المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 10-01-2004, 12:17 AM
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
.+[ متميز برونزي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي مجلة القطوف الأسرية(2)

بسم الله الرحمن الرحيم

مجلة قطوف الأسرية

العدد الثاني



بداية أرحب بالأعضاء والزوار وبضيوفنا الأعزاء وبالأعضاء الجدد
في هذا العدد سأتناول اللبنة الأساسية في الأسرة والتي يقوم عليها المجتمع ألا وهي

المرأة

فحديثي عن المرأة حديث ذو إسهاب ولكني سأتطرق إلى مواضيع معينة جدا تخدمك في مجالات الأسرة فقط وأتمنى أن تنال على رضاكم…


الباب الأول

: بعض الخصائص النفسية للمرأة
في هذا الباب سأتطرق إلى بعض وليس كل الخصائص السيكولوجية التي تتميز بها المرأة عن الرجل…

الباب الثاني:

الموضوع
وسيكون موضوعنا في هذا العدد يخص بالدرجة الأولى المرأة المتزوجة أو حديثة العهد بالزواج وأتمنى الاستفادة وعنوانة


كيف تستخرجين كلمات الحب من زوجك!!

الباب الثالث:

مقالات زوجية
وعنوانها: من اقوى الرجل ام المرأة؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الباب الأول: بعض الصفات النفسية:

1/العاطفة الجياشة:
عاطفة المرأة عاطفة تختلف عن عاطفة الرجل فعاطفتها واضحة بل وتشمل الكل! فالمراة لا تتحكم بتصرفاتها بحاله غضب شديد أو حب شديد وهذا مانعانية في هذا الزمن ويندرج تحتة المصائب التي تعانيها الكثير من الأسر فلو كانت المرأة تتحكم بعاطفتها ومشاعرها في كلتا الحالتين لاختلفت النتائج للأفضل طبعا…


2/عند الضغوط المرأة تود التحدث والاهتمام!

من خلال هذة النقطة يصفوننا نحن النساء بالثرثرة ولكن هذه هي طبيعتنا التي فطرنا الله عليها ونادرا من النساء التي لاتتحدث الا قليلا ولو استسهبت في الحديث تتحدث مع شخص واحد تثق وتعبر بمابها له فالمرأة تختلف عن الرجل في هذة النقطة فالرجل في حالة الضغوط النفسية او المشكلات يفضل الراحة والهدوء والمكوث وحيدا والاستغراق بالتفكير بينما المرأة تبحث عمن يسمعها عمن يشاطرها حزنها وهمها ومشكلتها وربما تهب ثقتها بسهولة لأي شخص يعاملها بأدب وحسناستماع وهنا تقع بالمشاكل التي لانحمد عقباها!


3/ اثناء الخلاف بين الرجل والمراة يرغب الرجل بأن تفهم تفسيراتة والمرأة ترغب بأن تفهم مشاعرها

فعندما يحدث خلاف بينهما لاتفكر المرأة بفهم تفسيراته بقدر رغبتها بأن يهتم بمشاعرها والعكس من قبل الرجل وهذا مايسبب المشاكل فطبيعة كل منهم تختلف فاحتياجات المرأة من الرجل واضحة اوجزها لكم بتلك النقاط:

أ/ الاهتمام والرعاية
ب/ الفهم
ج/الاحترام
د/الاولية((الافضلية))
ه/اثبات
و/ توكيد
اما الرجل فاحتياجاته من المرأة كالتالي:
أ/ الثقة
ب/ القبول
ج/ التقدير
د/ الاعجاب
ه/الإقرار(هو الموافقة من الزوجة على نوايا الزوج واجتهاداته)
و/ التشجيع

وفي ختام هذا الباب اوجه هذة الحكمة المفيدة فأرجوا التدبر بمعناها
((من يعطي كثيرا قد يرهق ويتعب فإن العطاء الصحيح ليس بكثرته بل بنوعيتة!!))


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباب الثاني: كيف تستخرجين كلمات الحب من زوجك!!





