المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 01-03-2005, 09:33 PM
tab
صورة 'شروق' الرمزية
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي كيف تنمي رصيدك العاطفي

بسـم الله الرحمن الرحيم



كيف تنمي رصيدك العـاطفي .......... د. يحي إبراهيم اليحي

تنمية الرصيد العاطفي

الكثير من الناس يهتم بالرصيد المادي ويغفل عن الرصيد العاطفي وهو أهم وأعظم ، بدلالة أنه إذا فقد الرصيد العاطفي بذل ماله للوصول إليه والحصول عليه . سواء في زواج يبذل ماله فيه ، أو سياحة ، فإن سألته قال أريد أن أتنفس أنا وأولادي . ولو قلت له تنفق مالك لقال نعم من أجل أن نفرح جميعا ، ليبني رصيدا عاطفيا مع أولاده ، ويهدي ليبني رصيدا عاطفيا مع من أهدى إليه الخ .

لو استعرضت الكتاب والسنة النبوية لوجدت النصوص الكثيرة التي يصب العمل بها في الرصيد العاطفي لدى المسلمين إذا تعاملوا بها فيما بينهم وقد علق الثواب عليها والأجر في الآخرة ضمانا لدوامها وثباتها . وقد شرعت هذه الخصال لمقاصد شرعية كثيرة جدا ومنها زيادة الرصيد العاطفي بين أهل الإسلام : أفردا وأسرا وجماعات ، ومن هذه الخصال ما يلي :

الاحترام ، التوقير ، الإيثار ، إفشاء السلام ورد السلام ، تشميت العاطس ، الإصلاح بين الناس ، البشاشة ، التبسم ، طلاقة الوجه ، التواضع ، حفظ السر ، سلامة الصدر ، السماحة ، الكرم ، النصيحة ، الأمانة ، التودد ، التيسير ، التبشير ، الجود ، حسن الظن ، حسن العشرة ، حسن الجوار ، الرأفة ، الرحمة ، الرفق ، الستر ، السماحة ، الشفاعة ، الشفقة ، الشكر ، الشورى ، الصدقة ، الصفح ، العدل ، العطف ، العفة ، العفو ، عيادة المريض ، اتباع الجنازة ، كظم الغيظ ، اللين ، المواساة ، التواصي ، الإحسان ، إيفاء الكيل والميزان ، الصبر على آذى الناس .حتى أمرك بتنمية الرصيد مع الخادم " فيطعمه مما يطعم وليلبسه مما يلبس .. "


وجاء النهي عن سحوبات ومستخرجات كثيرة من الرصيد العاطفي مثل :

الربا ، النجش ، الغش ، التطفيف ، بيع الأخ على بيع أخيه ، تلقي الركبان ، المزابنة ، المحاقلة ، الخطبة على خطبة أخيه ، التحسس ، التجسس ، الخداع ، الرشوة ، الشح والبخل ، الاستكبار ، الاعتداء ، الخيانة ، الشماتة ، سوء الظن ، التنابز بالألقاب ، التناجي ، الغيبة ، النميمة ، الحسد ، الحقد ، البغي ، البغضاء ، البهتان ، السباب ، السخرية ، الغدر ، نقض العهد ، إخلاف الوعد ، ، التغيير ، القذف ، الأثرة ، إفشاء السر ، البذاءة ، البغي ، الجفاء ، الهجر ، الهجاء ، الخيلاء والفخر ، الطعن في الأنساب ، ذو الوجهين ، قول الزور ، الكذب ، المكر ، إشاعة الفاحشة ، الفضول .

وهذه الخصال تستنـزف كل الرصيد العاطفي مهما كان .

لو تأملت القرآن الكريم في خطابه لوجدته يجمع بين مدخلات ومستخرجات ثم مدخلات في آية واحدة مثل : ] يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين [

وقال تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون[

· إن في تعاملك مع الناس بمثل الكلمة الطيبة والتلطف ، وحسن الاستماع ، والاحترام لوجهات النظر ، والتقدير وحسن الأدب تبني بهذا رصيدا كبيرا معهم ، فإذا ارتفع رصيدك عندهم تحملوا منك الخطأ والزلة .

