المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 06-04-2005, 01:57 PM
tab
صورة 'tamara' الرمزية
.+[ متميز فضـي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي تعريف بفقيد الأدب د . شوقي ضيف

[align=center]
بهدوء تام غادرنا في الأسبوع الماضي فقيد الأدب العربي ( د.شوقي ضيف )
[/align][align=center]
[/align]

[align=right]ولد أحمد شوقي عبد السلام ضيف ببلدة أولاد حمام محافظة دمياط فى13 من يناير سنة 1910م، وتعلم في المعهد الديني بدمياط والزقازيق فتجهيزية دار العلوم فكلية الآداب بجامعة القاهرة.
وفي عام 1935م حصل على ليسانس الآداب بترتيب الأول ، فدرجة الماجستير بمرتبة الشرف سنة 1939م وكان موضوعها ( النقد الأدبي في كتاب الأغاني للأصفهاني)، ثم حصل على درجة الدكتوراه بمرتبـة الشرف الممتازة 1942م وكان موضوعها( الفن ومذاهبه في الشعر العربي) بإشراف الأستاذ الدكتور طه حسين .
عمل محررا بمجمع اللغة العربية ثم عين معيدا بكلية الآداب فى جامعة القاهرة سنة 1936م فمدرسا سنة 1943م فأستاذا مساعدا سنة 1948م فأستاذاً لكرسي آداب اللغة العربية في سنة 1956م فرئيسا للقسم سنة 1968م فأستاذا متفرغا عام 1975م فأستاذا غير متفرغ.
انتخب عضوا بمجمع اللغة العربية سنة 1976 فأميناً عاماً له سنة 1988م فنائباً للرئيس 1992م فرئيساً للمجمع ولاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية 1996م

من إنتاجه العلمي:
ألف سلسلة كتب عن ( تاريخ الأدب العربي) شملت تاريخه في مختلف عصوره وأقاليمه (في عشرة مجلدات)،
وله أكثر من أربعين كتابا في الدراسات القرآنيـة والأدبية والنقدية والبلاغيـة مع بحوث تحليليـة عن البارودي وشوقي والعقاد وابن زيدون،
وله تحقيقات لكتب أدبية قيمة وكثير من كتبه مراجع في الجامعات المصرية والعربية .
وقد ترجمت بعض أعماله، مثل كتابه (عن النقد) الذي تُرجم إلى الإيرانية، كما تُرجم كتابه ( الأدب العربي المعاصر) إلى الصينية، وكتابه عالمية الإسلام إلى الإنجليزية والفرنسية.

وصدرت عنه مؤلفات ثلاثة هي :

1- شوقي ضيـف: رائـد الدراسة الأدبية والنقد العربي للدكتورعبد العزيز الدسوقى
2- شوقي ضيف : سيرة وتحية للدكتور طه وادي.
3 - قراءة أولية في كتابات د. شوقي ضيف للأستاذ أحمد يوسف على

كما أن هناك رسالة أكاديمية عنه قدمتها الجامعة الإسلامية الحرة بطهران الباحثة الإيرانية ( شكوه السادات حسيني ) نالت بها درجة الماجستير بامتياز، وكان موضوعها ( الآراء النقدية في النحو والبلاغة للدكتور شوقي ضيف ).
وكتبت دائرة معارف الأدب العربي الصادرة في لندن ونيويورك بمجلدها الأول ترجمةً لـه وقالت فيها عنه: إنه أحد الشخصيات المؤثرة بشكل واضح في الدراسات العربية المعاصرة

الجوائز والأوسمة والدروع التى حصل عليها:

1- جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1979
2- جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي 1983م
3- منح وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى.
4- حصل على دروع جامعــات القاهـرة والأردن وصنعاء والمنصورة والمجلس الأعلى للثقافة.
5- كما حصل على درع الريادة في ملتقى القرضابية الليبي في حفل حضره نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا الزراعة ووزيري التعليم العالي والتربية و التعليم وفضيلة مفتى الجمهورية ونيافة البابا شنودة الثالث وسفير ليبيا بمصر ورئيس مجلس إدارة دار المعارف .
6- حصل على جائزة مبارك فى الآداب عام 2003م وهوعضو في مجمع سورية، وعضو شرف في مجمع الأردن والمجمع العراقى.

لقد تنوعت مؤلفات شوقي ضيف وتعددت على نحو يدعو إلى الإكبار والإجلال والإعجاب والاندهاش في الوقت نفسه، فما أنجزه ذلك العالم والأديب كما وكيفا يمثل حالة نادرة من حالات الرهبنة العلمية والتصوف الفكري والإخلاص الأكاديمي كما سماها تلميذه الناقد الكبير جابر عصفور.

