المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 02-03-2005, 08:17 AM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: تايلاند
العمر: 46
المشاركات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: جعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جعفر تاي غير متصل
هدية بحث عن القدس + سؤال عن شئ مهم جدا

إخواين الأحباب في المنتدى الطيب ..
السلام عليكم
أود السؤال عن شئ مهم جدا..

هل يوجد لدى أحدكم موقعا للمسرحيات الخاصة بالأطفال والقصيرة باللغتين العربية والإنكليزية ..وذلك لاستخدامها في المدرسة التي أعمل بها ببانكوك.. وهي مدرسة دولية مسلمة ..
ولكم الشكر ..
مع خالص تقديري ..
أخوكم
أبو عاصم الديراوي
الملفات المرفقة
نوع الملف : zip all theses ORIGINAL ا.zip (299.9 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 160 مرة)
قديمة 03-03-2005, 03:00 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد : هدية بحث عن القدس + سؤال عن شئ مهم جدا

الأستـاذ الفـاضل أبو عـاصم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بك أولاً في منابر المتميز ، ونرجو أن تستفيد من مشاركات الأخوة والأخوات الأعضاء ، وأن تفيد القـاريء بما لديك من مساهمـات

البحث المرفـق .. جهـدٌ مبارك ، قد إطلعت عليه على عجالة ، وسأنشره إن شاء الله لمن يهتم بموضوع البحث لكل من على قـائمتي البريدية ، جزاك الله خيرًا على جهـدك فيه ، وجمعـك بأهلك وقـرة عينك وأحبابك في سلام وأمـان

أمـا بالنسبة لمسرحيات الأطفال ، لدي مجموعة جميلة من كتب الأطفال من موقع هارون يحيي ، الكتب المطبوعة باللغة العـربية جميلة ، وقد وجدتهـا في المكتبات في الإمارات
يمكنك الرجوع إلى موقع هارون يحيي وتصفحه فقد يفيدك حيث أن أغلب كتبه إسلامية علمية عن الإعجاز في خلق الله ، مما يثير المعرفة والفضول لدى الأطفال ، ويقربهم لدينهم
الرابط خاص بكتب الاطفال
ويمكنك تصفح الموقع ، وبعض الأفلام التحميل مجـانـًا

بعد البحث وجدت موقع ( مسرحيون ) ، ورابط لكتاب عن دراسة لمسرحيات الأطفال
مقداد مسلم في مسرح ومسرحيات الاطفال
هناك نص لمسرحية أو أكثر .. لكني للأمانة لم أقرأ ماجـاء فيهـا بالحرف لكنه تصفح على السريع .. أرجو أن يكون الموقـع ذو فـائدة لما تبحث عنه !

إن وجدتُ المزيد لاحقـًا سأدرجه إن شاء الله
وأهلا ومرحبـًا بك ..


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 05-03-2005, 07:58 AM   #3 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[align=right]

(3)- مفهوم مسرح الأطفال و"المسرح المدرسي":
ليس من السهل الفصل بين أنواع مسرح الأطفال، إذ ينقسم بداية من حيث التمثيل إلى نوعين هما المسرح البشري ومسرح العرائس، كما ينقسم من حيث الإعداد والتقديم إلى ثلاثة أنواع، هي المسرح الذي يعدّه الكبار ويقدمه الكبار، والمسرح الذي يعدّه الكبار ويقدمه الصغار، والمسرح التلقائي تحت الإشراف؛ الذي يعدّه الصغار ويقدمه الصغار، وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بين "مسرح الكبار" بشكل عام و"مسرح الأطفال" بشكل عام أيضا، حيث يعدّ الثاني جزءا من الأول، ويتصف بصفاته في الغالب، لكن يمكن تمييز مسرح الصغار عن مسرح الكبار في أمور كثيرة:

(4)- مميزات المسرح المدرسي:
يمكن تمييز مسرح الصغار من مسرح الكبار في أمور منها:

1- يختار مسرح الكبار نصا يمتاز بأفكار تناسب مستوى الكبار وتعالج قضاياهم وتثير اهتمامهم في حين أن مسرح الأطفال يهتم بنصوص مسرحية تعالج أمورا تهم الصغار وتقدم أهدافا وأفكارا تتناسب ومستويات أعمارهم، ففي المرحلة الأولي من الطفولة التي تسمى بالطفولة المبكرة يحتاج مسرح الأطفال إلى نص يركز على الخيال، والمرحلة الوسطى من الطفولة تحتاج إلى نص يهتم بالخيال الحر، وفي المرحلة المتأخرة من الطفولة يحتاج إلى نص يهتم بالخيال المرتبط بالواقع ارتباطا شاملا.
ويرى البعض أن الأطفال قبل سن الخامسة لا يحتاجون إلى مسرح بالمفهوم التقايدي؛ بل إلى لعب إبداعي، لا يكاد يتجاوز عشرين دقيقة تعتمد على الحركة، أما الأطفال من سن الخامسة حتى الثامنة فهم سن الخيال والقصص الخرافية؛ مثل: المرآة السحرية، والأقزام السبعة، ومصباح علاء الدين، وأما الأطفال من سن الثامنة حتى الثانية عشرة؛ فيهتمون بالبحث عن البطولة، والسعادة بانتصار الحق، بينما يكون فيه ميل البنات إلى المغامرة أقل، وأما سن الثانية عشرة حتى السادسة عشرة فهو سن الرومانسية الذي يميل إلى المغامرات والعواطف.

