المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 07-01-2004, 12:08 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: مكة المكرمة
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: أبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أبو عياش غير متصل
الرسالة الشخصية
حدد هدفك ثم تقدم
افتراضي التفكير الإبداعي

البرنامج العلاج باللعب الجماعي

أخذ المعلومات والبيانات :
أن طريق أخذ المعلومات للأطفال المراد علاجهم ضمن المجموعة قد وضحت في الجزء السادس . وذكر أن هناك عدة مشكلات تصاحب التقبل المباشر للأطفال إلى مجموعة العلاج باللعب البالغين ( الوالدين ، المدرسون ، الممرضون ، المعالجون ….ألخ ) والأطفال المرشحون متصلون بطريقة معتمدة لتشخيص ( تميز ) الأطفال ذو مشاكل في السيطرة الذاتية نوعا ما في الموقف مع البالغين المسيطرون على ذلك . كما هو المعهود الأطفال الذين يتصرفون بالسلبية يحولوا ، بينما الأطفال الذين ينصفون بالإنسحاب المتوسط أو الشديد لا يحولون إلى العلاج . فتحويل محتمل دائما إذا كان الوالدين متعارفون على البرنامج الذي يقدم أو أن يكون طفلهم أو أطفالهم في مجموعة سابقاً . التمويل الذاتي خصوصاً مع الأطفال الكبار تؤمن لك مجموعة دفاعية لكن دائما ما يفشل في تحديد هؤلاء الأطفال الذين يعانون من الوحدة الاجتماعية أو يتصرفون بطريقة منافية لمصلحة المجتمع أو الإنسانية , هذه الأسباب فمن الأفضل أن يشجع التمويلات إلى العلاج بصفة عامة وتحفظ على القرار كورقه الملائمة ومهمة للعلاج لنفسك .

التقييم :
أي من طريق أو أدوات التقييم قد وضحت في الخبر السابع تستعمل لتقييم احتياجات الطفل لمجموعة العلاج باللعب . فإن كان لديك مدخل لبعض المجموعة الجزئية sib group التي قد الطفل لها . فقد تستخدم طريقة Data Baed مثل المقياس الاجتماعي ( Socio gram ) لتمديد الأطفال الذين يواجههم صعوبات في التفاعل الشخصي و على المقياس الاجتماعي ، قيم عن طريق سؤال طفل في المجموعة لتمديد اثنان من الأطفال متشابهان بدرجة كبيرة واثنان متشابهان بدرجة أقل . دائما هذا يعمل من خلال سؤال غير مباشر مثال " إذا أردت عمل حفلة بإمكانك دعوت أحد من أطفال فصلك 2 ومن تفضل أن يحضر بصورة أولاً ؟ ثم من الاثنين ؟ " ومن لا تريده أن يحضر ؟ ومن أيضاً كاختيار ترشيح أولي يصل على نقطتين والاختبار الثاني يحصل على نقطة . وكل درجة للطفل تكتب كرقم إجمالي للنقط التابعة للترشيح اختصاصي النفس المدرسي استخدم المقياس الاجتماعي في الصف الثالث التي ظهرت عدة مشاكل سلوكية متعددة . كان أمل الاختصاصي النفسي تحديد Sub group للأطفال الذين قد تم علاجهم في مجموعة العلاجي لحد من مستوي التصرف السلوكي المندفع في الفصل هناك العديد من الأمثلة التي حصلت من استخدام المقياس الاجتماعي .
1- 1- جاسم حصل على هذه الدرجات المعيارية 2+،2+،2+2+2+1+1 وهذا بناءً على درجته فقد حصل على 8 نقط من 5 المرش . فقد قرر أن جاسم كان نوعاً ما مشهور بين آقرانه ولا يحتاج إلى تدخل .
2- 2-

إيمان حصلت صفر / صفر المرشحة سواء كان سلبي أو إيجابي وبناءً على درجتها فقد أوضحت ان إيمان تعاني من العزلة الاجتماعية وبإمكانها الاستفادة من برنامج التدخل .
3- 3- رامي حصل على –22-22-22-2 وبناء على درجته –8 من المرشحين فقد كان من الداخل أن رامي يعاني من مشكلة سلوكية ( كبش الفدى ) أو شخص يحمل ذنب غيره وسوف يستفيد من البرنامج .دينامية أقران المجموعة ح تقييم من خلال الرسم البياني سواء بالترشيح الإيجابي أو السلبي للأطفال ، ولكن الدرجات دائما ما تعطي مؤشر لتمديد الأطفال المعرضون للخطر .

البداية Beginning :
أن جدولة جلسات المجموعة غالباً ما تكون واحدة من حجر عثرة أو كبوه في إنشاء أو عمل حتى مجموعة قصيرة المدى . فتتابع الجلسات هي أول هذه المشاكل . الأطفال الكبار – 2 مرة أسبوعياً أو مرة كل أسبوعين تكون نوعا ما استمرارية مع الأقل الصغار السن ، يجب أن يكون اجتماع المجموعة على الأقل مرة أو اثنان أسبوعياً كي يحافظ على الاتزان والتزويد بالاستمرارية الضرورية لهم لكي يتمكنوا من تقييم السلوك المطلوب الجديد . في العيادة الداخلية الجلسات المتتابعة صعوبة قليلة بالإضافة إلى محاولة ضم كل واحد بنفس الوقت ز ولكن في العيادة الخارجية ، كثير من تلغي الجلسات المتتابعة ولذا يكون تقل الإستمراية مما يصبح الجدول قليل الاستمرارية . في المواقف المدرسين . يظهر سؤال أي الفصل أو الفصول التي يفقدها الأطفال ولإرضاء كل من الطلبة والمدرسين فقد يكون من الأفئدة تغير اجتماع المجموعة إلى فترات فاصلة ( 6،8،10 أسابيع ) بحيث لا يفقد الطلبة نفس الفصل .
والمشكلة الأخرى للجدولة تظهر عندما المجموعة مستمرة لمده طويلة لمخالفة إلى الوقت المحدد Time – limited في مجموعة الوقت المحدد للأطفال ومانحي الرعاية يوافقوا على عدد من الجلسات التي تسرع لجميع الأطفال بالبدء والنهاية بالعمل كمجموعة . وعندما تتواصل مع مجموعة المستره لمدة ، تظهر مشكلة تقديم الأطفال الجدد والخارجون من المجموعة في الفترات الفاصلة المختلفة ، والتي تكون كثير التشتت لعمل المجموعة 2 خصوصاً إذا دخل عدة أطفال أو خرج البعض بالقرب من النجاح . ولكي تجني فائدة العمل لمدي الطويل بدون تلافي جميع المشاكل المصاحبة ، وقد تكون من التخطيط للمجموعة تعتمد على جدول الفترات جدول الفترات الفاصلة .
يستخدم جدول الفترات الفاصلة مع مجموعة العمل للمدى الطويل فمثلاً قد تخطط بإن تنهي المجموعة 9 أسابيع وبعد ذلك تعقد مع الطفل ومانح الرعاية بأن ينقسم الطفل إلى المجموعة فقط خلال الجلسة الأولي في كل فترة أسابيع وأن تخرج فقط عند نهاية الفترة الفاصلة .
وفي هذه الحالة يجب أن تقابل مانحوا الرعاية لجميع أطفال المجموعة بعد الجلسة الثانية لكل فترة وأن توضح ما إذا كان الطفل على وشك الانتهاء أو مستمراً لفترة 9 أسابيع أخرى . فالجلسة التاسعة كل فترة تعتبر جلسة نهائية لأطفال المغادرون . فكل أول جلسة من كل فترة تعتبر ترحيب و لأعضاء جدد، وأيضاً تسمع لأقصى ماسه الدعوية في حالة تعاون أو مغادرة الأعضاء بانتظام .
هناك ثلاثة مواضيع فنية لها صلة بالموضوع يجب أن تذكر أحد هذه المواضيع هو الحصول على أذن الوالدين . فعند العمل مع الأطفال الذين نعتوا بأنهم بحاجة إلى التدخل السريع العلاجي النفسي ، وهذا عادةً ما يظهر بعض مشاكل خاصة عندما يكون الأطفال لم يعرفوا سابقاً كمثال في حالة المدرسة أو المستشفي فمن المساعد أن يوجد شخص آخر بخلاف اختصاصي الصم النفسية مثل المدرس ، الممرض …ألخ لعمل الاتصال الأولي مع الأهل لتوضيح طبيعة وأهداف المجموعة وأسباب التي جعلت من الطفل مهيئ لذلك فإذا قال المدرس لوالدين " أنا أريد أن ينضم طفلك إلى مجموعة الخاصة بالصداقة كي يتعلم كيف يعقد صداقات مع أقرانة بشكل أكثر سهولة .وهذا أفضل من أن يتكلم الاختصاص النفسي المدرسة بهذه العبارة " أبنك لدية مشاكل يا سيد × في الفصل فهو دائم الشجار وضم إلى المجموعة للمرحلة الابتدائية " وبعبارة أخري فإن وضع الوالدين للتمويل قد يكون مزهق أو حاسم .ثانياً هو مكان اللقاء أو الاجتماع . فالأمثل ، يجب أن تكون الغرفة كبيرة ، وخالية من الأثاث ، ولا يغني ( غرفة العلاج باللعب قد وضعت في الجزء الثامن ) ومن الأفضل أن يكون لكل طفل ( Cushions ) مسند للجلوس ولكي يخلق حواجز ويسمع بمساحة شخصية .
والترتيبات الأخرى كل تأكيد عملية والاعتبار الرئيسية هو ليس محاولة وضع عدد من الأطفال في مساحة صغيرة بسبب الزحمة مما تخلق سلوك منحرفة . هناك فائدة أكيدة في استخدام نفس الغرفة في كل جلسة لكي لا تفقد وقت في اكتشاف الأطفال للغرفة الجديدة .
ثالثاً هو مشكلة ماذا تقول للأطفال عن المجموعة . دائما تفسير بسيط كما هيه طبيعة المجموعة مع بعض الأمثلة عن أشياء التي ستقوم بها المجموعة الواضحة مشاركة الأطفال , فإذا كانت المجموعة سوف تتواصل بالمدرسة ويذكر حقيقة بأن ضياع حصة مدرسين لا يضر وقد يكون من الضروري أن تضربان كل طفل عليه حضور الأوقات الأولي القليلة . فإذا كنت تواجهة مقاومة بعد هذه النقطة فقد تكون من الحاجة أن قيمة دمج هذا الطفل في هذا الوقت و التدخلات البديلة .