أما إن كنت تعاملهم بالغلظة والفظاظة والشدة ، وسوء الأدب ، وقلة الاعتبار بهم ، وعدم الإنصات لحديثهم .. فإنك تعيش معهم حياة متوترة وكأنك تعيش في ألغام تحاسب نفسك على كل كلمة ، ويفسرون كل حركة تصدر منك ، وكل التفاتة تقوم بها .

· ارتفاع الرصيد ..... انكشاف الرصيد

. النتيجة .
تحمل الخطأ ..... تعيش دائما في ألغام



· الرصيد مهما كان كبيرا إن لم يدعم باستمرار فسوف يستنزف ويتبخر ، هذا مع من تقابلهم دائما أو تعيش معهم . وينطبق هذا على الزوجة والأولاد والزملاء والأصدقاء الملاصقين لك .

· قد تأتي سحوبات آليه بسبب تعاملك اليومي ولا تحس بها ، فتحتاج إلى تعويض وتغطية رصيد . مثال ذلك بالنسبة للولد : اذهب ، البس ، ادخل ، أبعد النفيات فكل هذا سحب من الرصيد …

· على العكس من شخص صحبته مدة معينة ثم انقطعت الصحبة فإن الرصيد عنده باق نظرا لبعده عنك ، ومن هنا تأتي أخطاء الناس في تقويم أصحابهم : فتجد بعضهم يقول : إن فلانا أحسنت إليه مرة في العمر ومع ذلك محتفظ بها ، بينما فلان أحسنت إليه كذا وكذا ويتنكر لي أو لا يرى ذلك ، أو لم يقع منه موقعا ، بينما الأول كانت الصحبة مدة يسيرة وانقطعت ، والآخر كل يوم يراه وتحدث سحوبات آلية من رصيده العاطفي وهو لا يشعر بسبب التعامل اليوم ، فهذه فلتة كلمة ، وهذه زلة ، وهذه حركة الخ .

تطبيقات تزيد في الإيداعات

· فهم كل شخص على حدة .

وهو أن تدرس كل فرد على حدة وتعرف عنه ما يحب وما يكره ، فقد تكون معاملة أو عمل يزيد في الرصيد عندك لكنه ينقص من الرصيد عنده ولا يعتبره بل يراه من التنقص له ، وهذا ينطبق على الوالدين ، والأبناء ، والمشايخ ، والزملاء ، ويتضح أيضا في اختلاف البلدان والعادات والتقاليد بينما يرى أهل بلد أن هذا من الكرم ، يراه الآخرون أنه من التنقص لهم .

ولهذا يقال : يجب أن تعدل بين أولادك بأن تعامل كل شخص بشكل مختلف أي بما يصلح له ، وإذا أردت معرفة التباين حتى بين أبنائك فاخرج بهم إلى محل ألعاب ليختار كل واحد منهم لعبة ، تجد أن كل واحد خرج بشكل غير الآخر .

ولهذا جاءت هذه المقولة : الناس صناديق وكل صندوق يحتاج إلى مفتاح خاص .

إنما هو مهم بالنسبة للشخص المقابل لك يجب أن يكون مهما عندك بقدر أهمية الشخص عندك ، ولهذا جاءت المقولة : صاحب الحاجة أعمى حتى تقضى حاجته .

فأنت افرض أنك منهمك بعمل مهم ثم جاءك أخوك الصغير او ابنك يطلب منك حاجة فلكي تبني رصيدا لك عنده يجب أن تترك حاجتك وتنتبه له ، وإن كنت تريد سحب الرصيد فتنهره وتبعده عن وجهك ، وتقول أنا مشغول عنك . وينطبق هذا تماما على أصحاب الحاجات ممن يطلب منك الفزعة.

وعند العمل على تنمية الرصيد العاطفي لدى الأبناء ، ينبغي أن يكون هذا موجها آخذا بالمربع رقم1

· الانتباه للصغائر.