2- الممثلون في مسرح الكبار هم من الكبار أنفسهم لكن مسرح الأطفال يحتاج إلى ممثلين من الأطفال، وقد يكون الممثلون من الأطفال والكبار، بل قد يكون الممثلون من اللعب والدمى والعرائس والورق المقوى، وهذا يتوقف على النص وأهدافه وأفكاره.

3- المشاهدون في مسرح الكبار هم من الكبار فقط، أما جمهور المشاهدين في مسرح الأطفال فقد يقتصر على الصغار أو يضم معهم المشرفين والمربين والمهتمين بشؤون الطفل.

4- تتناسب اللغة في مسرح الكبار مع قدرات الكبار الذين يخاطبهم، ويشترط في مسرح الأطفال بساطة اللغة ووضوحها بما يتناسب مع مستوى الأطفال، إذ أن لكل مرحلة محصول لغوي ينبغي معرفته ومراعاته، بالإضافة إلى التركيز على الكلمات ذات المضمون المادي أكثر من المعنوي، والاهتمام أن تكون لغة المسرحية الفصحى لأنها تربوية تعليمية، وحتى في حالة اعتماد اللغة العامية لا بد من مراعاة تطعيمها بتعبيرات فصحى جميلة.
وينبغي أن يتسم الحوار بالقصر والبعد عن الثرثرة، مع عدم المبالغة في القصر والاعتماد على الإيحاء لأن ذلك قد يسبب عدم تجاوب الطفل.

5- يجب أن تكون مسرحيات الأطفال مناسبة الطول وأن تتجنب الحكايات المعقدة أو التي تضم شخصيات كثيرة العدد أو التي بها عقدة ثانوية إلى جانب العقدة الرئيسة أو التي تتنقل مشاهدها في الزمان أو المكان مثل العودة إلى الماضي، لأن مثل هذه المسرحيات تصيب الأطفال بالحيرة والارتباك.

6- ينهمك الطفل- عادة- في اللحظة الراهنة، وهو يدخل المسرح وكله شوق للمتعة والإثارة، فيصبح على غير استعداد للانتظار بعد رفع الستارة حتى تبدأ الأحداث الحقيقية للمسرحية، بل يريد من اللحظة الأولى أن يعيش مع أحداث مسرحية مشوقة ممتعة من دون أن نطلب منه أن يرى ويسمع أشياء خاصة عن الشخصيات والزمان والمكان وما يقع من أحداث قبل بدء المسرحية كما يحدث عادة في مسرح الكبار.

7- يحتاج الطفل كذلك إلى أن يعرف في أولى سنوات عمره المقاييس الصحيحة للعدالة فإذا جربها الطفل وهو يزال في بداية طريق الحياة بموقف فيه الهزيمة والعار جزاء فعل الخير سيلتبس عليه الأمر ولن يقبل مثل هذا الموقف، ولكن هذا لا يمنع من أن ننمّي في نفس الطفل الإرادة والشجاعة التي تمكنه من خوض مواقف صعبة حتى نعدّه لمواجهة ما قد يقابله في الحياة من ظلم وإجحاف.

8- تجنب كثرة الشخصيات، ووجود عقدة ثانوية، والانتقال من زمان إلى زمان كالعودة إلى الماضي.

9- اعتماد روح الفكاهة بدلا من الخوف، من ذلك حكاية سندريلا وموقف زوجة الأب والأخوات، لا داعي لإثارة الكراهية التي تثمر في نفس الطفل الخوف، ولكن إثارة السخرية التي تثمر الشعور بالثقة والقدرة على الانتصار، وتحقق في الوقت ذاته عنصر جذب هام.

10- الاعتماد على الحركة واستخدام عناصر المسرح الشامل، حيث ينبغي أن تركز المسرحية على الأحداث أكثر من الكلمات، ويمكن الاعتماد على الغناء والرقص، أما فوق السابعة فيمكن تقديم مسرح دون غناء ورقص مع الاعتماد على الدرجة العالية لاكتمال العمل فنيا.