العمل : عنصراً
عناصر الاختبار واللفظي :
كما ذكر في الجزء الرابع عشر ، أن هذه المجموعة تشكل من أنشطة مدمجة وردوا فعل لفظية في كل من النماذج الخمسة الآتية : المعرفي – الحركي – السلوكي –الاجتماعي و الانفعالي ( العاطفي ) فالخلاص من عنصر المعرفي في التدخل تمد بالنموذج يعمل بالتعليم . ولكي تستخدم ذلك هناك طريقة واحدة وهي نظام استراتيجية حل المشكلة لظهور حلول للمشكلة في المجموعة
أولاً . دع الأطفال يصفوا المشكلة بالصورة التجريده ، السلوك " لا نستطيع أن نقرر أي من اللعب نلعب "" فهو ومحمد يتشاجرا" .
ثانياً دعهم يولدوا الحلول المحتملة وشجع الإبداعي وأي حل يستحق أن يأخذ بالاعتبار . " قد تستطيع كل منا أن يلعب لعبة مختلفة " قد نستخدم القرعة بالقطعة النقدية ثالثاً دع الأطفال يختاروا وينفذوا واحد من الحلول معتمد على بعض التقديرات لتأثيراته المحتملة . رابعاً دعهم يقوموا الطريقة وتأثيرها على حلولهم . تعليم المجموعة مفتاح لكل خطوة مثال المشكلة ( ما هي المشكلة بالضبط ) 2 الخطة ( ما هي بعض الخطط التي قد تحل المشكلة ) " التنفيذ " ( وضع أفضل الخطط لتنفيذ ) " والإجابة " ( كيف عملت الخطر ) هل المساعدة تجعل من الخطوات مجردة . هذه الاستراتيجية ممكن تطبيقها في كلا المشكلة الافتراض والحقيقة وكتابة مستخدم مرة على الأقل عند كل اجتماع للمجموعة .
قد يتعلم الأطفال تمرين 2 تقدمي استرفائي عضلي عميق لتقليل من قلقهم ولتركيز انتباهم ، ولتحسين السيطرة المندفعة و تعزيز الرعي الذاتي الجسماني والعاطفي . تعليم معظم صغار الأطفال بسهولة التمرينات التي تتطلب تبادل تجاذب عضلي واسترفائي . فإذا كانت الغرفة لمجموعة مفروشة بالسجاد وكل طفل لديه معقدة ( مسندة ) فامكان الأطفال استلقاء على الأرض ويقوموا بهذه بالحركات التالية : التواء/ استرخاء/ أصابع الأرجل ، ضم الركبتين مع بعض م استرخاء / ضغط الفخذين إلى الأرض / استرفاء 2 السحب المعدة للمداخل / استرخاء ارفع الكتفين إلى الأذن / اسرخاء 2 أجعل قبضة / استرخاء .
بعد الوجه / استرخاء . كل عضلات يجب أن تشد ثم تسترخي على الأقل مرتين من قبل عمل التمرين التالي ويجب أن ينتهي التمرين ببطء وعمق للخطلات . ويشجع الأطفال بأن يكونوا هادئيين وأن يستمروا بالهدف فقط عندما يطلب منهم القائد ذلك . ومع الأطفال الأكبر سناً يجب أن تكون التمارين أكثر مهارة ودقة والتي تتضمن بعض ارشادات تصورية خيالية وبالرغم من أن هذه التمرينات غالباً ما تعطي زناد ملحوظ لدرجة الاسترخاء ولكن تساعد على تبطئت السلوك الحركي للأطفال وتثير الوعي الذاتي وأيضا التركيز على الإنتباة.
أن عناصر السلوكيه لمجموعة طري ما قد تتضمن إحلال سلوك سلبي معين مع إيجابي عن طريق استخدام بعض نماذج نظام التعزيز . خاصةً عندما مثلاً تريد تعزيز انتباه مباشر ، امثال الاحباط والمقدرة على منع مبدئي لاستجابة سلوك لا اجتماعي إلى المواقف السلبية . نظام السلوك المعين قد ناقش في الجزء الذي يصف عنه تكوين المجموعة . أن العناصر الاجتماعية لمجموعة أهمية عظمي لأنها سبب لعمل أو لصنع المجموعة بدلاً من العلاج الفردي . أن التركيز على حل المشكلات المعرفية والمناقشات الجماعية قد تشدد على ظاهرة التفاعل السلوك الشخصي والمهارات الاجتماعية الملائمة .
باحتواء مواقف المناقشات التفاعل الشخصية التي تظهر خارج المجموعة التي تستخدم نفس استراتيجية حل المشكلات و التقييم المهارات للأطفال فالإمكان ارتقاها .
فالطريقة الكلية المباشر لتعاون العنصر العاطفي ( الانفعالي ) في طريقة المجموعة هو جعلة جزء له صلة وثيقة باستراتيجية حل المشكلات التفاعل الشخصية و بمعني آخر ، أن فهم الأطفال لمشاعرهم ومشاعر الآخرين يجب تعمل جزء مكمل لمفهوم مشكلات التفاعل الشخصية ، وتميز لحلول الكامنة وأيضاً تقييم لمخرجات سلوكهم . هذا يساعد الأطفال برسم صلة بين إدراكهم والتأثير والتفرقة بينهم . ق تناقش العواطف بطريقة الافتراضية والمستوي الحقيقي لكي يغطي مجال واسع من المواقف الانفعالية ( العاطفية ) خلال الوقت المخصص للمجموعة .



تشكيل العينة :
أن تشكيل المجموعة المذكور هنا ملائم لأغلبية أطفال سن المدرسة وبعض من المراهقين المبكرة . فهي مؤلفة من خمسة نماذج قد ناقشت لطريقة التي تدار بالمحافظة على المرح للمشاركين .
فكل جلسة تتراوح مدتها ساعة وهي مقسمة كالتالي :
1-وقت استرخاء ( 5-10دقيقة ) وضعت للتلائم المجموعة . فهي تساعد على تركيز الانتباه . وتعزيز عملية التعليم وازياد الوعي الجسمي .
2- وقت المناقشة (10-30دقيقة ) يقود المعالج المناقشة للمواقف المتصلة بأطفال المجموعة لتأليف أو لإنشاء أكثر قدر ممكن من مهارات الضبط للسيطرة ولصغار السن الأطفال ، المعالج قد يقرأ قصة ينما لأكبر سنا تستخدم مناقشات المفتوحة المغلقة . وهذا وقت جيد للتمرين على حل المشكلات .
3-نشاط منظم (10-30دقيقة ) خلال هذا الوقت يجب ان تشغيل المعالج الأطفال في النشاط الذي يعزز مهارة جزئية لضبط السيطرة أو أن يركز على موضوعات تشرح ذلك خلال المناقشة . مثال : مجموعة 4-5 سنوات يقرأ لهم قصة عن الجن الصديقة ثم يناقش الأشياء التي خاف منها الأطفال وطريقة التغلب عليها . وخلال النشاط قد يعمل الأطفال دمي شبح (جن ) بالأصابع ويخيف كل منها الآخر .
4- 4- وقت حر للعلب (10-20 دقيقة ) هذا الوقت يسمح المعالج بالملاحظة أطفال ممارسة المهارة الجديدة المتعلمة .
أن تتابع الأنشطة المخططة في كبل جلسة شئ مهم للأطفال بسبب أن مهارات الأطفال في جميع النواحي تكون بحاجة ترتيب خاص .
أن برنامج العلاجي الإنمائي (Wood, Combs, Gunny Weller 1986 ) يعطي اقتراحات لأنواع الجداول والمواد والأنشطة الملائمة للأطفال في مختلف مستويات النحو .
عين لخطة علاجية :-
جدول : 1501 يظهر 12 جلسة متابعة بعد صمت لزيادة التفاعل الاجتماعي بين الأطفال . فتبدأ اللعب الموازي وتسير بسرعة إلى السن الملائم للعبة التنافسية .
فهي تقابل احتياجات المستوي الثالث وبداية المستوي الرابع للأطفال .