المجاملات والملاطفات وحسن الاستقبال والبشاشة في الوجه مهمة جدا في بناء العلاقات والرصيد العاطفي ، وهي أمور صغيرة لكنها لا تعجز أحدا ولا يستغني عنها أحد ولا تأخذ وقتا ولا جهدا

تجد الكثير يعير اهتماما أكبر بكثير للأمور الكبيرة ويدقق فيها راجيا أن تنال رصيدا كبيرا عند أصحابه أو أهله أو أولاده ، ولكنه لا ينتبه إلى الصغيرة والتي قد تسحب كل ما سبق من رصيد ، مثال ذلك : شخص سافر بأولاده في إجازة الصيف لمدة شهر مثلا وأنفق عليهم وزار بهم مواقع كثيرة ولكنه في آخر يوم من الرحلة غضب عليهم وأتعبهم في المسير حتى قطع مسافات طويلة بيوم واحد حتى وصل بهم إلى البيت وهم منصتون قد تعبت نفوسهم وأجسادهم ، فما ذا يحصل لقد سحب هذا التصرف كل الايداعات السابقة .

وهكذا بالنسبة للكلمة النابية ، أو الحركة غير المسؤولة مع من قد أحسنت إليه قد تفعل ذلك .

وهكذا بالنسبة للأولاد الصغار لو خرجت واشتريت لهم وعملت وفرحتهم ولكنك ميزت واحدا على آخر بغطاء وهو نائم بالسيارة نظرا للبرد فإن الثاني يشعر بالحزن ولا يلتفت إلى ما عملت سابقا.

وأيضا الصغائر من الأعمال فإنهن سحوبات عظيمة لا يشعر بها صاحبها ، كما ضرب لهن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثلا بتجميع الأعواد حتى تكون نارا عظيمة .

· الوفاء بالوعود .

حاول أن لا تقطع وعدا محددا يلزمك الوفاء به في وقت محدد قد لا تستطيع الوفاء به فإن هذا من أكبر عوامل سحب الرصيد العاطفي . وقد ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من صفات المنافقين : " وإذا وعد أخلف " فإذا وعدت أحدا كبيرا أوصغيرا ، وبخاصة الأبناء بشئ فابذل قصارى جهدك في إتمامه وتنفيذه في موعده .

وقد أعجبني سلوك بعض الناس إذا قدم من سفر ولم يحضر ما وعده به أولاده فلا يدخل بيته حتى يذهب إلى السوق ويشتري لهم ما ينتظرونه منه .

وكذا إذا واعدت زميلا أو أخا لك في وقت معين ثم تأخرت عنه ساعة فما ذا يحدث : تجده يقوم ويجلس ويدخل ويخرج وينظر في الساعة ويتأفف وكل هذه الحركات بهذه المدة سحب آلي من رصيدك العاطفي عنده وأنت لا تشعر .

· كن حسب التوقعات واعمل على إيضاح التوقعات أيضا .

إذا سافرت ماذا يتوقع منك أهلك وأولادك ؟ هل إذا جئتهم خالي اليدين وقالوا لك : أين الهدية ؟ تقول : لم أعدكم بشئ ، أو تقول سلامتي هي هديتكم ، قد تنفع هذه مع الأم لكنها لا تنفع مع غيرها أبدا .

إذا كنت غنيا وزرت أقاربك ماذا يتوقعون منك ؟ إذا سافرت وزرت زميلا لك في بلد بعيد ماذا تتوقع منه ؟ إذا حصل لك خير وربح في زواج أو عمل أو شهادة ماذا تتوقع من أصحابك ، إذا سكنت في حي وأنت طالب علم أو ذو منصب ماذا يتوقع منك أهل الحي ؟