إذا كنتِ أيتها الزوجة الطيبة العفيفة ، تعانين من ندرة كلمات الحب والعطف والحنان من زوجك – ذلك لأن أغلب الأزواج يحاول إخفاء هذه المشاعر وعدم إظهارها للزوجة المسكينة ؛ ظناً منه أن هذا التصرف يؤثر على رجولته وجديته معها !! فتسقط هيبته ويقل احترامه في نظره !! - ، وتشعرين أنه غير مبال بك أو بمظهرك ..

إذا كنت تعانين من هذه المشكلة ، عليك القيام بالآتي ، مع الصبر والتحمل حتى تقطفي ثمرة النجاح :-
أ - إذا أردت لزوجك أن يتغير .. وينطلق لسانه بالكلمات العذبة التي تتشوقين لسماعها منه ، فعليك بممارسة هذا التغيير على نفسك أولاً ، وأعطيه الفرصة ليتعرف على المشاعر التي تولدها لمسة عاطفية أو لحظة اهتمام .. فإن محصلة اهتمامك به ستكون مثيرة لاهتمامه بك بالطريقة العاطفية ذاتها ..
مثال على ذلك :-

عندما ترينه جالساً على مكتبه أو مستلقياً على سريره .. فتقدمي إليه بلطف واسأليه هل يريد .. هل يطلب .. هل يتمنى .. هل يشتهي أي شيء ؟ ثم بعد ذلك أسرعي بتحضير ما طلب – ولنفرض أنه طلب منك تحضير فنجان قهوة أو شاي - ، وقدميه له واحرصي على أن تكون يدك في أسفل هذا الطبق ، وعند تقديمه له حاولي أن تلمس يدك يده بحنان وأنت تداعبينه بأطراف أصابعك .. متبعة ذلك بابتسامة رقيقة ، وحاولي في هذه الابتسامة عن ألا تزيد من أن تظهر مقدمة الأسنان ، لا أن تظهر الفم وما حوى !! وقولي له تفضل ( حبيبي ) .. أو تمهل ( حياتي ) فهو لا يزال ساخناً .. انصرفي واتركيه يشرب على مهله ، وبعدها عودي وتأكدي من أنه قد انتهى من شربه ، خذي الكأس أو الفنجان ، وانصرفي وقبل ذلك طبعاً لا تنسي الابتسامة التي طلبناها أثناء التقديم ، وقولي له بالهناء .. عسى أن يكون قد أعجبك .. هل تريد المزيد ؟ فإن طلب المزيد فلا تتأففي بل سارعي على الفور وبنفس الأسلوب مع حركة أخرى ..

ب - ضعي كلمات الحب في أذن زوجك ، حتى يتعلم كيف ينطقها .. واطبعي كلمات الحب أمام ناظريه ، حتى يعرف متى يستخدمها ، ودعيه يشعر بالألفة مع تعابيرك العاطفية ..

مثال على ذلك :
ذلك : احرصي دائماً على ترديد كلمة ( أحبك ) على مسمع زوجك بين الفينة والأخرى ، واسأليه بعدها هل هو أيضاً يحبك ؟ ولا تقبلي أن تكون إجابته بهز الرأس أو الإيماء ، وإنما حاولي أن تستخرجيها من فمه قدر المستطاع حتى يتتدرب ويعتاد لسانه على نطقها ..
ولا تطمعي حتى يقول ما تتطلعين إليه بشكل كامل ، ولا تيأسي من محاولاتك واصبري عليه ؛ لأن الرجل يتعلم منذ طفولته كيف يخفي عواطفه خلف مظهر هادي وصامت ، حتى يعطيه صورة الرجل الحقيقي في نظره !! .
مثال آخر :

