المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 07-01-2004, 11:53 AM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: مكة المكرمة
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: أبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أبو عياش غير متصل
الرسالة الشخصية
حدد هدفك ثم تقدم
افتراضي تحسين قدراتك التركيزية

تحسين قدراتك التركيزية
أعزائى اصدقاء القسم لقد قررت ان اقدم لكم مقالة انجليزية قد ترجمتها بنفسى و استفدت منها كثيرا و قررت ان تكون اول مقالة لى فى هذا المنتدى العظيم و ارجو من الله ان يعجبكم وتتوفقوا فى قرائته
و سوف اعرض ذلك الموضوع على حلقات حتى لا تمللوا منه

تحسين قدراتك التركيزية
IMPROVING YOUR CONCENTRATION

" لا أستطيع التركيز " .." عقلي يتوه عندما أحاول أن أدرس "
إن ظاهرة نقص التركيز هي واحدة من أكثر الشكاوى المسموعة في حرم الجامعات.

التركيز:
هي القدرة على توجيه تفكير شخص إلى أي اتجاه يقصده الفرد . جميعنا نملك القدرة على التركيز في بعض الأحيان .. فكر في المرات التي كنت منهمكا فيها في قصة كبيرة ... أو وأنت تلعب بالجيتار أو البيانو أو خاصة في لعبة من ألعاب الكروت ( تركيز كامل ) .

ولكن في مرات أخرى يكون تفكيرك مبعثرا و مشوشا، وعقلك ينطلق من شيء لآخر في تلك المرات تحتاج أن تتعلم و تمارس استراتيجيات مهارة التركيز التي تتضمن:
1- تعليم النظام و الانتظام الذاتي والعقلي (أي أن يتعلم الشخص تنظيم أفكاره).
2- ترتيب الحقائق التي تستطيع أن تتحكم بها في الحال factors you can control now .
3-تدريب عقلك التائه: تعليم التنظيم الذاتي للعقل لتحسين التركيز

تحسين التركيز مهارة متعلمة : أن تعلم أي مهارة يحتاج لممارسة ، سواء كانت رمي كرة ، رقص ، طباعة ، كتابة، أو أي تركيز . لا تخلط تلك المهارات والإستراتيجيات بتناول الأدوية . عندما تأخذ الأدوية في حسبانك يتأثر جسمك دون مساعدتك له .

إستراتيجيات التركيز تتطلب ممارسة . محتمل أن تبدأ في ملاحظة بعض التغير خلال أيام قليلة ، وسوف تلاحظ تحسنا ملحوظا خلال أربعة إلى ستة أسابيع من تمرين عقلك ببعض من المهارات الآتية :
(وفي تلك الفترة القصيرة من الوقت تعتمد و تأخذ بعين الاعتبار عدد السنين التي قضيتها بدون تركيز كما كنت ترغب) .



إبدأ بممارسة تلك التقنيات :

خليك هنا Be here now
تقنية العنكبوت Spider technique
وقت القلق و الهم Worry Time

بعد ذلك حاول أياً من تلك الإستراتيجيات العقلية الأخرى التي تشكل وعداً بالنسبة لك ، أعطى كل تمرين محاولة بجديةhonest try ... استخدمهم على الأقل ثلاثة أيام ، لو لاحظت تغير صغير ذلك ينبئ بأن المهارة سوف تكون مفيدة، و باستمرار الممارسة سوف يتحسن تركيزك بشكل كبير .

هناك أيضا تقنيات أخرى تستطيع تغيرها الآن في محيط والتي ستساعدك HELPFUL

ارجوا ان يكون قد شدكم الموضوع و سوف اعرض كل من تلك التقنيات بالتفصيل فى الحلقات القادمة ان شاء الله
jتكملة الموضوع
اخوانى ساكمل معكم الموضوع و ارجو ان تكون قد اعجبتكم المقدمة و شيقتكم لبقى المقالة و انى لاعجب لماذا لم يعلق احد!!!!!!!!!!!!!!

