المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 07-04-2005, 02:11 AM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2004
الإقامة: مكة
المشاركات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: طالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond reputeطالب7 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: طالب7 غير متصل
افتراضي المأذون الشرعي وقراءة الفاتحة

إن تحري السنة في تكوين الأسرة المسلمة والتي تبدأ فعليا بعقد النكاح من الأهمية بمكان. فتأسيس العقود والأعمال على السنة والصواب مطلوب (( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أمن أسس بنيانه على شفا جرف هار )) ويقوم بعض المأذونين بحسن نيه بأعمال تحتاج لتأمل ونظر ومن ذلك:
1_ تلاوة الفاتحة حيث يشرع بعض المأذونين بعد إجراء العقد بقراءة الفاتحة وربما دعا الحاضرين لقراءتها فهذا يعد من جملة البدع التي ينبغي أن يتحاشاها الناس ومثلها قراءة الفاتحة على روح فلان الميت. وتلاوة القرآن عبادة وتحتاج إلى دليل شرعي . وفي صحيح مسلم (( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) .
والمستحب الاقتصار على ما جاء في السنة الصحيحة فيما رواه أبو هريرة (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ (هنأ) إنساناً إذا تزوج قال (( بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير )) . رواه الترمذي وصححه الألباني ؛ وهذا الدعاء فيه معاني عظيمة جميلة متناسبة مع حال العروسين .
2_ يوجه بعض المأذونين طرفي العقد للمصافحة بعد العقد وهذا العمل لا أصل له ، وفي هذا يقول القاضي هاني الجبير (( يعمد بعض المأذونين إلى تلاوة الفاتحة أو توجيه طرفي العقد للمصافحة عقب إجراء العقد وهذا العمل ليس له مستند من كتاب الله ولامن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو من جملة المحدثات )).
لكن يجوز لطرفي العقد تهنئة بعضهما البعض بالمصافحة أو العناق وكذلك الحاضرين لأنها من قبيل العادات والأصل في العادات الإباحة . ومما يدل على ذلك حديث كعب بن مالك في قصة الثلاثه الذين خُلفوا حين نزلت عليه التوبة قال ((... يتلقاني الناس فوجاً فوجاً يهنئوني بالتوبة ويقولون لتهنئك توبة الله عليك حتى دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وحوله الناس ، فقام طلحة بن عُبيد الله يهرول حتى صافحني وهنأني والله ماقام رجل من المهاجرين غيره ... )) رواه مسلم .
3_ ترك خطبة النكاح أو(خطبة الحاجة الواردة عن ابن مسعود) والاكتفاء بالتوثيق الرسمي فقط مع أن الفقهاء نصوا على استحبابها بل روي عن داود الظاهري إيجابها وكان الإمام أحمد إذا حضر عقد نكاح فلم يخطب فيه بخطبة عبدا لله بن مسعود قام وتركهم ، قال ابن قدامة المقدسي " وهذا كان من أبي عبدا لله على طريق المبالغة في استحبابها ، لا على الإيجاب لها ، فإن حرب بن إسماعيل قال قلت لأحمد : فيجب أن تكون خطبة النكاح مثل قول ابن مسعود ؟ فوسع في ذلك ".
ولو استفاد المأذون بتذكير الحاضرين بتقوى الله وحقوق الزوجين وغيرها فإن هذا مما يترك أثرا عميقا في نفس الزوج لاسيما إن صلحت فيه النية لأن لحظات إتمام العقد وليلة العرس مما لا ينساه المتزوج في الغالب. والاشتغال بالخطبة أقرب للسنة من التوسع بتلاوة القرآن والترنم به ودعوة الناس للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
4_ يعمد بعض الناس وكذلك المأذونين إلى تحري إجراء عقد النكاح مساء يوم الجمعة طلباُ للبركة وقد جاء في زاد المستقنع النص على استحباب ذلك . إلا أن هذا العمل لم يصح فيه سُنة كما صرح به الشيخين ابن عثيمين و محمد المختار الشنقيطي .فيكون عقد النكاح بما هو أنسب للطرفين في سائر أيام الأسبوع بلا مـزية " والأصل بقاء ما كان على ما كان"
5_ لا وجه لتحفظ بعض الغيورين على السُنة مما يقوم به بعض المأذونين من إجراء النكاح بالمسجد الحرام حيث أن كثيراُ من أهل مكة وجدة يحبذون عقدها بالمسجد الحرام لكونه أدعى للإعلان وكسب أجر الصلاة بالحرم وتفاؤلاُ بدعاء الناس بالتوفيق حين يمرون ويشاهدون العقد ولا يقصدون بذلك مباهاة أو خيلاء. وهذا القدر لا يظهر فيه مانع شرعي, إلا إن صاحبه اعتقاد معين وقد نص ابن تيميه في الفتاوى على استحباب عقد النكاح في المساجد . بل اتفقت المذاهب الأربعة على مشروعية عقد النكاح بالمساجد و نص الحنابلة وغيرهم من الفقهاء على استحبابها واحتجوا بالحديث الذي أخرجه الترمذي والبيهقي (( أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف )) وهذا الخبر ضعفه الألباني إلا أنه جاء في صحيح البخاري في حديث الواهبة نفسها أنها عقد عليها النكاح وزوجها رجلا بما معه من القرآن وهو في المسجد.
6- يقع بعض المأذونين في أخطاء شرعية مختلفة فعلى سبيل المثال عقد احد المأذونين على امرأة لم تخرج من عدتها أصلا وأقام زوجها الأول دعوى في ذلك، وذهل بعض الفضلاء وقدم العم في الولاية مع وجود الابن البالغ الراشد ، وعقد أحدهم على امرأة واثبت في العقد لسبب أو لآخر أنها بكر ثم اتضح لاحقا عند تسجيل العقد في المحكمة وعن طريق الحاسب أنها كانت متزوجة ثم طلقت مما كان فيه تغرير بالزوج.
ولهذه الأخطاء وغيرها ينبغي للمتقدمين للزواج إحسان اختيار العاقد ، وهذا يؤيد أيضا ما تبنته وزارة العدل من إعادة تقويم المأذونين بحيث يجمع بين الشهادة الشرعية لئلا يقع في بدع ومخالفات شرعية مع الفهم للنواحي الفنية والضبط والنظام معا والله من وراء القصد.
* مأذون شرعي بمكة المكرمة
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg clip_image002.jpg (14.1 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 17 مرة)
قديمة 07-04-2005, 09:47 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي رد : المأذون الشرعي وقراءة الفاتحة