الجلسة المناقشات / النشاط مرحلة تعديل السلوك
1-

2-

3-
4-

5-
6-
7-
8-
9-
10-
11
12 مقدمة : القوزانين الحالية ن النظام ، تعليم الاستفاء / اسم العائلة الحركي ( Burns & Kau fman )
تعليم استراتيجية حل المشكلات " أمي هل بإمكاني …؟
تعليم الأطفال تأثير الأشياء / طريقة لفرن حياتك (Oconnor 1983)
احتمالية الإحباط / لعبة Master mind

التغلب على لغضب / لعبة الدائرة Circte game
المشاركة / الصور الزوجية Pair Pictures
ألعاب غير تنافسية " ثعابين في الخشب " Snakes in the Grass
ألعاب تنافسية ( أي لعبة تختارها المجموعة )
مجموعة ضد أهداف فردية العلاج بالصلصال Clay therapy
التعاون والتخطيط / نشاط تعاوني تختارة المجموعة
خطة الحفلة الجماعية ( أي نشاط تختارة المجموعة )
حفلة وداعية ونشاط مكافأة فردين يومية





اختيار ما بين المكافأة اليومية ذات المدي الطويل



مكافأ جماعية





• • كل نشاط يأتي بعد العلامة المذكورة قد وصف في جزء أنشطة خاص في هذا الجزء .كل جلسة تحتوي مناقشة مناسب لنشاط اليومي.
• • هناك طريقة لتسهيل مثل هذه المناقشة هو تحضر مواقف افتراضية بهيئة صور . لينير و ما يرد و دويلر (1975 ) Liner & Mawer and Detwyler أوجدوا مجموعة بطاقات تحتوي على مواقف يومية تواجه الأطفال ، مع أسئلة ثير المناقشة . مثال أحد البطاقات تصور ولد غضبان أدلع الشفتين وأولاها والقصة تحت الصورة تفيد أختي الصغرى تنادي باسم لا أحبة ن فضربتها وأمي رأتني فعاقبتني . فالأطفال مدعون لإنهاء القصة ، ويفضل بالمناقشة التي تستخدم المشكلة ن الخطة ن العمل واستراتيجية حل المشكلات .
والأنشطة التي خططت كل جلسة يجب أن تختار بقدرتها لتعزيز المهارات أو المفاهيم التي تظهر خلال المناقشة . قائمة بأساليب علاجية وأنشطة قد تفيد عند استخدامها بنجاح وضعت في هذا الجزء بالإضافة إلى أفطار للأنشطة للموضوعات التالية : 1- كتاب مصور للعلاج النهائي الجزء الأول ك موسيقي – حركات حركية جسمانية ( Wood, 1981) 2- كتاب مصدر للعلاج النهائي الجز الثاني الخيال واجعلة يعتقد أو يصدق ( Wood,1981 ) 3- علاج الرسم النهائي ( Willams & Wood 1966 ) هذه الكتب تجاة المعلمون بدلاً من معالج اللعب ولكن توجد هناك فائدة من الأنشطة التي ترتبت خاص تبعا لمستوي الإغاثي للأطفال .
ومن خلال محتوي المجموعة فإن استخدام تعديل السلوك قد يشير أما إلى ضبط سلوك أطفال المعرضون لتصرف السلبي أو أن يقوي أو يضعف سلوكيات معينة مع احترام لحدودية سلوك الأطفال فمن الأفضل إيجاد بعض القوانين للمجموعة بقدر الإمكان . هناك ثلاثة قوانين تبدو رئيسية وشاملة هي .
1- 1- لا تؤذي الآخرين سواء لفظياً أو جسمانياً .
2- 2- لا تؤذي نفسك .
3- 3- لا تحطم أو تحدث عطبا باي من الممتلكات.
إن استخدام هذه القوانين بكثرة أو أقل يعتمد على مستوي النحو لدي الأطفال ولتمنع الموقف الكثير القوانين فمن الضروري والمهم أن أي قوانين أخرى ضرورية لسلوك معين للجماعة قد ينشق من هذه القوانين الثلاثة يتطلب قانون أحدى المجموعات بأن لا يرتدون حذاء أثناء الاجتماع . وفي هذا الوقت حذاء البوت موضة في المستوي الثالث والمستوي الرابع أولاد ويزعموا على إستخدامة كأسلحة عندما يفوز مزاجهم . تقبل الأولاد القانون الجديد لأنه منشق مباشرة من قانونهم عدم إيذاء الأخرين وبسبب أنه ساعدوا لتنمية ذلك يقرر بعض المجموعات استخدام السخرية غير مقبول لأنه إيذاء للآخرين بينما آخرون يقرر استخدام هذه اللغة مقبولة طالما لا يستخدمون ألقاب معها وفي أي حدث 2 فإن المحدود والتجريدي للقوانين بجعل من تعديل السلوك مهمة سهلة .
ولتعزيز هذه القوانين 2 استخدام نظام النقط فهي تساعد كثير . مثال قد يحصل الأطفال على نقطة واحد في كل مجال يشارك فيه أثناء جلسة المجموعة . وأيضاً يستطيعوا الحصول على نقطة لكل قانون تبيعة في الجلسة كلية . الجدول 1501 هو عينه لورقة لتسجيل نقط الأطفال .
الاسم حضور الاسترخاء وقت الكلام النشاط إيذاء النفس إيذاء الآخرين تخريب الممتلكات العامة نقطة إضافية











إلى كان نظام التعزيز المستخدم ، فيجب أن تختفي خلال الوقت .فإذا استمر نظام التعزيز خلال فترة علاج المجموعة فإن الأطفال سوف يتعودوا عليه لدافعيه .
كثير من الأطفال يكون فكرة بأن لا يحق لهم الانشغال في السلوك الهادف إذا لم يتوافر نظام التعزيز ، وهذه الفكرة تتداخل مع تعميم السلوك الهادف . اختفاء نظام التعزيز يمنع مثل هذه الإعتماديه ، ويعتبر الاختفاء على ثلاثة 3مراحل :-
1- 1- المرحلة المبدئية : تكون المكافأة حالية : مثال : النقط تعطي في نهاية الجلسة لكل جزء شارك به الطفل ممثلاً حلوي أو ألعاب صغيرة .
2- 2- المرحلة المتوسطة ، يعطي اختيار للأطفال في تبادل النقط في نهاية الجلسة أو يدخر النقط لوقت محدد لحصول على جائزة أكبر.
3- 3- المرحلة النهائية : الأطفال يجب أن يدخر النقط كمجموعة عمل للحصول على جائزة لمجموعة في وقت محدد من فترة العلاج ز فمثلاً إحدى المجموعات تدخرها لعمل حفلة بالكعك المفضل لهم . وكلما زاد نقط المجموعة كلما كانت الحفلة ذات طابع أكبر وخاص.
وبالرغم من أن نظام النقط مفيد لكل من الفردي والجماعي إلا أنه يكون غالب علاجياً إذا استخدم لكل . وهذا يعمل بصورة جيدة عندما تكون أغلبية المجموعة ذات تقدير وعندما فقط يكون واحد أو اثنان أساءا التصرف وبلاً من وضع حدود لسلوك فيجب بسهولة أن تشير إلى حقيقة إلى أنهم لم يقدروا وأنهم يتعارضوا مع سير عمل المجموعة . وأيضا أن يجب أن توقف عمل المجموعة وننتظر حتى سوء التصرف أطفال يبدأ بالهدوء . وانتظار المجموعة فمنذ الأفضل أن تلتزم السكوت وتدع الأطفال القيام بالحديث أو الكلام . وإذا أصبح من الظاهر أن سوء التصرف سوف trigger في جزء المجموعة من قبل relinquisher سلوكها إذا بإمكان أن تتحرك في وضع حدود في الطريق العادي . وعلى الأقل 8من 10 مرات Howern بساطة التسمية والانتظار سوف يظهر Compliane مع قليل من Hostitily .
إذا كان الطفل ذو جزء صعب من الإرادة ، فبعض من نموذج طريق Time – out قد ينفذ Firmly ينشأ الأطفال adhernce للقوانين أحد طرق Time out كالآتي :-
1- 1- واحد الإجراء هو التحذير العلاجي .
2- 2- الأجراء الثاني هو خلال استراتيجية حل المشكلات لسلوكها وعندما يشارك الطفل في بعض الحلول فإن بالإمكان الرجوع إلي المجموعة .
3- 3- الإجراء الثالث يكون شبيه الإجراء الأولي هو فقدان أحد النقط الحاصل عليها من المشاركة في الجلسة .
من قبل الاستمرار بالمناقشة الخاصة للخبرات المصححة التي قد تستخدم في جلسات المجموعة . فمن الضروري أن ندون كيف أن عناصر الكلام العلاجية للعمل تنجز في جلسات اللعب الجماعي .
فسوف تقوم بترجمة محتوي Content للمجموعة وفي نفس الطريقة سوف نقوم بترجمة Content جلسات الطفل الفردية أو الشخصية . فالترجمة في جميع المستويات الجسم يجب أن تكون ملائمة لاستخدام جلسات المجموعة .
وفي جميع الأوقات فمنذ المهم لك أن تظهر فهمك لأفكار الطفل الفردية ومشاعره وكذلك دوافعه التي تؤثر في سلوكه أثناء الجلسات بينما الفائدة الوحيدة (الفردية )من استخدم فورمت الجماعة عندما تقوم بترجمة ( تفسير ) طريقة المجموعة . وفي هذه المستوي تفسير تترجم كيف يستجيب المجموعة لكل واحد من أعضائها أو لك لكونك قائد المجموعة وقد أيضا تقوم بتفسير مشاعر المجموعة صفات للنماذج سلوكية و معتقداتهم الفردية .
وبمعني آخر فإن المواد المتاحة تشمل لسؤء فقط كل عضو من المجموعة بل كل المجموعة .
أنشطة متخصصة
أمي هل لي Mother may I في هذه اللعبة يتحرك اللاعبين إلى نهاية الخط كما وضعته الأم وبالدور يسأل كل طفل يلعب الأم ما مدي التقدم نحو الخط ويجب أ ن يتذكر أن يقول هل لي ؟ من قبل التقدم وهل نسى أن يأخذ الأذن وإذ حدث ذلك يجب أن يرجع إلى نقط البداية . وأول طفل يصل إلى نهاية الخط يربح . هذه اللعبة تعزز مهارة السيطرة على الذاكرة ن التتابع ، المشاركة الناتجة من ذلك ، التغلب على الإحباط وضع للاستجابة الأولية .