قومي بكتابة بعض الكلمات الجميلة ذات المعاني النبيلة والتي تثير انتباه الزوج ، وتختلف هذه الكلمات بحسب حالة الرجل ، مثل كلمة : ( أحبك .. حياتي .. عمري .. روحي .. مشتاقة لك .. فديتك .. تصبح على خير .. صباح الخير .. ) إلى غيرها من الكلمات التي تسري في النفس البشرية ، وتعمل في قلوب وأحاسيس الرجال العجائب .. وبعد كتابتها قومي بوضعها على فراش زوجك ، أو على مكتبه في البيت أو في درج السيارة ، أو في أي مكان ترينه مناسباً .. بشرط أن يكون في مكان يثير انتباهه .. بعض الزوجات المبدعات في حياتهن الزوجية ، يحرصن على أن لا تغيب هذه الكلمات عن نظر زوجها ، وخاصة حينما يكون في البيت .. فتستغل كل وسيلة ممكنة للتعبير عما في خلجات نفسها من عواطف جياشة لزوجها .. فتقوم بكتابة بعض الكلمات أو العبارات الجميلة الرقيقة في أماكن لا تخطر على بال أحد ..

مثلاً:
: تقوم بكتابة كلمة ( صباح الخير .. أو سأشتاق إليك ) بأحمر الشفاه – حتى يسهل تنظيفه - على زجاج المرآة التي يستخدمها الزوج في الصباح ، في أثناء استعداده للذهاب إلى العمل .. أو أن تقوم باستغلال شاشة التوقف الخاصة بالحاسب الألى الخاص بالزوج ، وتقومي بكتابه ما تريدين من كلمات في المكان الخاص بها .. وحينما يقوم الزوج بتشغيل الجهاز ليقوم بعمله ، قد يتركه لبعض الوقت فتظهر شاشة التوقف و يقرأ ما سطرته أنامك الرقيقة من كلمات ..

أما عن الطريقة التي تقومين بالكتابة فيها على الجهاز فيمكنك أن تتبعي الخطوات التالية :-

1- قومي بالضغط على الزر الأيمن للفأرة ( للماوس ) ، ستظهر لك قائمة ، اختاري من بين البدائل كلمة ( خصائص
2- سيظهر لك مربع فيه عدد من الأوامر ، قومي باختيار كلمة ( شاشة توقف )
3- من نفس المربع قومي باختيار الأمر المكتوب فوقه ( شاشة توقف ) نص ثلاثي الأبعاد .
4- من نفس المربع أيضاً قومي باختيار كلمة ( اعدادات ) ، سيظهر لك مربع آخ
5- قومي بالكتابة في المربع العلوي في الجهة اليمنى والذي يجاوره كلمة ( النص ) ما تريدين من الجمل والعبارات
6- لتغيير نمط الخط ، قومي باختيار الأمر ( اختيار الخط ) من نفس المربع في الجهة اليسرى
7- وبعدها قومي باختيار كلمة ( موافق ) ، سيغلق المربع الأول ، و أمر ( تطبيق ) ثم ( موافق ) وعلى بركة الله ، واستعدي للنتائج ..

أتمنى أن أكون قد وفقت في الطرح.. وأيضاً في شرح الطريقة التي من خلالها يتم الكتابة في شاشة التوقف .. مع الاعتذار في تطفلي على تخصص الآخرين في هذا المجال ..



ج - لا تبخلي عليه بكلمات الإعجاب .. وعليك أن تشجعيه بالابتسام والقبول الواضح لمحاولاته ، ولا تتوقعي كل ما تتمنين ، ومع هذا لا تيأسي من محاولاتك واستمري ..

مثال على ذلك ..
إذا رأيته قد استعد للخروج من المنزل للذهاب إلى ( العمل .. زيارة أحد من الأقارب أو الأصدقاء .. لصلاة الجمعة مثلاً .. الخ ) فأسرعي بتحضير البخور ، وسليه عن نوع العطر والطيب الذي يريد أن يضعه على ثيابه .. ثم إذا رأيته قد أتم لباسه واستعد للخروج ، هنا يبدأ دورك في المديح والاعجاب – والرجل عادة يحب أن يمتدح أحد لباسه أو مظهره وبالأخص الزوجة أو الأصدقاء ، وإن لم يتلفظ هو أو يطلب رأيك في مظهره ، لكنه بلسان حاله يقول هيا بادري .. أعطيني رأيك .. - ، فلا تبخلي عليه بكل كلمة تعرفينها في المدح والثناء .. كما أنه لا ينبغي لك أن تفوتي فرصة الدعاء له والتبريك عليه ليحميه الله من العين والحسد ..
مثال آخر متعلق بكِ أنتِ أيتها الزوجة ..