التكملة







خليك هنا Be here now :

هذه الإستراتيجية البسيطة الخادعة من المحتمل أن تكون الأكثر فاعلية ، عندما تلاحظ تفكيرك التائه المضلل قول لنفسك "خليك هنا" BE HERE Now

و برفق ارجع بانتباهك إلى حيث ترغب كمثال:
أنت في قاعة محاضرات وانحرف انتباهك عن المحاضرة إلى جميع الواجبات التي عليك أو إلى موعد أو إلى حقيقة أنك جائع ، كما قلت لنفسك " خليك هنا الآن"


أنت ترجع بتركيزك للخلف إلى المحاضرة و تحافظ على انتباهك قدر المستطاع من الوقت.

عندما تتوه مرة أخرى ، كرر " خليك هنا الآن " " BE HERE NOW " وبرفق اجذب انتباهك للخلف ، ربما تلاحظ أن عقلك غالبا يتوه مرات عديدة ، في كل مرة قل فقط "خليك هنا الآن "

و ركز على أن لا تحاول إن تحتفظ بأفكار معينة خارج عقلك،

مثلا : كلما جلست هناك اغلق عينيك، و فكر في أي شيء ترغبه لمدة ثلاث دقائق قادمة ، ماعدا كعكة محلاة، حاول أن لا تفكر في الكعك المحلَّى .. عندما تحاول أن لا تفكر في شيء معين سيعاودك ثانيةً .عندما تجد أفكارك تائهة اسمح برفق بذهاب تلك الفكرة ، و بواسطة " خليك هنا " "BE HERE NOW ارجع إلى المحاضرة ، أنت لو كنت طبيعي ربما تفعل ذلك مئات المرات في الأسبوع ، لذلك كن صبوراً و استمر عليها ، سوف ترى بعض التحسن .


تقنية العنكبوت The spider technique:

هذه تقنية أخرى بخدعة بسيطة، و لكنها أساس التركيز لأنها تساعدك على الاحتفاظ و الإبقاء على تركيزك و لا تستسلم للتوهان " Give in" . ثبت شوكة رنانة مهتزة على شبكة عنكبوت ، سيتفاعل العنكبوت و يتحرك لينظر ما الذي يهز الشبكة ، افعل ذلك مرات عديدة و العنكبوت يعلم بعدم وجود حشرة فلن ينظر، تستطيع تعلم ذلك ، مرن نفسك أن لا تستسلم إلى ما يلهيك ، عندما يدخل شخص ما إلى الغرفة أو عندما ينغلق الباب بعنف لا تسمح لنفسك بالمشاركة بل احتفظ بتركيزك على ما هو أمامك .



من لحظة إلى أخرى استخدم تقنية " BE HERE NOW " لتساعدك على استعادة التركيز عندما تكون تائها.

مارس ذلك في جلسات مختلفة مثلاً : في قاعة محاضرات اترك الناس تتحرك أو تكح دون النظر إليهم فقط دعهم خارج النطاق be out there بينما تشكل نفقا بينك و بين المحاضر، عندما تتكلم مع شخص ما ثبت انتباهك على هذا الشخص ، انظر إلى وجهه و لاحظ ما الذي يقال ، اجعل راحة العالم خلفك و خارجك Just Be out there.


وقت القلق و التفكير worry or think time :
اجلس بمفردك وقتا معينا كل يوم لتفكر بأشياء تظل داخل عقلك وتتداخل مع تركيزك ، مثلا اجلس من الرابعة والنصف إلى الخامسة مساءاً كوقت لقلقك و تفكيرك ، عندما ينحاز عقلك إلى طريق القلق خلال اليوم ، ذكر نفسك انه يوجد وقت مخصص للقلق ، ثم دع الذهن يذهب للحاضر و عد بتركيزك إلى النشاط الذي كنت تعمله Immediate Activity

هناك بحث في ذلك الموضوع صدق أو لا تصدق؟
الأشخاص الذين استخدموا " وقت القلق " وجدوا نفسهم يقلقون بنسبة(35 ) في المائة اقل عن الفترة قبل أربعة أسابيع و الذي يعد تغيرا كبيرا .