يعد ضيف من الأساتذة الذين أثروا الحياة الأدبية بكتبه التي تجاوزت السبعين مؤلفا وتنوعت بتنوع العصور المختلفة التي تناولتها ابتداء من العصر الجاهلي وانتهاء بالعصر الحديث، كما تناول عددا من الظواهر الأدبية المتنوعة في مجال الدرس الأدبي حيث أفاد كثير من الطلاب والدارسين ودرست مؤلفاته في الجامعات المختلفة في العالم العربي.

لم يكن الدكتور الراحل صاحب منازلة أدبية أو معارك نقدية مع أحد، بل فضل أن يكرس حياته للعلم والتأليف. وقد كان أهم موضوع أثاره هو قضية تجديد النحو التي شاركه فيها الكثير من اللغويين والأدباء في مصر والعالم العربي مثلت ساعتها ثورة ظاهرية على تعليلات النحاة.

وكان هدف ضيف من ذلك كما يقول الدكتور محمد حماسة عضو مجمع اللغة العربية في حديث مع الجزيرة نت هو تيسير القواعد العربية على الناشئة حيث حقق الراحل كتاب ابن مضاء القرطبي الذي كانت له مآخذ على تعقيدات النحويين.

وقد أفاد شوقي ضيف -الذي رأس مجمع اللغة بالقاهرة منذ العام 1966 وحتى رحيله- من هذه الآراء وحاول أن يطبق أفكار ابن مضاء وألف ثلاثة كتب تتعلق بتجديد النحو، وكلها –حسب رأي حماسة– لا تقوم على الأساس الصحيح لأنه كان يستبدل تفسيرا بتفسير ورأيا برأي ظنا منه وحسن نية أنه يخدم الطلاب الصغار والنشء.

وقال الدكتور حماسة إن محاولة الدكتور ضيف كان ينبغي أن تقوم على إعادة وصف اللغة العربية وصفا حاضرا لا أن يتم التبديل في الآراء أو في التفاسير بأن نلغي بابا أو أن نحبس عاملا، موضحا أن ضيف كان يريد التسهيل في مذهبه رغم أنه لم يكن متخصصا في اللغة بل كان بحرا في الأدب العربي دون منازع.

ويعد كتابا شوقي اللذان أشرف عليها أستاذه عميد الأدب العربي طه حسين وهما "الفن ومذاهبه في الشعر العربي" و"الفن ومذاهبه في النثر العربي" خلاصة إبداعية فريدة لدراسة منهجية لا نجافي الحقيقة إذا قلنا إنها –رغم أن بوادر النظرية هي لطه حسين- بداية للملامسة والتعمق في فن أدبي ونقدي تاريخي جديد يتتبع مراحل الشعر والنثر ومكامن ضعفه وقوته، مسقطا ذلك كله وموازيا له مع ثنائية التاريخ والعصر.

وقد اعتمد ضيف في تقسيمه لمراحل الحياة الفنية من "طبع" شمل واحتوى بدايات الشعر والنثر و"صنعة" و"تصنيع" و"تصنع" أدى في رأيه إلى الانحدار والعقم الأدبيين، واعتمد في ذلك كله على متغيرات الفن الأدبي وتحولاته التقنية وهو رأي الدكتور جابر عصفور الذي قال أيضا إن هذه المراحل هي بذرة لأفكار مأخوذة من طه حسين عن تاريخ الشعر العربي لكن شوقي ضيف رعى البذرة ونقلها وأثمرها.

غير أن هذا الرأي يؤكده بشيء من التحفظ الدكتور محمد حماسة الذي يرى أن ضيف هو دارس جمع ما تناثر من الأفكار وصاغها صياغة مقربة للدارسين ويسر عليهم الأمر، لكنه لم يكن من المجددين مثل أستاذه طه حسين الذي كان له إسهام واسع في فهم النصوص الشعرية وشرحها كما هو الحال في كتابه "حديث الأربعاء" وقراءاته للمتنبي.

ويضيف حماسة "كانت كتابات ضيف من النوع الجمعي الذي لا يستغني عنه القارئ، أما النظريات الجديدة والآراء الإبداعية فقد كانت كتاباته تساعد في إيجادها وخلقها دون أن يبدعها هو".

لكن تلاميذ الراحل لم ينسوه ولن ينسوه مؤكدين أنه رغم رحيله في صمت فإنه سيبقى صاخبا بين ثنايا كتبه مرتحلا ساكنا بين صفحات ما حققه من دراسات لن تموت.

