المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 05-04-2005, 01:54 PM
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي كيف تطمئن طفلاً قبل إجراء عملية جراحية؟

قد يقلق الطفل اذا علم بحاجته لعملية جراحية، فكيف السبيل الى طمأنته؟

فيما يلي بعض النصائح المفيدة يقدمها الدكتور ديدييه ك. سالمون من جمعية “سبارادرا” الفرنسية.

قبل كل شيء، ينبغي التحدث الى الطفل حول العملية التي ستجرى له وإفهامه بأن الهدف منها ان يصبح بحالة أفضل، دون إخفاء امكانية شعوره بالألم قليلاً حينما يستيقظ، ولكن سيعطى أدوية لإزالة الأوجاع. وللتخفيف من حدة قلقه، يمكن اطلاعه على المكان الذي سيوضع له ضماد عليه وتحدث له ندبة فيه، ومن المهم ان يعرف الآباء بأن الطفل يخشى ان يترك وحده أثناء العملية، لذا من المناسب التحدث عن عودة سريعة إليه وعن الأشياء التي سينجزونها سوية بعد العملية.

إن كان عمر الطفل، أقل من ستة أعوام، من غير المجدي التكلم معه قبل موعد العملية بكثير، فيصبح ذلك الوقت بالنسبة له طويلاً جداً، لذا من الأفضل الانتظار الى ما قبل يوم العملية بأسبوع. ومن المستحسن ايضاً وضع توقيتات يتم تنفيذها ابتداء من تحضير حقيبة الطفل وحتى دخوله المستشفى واجرائه العملية.

إن كان أكبر سنا، يمكن الذهاب معه أبعد من ذلك، ولكن ينبغي عدم اغراقه بالمعلومات بل تكفي الاجابة عن اسئلته، واذا توفر لدى الآباء معارف من الاطفال الذين سبق وأجروا عملية جراحية، فمن الملائم ان يتحدث الطفل المريض اليهم.


تفسير معنى التخدير: قبل أسبوع على العملية، يتم تحديد موعد للقاء الطبيب المخدر. اذا كان الطفل صغيراً، يوضح ولي أمره له بأن هذا ليس هو يوم إجراء العملية. في العادة يجري تخدير المرضى الصغار باستخدام إبرة أو كمامة، أحياناً يترك لهم الخيار وأحياناً أخرى لا يؤخد رأيهم. ومهما كانت آلية التخدير، يتوجب تنبيه الطفل الى امكانية حدوث ضجيج اثناء العملية، اضافة الى ملاحظته لأجهزة في الصالة ومشاهدته في الوقت نفسه اشخاصاً يسهرون على رعايته.

طمأنة الرضيع: إن كان الطفل المراد إجراء العملية له صغيراً جداً، ينبغي إذن بث الطمأنينة في نفسه وإخباره بما سيحدث، وحتى لو لم يدرك ولي الأمر ماذا سيفهم طفله من ذلك التفسير، فمن المعروف ان الرضيع يستوعب النبرة المطمئنة في الكلام. أما اذا لم يتم التحدث اليه بأي شيء، فقد يؤدي ذلك الى إحساسه بالضياع وسط أشخاص لا يعرفهم.



تجاوز القلق: من المؤكد ان ينتاب الوالدين القلق في حالات كهذه، لكن يفترض ان يحاولا التغلب على ذلك الشعور. يمكنهما مثلاً ان يسألا الاطباء والممرضين عما ستحقق العملية لطفلهما وكيف ستجرى ومتى سيتم تخديره وهل يمكن ان يكون أحدهما أو كلاهما حاضرين لحظة إفاقته بعد العملية أو هل يمكن النوم في غرفته؟


قبل العملية: من المهم تحضير أمتعة الطفل، كرداء نومه ونعله ولعبه المفضلة وأدوات رسمه. فإن كان الطفل كبيراً، من المناسب التفكير باصطحاب بعض ألعابه الشخصية معه. أما اذا كان صغيراً، فيمكن حينها جلب اللعبة التي يصحبها في سرير نومه. وبهذه الطريقة يصبح اقل احساساً بالوحشة ويستطيع تحمل لحظات الانفصال عن والديه بشكل افضل.

تغدو اللحظات التي تسبق بدء العملية طويلة جدا على الطفل، ناهيك عن انه يكون صائماً في ذلك الوقت، لذا يمكن تسليته بقصة أو لعبة أو صور متحركة، وفي لحظة الافتراق يتم توديعه بكلمة “الى اللقاء” أو “سنلتقي بعد قليل”.


بعد العملية: عند عودته الى غرفته في المستشفى، يكون الطفل منهكاً، وغالباً ما يشعر بآلام معينة أو يبكي لسبب أو لآخر. لذا فإنه يكون في حاجة الى من يخفف عنه ويداعبه ويهمس له بكلمات مطمئنة، كما ان من المهم المكوث الى جانبه اطول فترة ممكنة، فإذا لم يكن ممكناً التفرغ وقتاً كافياً، يتم ابلاغ الطفل في هذه الحالة بمواعيد العودة اليه وكذلك يوم رجوعه الى المنزل. هكذا يستطيع الطفل تحمل فراقه لعائلته.