إذا دعاك أناس للإلقاء درس أو محاضرة ماذا يتوقعون منك ؟

إذا اشتكى إليك تلميذ أو زميل أو قريب ماذا يتوقع منك ؟

توضيح التوقعات أمر ضروري جدا ، وكثيرا من الخلافات بين الناس بسبب عدم وضوح التوقعات ، تعمل عندي ولا نختلف ، فإذا العامل ينتظر مبلغا ويتوقع صاحب العمل مبلغا آخر ، نشترك في تجارة والعمل بيننا ، فإذا أحدهم ينتظر أن يعمل زميله كذا بينما الآخر يتوقع غير ذلك ، أثناء المبايعات خذ هذه السلعة ويكفي ما تجود به نفسك ، فإذا صاحب السلعة يتوقع سعرا كذا بينما المشتري يتوقع أنه دفع أكثر من قيمتها ، وكذا في التهادي مع بعض الناس ، وأيضا في استئجار محل أو سيارة أو منزل أو آلة أو غير ذلك . أو ما يقول بعض الناس افعل هذا وأرضيك ؟ ومن المعلوم اختلاف وتباين التوقعات.
وحين لا تكون التوقعات واضحة ومشتركة يصبح الناس متورطين بشكل عاطفي ويصبح سوء الفهم البسيط مركبا ، ويتحول فيما بعد إلى صدامات وقطع للاتصال .
وفي بعض الأحيان يتطلب إيضاح التوقعات قدرا عظيما من الشجاعة ؛ لهذا يرجع الناس إلى الأسهل في التصرف على أساس أن الخلافات غير موجودة .

ولهذا جاء شرعنا بالوضوح في كل ذلك وأمر المتبايعين بالصدق والبيان " فإن صدقا وبينا "

· الورع والاستقامة .

يقول الله تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون [

من الأخطاء محاولة بناء رصيد عاطفي من الغيبة ، والحقيقة إذا دافعت عن غائب أما الحاضرين فإنك تبني لك رصيدا عند جميع الحاضرين ، لأنهم سيقولون إننا بمأمن من هذا الشخص ولن يستطيع أحد أن يغتابنا عنده .

إذا جلست أنت وصاحبك تتحدثون في شخص خلف ظهره وتسبونه ، فإذا لقيكم أظهرتم له الحفاوة والاحترام ، قد يكون مديرا لكم أو زميلا أو غير ذلك ، فأنت في هذه الحالة قد هدمت رصيدك من زميلك الذي تحدثه لأنه سيقول في نفسه : إذا اختلفت أنا وإياه في شئ فيستحدث بمعسول الكلام في وجهي وقبيح الكلام في ظهري فقد رآك تفعل ذلك .

ولهذا يقول السلف : من نقل لك نقل عنك ، ويقولون : من نقل لك كذبا رجع منك بصدق ، لأنك ستتجاوب مع كلماته فينقل هذا الشعور والتجاوب عنك .

بعض الناس يتصور أن يبني رصيدا في إفشاء سر ، كأن يقول لأخيه هنا سرا لم أخبر به أحدا غيرك ولولا منزلتك عندي ما أخبرتك ، إن فلانا يقول كذا وعمل كذا ، فما النتيجة : يشعر محدثك أنه بالإمكان أن تفشي سره أيضا فلا يأمنك بعد ذلك . فهل ترى أن هذه الخيانة ستبني ثقة عند صاحبك.

· الاعتذار المباشر عند السحب .

الإنسان بطبيعته معرض للخطأ والنسيان ، ولكي تحافظ على رصيدك يجب أن تعتذر مباشرة عند وقوع خطأ منك تجاه شخص ما ، ولا تؤخر الاعتذار فإن في تأخيره تعميق لجذوره في النفس ويصعب اقتلاعه بعد ذلك . ولهذا كره العلماء المحققون طلب المسامحة ممن قمت بغيبته . وإذا تأخرت عن الاعتذار فقد يتطلب الاعتذار عن طريق الكتابة وقد يتطلب أن تصحبه هدية .

والناس حيال هذا صنفان : شجاع واثق بنفسه فيعتذر مباشرة فيزيد رصيده وتبقى مكانته ويرتفع شأنه،وآخر ضعيف فيظن أن الاعتذار من ضعف الشخصية وأنه سيسقطه أو أن هذا من الذلة ، أو كما يقول بعضهم لا أريد أن أكذب نفسي ، فيتحول هذا إلى تبرير خطأه من أن فلان هو الذي ابتدأ وهو الذي قال ، وأنه يقصد كذا وهو يقصد كذا الخ . فهذا لن يبقى له رصيد عند أحد .

