا؟


من يعيش في هذا الوطن ويولد فيه لا يستطيع ان يبتعد عنه كثيراً لأن الوطن هو الوطن.. وعندما نسافر ونرحل ونتنقل فإن عبق الوطن وأريجه يظلان يشدانا نحو هذا التراب المتفرد. وقررت أن 11 عاماً كافية تماماً وعليّ العودة الى الوطن بعد ان جمعت فكرتي بعمق.

وأنا هنا في وطني منذ ثلاثة شهور، وقد عرضت فكرتي على المسؤولين في جامعة الشارقة من أجل اكمال الطريق وقد رحبوا تماماً بي وبفكرتي.. ولكن ما زال الكلام يأخذ الشكل الشفوي وليس الاجراء العملي حتى الآن.

انني أحلم بشكل جدي بأن استكمل فكرتي هنا وأخرج للعالم اول كبد صناعية متطورة ومتكاملة من هنا من امارة الشارقة وبالتحديد من جامعة الشارقة ليكون تحت اسم كبد الامارات الصناعية الجديدة وأتمنى ان أستكمل مراحل التجارب داخل المستشفى الجامعي التابع لجامعة الشارقة الذي ينجز حالياً.

وسوف أهدي هذا الانجاز الطبي الى المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الذي كان له الدور الكبير في نهضة التعليم وابتعاثي الى الخارج بشكل غير مباشر. والى راعي نهضتنا الحالية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي لدوره في اكمال بعثتي في الخارج.

تكاليف زهيدة

وماذا عن تكاليف انتاج الكبد الصناعية الجديدة في الداخل؟


طبقاً للتجارب التي أجريت وللتصور العام الخاص بالفكرة فإن تكاليف تطبيقها داخل الامارات تعد تكاليف زهيدة جداً إذ لا تتجاوز الألف درهم خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك نظراً لتوفر المواد الخام بشكل كبير داخل الامارات.. وهي مادة السيلكون حيث توجد شركة متخصصة في هذا الشيء.. ويوجد الفيبرجلاس والأنسجة الملفوفة والمجوفة.. وسوف تأخذ التجارب المبدئية حوالي 4 سنوات تقريباً، وسوف تطرح الفكرة بشكل عملي في الأسواق ليستفيد منها المرضى في غضون 7 سنوات من بدء التجارب الدقيقة اذا سارت العملية حسب الخطة الموضوعة.

نظرة الآخر

كيف كانت نظرة أساتذة الطب والعلماء في جامعة “استر” باسكتلندا لك في بداية دراستك للطب وعقب اكتشاف الفكرة الجديدة للكبد الصناعيةوظهور نتائج طيبة بها؟


إذا وضع كل انسان في اعتباره قاعدة واحدة عندما يكون في الغرفة وهي “انك سفير غير عادي لبلادك” فإن الأمور ستكون على ما يرام. وفي الحقيقة كانت نظرة الأطباء والأساتذة والعلماء في الجامعة عن العرب جيدة.. وأنا شخصياً لم يكن لدي أدنى مشكلة مع المجتمع الاسكتلندي.

وقبل سفري بشهور كانت تدرس طالبة سورية الطب في القسم نفسه وكانت مسلمة ملتزمة وتصلي باستمرار.. وكان مدير الغرفة يتركها تصلي في غرفته.. وأعطت تلك الطالبة المجتهدة والمسالمة والمهذبة صورة رائعة عن المرأة العربية وحول العرب بشكل عام.. فهم لديهم فكرة عن الطلبة العرب انهم مهذبون وجادون ومجتهدون لدرجة ان كثيراً من الشركات الطبية عرضت عليّ العمل بها اثناء الدراسة ثم بعد الدراسة ولكن كان ردي الطبيعي الرفض لأنني أنوي العودة الى وطني الامارات وإفادته مثلما أفادني ويفيدني حتى الآن.

مجدي يعقوب

هل يعرف هؤلاء الأساتذة دور العرب في دعم الحضارة الانسانية في مجالات الطب والهندسة والفيزياء والأحياء والاجتماع بالكثير من الأفكار والاكتشافات والاختراعات؟


للأسف الشديد هؤلاء الأساتذة في نهاية المطاف يصغون للإعلام الغربي الصهيوني وهم لا يقرأون تاريخ العرب.. ولكنهم يعرفون جيداً الجراح العالمي المشهور مجدي يعقوب المصري المقيم في لندن باعتباره أشهر جراح قلب في بريطانيا والعالم، كما يعرفون العالم د. أحمد زويل المصري الحاصل على جائزة نوبل.. وما عدا ذلك فالمعلومات المتوافرة عن العلماء العرب قليلة بالإضافة الى المعلومات التاريخية الشحيحة لديهم.

البيئة التعليمية

لقد تخرجت في مدرسة الخليل بن أحمد بخورفكان وأنت الآن عالم في مجال الطب.. كيف ترى البيئة التعليمية لدينا هل هي بيئة جاذبة أم طاردة للمواهب والمبدعين والمبتكرين؟


أحب ان أقول شيئاً مهماً جداً وهو ان مشكلة التعليم لن تحل إلا إذا وجدت حلول عملية وحاسمة لقضية “الحقيبة المدرسية” التي يذهب بها الطالب الى المدرسة يومياً وداخلها من 16 13 كتاباً، هذا يعد ظلما بيّنا للطالب.. وعلى الرغم من ان هناك مشروعاً قومياً جديداً لتطوير التعليم إلا ان قضية الحقيبة المدرسية تحمل في طياتها الكثير من القضايا والمشكلات التي تجعل البيئة المدرسية طاردة للمواهب وليست جاذبة على الاطلاق.

وأحب ان أشير الى شيء مهم لمسته منذ عودتي الى الامارات حيث تدرس ابنتي في المرحلة الدنيا.. رأيتها لا تحب المدرسة وتقول لي أريد الذهاب الى المدرسة في بريطانيا!

قديمة 07-06-2005, 11:12 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد : الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة..

إنجاز مميز يضاف إلى رصيد الإمارات..

 
قديمة 05-08-2005, 04:34 PM   #3 (permalink)
.:: مشـرفـة متقــاعــده ::.

 
tab
صورة 'فتاة عربية' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
الإقامة: SHJ
العمر: 34
المشاركات: 1,432
معلومات إضافية
السمعة: 3208
المستوى: فتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فتاة عربية غير متصل
رد : الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة..

بارك الله في الدكتور علي النقبي.. وكثر الله من أمثاله



شكراً لك غاليتي على الموضوع القيم..

 
قديمة 06-08-2005, 05:51 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد : الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة..

يللا عقبالك فتاة عربية، ونشوف إبداعك في المستقبل :)

 
قديمة 08-08-2005, 11:57 PM   #5 (permalink)
عضو موقوف

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2005
المشاركات: 18
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: رامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond reputeرامبو has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: رامبو غير متصل
افتراضي رد : الشارقة تهب العالم كبداً صناعية جديدة..

:36_1_39: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دراسات عليا في جامعة الشارقة الداعية المنبر العام 5 29-01-2006 10:25 PM
طبيب اماراتى يبتكر كبداً صناعية ebey المنبر العام 1 06-01-2006 12:43 AM
الحلقة الأولى عطيات في الشارقة YeLlOw المنبر العام 6 11-07-2005 08:54 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:36 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net