ومهما كان من فروق بين مسرح الأطفال ومسرح الكبار إلا أنهما يلتقيان في كثير من الميزات الفنية من حيث الحاجة إلى بناء المناظر "الديكور" والإضاءة والنص والممثلين والمخرج والجمهور المشاهد، وخضوع كل منهما للقاعدة النقدية للعمل الناجح: "العمل المسرحي الناجح هو الذي يشد انتباه المتلقي طوال تواجده لمتابعة العرض المسرحي، ثم يظل عائقا بذهنه وعقله وخياله بعد مغادرة مكان العرض".



(5)- أهداف المسرح المدرسي:
1-تعاون الطفل على الاتزان عاطفيا، وتقبل التعليم بسهولة، والتعامل مع المجتمع بنجاح.
2- تعاون الطفل على التخلص من الانشغال بنفسه؛ من خلال تمثله أحد أشخاص المسرحية.
3- يثير عواطف كثيرة لديهم: إعجاب، وخوف، وشفقة، ويلاحظ أن العرض الجيد بطريقة طيبة ينمي الأحاسيس الطيبة والإدراك السليم لديهم، بينما يدمر العرض السيئ الرخيص نفوسهم.
4- يقدم لهم وجهات نظر جديدة في الأشياء والأشخاص والمواقف، مما ينمي لديهم التفكير والمرونة، والإحساس بالمسئولية.
5- يشبع رغبتهم في المعرفة والبحث، ويقدم لهم خبرات متنوعة.
6- يثير حيويتهم العقلية عن طريق إثارة الخيال على أهمية الخيال للاختراع والابتكار والاكتشاف.
7- تأكيد ما هو مطلوب من قيم دينية واجتماعية، وسلوكية عن طريق الاستنتاج.
8- وسيلة لإثارة اهتمامهم بالعلوم.
9- يقدم بطريقته أغنى مادة في الأدب والموسيقى وفنون الحركة والتشكيل.

(6)- معايير عملية اختيار النصوص:
يعتبر اختيار النص المسرحي الملائم عملية صعبة، لا بد للقيام بها من الإلمام بأمور كثيرة، منها:

1- ملائمة النص للمرحلة التي يقدم فيها مضمونا وشكلا، تتحقق المتعة فيها للأطفال لا للكبار، والقدرة على تفجير طاقات الأطفال، والمساعدة على كشف مستوى ذكائهم، كما ينبغي أن يكون مضمون النص قادرا على كسب ثقة الأطفال واحترامهم وإيمانهم بفائدتها، بحيث يكون عاملا على الإفادة تربويا واجتماعيا وترفيهيا.
2-ملاءمة النص مع قدرات الفريق وعددهم، ولا بد من مراعاة الإمكانات المادية والبشرية، وليس من الضرورة اختيار نص فوق القدرات الذاتية لفريق العمل أو دون هذه القدرات، ولا بد من تلاؤم النص مع شروط الإنتاج والعرض: مكان التمثيل، والمناظر، والملحقات.
3- تلاؤم النص مع العملية التربوية؛ منهجا وسلوكا، بطريقة التوازي أو التكميل أو التطوير.
4- ضرورة تناسب الأسلوب والمضمون مع قدرات الأطفال العقلية والنفسية والاجتماعية.
5- استخدام لغة بسيطة جميلة تتوازى مع المرحلة، وتثريها.
6- مراعاة المضامين حسب سني العمر، والبعد عن الإقحام والمباشرة والخطب والنصائح؛ إذ لا يستطيع الطفل إدراكها بالشكل الفج.
7- المحافظة على وحدة الموضوع مما يساعد على عدم تشتيت أذهانهم كما يساعد على تجسيد أفكار وقيم ومفاهيم ضرورية.
8- النص المسرحي الناجح يقوم على الكوميديا والأجواء الخيالية والموضوع الواقعي
9-عدم طول المسرحية حتى لا تجهد التلاميذ المنتجين وتؤدي إلى عدم تركيزهم، وحتى لا تجهد التلاميذ المشاهدين وتؤدي إلى مللهم.
10- اعتماد المشاهد الصامتة التي لا تحتاج إلى حوار كبير، إذ يصعب على الأطفال حفظه.
11- تحريك مشاعر الطفل: "الجد والفرح، والحزن والشفقة، والصراع، والتوتر، والصدام، والمفارقات"؛ في لغة فصيحة مبسطة خالية من الأخطاء، ولغة تنمي عندهم القدرة على التفكير والابتكار والخيال.
12- أن يتضمن النص فكرة قومية، ليست بالضرورة أفكار سياسية مجردة، بل سياسة مرتبطة بفلسفة التعليم.
13- أن يتضمن النص معايير أخلاقية: "الإخلاص، والنبل، والشجاعة، والتضامن، والأمانة، والبطولة، والعمل، والعدالة، من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والصحابة، وكبار القواد، والأبطال القوميين.

