المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 09-01-2005, 01:05 PM
tab
صورة 'بشرى' الرمزية
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 368
معلومات إضافية
السمعة: 18676
المستوى: بشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بشرى غير متصل
افتراضي كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

[align=center]كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

سلام الشرابي[/align]


تضيئ الفكرة في ذهنك.. تتوقد.. تتحول إلى مجموعة مقترحات، تجرين بها إلى من ينتظرك هناك بأفكارك الجديدة، فتجلسين لتطرحيها وكلك ثقة بأنها مقترحات لا تخيب، ومن هنا تأتي الصدمة..! حيث يكون واقع التنفيذ أبعد من متناول يديك.. فتمتد يداك لتكون على مقربة من أفكارك .. تتعب يداك وتتلاشى عزيمتك فتعودي أدراجك خائبة.



كيف تصل يداك إلى أفكارك.. وتتحول هذه الأفكار إلى واقع يتم الحديث عنه؟ ورد في الأثر: "تفاءلوا بالخير تجدوه"، يرمي هذا الأثر إلى أهمية التفكير الإيجابي كما يطلق عليه علماء النفس في العصر الحديث.



ويستقرئ بعض المفكرين المعاصرين في الغرب أن على الإنسان أن يتعلم التفاؤل ليحصد الخير الكثير في حياته؛ إذ إن "التفاؤل" هنا ليس مجرد رؤية وردية للحياة تخلو مما يدعمها على أرض الواقع، إنما هو نوع من "الاستبشار" الدائم أو "استجلاب" النتائج الإيجابية لأي نشاط يقوم به الشخص.

ويؤكد هؤلاء المفكرون أن هذا الأسلوب في التفكير يجلب الخير فعلاً على جميع المستويات.

يحلم الإنسان بأشياء كثيرة يود تحقيقها، يخطط ويمشي نحو هدفه وقد يصل إليه وقد يخيب، وحين يفشل يضع اللوم على حظه العاثر أو على الظروف المحيطة به، إلا أنه في حقيقة الأمر كثير من الناس لا يستفيدون من كل القدرات والإمكانيات المتاحة لديهم لتنفيذ ما يتوقون إليه، فالإنسان حين يريد تحقيق غايته والوصول إلى هدفه يجب أن يبدأ بالتفكير بسلوكه وأسلوب تفكيره وتفاعله هو بكل ما لديه من قدرات وإمكانيات واستعمال جميع أدواته..



أفكارنا تحدد نجاحنا أو فشلنا


يتحدث الكاتب الأمريكي "أندرو ماثيو" في كتابه ( اتبع قلبك ) عن أهمية التفكير الإيجابي ومدى تأثير أفكارنا علي ما يحدث لنا في الواقع. فيقول:

"تخيل أنك مسافر في طائرة جامبو في رحلة إلي أوربا ويحدث عطل مفاجئ للطائرة . ما الأسلوب الذي تفضل أن يتبعه كابتن الطائرة في مواجهة هذا الموقف الخطير؟ هل تريد من الكابتن أن يعلن للركاب ما يأتي: "أرجو منكم الهدوء وربط الأحزمة إننا نواجهه مشكلة ولكننا سوف نصل جميعا إلي بر الأمان فاطمئنوا"؟ أم أنك تفضل أن يقول كابتن طائرتك وهو يجري بين المقاعد: "سنموت حتماً، سنموت جميعنا"؟

إذا رصدنا ما نمر به من أحداث نلاحظ أن ردة فعلنا حيال ما يجري معنا تتلخص في إحدى الحالتين الماضيتين ووفق ذلك يتحدد تفكيرنا إما بالسلبي أو الإيجابي، وبالتالي تتحدد مدى فرص النجاح التي تنتظرنا في هذه الحياة حيث يرى المفكرون المعاصرون أن موقفنا مما يحدث معنا في حياتنا إما أن يرفعنا إلى قمة النجاح أو يهوي بنا إلى أسفل قاع الانهزام، كأن يتمسك البعض بالمقولة: "إن الناجحين ولدوا ناجحين وأن الفاشلين ولدوا فاشلين"!