لعبة الدائرة : Circle game
يقف الأطفال على شكل دائرة وأحد الأطفال " من هو " يكون في وسط الدائرة . يبدأ الأطفال بالدائرة بعمل حرات صغيرة ضاحكة محاولين جعل " من هو " أن يضحك فإذا الطفل بالوسط لمدة دقيقة من غير ضحك " يربح " ثم تبدأ الأطفال بعد ذلك بعمل أي حرة أو شئ تجعل الطفل يغضب . هذه اللعبة نهاية السيطرة على الذات لتغلب على الإحباط وكذلك منع للاستجابة الأولية .
سيمون يقول : Siman Says
يتبع الأطفال تعليلات اللعب من القائد الذي يعطي فقط عندما يبدأ الأطفال بالعمل بقوله " سمون يقول " إذا تبع أحد الأطفال تعليلات أخرى فهو خارج اللعبة . والطفل الأخير هو الأربح . تساعد هذه اللعبة وتعزيز الاختيار، الانتباه ، الذاكرة ، التغلب على الإحباط وأيضاً منع الاستجابة الأولية .
الشئ الجامد ( المتجمد ) Frozen Tag
تلعب هذه اللعبة بان يقوم أحد الأطفال بلمس أحد اللاعبين ويجب أن يتجمد الشخص لغاية ما ينقذ من قبل شخص آخر وتنتهي اللعبة عندما يتجمد كل اللاعبين . هذه اللعبة تعزز عدة مهارات للسيطرة الذاتية متضمنة المشاركة و المتابعة ، التغلب على الإحباط ، وأهم من ذلك منع أحد تجاه الفعل .
السيطرة على العقل Master mind
هذه اللعبة تجارية نتجت من انقكتا وهي أن الطفل يعاد انتاج سلسلة من 2-6 رموز مسامير ملونه التي يختبأ خصمها أو ندها وراء شاشة . وعلى الخصم ( الند ) أن يعطي تغذية رجعين على عدد المسامير الصحيحة اللون وعلى المسامير التي وضعت بصورة متتابعة صحيحة فالهدف من هذه اللعبة هو محاولة إصابة الهدف ( معرفة المسامير الصحيحة ) في عدة محاولات قليلة فهي تساعد على الاختبار والذاكرة ، التتابع ، المشاركة الناتجة ، النجاح والتغلب على الإحباط .

هنكر هايسر Hunker Hauser :-
وهذه لعبة لأثنين ، كلاهما يقف على بعد 12 قدم من حلبه ارتفاعاها 6-18 أنش مثال كعربة قديمة . كل منها يمسك طرف حبل طولة 30 قدم .وتلعب اللعبة مثل كل واحد منهم يسحب عدوه أو نظيره إلى الحلبة . وهذه اللعبة ممتازة لمساعدة الأطفال على تعليم المشاركة الناتجة من الأفعال وتتطلب منهم أيضا استخدام عطلات الكبيرة .
الحية في الحشيش Snake in the Grass
اللعبة تكون على الأرض حول 20×20 قدم يختار أحد الأطفال كحية ( ثعبان ) ويجب أن تستلقي في وسط منطقة اللعب على بطنها بينما الآخرون يجتمعون حول ويضعوا إحدى اليدان على جسم الحية . وفي حالة انطلاق اللعبة يركض الأطفال بعيداً عن الحية وتحاول أن تلمسهم بيدها وهي مستلقية على بطنها . وعندما يلمس أحد اللاعبين يصبح أيضا حية ويجب أن تساعدها في مسك الآخرين . هذه اللعبة قد تصبح صعبة أو سهلة بعدد أعضاء اللاعبين وعندما يصبح جميع اللاعبين حيات 2 الأخير الذي يمسك يصبح اللعبة القادمة . بالإضافة بأنها تساعد في بناء الذاكرة ، التغلب على الإحباط ، المشاركة فأيضاً تشجع على التعاون المكثف بين اللاعبين .
أمسك ذيل التنين Catch The Dragon’s
لا يوجد عدد محدد للاعبين في هذه اللعبة ولكنها تتطلب على الأقل 8 للعمل الجديد . يقف الأطفال بطابور كل منها يمسك الآخر من الوسط مشكلين هيئة تنين . منديل يظهر من جيب آخر طفل بالطابور ممثلاً ذيل التنين ويكون أول طفل في الطابور هو رأس التنين وعليه أن يمسك ذيل التنين من غير تفكك أو تجزئه جسم التنين . فالهدف يكون واضح لكل من الأطفال في المقدمة والآخرون في المقدمة . والأطفال في الوسط عليهم أن يقرروا مساعدة الذيل أو الرأس . وكالعبة الحية في الحشيش فهذه اللعبة تساعد على بناء مهارة السيطرة الذاتية لمشاركة الناتجة وكذلك التغلب على الاحباط والتعاون بين الأعضاء .
بالإضافة إلى الألعاب 2 تستطيع الأطفال الانشغال والمشاركة في أعمال لا نهاية لها من الرسم أو الأنشطة الإبداعية مثال رسم لوحة جدارية جماعية بناء نادي . التخطيط الألعاب خارجية 2- كتابة وتمثيل مسرحية أو برنامج تلفزيوني والمتاح لعمل هذه الاختبارات الجيدة هو اختيار الأشياء المسلية ( المرحة ) .
وفي الحقيقة اعتماد ونجاح المجموعة يكون على نفسها وأن دور المعالج هو تدعيم وتعزيز التنظيم بقدر المستطاع لتأدية المجموعة وظائفها والمحافظة على تؤكيد احتياج المجموعة للعب بصورة مرحه ومسليه .
الصورة الزوجية ( الثائية ) Pair Pictures
يقسم الأطفال إلى زوجين ويعطى كل زوج ورقة كبيرة وعلبه ألوان والتعليمات هي أن يعمل كل زوج الصورة ( الرسمة ) على الورقة . قد يقسم الورقة عن طريق اختيار قسم الورقة إلى نصفي فالعمل يساعد الأطفال على لمشاركة ومشاركة المشاعر كل منهما والتغلب على الإحباط .
العلاج بالطين ( الصلصال ) Clay therapy
هذا التكنيك صمم كطريق لارقاء التعبير عن النفس والتبادل خلال محتوي العلاج الجماعي . ويتطلب من الأطفال استخدام الصلصال ، بالتبادل لإضافة أعمال خيالية والمعالج يبدأ ذلك . وكأي تشكيل من اللعب ن الهدف الرئيسي هو المرح للأطفال . العلاج بالصلصال طريقة غير منتجة توجه إلى عمل يشارك فيه الجميع . هذه الطريقة جزءاً منا يلائم مستوي الثاني من الأطفال لأنه يرقي مشاركتهم مهارتهم الفردية للجهد الجماعي المواد المطلوبة هي كمية كافية من الصلصال لكل من الأعضاء على الأقل حجم كرة البسبول سطح للعمل . قد تجعل الأطفال يجلس على الطاولة ويبدأ بعمل الجماعي على لوحة صغيرة حتى تستطيع تناولها من آخر تلو الآخر . وأيضا قد نحتاج إلى كأميرة فورية الصور حتى يتم تصوير العمل الأخير من قبل إرجاعه إلى حالته الأصلية ( الصلصال) وهذا يمنع الجدال حول تكملة المشروع أم لا.
دع الأطفال يجلسوا حول الطاولة وأعطي كل منها كمية من الصلصال . ثم أطلب منهم البدء بعمل شئ وأن لكل منهم الفرصة بإضافة شكل أولي بالصلصال ويجب أن تشجع الأطفال على بناء ما يحبونه بينما تؤكد لهم بأن لا يجب أن يكون حقيقي حاضر . والقانون الوحيد هو أن يضيف كل طفل إلى العمل الأصلي . وهذا ضروري لمنع بالتأكيد وبصورة ملحه – الأطفال من حواط الصلصال عند دورهم وتمرير فقط جزء صغير غالباً ما يسأل الأطفال إذا كان بالإمكان تحطيم العمل السابق من قبل الاستلام ويجب أن تستجيب هذا راجع لهم . ثم تشكل شكل غير محدد من الصلصال ثم تمرره إلى أحد الأطفال ثم الأخرى ، وهكذا حتى يتم مرور الدور على الجميع ، والأطفال يعملون شجعهم لمناقشة العمل والمشاركة فيما يعملون ….ألخ وقد تقوم بالترجمة والتفسير ( اختياري ) كلما دعت الحاجة . فمن المهم أن روح المرح والحق والسرعة تكون الصفي السائدة الجلسة . ولنهاية هذا قد تحتاج إلى فرض وقت محدد لكل فرد أو أن يحرك البناء ( العمل ) إذا لم تجد المجموعة المتعة فيه .
مجموعة أ تتكون 7 أولاد وبنتان أعمارهم تتراوح من 7-9 في المستوي الثالث للنحو. وقد واجهوا بعض المشكلات تصبح استثمار للآخرين ، وكثير انشغل في التصرف العدواني المتوسط . فيأخذوا العلاج بالصلصال مع متعة عظيم . يبني المعالج مربع صغير ثم يقوم بتمرير …ألخ وبعد عدة إضافات من قبل الأطفال أصبح قلعة . وفي هذه النقطة تم تمرره إلى ولد داود .
المنعزل عن الأطفال والمجموعة الذي من طبيعة إلى العدوانية ولا اجتماعي . الأطفال الآخرون غضبوا وحالياً طلبوا مساندة أو مساعدة من المعالج الطفل المقاطع لهم في بداية ذكر المعالج المجموعة أن لكل الحق أن يبدل العمل بطريقة يراها الجميع خابطة ثم التفت إلى داود وأعطاه هذا التفسير كنت محتاج أن تعمل شئ خاص بك ولهنا استحقت غضب الآخرين منك . وفي هذه اللحظة بدأ الطفلة بالعمل بسرعة لوحتي أن الأطفال الآخرون انتقدوه . ومرة أخرى ذكروا بقوانين اللعبة التي ارتقت بالسكون الأفعال لقول أن بأنهم سوف ينسفوا عمل داود عندما يأتي الدور لهم . هذا الحل أهدأ الحل منهم تجاه داود بينما داود استمر بالعمل وعمل قارب على ما قام به المعالج فمن الواضح أن داود تحتاج إلى بناء شئ لنفسه . وعندما أنجز داود القارب كان شئ فيما بأن المجموعة تشجعت بأن تضيف أن بدلاً من هذه.
وبعد فترة قصيرة ، العلاج بالصلصال أستخدم مع هذه المجموعة لمرة الثانية وخصوصاً تم بأن يبدأ داود بالعمل أولاً حتى يهد أي عمل منهم وأخيراً بدأ الأطفال بتبادل الأدوار مع داود وجلس بينهم مع المعالج وعندما اكتمل مشروع الجن ن سلم المشروع لداود وشعرت المجموعة بالراحة عندما فقط أضاف كلب مع مصول على يد النمي لتشبح ( الجن ) بدلا من تدميرة .
جميع الأطفال فخرون بذلك وداود أصبح على مقدرة من الاندماج ومقابله احتياجاته مع احتياجات المجموعة .
مجموعة ب تحتوي على 10 أولاد تتراوح أعمارهم 9-12 ولقد طوروا أو نحو بعض إحساس بالمجموعة وأخذوا علاج الصلصال بمرح وإبداع وكان مشروعهم المبدع يتضمن جني ذو رأسين و ثلاثة أرجل 2 صدور الأعضاء التناسلية . وبإضافة الأجزاء الأخرى للجسم 2 كل طفل كانت لديه القدرة على صقل احتياجاته لإنتاجه الشخصي ويدمجه بعلاقة وأيضا لرغبة المجموعة في خلق أو عمل شئ خيالي . هذا المشروع المشترك أيضاً سمح للأولاد لبدأ في مناقشة الموضوعات الجنسية بطريقة اتصال خفيف ومفتوح . بالرغم من الآخر بالاعتبار للقهقة العصبية عند إضافة الأعضاء التناسلية ولقد و لقد كانوا فخرون بانتهاء مشروعهم وقد طلبوا بعرضه على بقيه أعضاء المخيم .
بعض المجموعات الأخرى أنشئوا مجموعة مشاريع ضخمة . الأغلبية تضمنت أشكال الآدمية . ومستوى القدرة الفردية لأعضاء المجموعة لم يسبب أي مشكلة أو مشاكل لأن معظم كان لديه المشاركة حتى وإذا كانت محدودة في عمل قبعة أو أساس للشكل أيضاً مقدرة المجموعة كل بدأت بإظهار فروق قليلة بقيمة الجلسات بسبب حتى المجموعات التخلف العقلي كان لديهم القدرة على خلق بعض الأشياء بمرح أن أسلوب العلاج بالصلصال وببساطة قد أثبت أن له قيمة إستراتيجية في مقاله المؤلف فهو يمنح فرصة ممتازة من نقل المجموعة من الأنشطة الموازنة إلى الأنشطة الجماعية بطريق متصلة غير مهددة . والمجموعة التي لديها بعض المهارات بالعمل المشترك الجماعي ن فهو ينظم إلى التعبيرات المؤثرة والمتصلة بمناقشة المجموعة . وممتاز للجميع ولك وللأطفال بإمكانهم الاستمتاع .
العمل الموازي Collaterd
في أي وقت تعمل مع اللعب الجماعي للأطفال . فإن الحاجة إلى العمل الموازي شديدة ز كل طفل يظهر تقدم بالمجموعة سوف يعزز اتصالك مع الآخرون في النظام الشامل ( ecosy stem ) بالإضافة إلى الوالدين والمعلمين …الخ . إذا كان لديك 8من 10 أطفال في المجموعة واجهت معهم مشكلة في كيفيه التواصل مع أفراد ضرورين في النظام الأساس . فإن إحدى الاستراتيجيات هو أن ترتب – لهؤلاء المنضمين في حياة الأطفال – المقابلة بمجموعة في بعض Imlerval وإذا كانت المجموعة المراد الاتصال بها مدرسوا أو هيئة العاملة بالمستشفي …ألخ فأنهم ليستطيعوا أن يقابلوك كل 6-8 أسابيع . فمانحي الرعاية للأطفال ليستطيعوا أن يتقابلوا كمجموعة ويناقشوا تقدم أطفالهم . وأيضاً يراجعوا ما حصل في المجموعة ( الأطفال ) وخطط المعالج لثامن أسابيع قادمة . وفي النهاية الاجتماع ، يقابل المعالج كل مانح رعاية حدة لإستمرار أو عدم استمرار طفلة لثامن أسابيع أو ينتهي العلاج في الجلستين القادمتين . فإذا مانحوا الرعاية يشتركوا في تقدم المجموعة وخطط علاجهم .