(7)- أشكال النص:
1- النص المؤلف، وهو إما نص مؤلف للمسرح المدرسي، مستمد من الحياة العامة، أو محادثة تعالج مفردات المنهج.
2- النص المرتجل، وهو قصة يسردها المعلم ويرتجل الطلاب تمثيلها
3- النص المعدّ عن: القصص والمغامرات، أو التاريخ، أو السير الذاتية، أو الحكايات.

(8)- تطوير منابع النصوص:
1- تشجيع الكتاب المسرحيين طلابا أساتذة.
2- تشجيع الكتاب على الترجمة أو الإعداد.
3- إعداد مسابقات لأحسن نص ورصد مكافآت لذلك.
4- نشر وتعميم المسرحيات الفائزة والجيدة.
5- دراسة وتحقيق المسرحيات القديمة والحديثة، والعمل على توفيرها ليختار المشرف منها ما يناسبه

(9)- موضوعات المسرحيات المدرسية:
1- موضوعات حول الطبيعة: المطر، والثلوج، والجفاف، والجبال، والوديان، والحيوانات... .
2- موضوعات عن التاريخ.
3- موضوعات أدبية تراثية: حكايات، وخرافات، وأساطير..
4- موضوعات اجتماعية: الحب، والعلاقات البيتية، والصداقة..
5- موضوعات تنمي المعايير الجمالية، من خلال المسرحيات الشعرية.
6-موضوعات مأخوذة من قصص الأطفال أو شخصيات يعرفونها في الحياة أو في القصص.


(10)- العمل مع التلاميذ:

* العمل في المدارس الابتدائية:
-اختيار الأسلوب المناسب، ومعرفة خصائص المرحلة
-التشجيع على الارتجال
-تفجير رغبة التلاميذ بالتقليد للكبار
-الابتعاد عن إجبار الطفل لتقليد المشرف أو المعلم..
-إبقاء الطفل على عفويته، بعيدا عن القواعد.
-يطورون موضوعا بسيطا؛ مثل: تخيل أن المدرسة قرية، أو تخيل حدوث حريق، أو عملية انطلاق صاروخ... .
- اعتماد "الحلبة" شكلا للمسرح.
-التدريب في الحصص، بخلاف الإعدادية والثانوية حيث يكون التدريب بعد الدوام.
-تهيئة الأطفال لكل طارئ

*العمل في الإعدادية والثانوية:
-التدريب بعد الدوام
-يقترب مسرحهم من مسرح الكبار
-الاعتماد على نصوص معدة
-شكل المسرح "الحلبة" أو غيرها "كالخشبة" أو التنويع.

(11)- مسرحة القصة والمنهاج:


** مسرحة القصة:
1- فهم فكرة القصة
2- تتبع الأحداث -كمبتدئين- والمبدع قد يقدم ويؤخر، يحذف أو يزيد، يغير أو يطور الفكرة.
3- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.
4- التزام الحوار الأصلي في الغالب مع إضافة ما يلزم.
5- مراعاة الحبكة، وإيجاد الحل المناسب للأطفال وتفكيرهم .
6-الالتزام بالطابع العام للقصة، وذلك ليس ملزما للمبدع.
7- مراعاة زمان ومكان التمثيل.
8- إضافة ما يناسب المسرحية ويسهم في إخراجها.
9- حذف الدور أو الحوار الذي لا يسهم في بناء المسرحية.

** أهم طرق تمثيل القصة (ومسرحتها) للأطفال:
1- يقرأها المشرف للأطفال قراءة شيقة
2- يوزع الأدوار حسب رغبات الأطفال، وفقا لما يراه مناسبا
3- يمثل معظم الأدوار، ويشاركه الأطفال
4- يقوم المشرف بتأليف القصة من خلال أخذ أفكار الأطفال، وما يراه، ويكتبها بشكل مسرحي جديد
5-يبني معهم المسرحية الجديدة، ويمثلون الأدوار كلا على حدة، ثم يمثلون الأدوار مجتمعة.

** مسرحة المنهاج:
- يختار المشرف نصا من المنهاج يمكن تحويله لمسرحية
-يقرأه مع الأطفال، ويتناقشون فيه.
-يحدد مع الأطفال الشخصيات الممكنة، والأدوار، ومراحل التمثيل، والأفكار التي يبنى عليها الحوار
-يكلف مجموعة منهم كتابة المسرحية حسب ما دار في النقاش
-يراجعها مع الطلاب
-يشكل هيئة إدارية تشرف على اختيار: "فئة تمثل، وفئة تهيئ المسرح وتزوده بما يحتاج، وفئة تدريب بإشرافه، وفئة ترسم الديكورات بمساعدة الزملاء جميعا".
-تعيين يوم العرض
-دعوة أولياء الأمور، والعرض أمام جمهور المدرسة.