التعديل الأخير كان بواسطة سر الوجود; 05-04-2005 الساعة 01:56 PM
قديمة 09-06-2005, 01:58 AM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : كيف تطمئن طفلاً قبل إجراء عملية جراحية؟

ســر الــوجــود

يعطيكِ العافية ... وشكراً لكِ ,,

:36_1_39:
 
قديمة 05-08-2005, 04:25 PM   #3 (permalink)
.:: مشـرفـة متقــاعــده ::.

 
tab
صورة 'فتاة عربية' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
الإقامة: SHJ
العمر: 34
المشاركات: 1,432
معلومات إضافية
السمعة: 3208
المستوى: فتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فتاة عربية غير متصل
رد : كيف تطمئن طفلاً قبل إجراء عملية جراحية؟

موضوع هام أخيتي الغالية ..سر الوجود..

ولا عجب أن أرى أن هذه النصائح من طبيب أجنبي.. فهم هناك يقدرون مريضهم حق التقدير صغيراً كان أم كهلاً .. يسعون دائماً لإرضاء المريض ويعاملونه معاملتهم لأنسان عزيز!!

نحن كأشخاص بالغين قد يعترينا الخوف والرهبة من اجراء العملية الجراحية وقد ترى بعضنا يؤثر التعايش مع المرض والألم على الخضوع لعملية جراحية لا يعلم عقباها..

ولكنها مهمة الطبيب التي تتوجب عليه شرح كافة اجراءات العملية الجراحية والاستعدادات اللازمة لها.. وهذا حق المريض على الطبيب.. سواء كان المريض صغيراً أو كبيراً.. وهنا يبرز الطبيب الماهر الذي يقدر على أن يبسط لمريضه فيشرح له دون تعقيدات ومصطلحات غريبة كافة تفاصيل العملية الجراحية.. دون مبالغة أو تخويف أو حتى استهانة بالوضع المقدم عليه المريض.. فيستطيع من خلال ذلك إقناع وطمأنة مريضه الذي وضع نفسه بين يدي الله ثم هذا الطبيب..

ولا ينبغي أبدا الاستهانة بالوضع بالنسبة للطفل.. فإن كان الطبيب ممن لا يستطيع التعامل مع هذه الفئة العمرية فالأجدر به الاستعانة بالطبيب النفسي من أجل الوصول للهدف المطلوب..

وهذه النصائح التي أوردتها على "يد الدكتور يدييه ك." غاليتي نصائح غاية في الأهمية وتحقق الغاية المنشودة..



**خلنا شوي نتكلم عن الوضع ف بلادنا .. فكم من الأطباء هم الذين يقدرون مريضهم ويأخذون من وقتهم الثمين!! (أصلا هو وقتهم مب حق المريض!!) من أجل الشرح للمريض عن مرضه.. ودوائه.. وكيفية أخذه ..وكيفية عمله.. وعن العملية الجراحية إذا كان مقدماً عليها..؟؟؟؟!! قد لا ألوم مريضاً رمى بكيس دوائه في سلة المهملات ولجأ لوسائل لا نفع منها أو آخر قرر في آخر لحظة إلغاء عمليته الجراحية..والسبب في ذلك عدم تفرغك لمريضك يا من أخذت على عاتقك هذه المهمة الإنسانية!!



بارك الله فيك سر الوجود :36_4_9[1] .. أتمنى أن نرى المزيد من مشاركاتك المميزة..

 
قديمة 10-08-2005, 11:44 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'سر الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الهوى شرقي
العمر: 30
المشاركات: 3,570
كافة التدوينات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 11036926
المستوى: سر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond reputeسر الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: سر الوجود غير متصل
المزاج: ???????? 1
الرسالة الشخصية
ها قد وهبتكَ مِـغْزلـيـ .. فاخْتـر لـهُ أنتَ الوبــَر ..
افتراضي رد : كيف تطمئن طفلاً قبل إجراء عملية جراحية؟

فعلا حال مؤسف.. ولكن ألا نغيره نحن!!
لنكن نحن نقطة تغيير النظرة والمفاهيم باهتمامنا بعملنا وأداؤه كما يجب..
أنتِ وأنا وغيرنا من أطباء المستقبل يمكننا ذلك,,
فلنبدأ بممارسة عمل إنساني راقِ..

جوزيت خيرا عزيزتي فتاة عربية..

 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
( .. عملية نوعية لكتائب القسام .. ) نبضات رؤى المنبر العام 0 28-07-2004 01:56 PM
( .. موسوعة علمية للقرآن الكريم .. ) نبضات رؤى منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 1 09-02-2003 10:22 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:01 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net