الخطوات المهمة تكون:
1) كل يوم اجلس في وقت مخصص من وقتك .
2) عندما تدرك أنك في تفكير لهو ، ذكر نفسك أنك لك وقت مخصص لتفكر فيه.
3) اجعل التفكير يذهب،ربما باستخدام " خليك هنا " و تأكد بأن تحافظ على ذلك المعاد لتفكر
فيه.

وهذا جزء اخر و للحديث بقية و لكن هذه المرة اعطونى رايكم
و اريد ان اقول شىء اخر :الا و هو ان اى تطوير فى المهارات لا ياتى بين يوم و ليلة و لكن يجب المثابرة و الصبر و الاتقان فى تنفيذ تلك الخطوات و ستجد من حولك هم اللذين يشهدوا لك بالتغيرو ذلك عن تجربة شخصية اخذت حوالى ثلاثة اشهر
تكملة الموضوع
اعزائى احباء المنتدى اشكر كثيرا من ردوا على طلبى فى ابداء رايهم حيث رفع روحى المعنوية كثيرا و سأكمل باقى تلك المقالة عسى ان تجدوا فيها خير عون على حل مشاكلكم
و هذا الجزء من وجهة نظرى سيكون مهم للطلبة الدارسين فى المراحل المختلفة
و الان اليكم التكملة



استراتيجيات عقلية أخرى "Other mental strategies"


1-تسجيل توهانك العقلي telling your mental wandering :
احصل على كارت في يدك دائما hand card " " 3 في 5 بوصة ، ارسم خطين يفصلوا الكارت إلى ثلاثة أقسام ،عنوانهم صبح – ظهر – عشاء ، كل فترة عقلك يتوه ، سجلها في الخانة المناسبة ، احتفظ بكارت لكل يوم ، كلما بنيت مهاراتك سوف تلاحظ عدد تدوين اقل، و سيكون ذلك مثيراً ؟



2-وقت راحة أو مد Rest stretch time :
لا تنسى أن تأخذ فترات راحة قصيرة ، في المحاضرات دائما تكون مدتها خمسين دقيقة على طول الفترة، اكثر الناس يستطيعون أن يوجهوا انتباههم إلي مهمة واحدة ، ولكن يكون ذلك بمعدل مدى فترة تركيزك اقل من عشرين إلى خمسة و ثلاثين دقيقة أو ربما أطول من 95 دقيقة ، عندما تأخذ راحة ، خذ أكسجيناً اكثر إلى مخك و انهض و تحرك حول الغرفة لبضع الدقائق .

عندما نجلس لفترة طويلة يركد الدم ويتجه لأسفل جسمنا و أرجلنا ( بسبب ثقل الجاذبية الأرضية ) Our calves تخدم كمضخة لدمنا عندما نمشى بجعل الدم يتدفق اكثر بطول الجسم كنتيجة لذلك سيحمل إلي المخ أكسجيناً أكثر و بذلك نكون منتبهين أكثر.


3-تغير الموضوع change topics:
تلاميذي يساعدون تركيزهم بتغيير المادة (الموضوع) الذي يذاكرونه كل مرة لمدة ساعتين ،أنت تحرز انتباه اكثر إلي شيء يكون مختلف و تستطيع أن تعطى لنفسك هذا الموضوع الذي تدرسه بانتظام .


4-مثيرات و مكافآتIncentives and Rewards :
أعطى لنفسك مكافأة عندما تكمل مهمة ما ، الواجب ربما يكون صغيرا ، مثل الجلوس لتأدية واجب محدد و صعب حتى تنتهي منه ، المكافأة المناسبة ربما تكون سيرا حول حائط أو سد ، كوبا من الماء أو قراءة جزء من صحيفة أو أي من تلك المشاريع المتخصصة مثل تصميم صفحات أو تصميم مشاريع أو مراجعة كتب طويلة .


انشىء مؤثراً مخصصاً لها ، من أجل الإتمام خطط لنفسك أن تعطيها بيتزا متخصصة ، أو فيلماً ، أو أمسية تليفزيونية .
المكافآت و المثيرات يمكن أن تكون مبالِغا فيها ، استخدم طريقة الواجبات الصعبة أو المشاريع الطويلة ، و عندما تعمل اجعل المكافآت شيئاً لا تعطيه لنفسك عادةً.