إن التمسك بمثل هذه الأفكار والاعتقاد بها حتماً سيفضي إلى الفشل؛ إذ إن أي فكرة متكررة في العقل الواعي لمدة طويلة تتحول هي ذاتها إلى برنامج في العقل الباطن.

فينبغي لنا أن نفكر باستمرار بعقلنا الواعي نفس الفكرة لزمن طويل، ومثال على ذلك أن تقول: "أنا طول عمري فاشل". ببساطة مع الوقت تنتقل هذه الفكرة وهي أنك "فاشل دائماً" من عقلك الواعي إلى عقلك الباطن بحيث تصبح "برنامج" يعمل دون الحاجة إلي تشغيله، وهذا البرنامج من شأنه تحويلك إلى إنسان فاشل!

وللأسف أنه تمر في يومنا آلاف الأفكار التي يغلب على معظمها السلبية "أنا لا أستطيع فعل ذلك.. لن أتحمل مثل هذه المواقف.. سأحرج حتماً إن تعرضت لذلك.. لا أحسن القيام بهذا العمل.." وغيرها كثير من الأفكار السلبية المتكررة التي تتحول إلى برنامج في عقلنا الباطن تبدأ في العمل أتوماتيكيا دون حتى أن نرفع يدنا لتشغلها، فهي تعمل ذاتيا، وهنا تكمن الخطورة القصوى؛ لأنها تبدأ في تخريب حياتنا وصحتنا دون أن نحتاج حتى إلى التفكير.

ويبين أندرو ماثيو أن جوهر التفكير الإيجابي في أنه لا يقدم ضمانات، لكنه يوفر لك أفضل الفرص المتاحة؛ لذلك فإن المتفائلين الذين يفكرون دائما بصورة إيجابية يبحثون فيما هو "ممكن" وبذلك يستطيعون تحقيق النجاح في الوصول إلى أهدافهم، إذ إن التفكير الإيجابي يشكل العقل الباطن، فالعقل الباطن للإنسان هو المحصلة لجميع أفكاره والأفكار التي تطرأ على تفكيرنا بصورة متكررة صباحا ومساءً هي المسؤولة عن تكوين سلوك العقل الباطن، ولا عجب أن نعلم أن الوفرة المالية والسعادة ، ونجاح علاقاتنا الأسرية والاجتماعية وصحتنا.. كلها في الواقع انعكاس لأفكارنا الواعية المتكررة .

إن ما نفكر فيه دائماً ينعكس سلباً أو إيجابا على قراراتنا، وقراراتنا تنعكس على أفعالنا، وأفعالنا تنعكس على حياتنا... فلنرجع إلى أفكارنا ولنناقشها ولنتعرف عليها؛ لأنها ذات تأثير بالغ علينا.

فالأفكار الإيجابية تصنع إنساناً ناجحاً، والأفكار السلبية تصنع إنساناً فاشلا.



للتغلب على الفشل:

يبين المفكرون مدى خطورة قدرات الإنسان في تشكيل ما يحدث له فعلاً؛ فأفكارنا تسبب لنا الأمراض أحيانا، وإذا تعلمنا كيف نتفاعل مع أفكارنا ونوجهها بوعي فإنه يمكننا أن نتخلص من جزء كبير من مسببات بعض الأمراض.

نستطيع أن نغير أسلوب تفكيرنا فيما يمر بنا من أحداث "سلبية"، فإذا نظرنا لها مثلا من منظور أنها تتضمن درسا ما في الحياة، وحاولنا أن نكتشف هذا الدرس ونتعلمه، سيكون في تطبيق ما تعلمناه "ثمرة" وفائدة ما كان يمكن أن نجنيها إلا من خلال ذلك الحدث. عندئذ لن نصف أي شيء يمر بنا بأنه "سلبي" بل سننظر له بإيجابية، ولا بد أن النتيجة ستكون دائما التحمس للتعلم والاكتشاف، بدلا من الإحباط والتقهقر للخلف.