اقتراف الخطأ شئ ، وعدم الاعتراف به شئ لا يغفر .

· حسن الاستماع ومشاركة المتحدث في وجدانه .

قد تبني من مشكلة يدلي بها محدثك سواء كان ابنك أم زوجتك أو صديقك ـ رصيدا عاطفيا كبيرا إذا أحسنت الاستماع إليه وشاركته عواطفه في مشكلته ودخلت في ثنايها لتنبيهه أو نصيحته وأظهرت التعاطف معه .

* * * * *

شروق : موضوع رائـع قـرأتـه اليوم ، وددتُ أن يطلـَّع عليه القـاريء
راجية الفـائدة وزيادة الرصيد العـاطفي لـدينـا ؛؛ فهـلاّ زدنـاه !!


المصـدر : مـوقـع طيبة الطيبـة / للدكتور يحيي اليحيي
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg 17.jpg (23.6 كيلوبايت, عدد مرات المشاهدة 315 مرة)


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين

التعديل الأخير كان بواسطة شروق; 04-03-2005 الساعة 08:05 PM
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 01-03-2005, 11:43 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز فضـي ]+.

 
tab
صورة 'tamara' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 1,375
كافة التدوينات: 2
معلومات إضافية
السمعة: 7830
المستوى: tamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond reputetamara has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: tamara غير متصل
الرسالة الشخصية
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس,,,
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

[align=center]‏بوركتِ غاليتي وبوركَ ما تكتبين وما تنقلين,,

وليس أحرص من الإسلام على تنمية هذا الرصيد العاطفي,,

فقد جعل في كل تصرّف إيجابي يقوم به المسلم فيقرّبه إلى الآخرين صدقة , فينمو بذلك رصيده الأخروي ويثقل به ميزان حسناته لينفعه في آخرته كما يربو رصيده وترتفع أسهمه عند أهل دنياه,,

وتصديقاً لذلك ما ورد عن السنّة النبوية المطهرة,,

عن ‏ ‏أبي ذر رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏
‏"قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ تبسمك في وجه أخيك لك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل في أرض ‏ ‏الضلال ‏ ‏لك صدقة وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ‏ ‏وإماطتك ‏ ‏الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة."
‏أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن حبان في صحيحه .

‏عن ‏ ‏عائشة رضي الله عنها‏ ‏قالت :
‏استأذن ‏ ‏رجل ‏ ‏على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا عنده ,
فقال: ‏ ‏بئس ابن العشيرة أو أخو العشيرة ثم أذن له فألان له القول.
فلما خرج قلت له: يا رسول الله قلت له ما قلت ثم ألنت له القول .
فقال :يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن من شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء ‏ ‏فحشه
.
‏أخرجه الشيخان وغيرهما .

‏حدثنا ‏ ‏عبدان عن ‏ ‏أبي حمزة ‏عن ‏ ‏الأعمش عن ‏ ‏أبي وائل عن ‏ ‏مسروق‏عن ‏‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏:
"‏لم يكن النبي ‏صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقا."




فالحمدلله على نعمة الإسلام
وسبحان الله الذي أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق,,,

مع خالص مودّتي
تمــــارا[/align]

رحم الله الشافعي إذ يقول :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى **** ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ******** فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا *******فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2005, 03:36 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2004
الإقامة: مـــــكه المكرمه
العمر: 28
المشاركات: 80
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الشهيدة الحية غير متصل
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

موضوع رائع عزيزتي

اكثر مااعجبني هو الاعتذار المباشر عند السحب ...الوفاء بالوعود....وحسن الاستماع...

كلام جميل لكن قلما نجد من يطبقه لانه حقا يحتاج الى اصحاب النفوس النبيله والشخصيات القويه لاضعفاء الشخصية والنفوس كما ذكرتِ.

وفقكِ الله.

