المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 22-03-2004, 06:19 PM
tab
صورة 'الشجاع' الرمزية
متميز

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: محلى مدينتنا كلبا أم الحدال أم الهمبا
العمر: 26
المشاركات: 642
معلومات إضافية
السمعة: 3100
المستوى: الشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الشجاع غير متصل
المزاج: OMG 1
افتراضي فضل السنن الرواتب

» انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع .. «
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :
قال رسول الله : » أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة . وإن لم يكن أتمها قال لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته « رواه أحمد وغيره .
فضل السنن الراتبة
قال رسول الله :» ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة « رواه مسلم .
سنة الفجر
قال رسول الله : » ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها « رواه مسلم .
وتقول عائشة رضي الله عنها : » لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر « متفق عليه .
سبة الظهر والمغرب والعشاء
عن عائشة رضي الله عنها قالت : » كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين . وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين . ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي ويصلي ركعتين « رواه مسلم .
سنة الجمعة
قال رسول الله: » إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا «رواه مسلم(في المسجد) .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما » أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته « رواه مسلم .
إذا أردت الزيادة في التطوع
 قال رسول الله :» رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا «رواه أبو داود والترمذي .
 وقال صلى الله عليه وسلم :» من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار «رواه أبو داود والترمذي .
 وقال صلى الله عليه وسلم:» بين كل أذانين صلاة ،بين كل أذانين صلاة ،بين كل أذانين صلاة« قال في الثالثة :» لمن شاء «متفق عليه (المراد بالأذانين: الأذان و الإقامة) .
استحباب ركعتين بعد الوضوء
قال رسول الله لبلال :» يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة « قال: » ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي « متفق عليه .
فضل صلاة الضحى والوتر
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:» أوصاني خليلي صلى الله عليه بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد « متفق عليه . (والوتر قبل النوم إنما يستحب لمن لا يثق بالاستيقاظ آخر الليل فإن وثق فآخر الليل أفضل ) لقوله عليه السلام :» أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل « رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: »كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر . قال صلى الله عليه وسلم:» أفلا أكون عبدا شكورا « متفق عليه .
هذا ما تيسر جمعه في فضل السنن الراتبة والتطوع لفريضة الصلاة وصلى الله على نبينا محمد .

قديمة 04-07-2004, 09:06 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2003
الإقامة: سبحان الله العظيم
العمر: 37
المشاركات: 144
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: ابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: ابو فيصل غير متصل
افتراضي مشاركة: فضل السنن الرواتب

جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك وفي ماقدمته

جعله الله في ميزان طاعتك وعملك الصالح ورفع بها درجتك ورزقنا واياك الفردوس الاعلى ,

نعم والله انه لفضل عظيم بجهد قليل بل هو اقل من الجهد , بل انها متعه الحياة وتقرب الى الله

عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: يقول الله عز وجل & من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ومن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة &

اذا عليك بالتقرب الى الله وحده بكل وسيلة لاتفوت على نفسك هذا الاجر العظيم من اكرم الاكرمين وارحم الراحمين ,


واسم لى اخي في الله بان اضيف هذه :

فضل السنن القولية بعد الصلوات


ومن سنن الأقوال: إذا سلم عن يمينه وعن يساره قال: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله ثلاث مرات، ثم قال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، ثم بعد ذلك يقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وعلى حسن عبادتك، ويسبح الله ثلاثاً وثلاثين، ويحمده ثلاثاً وثلاثين، ويكبره ثلاثاً وثلاثين، فهذه تسع وتسعون، ثم يكمل المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
قال نبينا صلى الله عليه وسلم: {من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر } رواه مسلم .

ثم بعد ذلك يقرأ آية الكرسي وقل هو الله أحد، لأنه ورد في الحديث: {من قرأ دبر كل صلاة آية الكرسي وقل هو الله أحد، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت } ويقرأ قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، وفي صلاة الفجر والمغرب يقول بعد السلام عشر مرات ما ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير عشر مرات، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } متفق عليه.
 
قديمة 03-08-2004, 09:25 PM   #3 (permalink)
متميز

 
tab
صورة 'الشجاع' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: محلى مدينتنا كلبا أم الحدال أم الهمبا
العمر: 26
المشاركات: 642
معلومات إضافية
السمعة: 3100
المستوى: الشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond reputeالشجاع has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الشجاع غير متصل
المزاج: OMG 1
افتراضي مشاركة: فضل السنن الرواتب

جزاك الله خير أخي في الله أبو فيصل على الرد
و شكراً على التعقيب و نفع الله بكم الإسلام و المسلمين

 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دعونا نخدم السنن المهجورة ( أدخل وسجل مشاركتك ) يوسف محمد علي المنبر الإسلامي 21 29-11-2007 06:18 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net