احرصي على تجديد شبابك ومظهرك ، حتى يراك كأجمل امرأة في العالم .. و اهتمي بمظهرك وزينتك في بيتك لزوجك ، وتزيني له بكل ما تملكين من نفيس وغال لتكوني في أجمل حلة وأبهى زينة وأحسن شكل .. لتستنطقي قلبه قبل لسانه .. وتستخرجي مكونه الدفين من حب وعبارات رقيقة ..

د - قد يهوى زوجك الكتابة .. أو نظم الشعر .. وكتاباته هذه قد تكون دون المستوى ، وأحب يوماً أن يسمعك
بعض ما يكتبه ، هنا يأتي دورك في كسب زوجك وجعله ينطق بالكلمة التي تريدين وهو في قمة الفرح ، هنا عليك أن تسمعيه كلمات المديح والثناء ، وتشجعيه على هذه الموهبة ، حتى ولو كنتِ أنتِ المعجبة الوحيدة بهذا !! .

لفتة وفائدة للزوجات .. أرجو إخفائها عن الأزواج !!

يمكنك أختي الزوجة العاقلة الحكيمة الذكية أن تثني على كرم زوجك ، وتبالغي في مديحه والحديث عن عطفه ؛ كأن تقولي : أنت قد غمرتني بفضلك و رعايتك .. أنت قد أكرمتني بعطاياك وهداياك .. أنت لم تترك في نفسي حاجة إلا وقد جلبتها لي .. لا أعرف كيف أشكرك على هذا الكرم وهذا الحنان .. الخ .. لتحصلي على كل ما تريدي وما تشتهي – طبعاً في حدود المعقول وفي مقدور الزوج - ، وزوجك راض ومستسلم وفرحان ..
بدلاً من الكلمات التي تثير غضبه ، وتحسه بتقصيره ، والمقارنة بينه وبين أزواج صديقاتك أو أخواتك ، فإن ذلك سوف يجلب المشاكل ويزداد عناداً وكرها لك ، وتزداد المشاكل ..


الباب الثالث: مقالات زوجية
من أقوى الرجل أم المرأة ؟!


لأول وهلة يبدو العنوان غريبا، ويبدو أن الإجابة عنه سهلة محسومة، ولكن قبل هذا وذاك لا بد أن نعترف بوجود صراع بين الجنسين قديما وحديثا، ليس فقط في الحياة الزوجية ، بل حتى في مجالات الحياة العامة، بل تلقاه عند الأطفال الصغار الذين يتربون على ثقافة أن الرجل دائما هو الأقوى، وأذكر على سبيل الطرفة أنني كنت أدرس أطفالا القرآن الكريم، ذكورا وإناثا، فاخترت عليهم أكثرهم اجتهادا ليراجع للباقين حفظهم، فكان من نصيب بنت، فقلت لها راجعي لأصدقائك حفظهم فاعترضوا علي بقولهم : ( كيف تراجع البنت للصبيان) ! فضحكت وقلت لهم : لأنها مجتهدة أكثر منكم، وهي أحفظكم للسورة ومضى الأمر بسلام، ولكن عدت وفكرت مليا. من أين لهؤلاء الأطفال هذه المفاهيم والتي مفادها كيف تكون الفتاة أفضل من الفتى ؟!) . خطر في ذهني استغراب هدهد سليمان الذي لم يستوعب هذا النوع من القوة للمرأة، كحال هؤلاء الأطفال وذلك عندما وصف لنبي الله سليمان عليه السلام خبر بلقيس ملكة سبأ التي حكمت قومها.

قال الله تعالى على لسان الهدهد : ( إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم) فهو لم يقل( ملكة) بل قال (امرأة) تملكهم وكأن لسان حاله يقول ( لا أدري كيف المرأة تحكم الرجال !) .