** اشتراك الأطفال في عملية الكتابة:
-جمع الأطفال، ووصف الموضوع، وتسجيل الملاحظات، والتعديل بما يناسب
-ضرورة وجود مندوبين بين الأطفال يسجلون وملاحظاتهم.
-المشرفون والأساتذة يسألون الطلاب بما يفيد النص
-اعتماد عملية حضور الأطفال البروفات (التدريبات).
-تكليف بعض الطلاب بصياغة النص النهائي مع متابعتهم.

(12)- دور الجهات المسئولة:
-العمل على توفير مشرفين فنيين في المدارس يقدمون خطط عمل سنوية، ومن الممكن تخصيص مشرف فني لكل مدرستين أو ثلاثة، ينسقون مع المدير والمعلمين.
-تقديم نماذج مسرحية تعليمية وإبداعية ضمن المنهاج المقرر.
-عقد المسابقات الجادة والممولة تجهيزا وجوائز محفزة ومتابعة ذلك سنويا
-تطوير أداء المعلمين في اعتماد المسرح أسلوبا من أساليب التدريس المعتمدة والقائمة على التنويع
-تفعيل "مسرح الأطفال الفلسطيني" القائم، ونشر فكرته عمليا في كافة المحافظات.
-الاستفادة المرحلية من جهود الفرق المحلية القائمة فعلا.
- الاهتمام بطباعة النماذج المسرحية المحلية والخارجية ونشرها من أجل تعميم الاستفادة منها
-حث التلفزيون على تقديم العروض الناجحة بعد إعدادها تلفزيونيا، وعدم الاكتفاء بتقديم برامج الأطفال القائمة على النمط التقليدي.

(13)- تجربة عملية (في ظل المعطيات القائمة حاليا):
- الاستفادة من المساحة الزمنية الممنوحة للإذاعة المدرسية صباح كل يوم من أجل تقديم مشاهد مسرحية قصيرة (إسكتشات).
- الاستفادة من الأيام الوطنية والدينية التي يخصص لها مجموعة من الحصص من أجل تقديم المسرحيات الطويلة نسبيا.
- اعتماد الأسلوب المسرحي في تقديم بعض جوانب المنهاج الملائمة مع إشراك التلاميذ في الإعداد والتنفيذ، مع مراعاة التنويع في أساليب التدريس؛ مثل: التعليم الزمري، والمعلم البديل، والاستقصاء والتوجيه، وغيرها من الطرق الحديثة.
- الاستفادة من حصص التعبير الماثلة في جميع السنوات الدراسية؛ لتنمية موهبة الكتابة والتذوق الفني لعناصر العمل المسرحي.
- إعادة الاهتمام بحفلات نهاية العام وتكريم التلاميذ الأوائل، والخروج عن النمط التقليدي في اعتماد الكلمات الخطابية لمثل هذه المناسبات.
- الاستفادة من جهود بعض الفرق المحلية التي تهتم بمسرح الأطفال، من خلال استضافتها في المدارس، أو تنظيم وفود التلاميذ لمشاهدة عروضها على خشبة المسرح خارج أسوار المدرسة. [/align]

المصـدر : المسرح المدرسي ودوره في تنمية ثقافة الطفل ؛ إعـداد : دكتور/ كمال أحمد غنيم

الأسـتاذ أبو عـاصم ..
هـذا ما وجدته خاص بمسرح الطفل أرجو أن يكون مفيدًا !


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 05-03-2005, 08:34 AM   #4 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد : هدية بحث عن القدس + سؤال عن شئ مهم جدا

[align=center]أوبريت القدس .. مسرحية غنائية قصيرة / إعـداد : دكتور/ كمال أحمد غنيم[/align]


[align=right]كورس جماعي (يدخل في أثنائه فارس في ثياب صلاح الدين، وفي الخلفية سور القدس): [/align]
[align=center]مضت السنون ونحن نجري :: فـوق أشلاء السنيــن
والبحر بقـذف دمعـنـا :: ودمـاءنـا للعـابـريـن
والعظم تطحنه الرزايــا :: في ضـروس الغـاصبين
وصراخنا قد تـــاه في :: أفق الغفـــاة النائمين
قد راح يبحث في الصدور :: عــن الأباة الحازمين
قد راح يبحث في القلــو :: ب عن الأساة العاشقين
[/align]

[align=right]صلاح الدين (مترجلا من حصانه متوشحا سيفه في شكل حالم ) : [/align]
[align=center]
مالي أراكم تلبسون الأســودا :: والليل ولى من زمان وانقـضى
والقدس يضحك سورها وأذانها :: والجنـد تطفـح عزة وتمـردا؟!
[/align]

[align=right]القدس (فتاة صغيرة تلبس الأبيض الملطخ بالدماء): [/align]