نهاية العلاج :
أن الطريق المؤثرة في نهاية علاج اللعب الجماعي متنوعة وتعتمد على أن كل أعضاء المجموعة أولا ينتهوا العلاج في وقت واحد أو في كل مرة واحدة .
طريقة أو خطوات نهاية العلاج لا تختلف عن ما تم مناقشته في الفصل الثالث عشر الطفل أو الأطفال المراد إنهاء علاجهم يجب أن يبلغوا مسبقا وإعادة بعض من تاريخ العلاجي المتوقع . وعندما يكون واحد أو عدة أطفال سوف يغادر المجموعة ، فهذا يكون نوعا ما مفرق أو ممزق لأن بقية المجموعة لم تمر بتجربة بالانسحاب الارتدادي . ولحسن الحظ ، أن أقران المجموعة تجاه التطور القادم غالباً ما يعدل عرض الانتكاس ( الارتداد ) للطفل المراد الانتهاء من العلاج . وعندما يراد إنهاء المجموعة ، فالإعادة يجب أن تكون ملاحظة بصورة أكثر . وعندما يبدأ التكرار أو الإعادة في فترة العلاج ، يجب أن تراجع تقدم وتحسن كل فرد من المجموعة والمجموعة ككل ، تبعا إلى عدد الأطفال . ويجب أن يؤكد على الاحتفال بالتقدم إذا كانت المجموعة كاملة مراد إنهاء العلاج .فإن يحب أن نخطط إلى حفلة بجلسة كاملة بمجموعة تسرح لهم بتوديع بعضهم . قد يحصل أولا يختار الأطفال أن يكون أحد أقرانهم من المجتمع ينوي أن يعمم المكاسب التي يحصل عليها .وإذا كان واحد أو اثنان سوف يتم إنهاء علاجهم فإنه من الأفضل أن نخطط لحفلة في النصف الأول من الجلسة ثم يغادروا والبقية من الجلسة تستخدم لمعرفة ردود فعل الأطفال كفاقدي لأي أعضاء المجموعة ويركزوا على التخطيط المستقبلي للمجموعة . كل هذه المشاكل بسهولة تمنع إذا كان كل من عقد الوالدين والأطفال لعدد من الجلسات وضمت في قسم ببداية العمل الجماعي .
مناقشة نهاية العلاج للعلاج اللعب الجماعي يقرينا من نهاية هذا الشئ ويجب الآن تقرير واضح لاستراتيجيات تستخدم في كل من العمل الفردي أو الجماعي للأطفال المراد علاجهم . والقيم الفعلية لعملك خصوصاً عندما تسرح لنفسك بأن تصبح متوافق كلياً مع النظام الشامل للطفل ولا مجال لتخمين . فالمتنفس هو تطور مقدر الطفل على اللعب للاشتراك في سلوك ممتع ، ومتكامل ومرن ومتوجه توجهاً صحيحاً لا يخضع إلى أدوات ويتصف بالطبيعة . وككلمة أخيرة مخدرة فإن علاج باللعب لا يصبح فعال إلا إذا تعلم كيف تشترك في سلوك اللعب لنفسك .





أصول الأسلوب Orings of model:

إن أسلوب اللعب الجماعي للعلاج باللعب في الجزء الرابع عشر، أنشأ أصلاً من المؤلف وماريا ناردون [ Nardon, Tryon & Oconncr-1986 ] كجزء من مشروع البحث يهدف إلى الحد والتقليل من السلوك العدواني للأولاد تتراوح أعمارهم ما بين 9-12 سنة المتواجدون في العلاج الأيوائي. أظهرت صعوبة العلاقات المتبادلة بين الأولاد من ضعف في السيطرة على التفاعلات المتبادلة.