5-رفع مستوى نشاطك Increasing your activity level:
تركيزك يتوه بسهولة لو أنك تقرأ واجباً محدداً و صعباً باستقامة بدون تقطيع ، وعلى النقيض خذ العنوان لكل قسم و حوله إلى سؤال واجب لهذا القسم ، " كيف أرفع نشاطي وأنا أذاكر ؟ " ، ثم ابدأ بمذاكرة ذلك القسم لتجيب على هذا السؤال ، أفعل ذلك بانتظام .

الأسئلة تعطينا التركيز لكل قسم و ترفع مستوى الانهماك أيضا و أنت تذاكر واجباً محدداً اعمل قائمة من الأسئلة تستطيع أن تأتى بها إلى الفصل و استمع للمحاضرة للإجابة على تلك الأسئلة .

غير وضعك على كرسيك في أغلب الأحوال ، لا تجلس كالمتجمد على وضع واحد ، الحركة ستساعد على احتفاظ الدم بالدوران فترسل أكسجين أكثر إلى مخك و تساعدك على استعادة نشاطك و يقظتك .

قافز المظلات أو متسلق الصخور أو البهلوان أو مروض الأسود لا يعانون مشاكل التركيز؟ ، أ محتمل أن لا تفعل مثل هؤلاء ولكن فكر لبعض الوقت في حياتك عندما تضطر إلى ذلك الهدوء و التركيز الكامل أغلق عينيك وأعد تخليق تلك الفترة إذا كنت تستطيع تصورها و تخيلها ، كيف يكون شعورك في تلك اللحظة.

الآن عندما تبدأ المذاكرة بالمساء استرد ذلك الانتباه المركز و انظر إلى أي مدى تستطيع تثبيته ، هل تشعر كما لو كان يجب أن يحدث ؟ ، كذلك ابدأ كل جلساتك الدراسية بالشعر ( أي بالشعور كيف تذاكر ) و أنظر إلى أي مدى تستطيع الاحتفاظ به ، و بالممارسة تركيزك سيأتي أحسن و أحسن.

و فى المرة القادمة ان شاء الله ستكون الجزئية الاخيرة لهذا الموضوع
مع تحياتى



الجزء الاخير و على الله التوفيق
الجزء الاخير

حقائق تقدر أن تتحكم فيها الآن Factors you can control now


خطط مستوى طاقتك chart your energy level :

متى يكون مستوى طاقتك في أقصاه؟ متى تكون طاقتك في أدنى مستوى لها ؟ ادرس اكثر الكورسات صعوبة في أوقاتك الأعلى تركيزا ، هل تكون حاد الذهن و يقظ في بداية المساء ؟ ادرس اكثر الكورسات صعوبة حينذاك ،اما في أخر النهار اعمل على اسهل الكورسات و الأكثر استمتاعا بها .

و الآن ذلك ما لا يفعله اغلب الطلبة … على النقيض هم يتجنبوا الكورسات العسيرة حتى آخر المساء عندما يكونوا قد تعبوا ،انه لمن الصعب أن تركز و أنت مجهد ، اعكس تلك الكورسات الصعبة في الأوقات الأقصى قمة للطاقة و الأسهل مؤخرا ، ذلك لوحده يساعد على تحسين تركيزك.


الإضاءة light :

تأكد من الإضاءة المناسبة، انه لمن الأساسي في الاحتفاظ بانتباهك مركزاً على الدراسة ،استخدم الإضاءة الغير مباشرة لتتجنب الوهج ، و التي تكون غير متقطعة و مترددة مثل الشمعة أو النيون .


الكرسي و الطاولة chair and table :

لا تجلس على كرسي مريح تماماً أمام ترابيزة ، ولا تتمدد على سريرك ، سريرك هو مكان نومك و أحلامك .


وضع posture :

اجلس في وضع مستقيم حيث يكون التركيز أكثر منه في الوضع المتمدد و المنبطح المماثل لوضع النوم.


