المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-08-2004, 07:26 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2004
المشاركات: 11
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: maher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond reputemaher1987 has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: maher1987 غير متصل
افتراضي لمحة تاريخية عن رعاية الموهوبين

لقد استفدت من هذا الموضوع و أود من جميع المتميزين الاستفادة منه أيضا، و إليكم نص الموضوع:
لمحة تاريخية في رعاية الموهوبين
________________________________________
[align=right]لمحة تاريخية مختصرة لرعاية الموهوبين [/align]

[align=right]الاهتمام بالموهوبين قديم بقدم الإنسان. ومما يُعلم عناية السابقين بالفارس البارع والصياد الماهر والمقاتل المقدام والشاعر المتفنن والخطيب البليغ -كلٌ في مجال تميزه - على مر العصور ، كاهتمام الرومان بإعداد القادة العسكريين وعناية اليونان بالفلاسفة ورعاية الصين للحكماء وغيرهم .
وقد تميز المسلمون في هذا المجال بداية من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعنايته الدقيقة الفائقة لعموم المسلمين والمتميزين منهم بشكل خاص كأسامة بن زيد في القيادة وعبد الله بن عباس في الفقه وخالد بن الوليد في الشجاعة وحسان بن ثابت في الشعر وغيرهم.
وتاريخ الحضارة الإسلامية شاهد على ذلك بعلماء المسلمين المميزين في مجالات شتى وجامعاتهم المتميزة على مستوى العالم في وقتها.
أما العناية بالموهوبين في التاريخ المعاصر وبصورة منهجية علمية فبدأت تظهر عام 1869 م مع فرانسيس جالتون ( جد علم تربية الطلبة المتفوقين ) الذي ألف كتاب وراثة العبقرية ( Heredity Genius ) وأسس عيادة في لندن يقيس فيها حدة الحواس وإيجاد العلاقة بينهما وحجم الأسس وبعض الخواص الأخرى والأصول العرقية.
أتى بعده جيمس كاتال James Cattel الذي ألف مقياسا لقياس القدرات العقلية عن طريق حساب العلاقة الزمنية بين المؤثر ورد الفعل .
وفي عام 1901 م أنشأت أول مدرسة موهوبين في أميركا.

