المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 16-05-2005, 07:57 PM
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي استنشق حياتك بملء رئتيك

هل فكر أحدنا بعملية التنفس وبكيفية حدوثها وهل تخيل ما الذي يمكن ان يحدث لو توقف الجهاز التنفسي للحظات عن عمله؟ ربما يفكر البعض بذلك، وربما ينسى تماماً أنه يتنفس وأن قلبه ينبض بين أضلاعه!

والواقع ان الجهاز التنفسي عند الكائنات الحية عامة ضروري جداً للاستمرار في الحياة، فهو حقاً رأسمال ثمين لكنه ضعيف ولابد أن نحافظ عليه بأي ثمن لأن التنفس فن بحد ذاته. والرئة من الناحية التشريحية عضو معقد التركيب تتمثل وظيفته الأساسية في تأمين ما يلزم من أوكسجين لكامل خلايا الجسم، لذا تعتبر عملية التنفس وسيلة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، وأي عطب في هذه العملية يؤدي في الحال الى الحد من النشاطات اليومية نظراً لحدوث ضيق في التنفس عند المرء أو ما يعرف بأزمة اللهاث. ويقول البروفسور ميشيل أوبييه رئيس وحدة أمراض الرئة والتنفس في مستشفى بيشات الفرنسي إنه يبدو من الضروري المحافظة قدر الإمكان على هذا الجهاز الكنز المعرض دائماً وعلى مدار حياتنا الى تأثيرات البيئة الخارجية عن طريق الهواء المستنشق الذي يدخل الى الرئتين مع كل شهيق وزفير.

يذكر ان الانسان في حالة الراحة، يستنشق حوالي 10 الاف ليتر من الهواء يومياً، وعندما يبذل مجهوداً متوسطاً على مدى 24 ساعة، فإن هذا الحجم من الهواء يبلغ 20 الف ليتر، اما في حالة بذل مجهود اضافي فإن كمية الهواء المستنشقة تصل الى 30 الف ليتر يومياً. ويدخل مع هذه الكمية المتنشقة الى رئتينا كل ما نتخيل وما لانتخيل من ملوثات وعوامل معدية ومثيرة للحساسية.. الخ، ويزداد ذلك كلما كانت عملية التنفس سريعة.

ولكي يمكن للمرء ان يتجنب كل هذه الملوثات، فإن رئتيه مدعمتان بنظام دفاعي غاية في التطور والتعقيد، ويشير البروفيسور أوبييه الى أن أفضل وسيلة للمحافظة على وظيفة التنفس الحيوي، تتمثل في الحد من كمية المواد السامة المستنشقة على مدار اليوم.

ويضيف أوبييه بأنه اذا كان المرء غير قادر على التحكم باستنشاق بعض المركبات الملوثة الموجودة في الجو، فيجب على الأقل الابتعاد قدر الإمكان عن تلك المركبات التي يستطيع التحكم بعدم استنشاقها كدخان السجائر مثلاً.والواقع ان المركبات الموجودة في السجائر تعتبر وبالاً على الانسان، فعلاوة على امكانية تسببها بسرطان في الرئة، فإنها تساهم بدرجة خطيرة في تدمير البنى الرئوية برمتها كالشعب الهوائية أو القصبات الرئوية التي تعمل على نقل الهواء الى أعماق الرئة، والحويصلات الرئوية التي تتم في داخلها عملية مرور الأوكسجين الى الدم.

ومن الأهمية ان نعلم ان الرئتين تستمران في النمو بعد الولادة، وحتى سن العشرين تقريباً. وبدءاً من السن الواقعة بين 25 - 30 سنة يبدأ الانسان بفقد قدرته الكاملة المثالية على التنفس، فتعاطي السجائر في سن المراهقة مثلاً يساهم الى حد كبير في إحداث اضطراب خطير في عملية اكتمال نمو الرئتين، كما ان التدخين في مرحلة النضوج يسرّع في فقدان المقدرة على التنفس الجيد.

ويرى البروفسور أوبييه أن ما ينطبق على دخان السجائر، ينطبق كذلك على سائر المواد السامة التي يتم استنشاقها في الأماكن العامة أو الخاصة كالمصانع مثلاً. وتشير التقديرات الطبية إلى ان الانسان يقضي في الوسط المدني اكثر من 95% من يومه وكأنه يعيش داخل إناء مغلق، ولذا فمن الأهمية بمكان أن تكون بيوتنا ومكاتبنا جيدة التهوية.

تحسين عملية التنفس

لا يمكن للرئات ان تعمل جيداً دون توفر مضخة تنفسية جيدة، وتتمثل هذه المضخة في العضلات الخاصة بالحجاب الحاجز الذي يفصل بين التجويف الصدري والبطن. وتساهم هذه المضخة في تمكين الرئتين من الانتفاخ للسماح للهواء بالدخول إليهما، ولذا فإن العضلات التنفسية يجب ان تخضع لتمرين دائم مثل كل عضلات الجسم، فهذا التمرين يمكّن المضخة التنفسية من الانقباض بشكل جيد وزيادة مقدرتنا على التنفس والحد من حالة اللهاث التي تعترضنا أثناء القيام بمجهود عضلي. ويمكن للمرء القيام بتمرينات فعالة للعضلات التنفسية من خلال المداومة على نشاط جسدي رياضي منتظم، وتعتبر الرياضات التي تتطلب منا جهداً إضافياً كقيادة الدراجة، والمشي والسباحة من أفضل الطرق والوسائل لتحسين وظيفة المضخة التنفسية.

تعلم كيف تتنفس

اذا أردت ان تتمتع بأداء تنفسي فعال، فما عليك الا القيام ببعض حركات الشهيق والزفير العميق بشكل يومي، فإن ذلك يساهم الى حد بعيد في انبساط الحويصلات الرئوية وتوسيع سطحها الذي تتم عن طريقه عملية التبادل بين الهواء الداخل الى الرئتين والدم الذي سيحمل بدوره الأوكسجين الى الخلايا. وفي النهاية، اذا كان المرء على اطلاع جيد بمساوىء التدخين وتأثيره الخطير على الرئتين، وكان خبيراً بطرق التنفس الفعال، فإنه يكون قد ساهم الى حد بعيد في المحافظة على كنزه التنفسي وعاش حياته بملء رئتيه، فالهدف اولاً واخيراً يتمثل في معرفة الكيفية المثلى لاستنشاق الحياة.

قديمة 09-06-2005, 02:02 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : استنشق حياتك بملء رئتيك

ســر الــوجـــود

مواضيعكِ دوماً رائـعــة .... شكراً لكِ

وأدامكِ الله للمنابر .............,,

:36_1_39:
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
طور من حياتك..!!! عبدالله الجعيد منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 11 29-12-2007 07:06 PM
( .. قصة تملأ القلب نورًا .. ) نبضات رؤى قصة منك وقصة مني 3 27-08-2007 03:50 PM
دع الحزن جانبا .. وابدأالحياة بأمل جديد YeLlOw المنبر العام 3 15-11-2004 12:56 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:15 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net