المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-04-2005, 10:58 PM
tab
صورة 'tamara' الرمزية
.+[ متميز فضـي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي فوائد الصبر ,,

[align=center]فوائـد الصَّبِــر



عن عثمان بن عفان رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الرجل يشتكي عينيه وهو محرم ,
قال : "ضمدها بالصبر ".
رواه مسلم (1204) كتاب الحج .

و عن أم سلمة رضي الله عنها قالت :
( دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم حين توفي أبو سلمة ،
و قد جعلت على عيني صبراً ،
فقال : ما هذا ياأم سلمة ؟
فقلت : إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب ،
فقال : إنه يشبُّ الوجه ، فلا تجعليه إلا بالليل ،و تنزعيه بالنهار) .
رواه أبو داود (2305) كتاب الطلاق و النسائي .

(الصَبِرْ) : بكسر الباء ، و يصح تسكينها
هو نبات معمر من النباتات الصحراوية الدائمة الخضرة ، له ساقٌ قائمة و أوراق ٌ متناوبة ذات حواف مسنَّنة ،
و يصل ارتفاعه إلى (50) سم تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية
.

يوجد ثلاثة انواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهي: Aloe vera والمعروف بالصبر العادي وهي ذات اوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية او حنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها اشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرج منها سوق طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمته مجموعة من الازهار على شكل عنقود.

والنوع الثاني هو الصبر الافريقي المعروف علمياً باسم Aloe perryi وهو يشبه النوع العادي خضرياً، الا ان أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والنورة غير متفرعة.

اما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التي ربما يصل الى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطح العلوي للورقة بلون اخضر غامق، اما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها اشواك رفيعة، والنورة متفرعة ذات ازهار كثيفة برتقالية او بيضاء اللون.


الاجزاء المستعملة من الصبر:
العصارة المائية
الموطن الاصلي للصبر:
الموطن الاصلي للصبر افريقيا الشرقية والجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهي تنمو في البراري في المناطق المدارية وتزرع الآن على نطاق واسع في جميع انحاء العالم. والصبر عندما يزرع في المنازل تكون المواد الفعالة فيه قليلة مقارنة بالصبر الذي ينمو في البراري.

المكونات الكيميائية للصبر:
تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال نوع الصبر Aloe Ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين (Aloin) والانواع الأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين Barbalion ومركب Alue-emodin كما تحتوي على مواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن.

استعمالات الصبر في الطب القديم:

استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لازالة عسر الطمث والصفراء وكملين للامعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروح والحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال ان كليو باترا كان سبب جمالها هو استعمالها لعصارة الصبر كدهون لبشرتها.

أما علماء العرب فقد قال ابوبكر الرازي في الصبر "منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبر يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب اول يوم حوالي 3.5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.

أما ابن البيطار فيقول "الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الانف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".

وقال داود الانطاكي في تذكرته "الصبر من الادوية الشريفة يخرج الاخلاط الثلاثة وينقي الدماغ واوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها، ويقوي افعال الادوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر.
ان طبخ بماء الكراث أبرأ امراض المعدة كلها وأسقط البواسير.


الصبر في الطب الحديث:

اكتشف فريق من الباحثين أن الهلام المصنوع من نبات الصبار، نبات ذو أوراق إبرية موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يساعد في معالجة قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها.

قام فريق من كلية الملكة ماري للطب في لندن بإنجلترا بإجراء تجارب أظهرت أن نبات الصبار ذو فاعلية مفيدة في إنتاج تساعد على عملية الشفاء من حالات القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.

ويعتقد الباحثون أن هذا النبات الذي يسمى بالإنجليزية Aloe Vera يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في حالات القرحة التي تنتج عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب من غير فصيلة الكورتيزون.

كذلك وجد الباحثون أن النبات أثبتت فعالية المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات. يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ،
واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.

يعتبر الصبر علاج اسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق او الجرح او خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج الى تلطيف او تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي الى حد ما.

يعتبر الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين،
حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الامعاء بعد 8الى 12ساعة على تناوله.
كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة.

- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الافطار وذلك لحالات الامساك والمغص.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدة والكبد.
- يستعمل لب أوراق نبات الصبر او خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدة والامعاء.
- يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداً
لعلاج البثور وحب الشباب.
- يستعمل عصير أوراق الصبر كدهان موضعي مرتين يومياً لعلاج القروح وسرعة التئام الجروح.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والاذن.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع تدفئة المكان المصاب،
وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.