وجدت أن السبب يكمن في الفهم الخاطئ لمعنى القوة بالدرجة الأولى ويليه أمور منها الفهم الخاطئ لبعض النصوص التي يرعب فيها الرجال النساء باسم الدين وتراهم يحفظونها عن ظهر قلب بل ربما أكثر من أحكام الصلاة، ومنها جهل المرأة نفسها بحقوقها، ولكن لست الآن في مجال دراسة هذه النصوص او الدفاع عن حقوق المرأة في الإسلام لأنها أشبعت بحثا، الذي يهمني من هذا كله فهم معنى القوة وتطبيقها على السنين الأولى للحياة الزوجية تحت عنوان : من الأقوى الرجل أم المرأة ؟! )

نحن عندما نقول القوة ينصرف الذهن مباشرة إلى القوة العضلية وعليه فإن الرجال عموما أقوى من النساء بلا شك ولاريب،ولكن من قال أن القوة فقط في العضلات؟! ، ومعلوم وخاصة في هذا العصر أن القوة الأولى في العالم هي للعقول، وما سيطرت الدول الكبرى على العالم إلا باستثمارها للأدمغة التي أنتجت لها الثورة التكنولوجية

ولكن حتى لا نشرد بعيدا فإن القرآن ضرب لنا من هذا النوع أجمل القصص وأحسنه، وهي قصة بلقيس ملكة سبأ، وهي قصة امرأة حكمت قومها بالقوة التي لم يستوعبهاهدهد سليمان، وهي قوة العقل وأنقذت قومها من الإبادة بعد أن اغتروا بالقوة البدنية أيضا بقوة العقل، فلهنا لو سألنا من أقوى المرأة أم الرجل؟
أظن أن الجواب سيكون مختلفا، ولكن لابأس لواستعرضنا جانبا من قصة بلقيس من سورة النمل مظهرين جوانب القوة العقلية في هذه المرأة وما هو نوع الحوار الذي دار بين القوة الجسدية والقوة العقلية بينها وبين قومها .

أول جانب للدلالة على قوتها
هو قولها عندما وصلها كتاب سليمان من خلال الهدهد (قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم* إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم *ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين) فإنها من ذكائها عمت عليهم الذي ألقى إليها الكتاب فقالت: أُلقِيَ بصيغت المجهول مما جعل علامات التعجب على وجوههم كأنها تقول من ألقى إليها الكتاب نحن رسلها إلى الملوك فكيف ألقي إليها ومن الملقي ؟! ثم تهيأتها لقومها بقبول مضمون الكتاب بقولها (كتاب كريم) فوصفت الكتاب بالكرم وهذا الكتاب كريم لأنه من عند ملك كريم وهو كريم لأنه وصل بطريقة عجيبة غريبة تدل على سعة ملك مرسله وعظمة سلطانه وقوته فلسرعة بديهتها استدلت من طريقة وصول الكتاب أن هذا الملك سخر له كل شيء حتى الحيوانات وهذا الهدهد نموذج على ذلك.

2-الجانب الثاني لقوة ذكائها

استشارتها لهم وقولها (قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون) طلبت من قومها إبداء رأيهم وإسداء نصحهم في هذا الخطب المفاجىء ، قال الإمام النيسابوري :
(أرادت استعطافهم ، وتطييب نفوسهم واستطلاع آرائهم) غرائب القرآن ورغائب الفرقان جـــ19ص94

- الجانب الثالث وهو الحوار الذي دار بينها وبين قومها
ولعله أبرز نموذج لإظهار أن القوة ليست دائما بالجسد، بل القوة هي أكبر من هذا المفهوم الضيق، (قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين) قال سعيد حوى رحمه الله : (أرادوا بالقوة قوة الأجساد والآلآت وبالبأس النجدة والبلاء في الحرب (والأمر إليك) أي الأمر موكول إليك ، ونحن مطيعون لك فمرينا بأمرك نطعك ولا نخالفك ، وكأنهم أشاروا عليها بالقتال ، أو أرادوا : نحن من أبناء الحرب لا من أبناء الرأي والمشورة ، وأنت ذات الرأي والتدبير) الأساس في التفسير جـــ7ص4011-4012
لقد فوضوا الأمر إليها وردوا القول عليها ، لتصنع ما شاءت وهم رهن إشارتها
ويقول الأستاذ سيد قطب رحمه الله : (وهنا تظهر المرأة من خلف الملكة المرأة التي تكره الحرب والتدمير ، والتي تنضي-أي تخرج- سلاح الحيلة والملاينة قبل سلاح القوة والمخاشنة والتي تتهيأ في صميمها لمواجهة الرجال بغير العداء والخصام ! )