أختكِ الصغيرة..

الشهيدة الحية
بنت مكة

ســـعيد أنــــت ياانـــــسان ان جـــهزت للقـــبر....
سويــــــعات قـــبيل الفـجر فيهــا لــذة العـــــمر...
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2005, 08:09 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

فعلا رائع كيف لا والكاتبة هي شروق!

سلمت يمينك ماماتي على هذا المضوع القيم والجميل في الطرح والمضمون..

وجميلة هي مداخلتج اختي الصغيرة الشهيدة الحية..

واعتقد ان هناك من يفهم الانسحاب من الحياة الاخوية جريمة!
وان مايقوم بفعلة هو منكر وتجريح واسائة بحق من صادقة يوما!!

وربما يكون هذا شي طبيعي لهذا الشخص الذي لا نتحملة اطلاقا إما بسبب تصرفاته او طبيعه مشاعرة التي لايعرف قرارها اين!

الاعتذار جميل لمن نرغب بالعودة لهم وكذلك لمن لانرغب بالعودة لهم ولكن ان أخطئنا وليس إذا هم احسوا بأن مافعلناه هو الخطأ!!

واجمل مايكون بعد الفراق هو ان يسد كل من الطرفين فمة!

فما اروع تلك الصفة وما ابشعها حين تكون الشغل الشاغل لطرف من الاطراف!

وما اتفهها من قصص حين يأتي لطرف من الاطراف اشخاص سمعوا بقصة الاخوة كاملة مع بعض البهارات!!

ولكن مايسعدنا احيانا هو انه الناقل يعرف انه القائل هو المخطيء!

شي غريب فعلا..

والاغرب عندما يطالبون بحقوقهم وانهم مظلومين!!
========

منابر

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2005, 08:42 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'المجهول' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2005
الإقامة: السعودية
المشاركات: 432
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 1383151
المستوى: المجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond reputeالمجهول has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجهول غير متصل
المزاج: سعودية
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

ونعم الاختيار والنقل
اصلا انتي كالنحله لا تقع الا على الشئ الطيب ماشاء الله تبارك الله
شكرا لك
على الموضوع الي حوى كل الطرق التي تؤدي الى سعادة الانسان
والفوز بالجنان
ولو كل مؤمن تحلى بالاخلاق الحسنه ورفع رصيده بدون السحب منه
كان الجميع مليونيرات
والحياة مشرقه
والامل بالفوز بالجنه كبير

بارك الله فيه وعافاك على مانقلتيه لنا
وان شاء الله سانسخه واعلقه عند دفتر توقيع الموظفين
ولك اجر كل من قراء مافيه


اختكم الصغيره المجهول .........؟؟6
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2005, 11:14 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2004
الإقامة: مـــــكه المكرمه
العمر: 28
المشاركات: 80
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الشهيدة الحية غير متصل
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

[align=center]
عندي مداخله بسيطه اتمنى تقبلها بصدر رحب...

1-الاسلام وصى على الاخوه والصداقه وحث عليها أمر باستمرارها ونهى عن انهائها...
وبين عقوبة من يقاطع أخوه المسلم فوق ال3 أيام...

الكثيرون هم الذي ينسحبون من الاخوه والصداقات القوية...ومن يقدم على ذلك العمل يجب ان تكون لديه مبررات قوية ليكون فعله صحيح...وان اقدم عليه بدون مبررات وأضاف على ذلك اساءة وتجريح ستكون جريمة في حق ذلك الانسان الذي آذاه يوما بتصرفاته وكلامه وتغيره المفاجئ مثلا...

2-طبعا الاعتذار جميل سواء ان رغبنا بالعودة او ان لم نرغب...
ان جرحنا انسان وأخطأنا بحقه وآذيناه بكلمة او تصرف كل هذه الامور ستكون خاطئه بالتأكيد وتتطلب الاعتذار...
ان لم نشعر بالخطأ ولكن شعرنا ان الطرف الآخر قد تأذي منا وكنا سببا في ضيقه على الاقل نبرئ ذمتنا امام رب العباد لقول الرسول الكريم (من كانت عند اخيه مظلمه فليتحلله منها قبل يوم لاينفع فيه درهم ولادينار)...
فالامور التي نستصغرها قد تكون ظلم ولكن لانريد الاعتراف بها خوفا على كرامتنا...