وبناء على هذا الافتراض فإن مجموعة كبيرة من التدخلات استخدمت لمعالجة مشاكل السيطرة الذاتية تم مراجعتها والذين احرزوا نجاحاً استثنوا من ذلك، ولسوء الحظ ولا واحدة من هذه التدخلات أبلغت عن ذلك سوى تحديد الفائدة العامة لهذا الموضوع. كمحاولة لتعزيز هذه الفائدة العامة لتحسين سلوك الأطفال، فإن الأساليب المحددة قد أدمجت في مجموعة واحدة متعدد الأساليب. وكنتيجة ذلك فإن هذه المجموعة أصبحت ذات تنظيم عالي متضمنة النواحي التالية، الإدراكية والعاطفية، والجسمانية وكذلك التدريب الاجتماعي.

الجزء الرابع، ممارسة تدريب اللعب الجماعي للعلاج باللعب [ The Practice of group play therapy ].

إن أسلوب اللعب الجماعي للعلاج باللعب الذي أدرج في الجزء الرابع والخامس عشر قد ساق في نفس الأسلوب للأسلوب علاج الفردي. وهناك عدة استراتيجيات تدخلي مختلفة دمجت في طريقة واحد مستخدماً النظرية التطورية كإطار والنظرة المتعلقة بعلم البيئة والمعيشة فيها كفلتر. إن تنظيم وتركيب المجموعة جهز ليتلائم مع مستوى التطوري للمشاركين، كأنشطة وتدخلات كلامية نفذت من خلال الجلسات الجماعية. شبيه بذلك مفهوم الطفل الباثولوجي الذي أظهر في الجزء الرابع لم يتغير كعمل جماعي خطط ونفذ. والتركيز مع الفترة تحولت لتأكيد العلاقات المتبادلة بدلاً من العلاقات الشخصية كمظهر سيكوباثولوجية الأطفال. مع ذلك، كعلاج للعب فردي، يكون هدف العمل الجماعي هو أن تصل بالطفل إلى مستوى النضج التطوري المستمر مع موهبة الطبيعة للطفل [ Biologic endowent ] إن علاج اللعب الجماعي هو صمم خصيصاً لتغذية واختصاص القيم الخاص بمقدرة بالطفل لتفاعل مع أقرانه.

إن أسلوب اللعب الجماعي نظم خصيصاً منذ بداية التدخلات وصمم لاستخدام مع مستوى الثاني والثالث والرابع للأطفال الذي تعرضوا إلى صعوبات ملحوظة في تفاعلهم مع أقرانهم.

الجزء الرابع عشر يوضح أنواع التدخلات المختلفة التي تدمج وبعض الافتراضات الأساسية في عمل خلق بروتوكول [ عقد ].

الجزء الخامس عشر لصيف الإجراءات لتنفيذ والتواصل لتدخل اللعب الجماعي في العلاج باللعب.

إن أول مجموعة بحث كانت ذو تأثير متوسط في أحداث تغير على المدى الطويل في مجموعة ناس معينة باستخدام فقط تداخل مختصر [ Nardon, Tryon & Ocommer 1986 ] ونتيجة لذلك وبالرغم من تشكيل الخصوصي لمجموعة إلا أن المؤلف منذ ذلك الوقت تستخدم هذا الأسلوب مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات كبيرة متضمنة أيضاً المرض المزمن، سوء المعاملة، مشاكل سلوكية فصلية، سوء التكيف، صعوبات تعليمية والأمراض السيكوباثولوجية. وطالما أن التركيب العام لتشكيل أخذ بالاعتبار مع كل من هذه المجموعات فإن المحتوى وضع ملائماً لاحتياجاتهم.
تعمل المجموعة المكونة الأصلية بصورة جيدة مع كثير من المجموعات المتنوعة جزئياً بسبب الافتراضيات الدقيقة بأن ضعف مهارات السيطرة على النفس بالعلاقات موجود لدى أغلبية هذه المجموعات. فالأطفال الذين يعانون غالباً من ضعف المهارات الاجتماعية يعرض أما قليل أو أكثر السيطرة الذاتية الأطفال الذين تكون لديهم سيطرة ذاتية كبيرة غالباً ما يحولوا إلى العلاج لأن سلوكهم تثير النفور للآخرين.

وأما من يسمو دائماً بالسلبيين ومدخلهم السائد لمشاكل الحياتية هو لمحاولة التغير alloplastic، إن هذا الضعف في السيطرة غالباً ما يبدو كعدوانية وعناد
[ Kendall & Finch, 1976 ] أما الأطفال ذو السيطرة الكبيرة القليل منهم يحول إلى العلاج هذا لأن سلوكهم لا يكون متصدع أو مفرق. خلاف الأطفال الذين يحاولون التغير allo plastic في استجاباتهم لمشاكل الحياة؟ فغالباً ما يبدو خجلون، يأسون، عسرون، إن مشاكل السيطرة الذاتية معقدة وتؤثر على جميع وظائف الطفل في جميع النواحي حتى الناحية الإدراكية والجانب التحصيلي [ Achenbach, 1969 ] بالإضافة إلى السلوك الحركي، السلوك العام، التطبيق الاجتماعي [ Finch Pnelson 1976; Glenwick, Barocaslburkq ] والانفعالات الملائمة [ Kagan, Pearsonlw elch 1966 ].

الآثار السلبية من مشاكل السيطرة الذاتية أيضاً تبدو بالواقع في كل مكان أ موقع يدخله الطفل مثال المنزل، المدرسة، المخيم .. . الخ.

سواء كان الطفل عدواني أو انسحابي وذو نضج زائف، كل هذه المشكلات تشترك في واحد أو أكثر من هذه المهارات الجزئية الثمانية [ انظر جدول 14.1 ] الأساسية لنمو المستوى الملائم للسيطرة على الذات أو النفس [ Fagen, Long & Stevents 1975 ]. وفي مراجعة هذه المهارات، من الواضح أيضاً أن هناك ضرورة لنمو ومهارات اجتماعية ملائمة.

جدول 14.1 المهارات الجزئية للسيطرة مع الذات:

1) 1) القدرة على اختيار وحضور إلى المثير المساسي [ له صلة وثيقة ].
2) 2) القدرة مع تذكر هذه المثيرات.
3) 3) القدرة على تتابع هذه المثيرات أو الأحداث والقدرة على التنبأ بالتبعات المنطقية.
4) 4) القدرة على توقع النتيجة الشخصية أو فعل الآخرين.
5) 5) القدرة على تقدير مشاعره أو مشاعر الآخرين.
6) 6) القدرة على تحمل الإحباط تبعاً لأصله.
7) 7) القدرة على توليد الحنان واللطف تجاه الفعل خصوصاً لتأخير استجابة [ مستوى على الأقل بعض ثواني ].
8) 8) القدرة على الاسترخاء مع فقط مساعدة خارجية قليلة أو التلميح.

×××××
إن الأساليب الفردية التي حددت أو عرفته في المحاضرة كصلة نجاح في تحسين مستوى السيطرة للأطفال قد ناقشت هنا بصورة ملخصة بحل أسلوب يطرح واحد أو أكثر من المهارات الجزئية السابق ذكرها في جدول 14.1 وكل واحدة تضمنت اللعب الجماعي للعلاج.

×××××

عن النتائج الإيجابية في العمل مع الأطفال الذين يواجهون مشاكل في السيطرة الذاتية عندما يقاس الحسن في أعمال مشابه لتلك الأعمال في التدريب:
مثال: الأطفال الذين يتحدثون مع أنفسهم خلال حل الأجزاء [ Puzzle ] أو الأحجية يظهرون تحسن في مقدرتهم على حل الأحجية. وتعتمد إجراءات التدريب على الافتراض الذي يقول بأن اللغة والتفكير يؤثر في سلوك الإنسان عموماً هذه الأساليب أو الفنيات تركز على تطور مهارات الطفل من 1 - 4 و 7 جدول 14.1 وقد نقدت هذه الأساليب لفشلها في عرض تغيرات السلوك والتعلم بالتعميم وأيضاً لحدودية محتوى البرنامج العلاجي لحياة الطفل اليومية.

التدريب الاسترخائي [ Jacoloson, 1938 ] قد استخدم لطرح حركة المهارات الجزئية لمشكلات السيطرة الذاتية أو المهارة 8 وبعض من المهارات 5-7 في جدول 14.1.

××××××

وجود برنامج التدريب المعرفي مع التدريب الاسترخائي يظهر الأطفال فقط موقف محدد في الحد أو التقليل من الشدة لسلوك الحركي. بينما تكون درجة التأثير ملحوظة في المهارات الجزئية الشاملة في البرنامج. [ Brown, 1966 ].

عدة مظاهر سلوكية لمشاكل السيطرة الذاتية لدى الأطفال قد تم تعديلها باستخدام تعديل السلوك أو العقد السلوكي.
××××

إن العقد السلوكي أظهر تحسن معرفي [ تفكيري ] لدى الأطفال والسلوك الوظيفي. بالإضافة إلى ذلك، ساعد العقد السلوكي لنقل مسئولين تعديل السلوك إلى الطفل وبالتالي أدى إلى تحسن في السيطرة الذاتية. معظم برنامج السلوكية تركز على تطور مهارات 1-4 و 6 و 7 [ في جدول 14.1 ]
لقد تم طرح التطبع الاجتماعي والانفعالي الملائمين للأطفال ذوي مشاكل في السيطرة الذاتية في بعض التداخلات. واحد من البرنامج المخصصة والتي تركز على التطبع الاجتماعي للأطفال ذو نشاط زائد أو مفرط هو استخدام نظام والمكافآت [ Pelham, Bryanp paluchowski, 1978 ] فيما معظم برنامج التدخل تهدف إلى الحد من العدوانية لبناء تفاعل اجتماعي ايجابي [ Camp, Blon, Herbat+ Pvan Dooreok 1966, Ellis, 1976 ].