ولذا أجابت قومها بالقول ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون*وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بما يرجع المرسلون) لما رأت من كلام أولي الأمر من قومها حرصهم على الحرب، مع يقينها بأن سليمان قد بلغ من قوة جيشه وتنوع أسلحته أن الطير جندا من جنوده، فكيف تغامر بجيشها وتراهن بقوته في معركة غير متكافئة .
ذا - وهنا النقطة المهمة- قدمت لما تريد بمقدمة تهدف من ورائها إلى إدخال الخوف والفزع في قلوب قومها من وطأة الحرب ونهايتها الأليمة وذلك بقولها (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزةأهلها أذلة وكذلك يفعلون) ، ثم انتهت إلى ما عزمت عليه من قبل وهو إرسال الهدية إلى سليمان عليه السلام ،(وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون) ولقد عمدت إلى ذلك لتستميل فؤاده وتخطب وداده

ولعل آخر مشهد من مشاهد هذه الملكة القوية بذكائها
هو قولها لسليمان لما جاءته وسُئلت عن العرش (فلما جآءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) فأجابت بعد تأمل وتدبر إجابة تدل على ذكائها وفطنتها وسرعة بديهتها (قالت كأنه هو) ولم تقل هو لاحتمال أن يكون مثله لاعينه فاتت بكلمة (كأن) التي تدل على غلبة الظن لجواز أن يكون عرشها مع قيام الشك في أن يكون عرشا غير عرشها ، قال الإمام الطبرسي (فلم تثبته ولم تنكره، وقد دل ذلك على كمال عقلها حيث لم تقل :لا ؛ إذ كان يشبه سريرها لأنها وجدت فيه ما تعرفه، ولم تقل : نعم ؛ إذ وجدت فيه ما غير وبدل ولأنها خلفته في بيتها وحمله في تلك المدة غير داخل في قدرة البشر ، قال عكرمة : كانت حكيمة خافت أن تقول :هوهو فتكذب، وإن قالت :لا، تخشى أن تكذب ، فقالت (كأنه هو) شبهته به فقيل لها : فإنه عرشك فما أغنى عنك إغلاق الأبواب) مجمع البيان جــ7ص350 (بتصرف).
حتى إن مطابقة الجواب للسؤال يدل على بلاغتها وفطنتها ، فإذا كان العرش قد نكِّر والسؤال قد صيغ بأسلوب محير، فإن جوابها أيضا لم يكن قاطعا ، فتُرِك المخاطب في حيرة، فهي لم تثبت ولم تنف، وفي ذلك ما يدل على رجحان فكرها واتساع أفقها وبلاغة تعبيرها.
و إن العلة في التغيير لكي يلتبس الأمر عليها ويعرف مدى ذكائها وفطنتها وسرعة بديهتها (ننظر أتهتدي أم تكون من الذي لا يهتدون) لذلك لما عاينت جلالة ما آتاه الله انقادت لأمر الله تعالى وعرفت أنه نبي كريم وأسلمت وقالت: ( رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) .


هذه القصة أطلنا فيها بعض الشيء لكن أردنا من خلالها أن نقول إن هذا الأنموذج الذي ضرب الله فيه المثل لهو دليل على أن القوة وإن كانت عادة تصرف إلى معنى القوة الجسدية لكن هي في العقل أقوى وأهم بكثير وما مثل بلقيس ببعيد .