ابعد و بدد التوهان clear away distractions :

لا تضع صور حيث ستلاحظهم عندما تنظر في اتجاه غير الدراسة ، أيضا تجنب الإشارة أآي مادة من الكورسات الأخرى ، فرؤيتها لا تتناسب مع قلة الفترة التي يجب إنجاز تلك الأشياء فيها ، لذلك ضعها بعيدا عن النظر .


العلامات signs :

لا تتردد في وضع علامات على بابك "احتاج إلى درجات من فضلكم دعوني اركز " ، " أرجو عدم الإزعاج " ، " التركيز عسير جدا و ساعدوني بالجلوس بالخارج " ، بعض الأشخاص الغير مقدرين لن يراعوا ذلك ، اطلب منهم أن يعودوا متأخرا ، لو لم يفعلوا و انصرفوا مارس تجاهلهم .


ارمي تليفونك take your phone off the hook :

نعم ربما تفقد مكالمة و لكن تطوير مهارات تركيزك أهم و سوف تكون مفيدة لبقية حياتك .


التغيير مطلوب حينما تذاكر where you study can make a difference :

فكر في افضل مكان يمكنك المذاكرة فيه ، غالبا تصعب المذاكرة في مكان المعيشة ، لذلك انظر إلى جانب في المكتبة يكون هادئ و مقابل للحائط " ليس بباب لناس قادمين و ذاهبين أو بشباك بمناظر تجعلك تلهو" . بعض الطلبة يذاكروا احسن حيث يعيشون ، ابحث عن المكان أو الأماكن حيث تجد نفسك أكثر تركيزاً.


خلفية موسيقية Back grounding music :
الإنتاجية في وجود موسيقى تختلف عنها بدون موسيقى (الوضع غير حاسم ) ، لو فكرت أنك تحتاج لموسيقى اختر مجموعة ليست من الشعر الغنائي و ليست من الموسيقى ذات الإيقاع الموحد Monotonous melodies ، موسيقى Baroque هي أحسن مثال على ذلك ، شيء من الكلمات ضربات معروفة إيقاع مضلل أو واحدة من المقاطع المفضلة لديك ، يمكن بسهولة ان تشتت انتباهك غالبا بدون إدراكك لها في البداية ، ربما تكون White noise متنكرة خارج الضجيج المحيط و تساعد على توهان قليل ، المذياع الخاص بك يكون مصدر غير مكلف للضجيج الأبيض إلا إذا كان مذياعك جيداً ، أو الزم المروحة الدائرة .


وقت كافي لكل شيء enough time for every thing :

راع ألا تذهب لمذاكرة مادة مرتبطة بالقلق بالإشارة لكورس آخر مرهِق ، أو تضيع الوقت لتقرير ماذا ستدرس ، خذ ساعة أو نحو ذلك و اعمل خطة صغيرة ، أولاً عين لكل مادة عدد الساعات التي ستحتاجها للدراسة كل أسبوع ثم صمم جدول مواعيد مرن يحتوى على كل الالتزامات ( الفصول ,المقابلات و الواجبات ، المغسلة الخ ..) ثم وزع وحدد فترة معينة لدراسة مادة معينة ، عند دراسة مادة لن تقلق كثيراً بخصوص الأخريين لأنك ستعرف أن عندك وقت لهم ، كن مرناً في جدولك ،لو احتجت إلى وقت زائد في مادة استمر فيها ثم افعل حيلة صغيرة ، بأن تولف وقت الدراسة الذي تعديته .

ربما سوف تحتاج إلى تعديل جدولك من وقت لآخر ، حتى لو أنك جدولت لموادك أصغر من الوقت ، كل يوم جمعة خطط للأسبوع التالي و غيره من أسبوع لآخر ، راجع دائماً لتتأكد من كفاءته.

و الان بعد ان وفقنى الله فى عرضه المقالة كاملة اود ان اقول لن الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون اخيه لذلك من يرغب منكم فى اى توضيح او مساعدة شخصية فلا تحرمونى من تلك الفضل
نصائح اخيرة لاكمل الموضوع على خير
1-لا تترددوا فى انزال تلك المقالة ففيها مساعدة لك و ان لم يكن لك فلاخيك فلاختك ................