إن خبرات الإيجابية الاجتماعية والتدعيم تجاه الصحة الانفعالية [ العاطفية ] يزود خلال اللعب الجماعي غير منظم في العلاج باللعب وبالرغم من أن هذا النوع من المجموعة ممتاز في النمو الاجتماعي العاطفي إلا أن قلة التنظيم التي تعتبر مهينة يجد المعالج صعوبة في تعديل سلوك الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السيطرة الذاتية الملحوظة.

كما ذكر سابقاً. إن فشل أي من هذه البرامج هو إنتاج تغير على المدى الطويل الذي يعمم على المواقف الأخرى ويبدو أنه نتيجة لكل برنامج يطرح واحد أو اثنان من الوظائف للطفل أو فقط موقف واحد الذي تظهر فيه المشاكل.

مثال: قد ينفذ المعلم تعزيز المجدول لزيادة فترة انتباه الطالب في الصف ولكن الجدول غير مكمل في الموسيقى، الرسم، التربية البدنية، أو حتى في المنزل ولذا ستكون النتيجة مقنعة جزئياً. إن برنامج اللعب الجماعي يصف أو يهدف إلى زيادة لتعميم تحسن السلوك بالتعاون لكل الباقية المعرفية الحركية والسلوكية والاجتماعية وكذلك العاطفية ومناقشة الأعمال الاعتيادية بمختلف المواقف الحياتية اليومية للطفل.

وأيضاً عندما تتفحص المهارات المكتوبة في جدول 14.1، نجد أن هذه المهارات ليس فقط المهم في تطور السيطرة الذاتية.
ولكن لتطور الطفل تعتبر من المهارات الاجتماعية الملائمة. ولهذا السبب، أن نموذج علاج اللعب الجماعي يظهر تعاون مجموعة أساليب السابق ركزها لتظهر ثلاثة نواحي لأعمال الاطفال في مواقف جماعية. أولاً كما صمت لعمل ذلك، فإن المجموعة يبدو أنها تساند وتغذي مهارة السيطرة الذاتية، ثانيا: إن محتوى الاجتماعي لمجموعة تسمح للأطفال ببناء هذه المهارات وتطبيقها مباشرة في تفاعلهم الاجتماعي مع أقرانهم وقائد المجموعة. ثالثاً المجموعة المنظمة للجماعة تعطي الطفل الشعور بالأمان الكافي الذي غالباً ما يطرحه ضمن المحتوى وهذا يفيده حتى علاج اللعب الفردي.

إن أساسيات تشكيل المجموعة قد وضع في الصفحات التالية القليلة، والباقي من الجزء ركز على أنواع العملاء الملائمون لعلاج اللعب الجماعي والتدريب المتاح لاتصال بكل مجموعة وأيضاً طبيعة عمل المجموعة.
الأساسيات المفترضة: ×××××
عملاء علاج اللعب الجماعي: ××××
مستويات النمو: ×××××

المستوى الأول للأطفال [ 0-2 سنة ] فهو غير مناسب للعمل الجماعي بسبب احتياجاتهم الأساسية لتطوير خبراتهم واكتسابها. فهم يستقبلوا أقرانهم كمنافسون لمصادر المحدودة بدلاً من حلفائهم. وهذا لا يعني أن لا تكون مجموعة لمستوى الأول بعد كل ذلك أن جميع مدارس الحضانة يعملوا ذلك طوال الوقت بدلاً من ذلك يجب أن تكون على حذر أن المستوى الأول من الأطفال لديهم قليلاً ما ليستمعوا بذلك وقليلاً من المهارات اللغوية لتفاعلات المجموعة.

العمل الجماعي قد يتواصل أو يعمل مع أطفال الذين يصلون المستوى II في النمو. أطفال المستوى الثاني [ Years 6-2] ما زالوا في مرحلة المسارات الاكوسيتي الفردية، ولكن لديهم متعة مع أقرانهم كمصدر أساسي للمعلومات والتزوير. وخلال فترة هذا النمو ـ فإن سلوك لعبهم ينتقل من الملعب الموازي إلى اللعب التفاعلي المستوى الثالث للأطفال [ Years 11-6 ] فهو السن المثالي والمثالي للأنشطة اللعب الجماعي المذكورة في الصفحات المتبقية في هذا الجزء ـ المستوى الثالث يطور علاقة قوية مع الأقران وأنه يستطيع الآن يرى أقرانه كمصدر أساسي في النواحي الانفعالية أو العاطفية. فهم يقضوا معهم فترة النمو بالتعلم وتطبيق مهاراتهم الفردية إلى العمل الجماعي. فهم يرى أنفسهم كجزء من المجموعة بدون فقدان حاستهم الفردية ويعملوا لتحديد دورهم الخاص.

وعندما يصل الأطفال المستوى الرابع IV [ Years 12 ] يصبحوا قليلي الرغبة في الانضمام إلى مجموعة منظمة بصورة كبيرة لأنهم يجدون ذلك أشبه بالمدرسة، وهذا الاتجاه يحدد من مشاركتهم. ولزيادة التفاعل بين أعضاء المجموعة، قد تجد قائمة بالأنشطة أو موضوعات قابلة للمناقشة، فقد تريد أن تحول المجموعة فوق مرحلة الأطفال بقدر الإمكان، في هذا النظام القليل المحدد أطفال المستوى الرابع يصبحوا أكثر رغبة في التفاعل اللفظي وشكل [ أو محسوس ] الجلسات. مجموعة الرابعة من الأطفال غالباً ما ينمو أو يطوروا هويتهم التي قد تلاحظ بشدة عندما يختار اسم لمجموعتهم. وبالنسبة للأطفال الذين وصلوا للمرض المستوى الثاني على الأقل في الوظائف، العمل الجماعي يصبح مهم في خطة علاجهم بالكامل.

باثولوجي Pathology علم الأمراض:

صمم علاج اللعب الجماعي ليطرح التفاعل الشخصي المتتابع لكل أمراض الطفل فقد يكتسب طفل من المجموعة الأمراض التي تتبع الجانب السيولوجي الجانب البيئي أو صدق ما بعد الأزمة. ولذا فإن الطفل يحصل عليه الطفل من المجموعة خصيصاً هو الأمراض التي تجعل له مشاكل شخصية.

بالإضافة إلى اكتساب الطفل بعض الأمراض الخاصة أو حتى مشاكل التفاعل الشخصي قد يجب أن يضع بالاعتبار ضم الأطفال الجدد في الموقف إلى مجموعة أطفال الفترة القصيرة.

مثال: ضم مجموعة الأطفال إلى مجموعة الأطفال الذين أدخلوا إلى المستشفى حديثاً [ طبياً أو نفسياً ] ـ مجموعة إعطاء الجرد بالمدرسة [ الجدد أو الأطفال الذين لديهم علامات متدنية في البيئة المدرسية الجديدة مثل الذين يدخلون مدارس الثانوية
الأولية ] أو حتى الذين ينضمون إلى المخيم الصيفي.

في هذا المحتوى يستطيع المجموعة أن تخدم ـ النظام الجاهز للأقران، وعندما يكون الأطفال ضمن مثل هذه المجموعة فمن الضروري أن تعمل على إيجاد علاقات عامة مع كل من الأطفال والبالغين حتى تسهل المشاركة الجماعية تكيف الطفل بدلاً من اتهامه بسوء التكيف.

تأليف المجموعة [ أو تركيب المجموعة ] group Composition :

قد يضع الأطفال مجموعة واحد لعدة أسباب. كل طفل قد يكون له نفس النموذج النفسي المرضي. وقد يكون جميع الأطفال يعانون من مشكلة السيطرة الذاتية وقد يكونوا يائسون أو عدوانيون. إن جميع الأطفال الذين تكون عندهم مشكلة عامة لا تكون نفسية بطبيعتها ولكنها تؤثر في السلوك والتكيف الشخصي. مثال جميع الأطفال في المجموعة المعطاة قد يكون لديهم مرض معين مثل الربو أو السكر، وقد يكون جميعهم جدد للبرنامج الإيوائي المدرسي أو قد يكونوا لديهم صعوبات تعليمية. أو قد يكون للأطفال خبرة ما أثرت على وظيفة التفاعل الشخصي تماماً عندما يعاني الأطفال من المساءة أو لديهم خبرة حديثة بالطلاق أو يعانون من صدمة. يجب أن يكون السبب واضح لتكوين الجماعة لجميع أعضائها لأن هذا يزود الأساس الأولي لنمو وتطور حاسم التماسك.