اخوي طالب 7...

جزاك الله خير على هذا الموضوع المفيد والقيم..

جعلة الله في ميزان حسناتك...

بوركت..


منابر النور

 
قديمة 07-04-2005, 10:53 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'المجهول' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 432
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 1383151
المستوى: المجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجهول غير متصل
المزاج: سعودية
افتراضي رد : المأذون الشرعي وقراءة الفاتحة

فعلا اخي طالب
هذه الحركات المبتدعه مشى عليها الناس
اعتقد بسبب الاعلام بالذات
لانه منذ القدم نشاهد الافلام بها هذه الطرق في الزواج
ولكن نحن في الخليج ولله الحمد تجري الانكحه بمنطق شرعي
ان شاء الله من خطبه ومباركه وتوثيق ذلك بدون
الفاتحه او المصافحه والمنديل



شكرا لك على الموضوع

اختكم
المجهول
 
قديمة 09-04-2005, 12:23 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : المأذون الشرعي وقراءة الفاتحة

جزاك الله خيراً أخي الفاضل ,,

وأعاننا وإياك على الذود عن حياض هذا الدين الحنيف

و ندعوه جلّ وعلا

أن يحفظ أمة الإسلام وبلاد المسلمين

ونستعيذ به من البدع والضلالات والفتن ما ظهر منها وما بطن

إنه سميع مجيب

تمــارا

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
قراءة الفاتحة على الموتى . أم خالد المنبر الإسلامي 1 28-03-2007 02:05 PM
الحجاب الشرعي الحجاب الصحيح منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 2 18-02-2006 03:06 PM
لكل طلاب العلم الشرعي .. موقع مفيد Mr.noon المنبر الإسلامي 4 05-12-2004 11:29 AM
البرنامج الشرعي طارق المنبر الإسلامي 13 19-07-2004 10:58 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:21 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net