المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 25-12-2015, 10:49 PM
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2015
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
معلومات إضافية
السمعة: 1875
المستوى: اسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enoughاسماء عثمان will become famous soon enough
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: اسماء عثمان غير متصل
افتراضي معلومات مفيدة عن حشرة العتة وطرق مكافحتها

السلام عليكم ^ ^






توجد أعضاء لأنواع مختلفة من العتة فى جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وخاصة في مكة وجدة كما تم تسجيل حالات تدمير خطيرة تسببت فيها العتة وهى حالات منتشرة وشائعة إن العتة التى تعيش تحت الأرض هى أشد الحشرات تدميراً للخشب. فهذه الحشرة لا تتغذى فقط على جميع أنواع الخشب ولكنها أيضاً تتغذى على أى مادة تحتوى على السيليلوز مثل الخشب وورق الحائط والكتب والسجاد والصابون والكراسى والمنضدات... إلخ وتنتشر تلك الحشرة بصورة كبيرة في مدينة جدة ومكة كما تنشتر في غيرهم من مناطق المملكة . وأيضا فبعيدا عن اجتياحها وغزوها للمبانى القديمة والمتساقطة فقط فإن االعتة تعرف بأنها توجد أيضا فى المبانى الجديدة وأحياناً توجد فى المبانى التى تم استكمالها وذلك بصورة مبكرة قد تصل فى بعض الأحيان إلى أربعة أيام فقط من وقت استكمالها لذا لابد من مكافحة العتة بمكة فور ظهورها كما تعرف العته أيضا بـ(النمل الأبيض) وهى حشرات اجتماعية تعيش فى جماعات شديدة التنظيم الاجتماعى وتعرف هذه الجماعات باسم المستعمرات. وتؤسس العته مستعمراتها فى التربة حتى تفى باحتياجاتها من الرطوبة , وتسعى هذه الحشرات جيئة وذهابا بين مصدر غذائها فى مبنى ما وبين مستعمراتها. وتستطيع الأرضة أن تدخل إلى المبنى وإلى المنشآت الأخرى من خلال شقوق الأساسات والثغرات ووصلات التوسع وما شابه ذلك.


طوائف مستعمرة النمل الأبيض :

الشغالة
الشغالةو الجندى
وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة , وتمثل حوالى 97 % من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .
2- الجنود
وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت , ويصل عدده من 1 – 3 % من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء .
فردين مجنحين مخصبين
3- الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة
تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .
4- الملكة :
وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة , ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة .
الملكة


أضرار النمل الأبيض :

يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .
1- المنازل والمنشآت ..
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيىء وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التين من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى لذا مكافحة النمل الابيض بمكة من الضروريات التي لابد من القيام بها حتى لا تتاذى المبانى والمنازل , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .
أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
2- الشون والصوامع
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .
3 – الأشجار . .
يهاجم أشجار النخيل وأشجار القاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .
4- المحاصيل . .
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض , وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .
5- مصادر أخرى . .
مثل الكتب والأوراق والسجللات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . وغيرها

.
ويمكن مكافحة النمل الابيض بجدة ومكة وجميع مناطق المملكة بالاتى:
اولا:
إدخال عليها حشرات أخرى من تلك التي تفترس النمل الأبيض مثل الذباب والعناكب والدبابير والنمل العادي, أو الزواحف والطيور والخفافيش وكذلك النمل الأبيض الضاري والمفترس
ثانيا:
إضافة مواد عضوية مثل السماد أو السماد المزيجي للتربة, فبعض النمل الأبيض يأكل النباتات الميتة, ف**يادة المواد العضوية سيبقى النمل الأبيض بدون أي مصدر للغذاء, فيموت وبذلك نتخلص منه.
ثالثا:
تجنب استخدام الأسمدة غير العضوية, فهي ستشجع على النمو السريع للنباتات النسجية الناعمة مما يؤدي إلى مزيد من المواد الصالحة لغذاء وأكل النمل الأبيض.
رابعا:
البحث للعثور على تل النمل الأبيض (العش) والعمل على ت**يره وأتلافه وإزالة وقتل الملكة.
خامسا:
توفير مصدر غذاء بديل من السماد المزيجي Mulch من السماد والقش و النبتة (الجرثومة) المخلقة تكون أكثر جاذبية لبعض أنواع النمل الأبيض من النباتات الحية الأخرى.
سادسا:
وضع مغناطيس قوي في الأرض حول أعشاش النمل الأبيض الجديدة, وهذا سوف يزعج و يشوش على هذه الكائنات الصغيرة ويمنعها من بناء تلالها أو أعشاشها الجديدة و الكبيرة.
ويمكن الاستعانة باى شركة مكافحة النمل الابيض بجدة او مكة حسب المنطقة الاقرب فان هناك شركات للمعالجة والمكافحة توفر أجهزة ميكروويف خاصة للعلاجات الموضعية لأماكن تفشي النمل الأبيض, الموجات الدقيقة هذه ستسبب للسوائل في خلايا وجسم النمل الأبيض في الغليان.
أو أعتمد على شركة تستخدم أجهزة الكهرباء عالية الجهد, لقتل النمل الأبيض والحشرات بكهربتها !!.


دمتم بخير ^ ^
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الملوثات البيولوجية للنفط وطرق مكافحتها من المركز الدولي للتدريب دينا بسيوني منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 0 27-03-2014 04:39 PM
معلومات غريبه لكنها مفيدة!!! الإمارات88 منبر الصحة واللياقة البدنية 29 21-08-2008 03:02 PM
معلومات مفيدة vip_girl المنبر العام 4 31-07-2008 01:20 AM
معلومات مفيدة عن الصحة No Nick منبر الصحة واللياقة البدنية 1 31-08-2007 03:15 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net