المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-04-2005, 01:54 PM
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي كيف تعبد الله بحق؟

كيف تعبد الله بحق ؟
للدكتور صلاح الراشد


1- تجنب الشرك

إن الشرك أنواع منه الجلي ومنه الخفي ، إن عبادة حجر أو شجر أو كائن حي أو إنسان شرك جلي وواضح . فهذا سجود وركوع وقيام لذلك المعبود . لكن مثل هذا طلب الغوث من غير الله ، لأن أصل العبادة عند من غير الله طلب الغوث ، ولذا قال كفار قريش : " وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى "
أي عبادتنا لهم فقط لأنها تقربنا إلى الله أو طلب الغوث من الله . فهذه الأنواع كلها شرك أكبر قال عنه الله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به شيئا ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ، إن تخصيص الله في العبادة يعني " لا معبود بحق سواه " وليس " لا معبود سواه " فهذه عقيدة ضلال ، لأن المعبودات كثيرة ، انظر حولك ترى عجبا .


2- احذر الشرك الأصغر

في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خاف على أمته من الشرك الأصغر ، وهو الرياء ، والرياء فيه حب الظهور على حساب الحقيقة ، يعني أن تحب تحمد بما لم تصنع ، والرياء هو إظهار عمل او قول للناس بغية المدح والانبهار ، وهو مفسد للقلب والنفس يأتي بعواقب جسيمة لاحقة .

3- تهيأ للعبادة

يجب أن تكون العبادة شيئا مقصورا وأمرا يستحق الوقت والاهتمام ، انظر للصلاة كيف لها تجيزات وشروط من وضوء واستقبال لللقبلة وتجميع للقلب وتطهير للمكان .. تهيأ وفضي نفسك من الشواغل الكثيرة ، واجعل هذا الوقت للعبادة فحسب .

4- ضع للعبادة

ضع لكل عبادة نية ، فإن ما بين الرجل والذي يقربه في عبادة واحدة كما بين السماء والأرض ، يبلغ أحدهم الآفاق بعمل لا يبلغ غيره فيه سوى شبر من الحسنات ، أحسن النية وكبرها راجيا أكبر ما يمكن أن ترجوه في أي عمل تقدمه ، ولا تصغرن من المعروف شيئا ، والنية محلها القلب ليس فيها تلفظ ، فالتلفظ خلاف السنة مثل من يتحدث جهرا أو لفظا قبل الصلاة أو الصيام فيما عدا الحج ، وقد عد العلماء التلفظ بالنية من البدع وأجازها الأحناف للموسوسين فحسب .

5- تواضع لله

مهما كان حجم العمل الذي تقوم به فكن متواضعا لأن ما أعطاك الله أكبر وأعظم ، فهل ما قدمت يساوي هبة الحياة ؟ او حاسة من الحواس ؟ أو نعمة من النعم الأبدية ؟ أو هل يساوي شيء تعطيه نعمة الإيمان .

6- لا تحبط عملك

إذا عملت عملا فلا تمن عليه ولا تذكره فخرا أمام الناس . اجعل جل عبادتك خفية وبينك وبين الله تعالى ، ولا يمنع أن تكون بعض العبادات جهرية مثل الصلوات الجماعية والصيام الفرضي والتصدق في حضرة أناس للتشجيع على أن تكون نيتك خالصة لله .

7- اخشع في عبادتك

اخشع في عبادتك بالذات صلواتك وذلك بجمع القلب وهمومه ومعاناته وأفكاره في هم واحد وهو الله وحسن العبادة ، وإذا كنت لا تخشع فاصنع الخشوع بالتخشع ، كما بين صلى الله عليه وسلم في قاعدة " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلم ، وإنما الصبر بالتصبر " أي أن الفعل بالتفعل ، فالخشوع بالتخشع .

موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ماذا ستفعلين لو دخل عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم فجأة وانت في غرفتك ؟ علم ودعوة وجهاد المنبر العام 11 28-12-2007 10:48 PM
ماهو الصح ( ان شاء الله ) ام ( انشاء الله ) اتمنى ان اجد الاجابة ؟ عاشق النوري مرافئ مبعثرة 3 29-07-2007 08:44 PM
إهانة رسول الله صلى الله عليه وسلم يا من يدعي حب المصطفى أبو غضب الغزاوي المنبر الإسلامي 4 09-10-2006 01:02 PM
الله أكبر والعزة لله ( الله اكبر امريكا تهرب من افغانستان مجاهد المنبر العام 2 07-05-2003 12:52 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:45 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net