بعد ذلك أتى بينيه Binet الفرنسي الذي أختلف مع سابقيه وجمع الصفات الجسدية الحركية والفعلية لقياس قدرات الإنسان وكُلف من الحكومة الفرنسية عام 1905 م لإيجاد طريقه للتعرف على بطيئي التعلم وأقترح بعد ذلك مفهوم العمر العقلي عام 1908 م وألف مقياس بينيه وسيمون حيث أنه يعتبر تطويراً لمقياسه السابق الذكر .
وفي عام 1921 م أُنشأ أول فصل خاص بالموهوبين في المدارس العادية بولاية كيفلاند .
أما لويس تيرمان Louis Terman ( والد تربية المتفوقين ) فقد ترجم مقياس بينيه إلى الإنجليزية وألف عدداً من المقاييس الأخرى في الفترة من 1925 م – 1959 م وقد طبق المقاييس على 250ألف تلميذ وتلميذة من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وأختار من حصل على 140 أو أكثر في المرحلة الابتدائية و135 فأكثر في المرحلة المتوسطة فحصل على 1500 تلميذ وتلميذة لقبهم بالمتفوقين الموهوبين . بدأ معهم دراسته ومتابعتهم ولمدة 50 عام انتهت بوفاته.
أما في عام 1958م فقد أُطلقت فكرة التجميع الجزئي من قبل كلوفاكس بمدينة بتسبيرج بولاية بنسلفانية الأميركية.
وفي بداية الثمانينات حاول البروفسور جوزيف رنزولي مواصلة دراسة تيرمان إلا أنه وجد العينة متفاوتة من حيث التعليم والمهن والوضع الاجتماعي والاقتصادي.
أما جليفورد ( 1959م ) فقد جاء بمفهوم جديد لتوسيع مفهوم القدرات العقلية والتكوين الذهني حيث لخصه في ثلاث أبعاد /هي العمليات العقلية ، المضمون ، والنواتج.
وفي عام 1972م وضع ميرلاند تعريفاً للموهوبين تبناه مكتب وزارة التربية والتعليم الأمريكي وهو: (الأطفال الموهوبون هم أولئك اللذين يتم التعرف والكشف عنهم بواسطة المتخصصين واللذين يمتلكون قدرات واستعدادات عالمية تؤهلهم لإنجاز وأداء متميز، وهو الأطفال اللذين يحتاجون إلى برامج وخدمات تربوية متنوعة
تتخطى ما تقدم المدرسة في برامجها العادية من أجل أن يتمكن هؤلاء الأطفال من أن يساهموا في تطوير أنفسهم ومجتمعهم).
في عام 1413 هـ كُلف فريق علمي في المملكة العربية السعودية برئاسة الأستاذ الدكتور / عبد الله النافع لإعداد بحث وطني للكشف عن الموهوبين ورعايتهم وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ووزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ( الأخيرتان أدمجتا في وزارة واحدة هي وزارة التربية والتعليم ) واستغرق إنجازه خمس سنوات. وحصل في عام 1419 هـ على جائزة مكتب التربية العربي بدول الخليج حيث وفر هذا البحث الاختبارات والمقاييس العلمية المقننة على بيئة المملكة العربية السعودية ضمن برنامج للتعرف على الموهوبين وتضمن المشروع برنامجين إثرائيين تجريبيين في العلوم والرياضيات كنموذج بالإضافة إلى المفاهيم السائدة عن الموهوبين وخطة توعية في هذا المجال.
ومع بداية العام الدراسي 1418هـ أسس البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين ورعايتهم بوزارة المعارف برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الله النافع.
وفي عام 1420 هـ صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على إنشاء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين التي تولى رئاستها سمو ولي العهد حفظه الله وينيبه معالي وزير التربية والتعليم.
كما أُنشأت الإدارة العامة لرعاية الموهوبين في نهاية العام الهجري 1420هـ بديلاً عن البرنامج الوطني وبرئاسة الأستاذ/ علي الوزرة، ومع بداية البرنامج الوطتي بدأت مراكزرعاية الموهوبين في السعودية بالانتشار.
كما انطلق مشروع تأهيل أخصائي الموهوبين بمدارس التعليم العام في العام 1423هـ برئاسة الدكتور عبدالله الجغيمان - مؤسس البرنامج - والذي تم تعديل اسمه في العام 1424هـ إلى: برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام ، وذلك امتدادا لبرامج الموهوبين الأخرى ومراكز الرعاية ونكاملا للجهود في رعاية الموهوبين في هذه البلاد الغالية .
وبكم يستمر المسير بإذن الله القدير . [/align]

[align=center][glint]تقدم فالمدى رحب ***** و أنت الشمس و السحب[/glint][/align][align=center]
[/align]
قديمة 18-08-2004, 09:20 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي مشاركة: لمحة تاريخية عن رعاية الموهوبين

شكرا لك يا استاذ ماهر على هذه المعلومات القيمة وبارك الله فيك

المتميز
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دورة عن الموهوبين عبدالله الجعيد قسم الدورات التربوية والطلابية 12 23-10-2008 01:15 PM
بلح الشام .. عاد ردوا مليت امورة منبر المطبخ 8 28-09-2006 01:07 PM
لو كنت المتميز لمدة يوم شو بتسوي ؟! السفينة منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 0 15-09-2005 11:54 PM
أف مليت .... ببيعه منو يشتري ؟!؟ YeLlOw المنبر العام 4 05-04-2005 03:50 PM
هل التغيير الإيجابي ضرورة ملحة أم أنه ترف ؟[شاركوني برأيكم ] المسلم الإيجابي منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 11 24-12-2004 11:09 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:04 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net