2-- اقرئوها بتمهل و بهدوء و ليس على استعجال و يستحسن فى وقت الراحة مثل قبل النوم مثلا

3- لا تستعجلوا النتائج و لكن سيروا فيها بتمهل . وصبر

4- ليتحسس منكم الاجزاء التى يستطيع تنفيذها فليست كل المقالة تنفذ حرفيا و فى وقت واحد ، وانما اذا انتهيت من جزء و شعرت باكتماله عندك ادخل فى الجزء التالى له و نفذه

5- و اخيرا شكرا لكل من قراءوا تلك المقالة و ارادو الاستفادة
مع تحياتى

أبو عياش
قديمة 07-01-2004, 11:55 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: مكة المكرمة
المشاركات: 13
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: أبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond reputeأبو عياش has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أبو عياش غير متصل
الرسالة الشخصية
حدد هدفك ثم تقدم
افتراضي

احبتي في الله المعذرة ... المواضيع التي نقلتها لكم ليست من إعدادي ولكن هي مجمعة من بعض المواقع وأعتذر على عدم تحديد المصدر بالضبط

أبو عياش
 
قديمة 18-01-2004, 10:06 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
الإقامة: أبوظبي
المشاركات: 78
معلومات إضافية
السمعة: 3095
المستوى: الداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond reputeالداعية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الداعية غير متصل
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المهم
فعلاً نحن بحاجة إلى تعلم مهارة التركيز
لأن كثرة مشاغل الحياة وكثرة المواضيع والأفكار
السلبية التي يعاني منها هذا العقل الصغير
هذا العقل يحتاج إلى هدوء وراحة واسترخاء
وتعلم مهارة التركيز و تعلم استبدال الأفكار السلبية
بأفكار إيجابية
نصيحة لكل القراء التدريب على مهارة التركيز
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

 
قديمة 04-02-2004, 04:54 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2002
العمر: 43
المشاركات: 7
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: FARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond reputeFARES77 has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: FARES77 غير متصل
افتراضي مشاركة: تحسين قدراتك التركيزية



شكرا على الموضوع الروعة

اخوك فارس

كل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها
 
قديمة 06-02-2004, 09:04 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2004
المشاركات: 598
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: طارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond reputeطارق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: طارق غير متصل
افتراضي مشاركة: تحسين قدراتك التركيزية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم أخوي أبو عياش على المشاركة الممتعة، أنا الصراحة أستمتعت بقرايتها..
والموضوع الي تناولته جدا حساس ألا وهو التركيز..

يعطيك العافية وعساك عـ القوة..

أخوك::
طارق..

هندس حياتك
 
قديمة 13-02-2004, 08:56 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
الإقامة: دار زايد
المشاركات: 66
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: ظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond reputeظبية الامارات has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ظبية الامارات غير متصل
افتراضي مشاركة: تحسين قدراتك التركيزية

أخي الكريم...

ما أروع ما دونته أخيه...
سررت كثيرا بمقالتك هذه... ومن المؤكد انها ستفيدني باذن الله تعالى...
واضح انك بذلت الكثير من جهدك وطاقتك لاعداد هذه الرائعة...
ولك خالص شكري وتقديري واحترامي...

أدامك الله عزة ورفعة وسعادة...
في الدنيا والاخرة...
تحياتي لعطائك المتميز...
الظبية

اللهم لا مانع لما أعطيت..
ولا معطي لمـــا مـــنعت...
ولا ينفع ذا الجد منك الجد...
 
قديمة 17-02-2005, 08:50 AM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2003
المشاركات: 17
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: awal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond reputeawal_ss has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: awal_ss غير متصل
افتراضي رد : تحسين قدراتك التركيزية

مشكورررررررررررررررررررررررررررررر
 
قديمة 17-02-2005, 03:23 PM   #8 (permalink)
.+[ متميز فعّال ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2005
الإقامة: u.a.e
العمر: 24
المشاركات: 71
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: وفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond reputeوفاء has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: وفاء غير متصل
افتراضي رد : تحسين قدراتك التركيزية

شكرا على المعلومات المفيدة

[align=center][/align]
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
قواك الخفية تكشف قدراتك .... أم فييييصل منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 17 09-07-2007 08:14 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:45 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net