[align=center]لكنني قد ضعت بعدك من زمن :: وتعثرت قدماي في وحل المحن
ولبست ثوب الحزن بعدك مـرة :: ودخان نار الحقد يغمرها الشجن
وإذا لبست الأبيض الثلجـي يو :: مـاً ما تردد أن يكون لي الكفن
[/align]
[align=right]
الشهيد الأول (مع انقشاع شكل الحلم ) : [/align]

[align=center]يا قدس صبي من دماك على دمي :: ودعي البكاء وكبـرى ملء الفم
هذى مواكبنا بصدر أعــزل :: راحـت تذود عن الحمى بعــزائم
[/align]

[align=right]الشهيد الثاني:[/align]

[align=center] يا قدس ليل الذل سوف نزيلـه :: ونجيء كالفجر الوضيء الملهم
يا قدس فـضي عن معـالمك الأسى :: لا ترفـعي أبدا شعار المـأتم
[/align]

[align=right]الشهيد الثالث
((يتقدم للكلام، فتوقفه القدس بإشارة من يدها.))

القدس: [/align]
[align=center]أنا ها هنا أبكي أغني منذ أزمان الإبــــــــادة
وأنا البكاء أنا الدموع أنا الشهيد أنا الشهــــــادة
وأنا هنا فوق الأسنة والرماح هي الوســـــــادة
ودمي يسيل على التراب ليحتسي كــــأس الإرادة
تعـسا لأجفـان غفت مذ جاءنا زمن الرمــــــادة!
[/align]

[align=right]كورس أطفال (تتقدم المجموعة مخاطبة القدس): [/align]

[align=center]مهلا مدينــــة التقاه :: مهلا مدينــــة الصلاه
تقدم الآبـاء قبــــ :: لنا تقدم الأبـــــــاه
ونحن بعدهم نجــدد :: العهــود للإلــــــه
لا تحزني يا قدس لا :: سنطـرد الطغـــــاه
نكفكف الدمــــوع ::نصنـع الحيــــــاة
[/align]

[align=right] (صوت انفجارات؛ يتقدم جريح يحمل طفله الشهيد):

الجريح:[/align]
[align=center]تفجــر فينا رصاص لعيـــن
صواريـخ موت وحقد دفيـــن
فهذا جريــــح، وهذا سجيـن
وهذا شهيــــد طوته المنـون
وهذي بيوت طواها الجنـــون
فـصارت رمـادا علاه الأنيــن
وحطين حلم طوتـه السنـــون
[/align]

[align=right]صلاح الدين (يتقدم شبح صلاح الدين مشيرا إلى الأطفال): [/align]

[align=center]هذا صـلاح الدين فيكم :: كم صـلاح تنظـرون؟!
فلتصنعــوا من بينكم :: ألفا وألفا ينقــــذون
أطفالكم لم ينحنـــوا :: ونساؤكم لا تستكيــن
هذا طريق العـز يسـلـ :: كه الشبان الثائــرون
[/align]

[align=right]
الشهيد الثالث: [/align]
[align=center]يا قدس إنا عازمون على الفدا :: فـلتسكبي دمك الهتون على الدم [/align]

[align=right]الشهيد الرابع: [/align]
[align=center]هذى البلاد تزينت بدمائنــا :: يا قدس فليحيا ترابك واسلمي [/align]

[align=right]كورس جماعي (الجميع يلتفون حول القدس): [/align]
[align=center]
الله أكبــر قـد هتـفنـا لا نكل ولا نليــــــن
مـع كل زخات الحجـــارة فوق رأس المجـرميـن
مـع دفـقــــة الدم الزكيـة من دمـاء الثـائـرين
مـع لوعــة الأم التي انتظرت رجـوع الغـائبيــن
الله أكبـــــــر ما انبثقـنا من ركامـات الأنيـن
الله أكبـــــر ما انتفـضنا في وجوه الغـاضبين!
[/align]

* * * * * *
المصـدر : أوبريت القدس


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 06-03-2005, 08:11 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
الإقامة: تايلاند
العمر: 46
المشاركات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: جعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond reputeجعفر تاي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جعفر تاي غير متصل
افتراضي رد : هدية بحث عن القدس + سؤال عن شئ مهم جدا

أحبابي المتميزين
أشكر كل من ساعم بالرد وكل من سيرد مستقبلا ..
الردود مفيدة جدا .. أسأل الله أن يبارك في المتميز ..
أبو عاصم الديراوي
 