وقد أكد الدكتور محمد عبد الدايم وهو خبير بمجمع اللغة في تصريح للجزيرة نت أن عزاء هؤلاء العلماء الذين يتجاهلهم الإعلام العربي ويرحلون دون أن يزعجوا الذاكرة أنهم قدموا شيئا لحضارتهم لا تمحوه السنون.

وأضاف أن شوقي ضيف يعد من أهم رموز الأمة وقد ظل واعيا ومدركا لدوره ومنهمكا في أداء رسالته حتى آخر حياته، لم يعقه عناء السن وكهولة الجسد، ليغطي مساحة واسعة من الدراسات الأدبية والبلاغية والنحوية.

يذكر أن الراحل كان قد انتخب ثلاث مرات رئيسا لمجمع اللغة العربية كان آخرها قبل سنة من رحيله، وذلك تشريفا له وعرفانا من أعضاء المجمع بالدور الذي أداه في إثراء الحركة الأدبية والنقدية.

وقد حقق الدكتور شوفي ضيف الكتب التالية:

1- "الرد على النحاة" لابن مضاء القرطبي
2 -القسم الخاص بالأندلس من كتاب "المغرب في حلي المغرب" لابن سعيد
3- "السبعة في القراءات" لابن مجاهد
4- "الدرر في اختصار المغازي والسير" لابن عبد البر
5- "نقط العروس في تواريخ الخلفاء" لابن حزم
6- "رسائل الصاحب" لابن عباد

كما عمل على مدار نحو 30 عاما كي ينجز موسوعته عن الأدب العربي في عشرة أجزاء، بالإضافة إلى عشرات الكتب في البلاغة والنحو واللغة والتفسير القرآني والحضارة الإسلامية والشعر والنقد التطبيقي وغيرها.

[/align][align=center]برحيل شوقي ضيف عن عمر ناهز 95 عاما تنطفئ شمعة أخرى من موسوعات الأمة الثقافية والأدبية التي شكلت على مر تاريخ التراث العربي والإسلامي امتدادا لعبقرية الحضارة التي أنتجت ولا تزال تنتج الكثير من أجل الإنسانية.

رحم الله فقيدنا وأسكنه فسيح جناته وجعل علمه حجة له لا حجة عليه وعوضنا وأهله عنه خير العوض ,,

الساحات الأدبية

تمــارا
[/align]

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن

التعديل الأخير كان بواسطة tamara; 06-04-2005 الساعة 02:01 PM
قديمة 06-04-2005, 01:59 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي رد : تعريف بفقيد الأدب د . شوقي ضيف

جزاك الله خير على هذا المعلومات

المتميز
 
قديمة 07-04-2005, 12:05 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'المجهول' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 432
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 1383151
المستوى: المجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجهول غير متصل
المزاج: سعودية
افتراضي رد : تعريف بفقيد الأدب د . شوقي ضيف

شكرا على المعلومه التي اضفتيها لنا
والله يرحم الاديب ويدخله جنته امين
ولقد تعجبت من حالنا فيه ناس كثير مانعرفها لها مجهودات كبيره في عالمنا

تقبلي تيحاتي والف شكر
 
قديمة 09-04-2005, 01:08 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : تعريف بفقيد الأدب د . شوقي ضيف

أستاذنا المتميز,,


كلماتك الطيبة,,

وتواجدك المستمر ,,

يجددان الهمم ويشحذان الفكر نحو تقديم الأفضل على الدوام,,

دمت للمنابر دعمــاً وسنداً,,

أشكر مرورك,,

تمــارا

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
 
قديمة 09-04-2005, 01:22 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : تعريف بفقيد الأدب د . شوقي ضيف

اللهم أصلح أمتنا واهدها سواء السبيل,,

ندعو الله جميعاً أن يلهم أمتنا أن تولي الاهتمام بالعلماء والمفكرين قدر الاهتمام بالراقصات والفنانين!!!

يعني على أقل تقدير :)


أخيّتي,,,

أستبشر خيراً دائماً بمرورك على صفحاتي,,

دمتي بخير وعافية,,

واسلمي لي
تمــارا

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تعريف الزكاة امورة المنبر الإسلامي 6 22-10-2005 05:09 PM
حكايات..شوقي فريد hamid eddin قصة منك وقصة مني 0 06-10-2005 03:40 PM
تعريف اليــــــوله ebey منبر عبق الماضي 6 22-09-2005 08:10 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:06 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net