وبالرغم من أن المهم أن يشارك الأطفال في بعض Pathology أو الخبرات، وأعضاء المجموعة المعطاة يجب أن تعرض بعض مواطن الوظائف خصوصاً في ناحية السيطرة الذاتية فإذا كان احتياجات الأطفال متشابهة، فإنهم سوف ينافسوا بصورة كثيفة لأنواع الانتباه من المعالج بالإضافة إلى ذلك، واحد من الفائدة للعمل الجماعي هو تقليد الأطفال لسلوك الآخرين المحدد. فإذا كان السلوك تقريباً متطابقاً فإن الفرض للتقليد بالواقع تكون حذفت أن الخطوات أو النقاط التالية ذات أهمية في عمل أو تكوين المجموعة:

 ¯ يجب أن لا يكون أكثر من أربعة إلى ستة أطفال في المجموعة تدار من قبل شخص بالغ ـ لا أكثر من ستة إلى عشرة أطفال في المجموعة تدار من قبل شخصين بالغين.
 ¯ يجب أن لا أكثر من عمر 3 سنوات منتشرين أعضاء المجموعة خصوصاً بين مجموعة الأطفال.
 ¯ الحالة الاقتصادية الاجتماعية والعرقية يجب أن تكون نوعاً ما متشابهة وقد يكون أقل العناصر أهمية إلا إن كان الاختلاف بين الأطفال واضحاً حيث أن في بعض الحالات تكون المجموعة مركزة على بعض الموضوعات وغير قادرة على طرح محتويات أخرى أو مواضيع سلوكة.
 ¯ يجب تتراوح الفرق بالمعدل الذكاء 15 نقطة بين الأطفال.
 ¯ القدرة على دمج الأولاد والبنات يعتمد على السن، نوع المجموعة وأهداف التدخل، فلا يوجد هنا قانون ثابت لكن المقاييس تأخذ بالاعتبار.
 ¯ إن توقعات درجة التجانس تحقق نجاح المجموعة. فإذا كان الهدف هو تسهيل تقبل الاختلافات و الفروق الفردية فإذن يجب أن يحتوي على اختلاف الجنس [ النوع ]. وفي قمة هذا الشيء، اختلاف النوع أو الجنس يخلق صعوبة للمجموعة في تطور أو نمو الهوية المنفصلة من أعضاء أو الأفراد. وعموماً إذا أصبحت مشكلة الأطفال عامة من حيث التباين أو التمييز والكثير من الأطفال قد يختلف عن الآخر ويكونوا يعمل ضمن المجموعة معالج واحد يتواصل مع مجموعة ناجحة بالرغم من أنه يخرق كل قانون ذكر سابقاً فالمجموعة يتراوح سنها من 6 ـ 12 سنة ويعرضوا أربعة مجموعات جنسية: الأمريكية الأفريقية، كمبودية، الإنجليزية، والإسبانية. وإن درجات الذكاء كانت تتراوح ما بين 85-140. فالشيء الرابطة بينهم حقيقة أن هؤلاء الأطفال يحاولوا التغلب على الربو وخلق مستوى من القوة.

اختصاصيو العلاج باللعب:
التدريب:

يتطلب التدريب الفعال بالتواصل مع مجموعة العلاج باللعب المختلفة نوعاً ما من المتطلبات الخاصة للجلسات العلاج الفردي والمعتمدة على نوع الجماعة المطلوبة. وبسبب وصف تكوين المجموعة المنظم فمن المحتمل أن يكون التدريب في جميع نواحي العلاج النفسي. إن العلاج باللعب يكون ناجح من قبل المدرسين وشبه الاختصاصيون [ Parapro fessionals ] عندما يدربو من 6-15 أسبوع. وأيضاً يكون العلاج باللعب الجماعي ناجح إذا قمت بتفسيرات محدودة لعمل الجماعي أو المحتوى الذي أيضاً يساعد في الحد من الحاجة إلى تدريب مكثف في استراتيجيات العلاج النفسي. وأيضاً يجب أن تكون لدي خلفية ممتازة في أثر الأقران أو الاصدقاء في التفاعل ناحية ديناميكية المجموعة.

الدور Role:

بالإضافة إلى عناصر دورك التي وضحت في الجزء الخامس فإنك مسؤول بتسهيل ومساعدة أعضاء المجموعة لنمو إلى مستوى السيطرة على الذات مناسب في التفاعل مع الأقران عندما يتواصلوا من خلال علاج اللعب الجماعي طبيعة العمليات.

دور اللعب Role play:

إن دور اللعب في مجموعة لا يختلف عن دورة في علاج اللعب الفردي كما وضح الجزء الخامس.

Curative Elements العناصر الاستكمالية:

مع العلاج باللعب الفردي، فإن الخبرات الصحيحة التي تخلق للطفل خلال المجموعة المراد علاجها تؤثر تأثيراً استكمالي. هذه الخبرات تحتوي على تفاعلات الطفل مع الأقران وكذلك أنت في ظل آمن مع المجموعة. فالعناصر اللفظية التي تزودها في نموذج متنوع لمستوى التفسيرات سوف يسهل بصورة جيدة المقدرة على التعميم تغيرات السلوكية الحاصلة من خلال المجموعة ولكن لا يبدلها بالخبرة المباشرة. وللطفل الذي يجرب السلوك الجيد ويعزز من قبل أقرانه يكون أكثر قوة وأكثر استكمالية للخبرات بدلاً من مناقشته مع المعالج أو الأفراد أو حتى قائد المجموعة.

هذا الجزء زودنا بالمعلومات الأساسية التي بحاجة إلى أن تكون المجموعة تنظم للعلاج باللعب والتدخل مع الأطفال.
والجزء القادم يوضح معلومات خاصة عن اختيار المجموعة وجدولها والتخطيط والتواصل وحتى نهايتها.

أبو عياش
قديمة 15-01-2004, 06:35 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: نبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond reputeنبيلة has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: نبيلة غير متصل
افتراضي

شكرا لك يا أبو عياش
 
قديمة 10-12-2004, 12:37 AM   #3 (permalink)
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مرتــع الشوق ..
العمر: 28
المشاركات: 4,785
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 993352
المستوى: الزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond reputeالزعـابي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الزعـابي غير متصل
المزاج: ???????
الرسالة الشخصية
نداري شرهة الغـالـي ،، ولا نرضى زعــل الأحشــام
افتراضي مشاركة: التفكير الإبداعي

شكرا لك يا أبو عياش

مــن تقـنـع النـفـس قنـعـت لوتعاتبـهـا
ماعـاد تـرجـع كـمـا لاول عـلـى الـعـاده
شـــئٍ بـــلا شـفـهـا مـاعــاد يـطـربـهـا
اذا انـكـفـت مـالـهـا فـــي تـركـهـــا راده
نفسي على ماكرهت ماني بغاصبهــا
ماهي على المخدعه والشين معتاده
بالأرض عايـش وماشـي فـي مناكبهـا
والـحـمـد والـشـكـر للمـعـبـود وزيــــاده
مـاحــد رزقـــه بـيــد غــيــره ويطـلـبـهـا
الـــرزق عـــن الـــذي يـرجـونـه عـبــاده
خــــل الهـضـيـمـه وتـركـهــا لصـاحـبـهـا
لـو كــان عـنـدك بعـيـر ٍ عـاجـز شــداده
مـن تلـدغ اليـد فـي الحـفـره عقاربـهـا
مـاتـردهـا ثـانـيـه والـعـقــرب اســــداده
واختـار م الهجـن سيـر البـعـد يطربـهـا
ماتتـبـع الـظـل يــوم الشـمـس وقــاده
والـــدار مـــن يـــوم تـتـكـدر مشـاربـهـا
مـا للمعيشـه بهـا ذوق ٍ عـلـى الــراده
مـاتـدمـع الـعـيــن إلا لــهــا سبـايـبـهـا
إمــــا وغــــف أو بــهــا عــلــه ونــكــاده

............شعر/ أحمد بن علي الكندي

إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى عرباته فاعلم أنها فارغة، وإذا سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي عليها فاعلم أنها كاسدة
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار؛ لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
 
قديمة 16-12-2004, 01:33 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'قطرالندى1' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: سماء التميز والإبداع !!
العمر: 30
المشاركات: 657
معلومات إضافية
السمعة: 3752
المستوى: قطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond reputeقطرالندى1 has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: قطرالندى1 غير متصل
المزاج: رايقه
افتراضي مشاركة: التفكير الإبداعي

جزاك الله الفردوس الأعلى

أيقنت أن الحياة بجوارك رائعة !!

مدونتي--->>http://imaaan.wordpress.com
 
قديمة 03-03-2005, 01:55 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Oct 2004
الإقامة: السعوديه
العمر: 51
المشاركات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond reputeالشمعدان has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الشمعدان غير متصل
افتراضي رد : التفكير الإبداعي

ألف شكر وتقدير
 
قديمة 05-03-2005, 01:03 AM   #6 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: مكة المكرمة
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: أبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أبو عياش غير متصل
الرسالة الشخصية
حدد هدفك ثم تقدم
افتراضي رد : التفكير الإبداعي

أسأل المولى لي ولكم التوفيق والسداد وأن يبارك لنا في ما ننقل ونكتب

أبو عياش
 
قديمة 07-03-2005, 05:37 PM   #7 (permalink)
{ شُِـِمِۈخـے }

 
tab
صورة 'امورة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2004
الإقامة: .. دار الظبيـ }
المشاركات: 3,716
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 19655
المستوى: امورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond reputeامورة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: امورة غير متصل
المزاج: Im Cool
افتراضي رد : التفكير الإبداعي

مشكوره يا أبو عياش على الموضوع ..

 
قديمة 18-04-2005, 10:31 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2005
الإقامة: UAE
العمر: 45
المشاركات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: فداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond reputeفداء الإسلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فداء الإسلام غير متصل
افتراضي رد : التفكير الإبداعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا لك أخي أبو عياش على هذا الطرح الرائع والثري لهذا الموضوع.. وبانتظار جديدك دائما.

تقبل تحيات أختك
فداء الإسلام
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دورة مهارات التفكير ..الدروس smile منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 16 08-12-2007 10:28 PM
تجارب شخصية في مهارات التفكير بشرى منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 20 10-07-2007 10:50 AM
كيف تتدرب على عدم التفكير في أي شيء المتميز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 14 10-07-2007 09:24 AM
دورة :قواعد التفكير المنظم المتميز قسم دورات التطوير الذاتي 5 26-02-2007 03:45 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:52 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net