3-جميل ان يسد كل من الطرفين فمه...ولكن وذكرت ذلك في احد المواضيع (تعالو اخبركم سرا)
ان من أحس بالظلم يحق له أن يتكلم عن مظلمته لقوله تعالى (لايحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم ) فيجوز له ان يتكلم عما حدث ان احس بالظلم ...
وان تكلم عن ذلك لايعتبر ذلك غيبه او (حش) بل تسمى من مستحبات الغيبة فلربما ذلك الشخص لم يتكلم الا بعدما سمع ان المشكله عرفت بين الاصدقاء... فلو حصلت مشكله بين اثنين وأخبر أحد الأطراف ماجرى لشخص ثالث سواء كان يعلم بها ام لا... فهذا لايدخل في باب الغيبة بل يدخل في باب الامانه لانه اراد التحكيم في الموضوع لمعرفة الخطا من الصواب...هذا الكلام نقلا من شيوخ الدين...وعندما سمعته تغيرت نظرتي لهذا الامر ...فهم اعلم منا بهذه الامور...

فالغيبه هي ان نذكر الاخرين بالسوء لا أن نتكلم عن مشكله حصلت...ربما ذلك الشخص اراد ان يعرف ان أخطأ ام لا ...فلنحسن الظن...
والشخص الذي يكون واثق من تصرفاته ومن أنه لم يخطئ لايهمه كلام الناس...

4- من ظلم شي طبيعي انه سيطلب حقه ان لم يكن من الناس سيكون من رب العباد..

واسمحولي

اختكم الصغيرة
بنت مكة
[/align]

ســـعيد أنــــت ياانـــــسان ان جـــهزت للقـــبر....
سويــــــعات قـــبيل الفـجر فيهــا لــذة العـــــمر...
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-03-2005, 01:09 AM   #7 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

الغيبة هي ذكرك اخاك بما يكره..

اتوقع لا احد يرغب ان يسمع بقصته على كل لسان ومن بعيد وقريب!

من وجه نظري لو يسكت الطرف الثاني بتعدي الامور بسلام حتى لو كان مخطيء!

لأنه سواء تكلم او ماتكلم ماتوقع انه برد الشي طبيعي مثل ماكان!

وجه نظر واسمحيلي بنت مكة..

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-03-2005, 01:35 AM   #8 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2004
الإقامة: مـــــكه المكرمه
العمر: 28
المشاركات: 80
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الشهيدة الحية غير متصل
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

منابر النور احترم وجهة نظرك...

صحيح الغيبة هي ذكر اخاك بما يكره...وهي لاتجوز...
ولكن...هناك أمور من مستحبات الغيبة...وتجوز في حالة ان تعرض الطرف الاخر للظلم فيجوز له ان يتكلم...بدليل الاية التي ذكرتها سابقا...
لماذا لانحسن الظن؟...عندما يتكلم الانسان بدافع التحكيم لاتحسب غيبه بل يكون من باب الامانه...
اختي...ربما لم يتكلم هذا الشخص الا بعدما علم ان الاطراف الاخرى يعلمون بالموضوع ...او ربما يعلم بكل تاكيد ان الطرف الاول هو من بدأ في الكلام...قد نكون نحن تكلمنا عن الموضوع وقلناه الى الغير بكل سهولة ولم ننتبه ولكن عندما حدث هذا الامر من الطرف الآخر أحسسنا بأنه خطأ...

وفي بعض الحالات تكون هذا الامور ردة فعل طبيعية لامور كبيرة حدثت من الطرف الاول ادت الى ان الطرف الاخر يتكلم لأنه ظلم...
وفي بعض الحالات ان كانت علاقتنا وصداقتنا قوية قد يتساءل الناس عن سبب التغيير ويسالوننا اذا كان هناك خلاف ام لا...وقتها لن نستطيع ان ننكر او نكذب وسنعترف بوجود الخلاف...خاصة ان كان هؤلاء الاشخاص يعرفون الموضوع اساسا...