قديمة 07-03-2005, 01:45 PM   #6 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستـاذ الكريم .. أبو عـاصم
وبارك الله فيك على جهـدك في حمل الأمانة والرسالة للأجيال المسلمة ، وفقك الله
إضافة أخرى لمواقع عن أدب الطفل :
موقع / أدب الطفل
هنالك الكثير من القصص الخاصة بالأطفال ( أربع صفحات تقريبا ) ، لكني لم أطلع عليهـا حرفيا ، بعضهـا خيالي ، والبعض الآخر مزعج في تفاصيله وإن كان من التراث الشعبي ، فلايمكن أن نغرس في الطفل القتل والوحشية ، وأن نزرع فيه العدوانية ، بل يجب أن ننمي قدرات الإنسانية والإبداعية ، لذا قد تجد فيهـا الجيد وغير الجيد
رابط لقصص الأطفال
رابط للشعـر في نفس الموقع

من أجمل الأشعـار التي يمكن أن أنصح بهـا : شعـر د. عبدالمعطي الدالاتي ، شعره للأطفال جميل وحميم ويغرس فيهم مباديء الإيمان ومحبة الله ورسوله
أحب النبيا // شعر د. عبد المعطي الدالاتي
(( قال لي صغيري أسامة يوماً وهو يُحاورني:
أحبّك كثيراً يا أبي، ولكنّي أحبّ رسول الله أكثر )) .


أعـودُ مساءً ، فتجري إليّا * * * * تـمُـدّ يـديـكَ .. أمُدُّ يَدَيّا
تـغيبُ بضمٍّ .. أغيب بلثمٍ * * * * عـن الـعالمينَ نغيبُ سويّا
فـأدفـنُ أعباءَ يومي لديكَ * * * * وتـدفنُ شـوقَ النهارِ لديّا
وتـفتحُ كلّ المتاعِ فترضى * * * * ويا ويلتا، إنْ سخطتَ عليّا!
"أهذي هداياكَ دوماً إليّا !" * * * * لـقد قلتَ يا بْني مقالاً فريّا
أتـظلمُ ؟! ظلمُكَ حُلْوٌ شهيٌّ * * * * ولـولاك ما ذُقتُ ظلماً شهيّا
فـعاتبْ، وكرِّرْ، أنا لن أَمَلَّ * * * * وكيف أَمَلُّ العتابَ الهنيّا ؟!
تـحكَّمْ بحُبّي .. بدقّاتِ قلبي * * * * بخُطْواتِ دربي .. تحكَّمْ بُنيّا
فـلو أَستطيعُ لسقتُ النجومَ * * * * هدايا إليكَ .. وسقتُ الثريّا
ولـو أَستطيعُ سكبتُ فؤادي * * * * وروحي وعيني ولم أُبقِ شيّا
و يـا لهَنائي إذا ما رضيتَ * * * * عـليَّ ، فتهمسُ همساً خَفيّا
" أحبّك حباًّ كبيراً .. كبيراً * * * * وأكـثـر منكَ أُحبُّ النبيّا ".


القصيدة موجودة هنـا أيضـًا

دواوين د. عبدالمعطي الدالاتي موجودة على موقع صيد الفوائد / صفحة د. عبدالمعطي الدالاتي
دواوين شعـر د. الدالاتي :
- (عطر السماء – حُداء للبنين والبنات ) – لحن قصائده المنشد مأمون عبد السلام ، نشر مؤسسة الرسالة والدار المتحدة.
- ( أحبك ربي – نجاوى شعرية ) – نشر دار الفكر بدمشق .
لحّن قصائده المنشدون: محمد العزاوي، ومصطفى الجعفري وإيهاب أكرم..
- (أمنية العمر) – ديوان شعر لحن قصائده المنشدان محمد العزاوي ومأمون عبد السلام. نشر مؤسسة الرسالة والدار المتحدة.
- ( إليك حواء ) – قصائد للمرأة المسلمة ، نشر مؤسسة الرسالة والدار المتحدة.
- (لكُم يغنّي الربيع ) – ديوان شعر للأطفال ؛ نشر مؤسسة القمر الصغير. صدر ملحّنا بصوت المنشد عماد رامي .
- (لحن البراءة ) - ديوان شعر للأطفال ؛ نشر مؤسسة القمر الصغير.
- ( عيون القمر) - ديوان شعر للأطفال ؛ نشر مؤسسة القمر الصغير.


موقع صيد الفوائد حاليا لا يفتح لربما لتجديد السريفـر أو لتحديث الموقع ، لكنه موقع مفيد جدًا

وسأعـود بمواقع أخرى لاحقــًا


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 07-03-2005, 02:07 PM   #7 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي رد : هدية بحث عن القدس + سؤال عن شئ مهم جدا

موقع إتحـاد الكتاب العـرب / أدب الطفـل
فيه الكثير من قصص القصيرة للأطفال ، وأشعـار الأطفال ، ويمكن تحميل الكتب على هيئة ملفات مضغـوطة للحفـظ
* * * * * * *
موقع آخـر موقع باب - قصص للأطفال
من نفس الموقع ( باب ) شعـر للأطفال
أناشيد في المدرسة / موقع باب
قصائد في الطبيعة
من الأرشيف

قصيدة جميلة من نفس الموقع .. أعجبتني

يا ليتني غيمة
أعلو بساط الريح
أمضي بلا تصريح
لأقول يا نفسي
طيري إلى القدس
بالشوق بالأمطار
حطي على الأسوار
واسقي سجين الدار
والإخوة الأحرار
يا ليتني غيمة
أمتد كالخيمة
لأرد حر الشمس
عن موطني العاري
أنسيه حزن الأمس
بقدوم أمطار

* * * * *
أرجو أن تكون المواقع والروابط مفيدة !