وإذا رجعنا إلى الحياة الزوجية فإننا نقول إن الصراع القائم بين الرجل والمرأة سببه الفهم الخاطئ لمعنى القوة فلو قسمت الأدوار بين الرجل والمرأة على قاعدة قوله تعالى:
(ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إ ن الله كان بكل شيء عليما)
فإن هذا الإشكال سيزول ولو ربي أبناؤنا وبناتنا منذ الصغر على مفهوم أن الرجل قوي في نصيبه والمرأة كذلك قوية في نصيبها، كما قال الله تعالى فلن نقع في إشكالية من الأقوى وهذه الصراعات الدائرة في بيوتاتنا والتي تهدمها على رؤوس أصحابها فتجعل العائلة كلها ضعيفة بسبب العقد التي نشأت عليها وربت عليها أبناءها .
ألم يحمي الله نبيه موسى بحضن امرأة استطاعت أن تحصل على استثناء من قرار الدولة بعدم قتل هذا الطفل، واستمالت قلب أعظم طاغية في التاريخ، فرعون مصر بعاطفتها. وذلك بقولها
(وقالت امرأة فرعون قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون) ؟!.
فهنا أليست العاطفة في هذه المرأة أقوى من عضلات آلاف الرجال ، الجواب بلا شك نعم .إذا المرأة قوية فيما فضلها الله به على الرجال ، كما أن الرجل قوي فيما فضله الله به على النساء.ومن أجل هذا فإن الأمور التي هي من اختصاص النساء كان الصحابة يحتكمون فيها إلى قولهن.
فعن أبي سلمة قال: جاء رجل إلى ابن عباس وأبو هريرة جالس عنده فقال : أفتني في امرأة ولدت بعد زوجها بأربعين ليلة . فقال ابن عباس آخر الأجلين . قلت أنا : ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن )
قال أبو هريرة : أنا مع ابن أخي (يعني أبا سلمة). فأرسل ابن عباس غلامه كريبا إلى أم سلمة يسألها فقالت : قتل زوج سبيعة الأسلمية وهي حبلى فوضعت بعد موته بأربعين ليلة فخطبت فأنكها رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم

فلتتفكر المرأة المسلمة بهذا، ولتذكر أن امرأة واحدة استطاعت أن تجمع العلم على تنوعه وصعوبته، يسألونها عن عويص العلم ومشكله فتجيبهم جوابا مشبعا بروح التروي والتحقيق مما لايتسنى إلا لمن بلغ في العلم مقاما عليا، وقد قالوا - أي الصحابة- ما أشكل علينا أصحاب محمد أمر قط فسألنا عنه أمنا عائشة إلا وجدنا عندها علما ....قال عروة بن الزبير
: (ما رأيت أحدا أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بشعر ولا بحديث العرب ولا بنسب من عائشة . وقال أيضا ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة )...

وأخيرا إن كان من كلمة فعلينا أن ننشر ثقافة ما للمرأة من فضل على الرجال حتى لا يتمنوا الذكورة وأن نصحح مفاهيم الرجال أن القوة الجسدية ليست كل شيء .

هذا الباب مأخوذ من قلم الأستاذ الفاضل
براء زهير العبيدي بإشراف أ.جاسم محمد المطوع


وفي الختام ارجو ان ينال هذا العدد على اعجابكم واتمنى الاستفادة للجميع وترقوبنا بالعدد القادم ان شاء الله بمواضيع وابواب جديدة

فإلى ذلك الوقت تقبلوا تحياتي

منـــــــــــــابر النور:)
العدد الاول من ا من مجلة القطوف الاسرية
قديمة 10-01-2004, 06:20 AM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي

نشكرك كل الشكر على هذه المجلة وهذه القطوف المتميزة من شخصية متميزة وهذا ليس بغريب عليك يا منابر دائما في تألق وتميز

الى الامام والتميز

المتميز
 
قديمة 11-01-2004, 10:47 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
العمر: 41
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: خاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond reputeخاص has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: خاص غير متصل
افتراضي

منابر النور
لكم الشكر الجزيل على هذه الفوائد والمعاني القيمه التي اتحفتمونا بها
واعلمك اني قمت بطباعتها لنقل الفائده الى زملاء العمل

وجزاكم الله خيرا

صبرا جميل والله المستعان
 
قديمة 12-01-2004, 12:23 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
الإقامة: الكويت
المشاركات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: نور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: نور الهدى غير متصل
افتراضي

جزاك الله خير يا منابر النور

فهذا ليس بغريب عليك تلك الدرر القيمه جعلها فى ميزان اعمالك .......