مع تمنيّاتي للجميع بموفور الصحة والعافية
تمـــارا

[line]
من كتاب
الإعجاز الطبي في السنة النبوية , د. كمال المويل
وموقع الحوّاج
بتصرّف

[/align]

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
قديمة 05-05-2005, 10:47 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هـذا ديننـا .. وهـذا ما دعا إليه قبل 14 قرن أو يزيد
كثيرة هي الإكتشافات العلمية الحديثة التي أثبتت صحة الطب النبوي وصدقه ، فسبحان من أرسل خير البرية - صلى الله عليه وسلم - رحمة للعـالمين

الصبار نبات يتحدى زحف الزمن

فوائد نبات الصبار ليست اكتشافا جديدا، فقد عرفها المصريون القدامى والإغريق، وتحدث عنها كل من ماركو بولو وكريستوفر كولومبوس بإسهاب في مذكراتهما، واليوم يوجد هذا النبات، بأشكال كثيرة، في المستشفيات والصيدليات وطبعا في صالونات التجميل. ففوائده لا تقتصر على الصحة، رغم كثرتها، فحسب، بل أيضا على الجمال، بعد أن تبين أنه يتمتع بخاصيات لترطيب البشرة بنسبة عالية وتدوم مدة أطول أكثر من أي مرطب آخر، كما أن البشرة تتشرَبه أكثر بحيث يتغلغل في كل طبقات الجلد ليصل إلى العضلات نفسها. والجميل أن مادة الصبار تناسب كل انواع البشرات، فهي تتحكم في إفرازات البشرة الدهنية، وتحفز الخلايا البشرة الجافة أو العادية وتنشطها، لتخلق توازنا رائعا. لذلك ليس غريبا أن يصبح اسم الصبار (ألو فيرا) يُسوَق نفسه، فهو في لغة الجمال ينشط الخلايا ويساعد على استعادة البشرة لنضارتها وشبابها بسرعة تفوق إنتاج الخلايا نفسها، وبالتالي ليس غريبا أن يتحول إلى عنصر مهم في الكثير من مستحضرات التجميل، التي تساعد على إزالة التجاعيد أو التخفيف منها، وتنعيم البشرة والشعر وحمايته من السقوط، بدءا من مستحضرات الترطيب، إلى التقشير مرورا بمستحضرات التنظيف وتقوية الشعر. وبالإمكان الاحتفاظ بنبات الصبار في البيت لاستعماله في حالة التعرض إلى حروق، وذلك باستعماله طازجا على المنطقة المتضررة، كما تدهن به بشرة الجلد المحترقة بعد التعرض الطويل لأشعة الشمس في فصل الصيف. وتجدر الإشارة إلى أن المرأة العربية قد انتبهت إلى أهميته منذ زمن طويل، واستعملته كمادة تجميلية في وصفات كثيرة. فمثلا كانت تستعمل عصير أوراقه مع بذور الحلبة للحصول على عجينة تضعها على فروة الرأس لمنع سقوط الشعر.


.. منقول ...

شكرًا تمـارا .. موضوع جميل .. مهم .. خاصة لمن تعـتني بجمـالهـا :)


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 06-05-2005, 04:13 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'المجهول' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 432
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 1383151
المستوى: المجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجهول غير متصل
المزاج: سعودية
افتراضي رد : فوائد الصبر ,,

مشكوره ياغاليتنا تمارا على هذا الاختيار في النقل
وانا لي تجربه حقيقيه في تجريب نبات الصبار
من ناحية العناية بالشعر وتنعيمه وترطيبه والمحافظه على قوامه
فهو فعلا له تاثير واضح
وسمعت عن كثير يستخدمونه كعلاج

وفعلا سبحان الله الدين كامل ووافي ما خلى شي الا دل عليه


لك منا كل التحيه والشكر
اختك
المجهول
 
قديمة 22-05-2005, 11:28 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : فوائد الصبر ,,

[align=center]الغالية " شروق ",,

أشكرك على المرور والإضافة,,

لك محبتي
تمــارا[/align]

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
 
قديمة 22-05-2005, 11:31 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : فوائد الصبر ,,

الغالية " المجهول ",,

أشكرك أخيتي على مرورك الكريم وإضافتك الطيبة,,

لك تحيتي
تمــارا

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.almotmaiz.net/vb/7247-فوائد-الصبر/
أضيفت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 20-04-2010 04:51 PM
Untitled document This thread Refback 18-04-2010 09:45 PM

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الصبر عن الشهوة أسهل الغد المشرق المنبر الإسلامي 6 06-05-2007 08:46 PM
فوائد وفرائد صريح مستريح المنبر العام 2 30-03-2005 10:30 PM
الصبر... الصبر... يا أهل الإيمان. أم خالد المنبر الإسلامي 0 26-06-2003 12:35 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:00 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net