منقول

[align=center]لا يجتمع في القلب حب القرآن و حب المعصية، فانظر إلى [glint]قلبك[/glint] أي الحبين ملك قلبه؟[/align]
قديمة 09-01-2005, 01:36 PM   #2 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

جزاكم الله الف خيرا على هذا النقل

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
 
قديمة 09-01-2005, 01:48 PM   #3 (permalink)
مريم الطنيجي في ذمة الله

 
tab
صورة 'YeLlOw' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Oct 2004
المشاركات: 7,524
كافة التدوينات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 29840445
المستوى: YeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond reputeYeLlOw has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: YeLlOw غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
Hope U are Happy & doing Well
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

س : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟.....

ج:

عندما أجد أن الوقت مناسب للتفكير .
عندما أكون على أتم إستعداد للتفكير .
عندما تتوفر لي الفرصة بأن أطرح فكرة .
عندما يوجد من يحفزني للتفكير .
عندما أريد أن أنجز أفكار .
دائما تصل يداك إلى الأفكار ....
وخاصة حين أكون مرنة في التفكير

أشكرك أختي الفاضلة على ما طرحتي من أفكار
حتى تصل أيادينا إلى أفكارنا


تحياتي
نهاية حياة

{هذي أنا وهذي طباعي وجيت أقدم لك وفاي لا عجب ولا عجيبه .....
اللي مضى روح وفات
 
قديمة 09-01-2005, 10:47 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة 'بشرى' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 368
معلومات إضافية
السمعة: 18676
المستوى: بشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بشرى غير متصل
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

أبعث سلامي إلى كل من قرأ ، و أرسل شكري إلى من سطر مروره.

[align=center]لا يجتمع في القلب حب القرآن و حب المعصية، فانظر إلى [glint]قلبك[/glint] أي الحبين ملك قلبه؟[/align]
 
قديمة 10-01-2005, 01:48 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'قطرالندى1' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: سماء التميز والإبداع !!
العمر: 30
المشاركات: 657
معلومات إضافية
السمعة: 3752
المستوى: قطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: قطرالندى1 غير متصل
المزاج: رايقه
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

راااااااااااااااائع
موضوعج رائع وأروع من الرائع وايد أستانس على هالمواضيع اللي تنفعنا وترقي فكرنا :)


جزاج الله الفردوس

أيقنت أن الحياة بجوارك رائعة !!

مدونتي--->>http://imaaan.wordpress.com
 
قديمة 10-01-2005, 01:12 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة 'بشرى' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 368
معلومات إضافية
السمعة: 18676
المستوى: بشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond reputeبشرى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: بشرى غير متصل
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

[align=center]جزاك الله الفردوس


اللهم آمين[/align]

[align=center]لا يجتمع في القلب حب القرآن و حب المعصية، فانظر إلى [glint]قلبك[/glint] أي الحبين ملك قلبه؟[/align]
 
قديمة 25-01-2005, 05:26 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2004
الإقامة: المدينة المنورة
المشاركات: 14
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: د . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond reputeد . يحيى الغوثاني has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: د . يحيى الغوثاني غير متصل
افتراضي الرد على : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

شكرا على النقل الهادف
 
قديمة 08-02-2005, 06:20 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
tab
صورة 'علي عيسى' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: المملكة العربية السعودية
العمر: 58
المشاركات: 306
معلومات إضافية
السمعة: 3661
المستوى: علي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond reputeعلي عيسى has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: علي عيسى غير متصل
الرسالة الشخصية
خير الناس أنفعهم للناس
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

ماشاء الله لا قوة الا بالله

اللهم أنفعني بما أقدم، واجعل ذلك خالصا لوجهك الكريم، واجعله من العمل الذي لا ينقطع،و علمنا ماينفعنا ... وأنفعنا بما علمتنا . وأخرج على أيدينا من تلاميذنا وأبنائنا من به تثقل موازيننا ويكون به النصر والتمكين لدينك


 
قديمة 17-02-2005, 08:43 AM   #9 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2003
المشاركات: 17
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: awal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: awal_ss غير متصل
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

مشكورررررررررررررررررررررررررررررر
 
قديمة 02-03-2005, 05:10 PM   #10 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
العمر: 26
المشاركات: 11
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: k-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond reputek-i-n-g has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: k-i-n-g غير متصل
افتراضي رد : كيف تصل يداك إلى أفكارك؟

مشكورررررررررررررررررررررررررررررر
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 05:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net