وبصراحه انصح كل فتاه مقبله على الزواج لقرائه هذا العدد القيم

دمت لنا يا الغاليه(( منابر النور))

أختك فى الله


نــــــــورالهــــــــدى

يانفس توبى فان الموت قد حان
واعصى الهوى فالهوى مازال فتانا
 
قديمة 21-01-2004, 03:56 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي

المتميز.......خاص.........نور الهدى.......

اشكركم على التواصل والردود التي تثلج الصدر.......

جزاكم الله عنا خير الجزاء

تحياتي

منــــــــــــابر النور:)

 
قديمة 26-01-2004, 04:43 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

غاليتي : منابر المتميز

هنيئاً لك هذا الابداع و هنيئاً لنا متميزة مثلك ، فواصلي مسيرة التميز ، و لا نستغرب صدور هذا التميز من رائعة مثلك .



أختك : مرايم

 
قديمة 31-01-2004, 06:13 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي مشاركة: مجلة القطوف الأسرية(2)

غاليتي......


مرايـــــــم


تميزنا هو اقتباس من نوركم وتميزكم فليحفظك ربي والى الامام دائما غايلتي gift

واشكرك على التواصل والردود الطيبة..

تحياتي

 
قديمة 06-07-2005, 06:41 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
tab
صورة 'عطـ المحبة ـر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2005
الإقامة: K.S.A
المشاركات: 91
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: عطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond reputeعطـ المحبة ـر has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: عطـ المحبة ـر غير متصل
افتراضي رد : مجلة القطوف الأسرية(2)

جهد رائـع غاليتي منابر النور..

تعجز كلمـاتي أمـام هذا الجهد الكبيـر..

جزاكِ الله خيرا وبارك بكِ ولكِ وعليكِ ووفقكِ لما يحب ويرضى..

تحيـاتي ومحبتي لكِ..
 
قديمة 22-08-2005, 08:32 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي رد : مجلة القطوف الأسرية(2)

وجزاكي خيرا مثله اختي الفاضلة عطر المحبة..

اتمنى لك الاستفادة دائما..

بوركتي ودمتي سالمة..

====

منابر

 
قديمة 07-09-2005, 05:10 PM   #10 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2005
العمر: 50
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: mans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond reputemans963 has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: mans963 غير متصل
افتراضي رد : مجلة القطوف الأسرية(2)

مبدعه مبدعه بحق لدي سؤال أخيتي
هل تعملين في مجال الصحافة .
إن كنت تعملين فبأيي مجلات تكتبين
وإن كنت لاتعملين ولديك ميول للكتابة فأعتقد بأني أستطيع مساعدتك فقط أرسلي لي ماتريدين
أن أو أي شخص يمتلك موهبة الكتابة الصحفية.

منتديااااااااااااااااااااااااات تعليم مهارات التفكير ترحب بكم

www.tfkeer.com

===========================
على هذا الرابط سمكة صغيرة تحاول الهروب من سمكة القرش حتى لاتأكلها هل تسطيع حل المشكلة بطريقة إبداعية بحيث تجعل السمكة تهرب من سمك القرش حااااااااااااااول ذلك على الرابط التالي :
http://www.geocities.com/sulnaif/fish.swf
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
مجلة قطوف الأسرية((3)) منابر النور منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 15 07-04-2006 09:13 PM
قصة ليلة .. هيا حبيبي.. جزء من حلم مرافئ مبعثرة 10 01-09-2005 02:52 AM
( .. مجلة:صدى العربية .. 1 .. ) نبضات رؤى مرافئ مبعثرة 10 22-07-2004 08:02 PM
مجلة القطوف الأسرية(1) منابر النور منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 7 19-05-2003 12:36 PM
البحث في الزواج والعلاقات الأسرية زمردة منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 4 19-01-2003 03:46 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 11:03 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net