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 14-03-2005, 07:47 PM   #8 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا بُنيَّ أقم الصلاة
[align=right]د.عبد المعطي الدالاتي[/align]
[align=right](( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاةُ نور, والصدقة برهان, والصبرُ ضياء "..
يقول شيخ الإسلام : " فمن كان معه من الله نورٌ وبرهانٌ وضياء, فكيف لا يرى حقائق الأشياء ؟!..فمن أراد السـعادة الأبديّة فلْيلزم عتبة العبودية " ..
فتعالـوا – ياأبنائي – نُوقّع بنواصينا وثيقةَ العبودية لله .. )) [/align]

تعالَ نُصلّي, تعالَ لِنَسجدْ *** تعالَ لِنتلوَ (( إيّاك نَعبُدْ ))
تعال فإنَّ الصلاةَ حياةٌ *** بها تَستبينُ السبيلُ فَنَرْشُدْ
***
تعاليْ بنيّهْ, تعال بُنيّا *** تعالَوْا إليَّ نصلّي سويّا
تعالوا نُصلي صلاةَ النبيّ *** فنحن جميعاً نُحبُّ النبيّا
***
أتيتكَ ربي بِفلْذاتِ قلبي *** وَفَدْنا عليكَ بشوقٍ وحُبِّ
أتينا جميعاً, صغاراً كباراً *** نُصلّي نصومُ نُزكيّ نُلبّي
***
ونعلنُ أنَّكَ أنتَ الرحيمُ *** بنا يا إلهي, وأنتَ الكريمُ
وأنتَ, إلهي, تجيبُ الدعاءَ *** وأنتَ الحليمُ, وأنتَ العظيمُ
* * *

(( من ديوان " عطر السماء ))
المصدر : صيد الفوائد-
* * * * * * *
نخلة و ياسمينة
[align=right]د.عبد المعطي الدالاتي[/align]
[align=right](( تعال يا صديقي لنلقيَ في كل حفرةٍ بذرة .. ونسقيَ كل شجرةٍ ولو بقطرة..
فبيتك من الخارج هو بيتنا فهيّا نحافظ عليه .. فقد أخبرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم: أنَّ الله غفر لرجلٍ أماطَ الأذى ،ونحىّ غصنَ شوكٍ عن طريق الناس ))[/align]

تعالَ نميطُ الأذى ياصديقي *** بكلِّ رصيفٍ.. بكل طريقِ
تعال فهذي وصاةُ الرسولِ *** فكيف نقابلها بالعقوقِ؟!
***
تعالَ لِنحفظَ وجهَ المدينةْ *** نظيفاً..جميلاً..يفيض سكينةْ
تعال لنزرعَ في كلَِّ حيٍّ *** هنا نخلةً .. وهنا ياسمينةْ
***
تعالَ فدينُ الإلهِ بديعُ *** صفاءٌ .. نقاءٌ .. وذوقٌ رفيعُ
وكلُّ مكانٍ بأرضي طهورٌ *** وكلُّ زمانٍ يمرُّ ربيعُ
***

" من ديوان " لكُم يُغنّي الربيع "
شروق : قصيدة جميلة للأطفال تربيه على السلوك الحسن في النظافة والحضارة
المصدر : صيد الفـوائد
* * * * *
صفحة الدكتور عبدالمعطي الدالاتي في صيد الفوائد
واحة الأدب / دواوين د. عبدالمعطي الدالاتي


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 26-03-2005, 01:26 PM   #9 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـوقـع خـاص بالأطفـال ، جميل في تقسيمه وتنوعه

ركـن الطفـل في موقع / الشبكة الإسلامية


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
هدية لكل متميز ( بحث القدس ) جعفر تاي المنبر الإسلامي 2 23-08-2006 04:39 AM
إلى القدس هيا نشد الرحال.. عاااااااااجل hedaya المنبر العام 1 20-10-2005 09:44 PM
ألى القدس هيا نشد الرحال .. hedaya المنبر العام 0 19-10-2005 07:43 PM
يوم القدس العالمي .. على الانترنت .. hedaya المنبر العام 0 14-10-2005 09:49 AM
القدس ... والله أكبر شروق منبر الصوتيات والمرئيات 1 07-04-2003 08:03 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net