كلها افتراضات قد تحصل...وفي كل الاحوال لاتعتبر غيبه ان احس الانسان بالظلم...

لنفكر في الاسباب التي ادت الى الكلام فقد يكون الخطأ الاكبر من الطرف الاول لا الثاني...
فلا اعتقد ان الطرف الاول سيقول اي كلام هكذا من غير ان يكون قد حصل شيئ...

وكما قلت ان لكل انسان اعذاره بالنسبه لامر الانسحاب من الاخوه فهذا الذي تكلم قد تكون له اعذار واولها انه ظلم فلا يحاسب على ذلك باذن الله...هذا كلام ديننا الاسلامي...فلماذا نجادل في الدين؟...

في رأيي لو ظلمت انسانا او تسببت له في جرح او اساءه او حتى ضيق وسمعت بانه يتكلم عما حدث بيننا فلن اتضايق لأنني أنا من أخطأت وانا من ظلمت ومن حقه ان يتكلم عن ذلك...من منطلق الاية المذكورة اعلاه...
لماذا لانفكر في العفو والتسامح...!؟في ان نصفي قلوبنا نصحح اخطائنا...الدنيا لاتستحق فلنعمل ذلك لله...ان كنا نحب الله ونتبع سنة الرسول الذي نهانا عن التباغض والاختلاف والفرقه..

مشكلتنا ان نرى عيوب غيرنا ولانرى عيوبنا...

بالمسبة لعودة الامور الى كما كانت فهذا يعود الى صفاء قلوبنا واخلاصنا للنيه....

شكرا

ســـعيد أنــــت ياانـــــسان ان جـــهزت للقـــبر....
سويــــــعات قـــبيل الفـجر فيهــا لــذة العـــــمر...

التعديل الأخير كان بواسطة الشهيدة الحية; 04-03-2005 الساعة 01:41 AM.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-03-2005, 01:46 AM   #9 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

صغيرتنا بنت مكة عسى ماشر !

لاتعصبين افا عليج مجرد اقتراحات وآراء!

هدي اللعب ونحترم وجه نظر ج انتي حرة فيها وكل واحد له وجه نظر:!

وانا بصراحة ماحب اتنقاش بهالسوالف اللي فيها تعصب بالراي!
وكل انسان وله ظروفة
والغيبة هي الغيبة مالها حل ثاني
وخلي الاطراف تحل مشكلتها :)

==========

منابر

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-03-2005, 01:52 AM   #10 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2004
الإقامة: مـــــكه المكرمه
العمر: 28
المشاركات: 80
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond reputeالشهيدة الحية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الشهيدة الحية غير متصل
افتراضي رد : كيف تنمي رصيدك العاطفي

هههههههههههههههه

لست متعصبة لرأيي...يبدو أنك انت كذلك...حتى الايات لاتقنعك...هههههههههههه

اوافقك...الغيبه هي الغيبه ولكن لكل قاعده شواذ...اقصد ان لها مسمى آخر وهي مستحبات الغيبه وهي الامور التي ذكرتها ولاتسمى غيبة ولايدخل في حكمها...ولانستطيع ان نظلم انسان ونقول انه اغتابنا ان كان الامر يدخل بمستحبات الغيبه...
هدفي في النهاية هو ان نحسن الظن فربما كانت نية هؤلاء لاحش ولاغيبة وانما امور ارقى من ذلك بكثير ...

سأبحث عن هذا الموضوع وسأسأل عنه فقد اصابني الفضول لمعرفة ذلك...

شكرا

ســـعيد أنــــت ياانـــــسان ان جـــهزت للقـــبر....
سويــــــعات قـــبيل الفـجر فيهــا لــذة العـــــمر...

التعديل الأخير كان بواسطة الشهيدة الحية; 04-03-2005 الساعة 01:54 AM.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
البحث عن الذكاء العاطفي المتميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 6 30-12-2003 10:14 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:31 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net