المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 29-12-2003, 02:52 PM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
الإقامة: الكويت
المشاركات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: نور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond reputeنور الهدى has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: نور الهدى غير متصل
جواهر ودرر من الاحاديث الشريف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد إمام الذاكرين والشاكرين وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد
فإن طمأنينة النفس وسلامة القلب وانشراح الصدر من أعظم وأجل وجوه السعادة إن لم تكن هي السعادة بعينها ، ولئن اختلفت مذاهب القائلين في السعادة ومعانيها فإن الواقع والحال يكذبان كل معاني السعادة الموهومة في المال والجاة والمنصب مالم تكن مبنية على طاعة الله واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم ولقد بين الله جل وعلا إن طمأنينة القلب موقوفة على ذكره جل شانه حيث قال سبحانه وتعالى :" الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب" ، وعلى ذلك فجدير بكل مسلم ومسلمة العلم بأن الذكر هو مادة السعادة وسبيلها والذكر هو حصن النفس من نزعات الشيطان ووسوسته قال جل شأنه :"وإما ينزعنك من الشيطان نزع فستعذ بالله إنه السميع العليم". لكن الذكر الذي هو سلاح المؤمن وجنته لاينفع إلا من تيقن أثره ومنفعته أما أولئك الذين يرددون الذكر ترديد المجرب المتشكك في نفعه من عدمه فذاك لاينفعه الذكر ولو شغل ليله ونهاره به .
هذه الجواهر والدرر من الأحاديث الزكية الثابته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكره ميسرة لكل راغب تحصين نفسه وإنارة قلبه بذكر الله حيث اعتنى جامعها جزاه الله خيراً بإيراد ما صحَّ وتيسر من الأذكار والأوراد المستوعية حال المسلم في أذكار عبادته ، وغالب أحواله المختلفه فى أمورحياته.
والله المسؤول أن ينفع بها جامعها وقارئها وهو الهادي إلى سواء السبيل ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه

إذا أحبك أحد في الله فقل له


" إني أحبك في الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 965/3 )

إذا أخبرك أحد أنه يحبك في الله فقل له


" أحبك الله الذي أحببتني له ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 965/3 )

إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لامحالة فليقل


" أحسبُ فُلاًنا . والله حسيبُهُ . ولا أزكي على الله أحداً . أحسبه إن كان يعلم ذاك ، كذا وكذا ". ( رواه مسلم 2296/4 )

الدعاء لمن صنع لك معروفاً


" من صُنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء ". صحيح ( صحيح الترمذي 200/2 )

الدعاء لمن سببته


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربه إليك يوم القيامة . ( رواه مسلم 2007/4 )

الدعاء لمن عرض عليك ماله


" بارك الله لك في أهلك ومالك ". البخاري الفتح (88/4)

الدعاء الذي يرفع به الدين ويرجى قضاؤه


" اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك " حسن (صحيح الترمذي 180/3)" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال ". رواه البخاري (158/7)

الدعاء عند إرجاع الدين ( القرض )


" بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الوفاء والحمد ". حسن ( صحيح ابن ماجه 55/2 )

عند دخول السوق


" لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ، يُحيي ويُميت ، وهو حي لايموت ، بيده الخير وهو على كل شئ قدير ". حسن ( صحيح الترمذي 152/3)

دعاء من أصابته مصيبة


مامن مسلم تصيبه مصيبة فبقول كما أمره الله " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها " إلا أخلف الله له خيراً منها . (رواه مسلم632/2)

دعاء الهم والحزن


ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححهالألباني(الكلم الطيب ص74 ) " اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء .

دعاء الغضب


" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " رواة مسلم (2015/4).

دعاء الكرب


" لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم ". ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت ". " الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً " صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ". صحيح (صحيح الترمذي 168/3)

دعاء الفزع


" لاإله إلا الله "( متفق عليه )

مايقول ويفعل من أذنب ذنباً


مامن عبد يذنب ذنباً فيتؤضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له . صحيح ( صحيح الجامع 173/5)

من استصعب عليه أمر


" اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ". رواة ابن السني وصححه الحافظ ( الأذكار للنووي ص 106)

مايقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه


كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره قال :" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " وإذا أتاه أمر يكرهه قال :" الحمد لله على كل حالِ " . صحيح ( صحيح الجامع 201/4). كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى ". حسن ( صحيح ابن ماجه 233/1)

مايقول عند التعجب والأمر السار


" سبحان الله "( متفق عليه ) " الله أكبر " ( البخاري الفتح441/8)

في الشئ يراه ويعجبه ويخاف عليه العين


إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه مايعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق . صحيح ( صحيح الجامع 212/1)
ن إبي داود286/1) . " اللهم اكفنيهم بما شئت ". ( رواه مسلم 2300/4)
حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم " . ( رواه مسلم 1363/3)

الدعاء عند صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلاب


إذا سمعتم صياح الديك [ من الليل ] ، فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً ". ( متفق عليه ) . " إذا سمعتم نُباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يرين مالا ترون ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 961/3)

دعاء صلاة الاستخارة


قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل :" اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة وآجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به ". ( رواه البخاري146/8)

كفارة المجلس


" من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال فيل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ". إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك . صحيح ( صحيح الترمذي 153/3)

دعاء القنوت


" اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ماقضيت ، فإنك تقضي ولايقضى عليك ، إنه لايذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت "صحيح ( صحيح ابن ماجه 194/1)" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح ( صحيح ابن ماجه 194/1) . " اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك ". وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح ( الأوراد171/2-428)

دعاء ليلة القدر


" اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عني ". صحيح ( صحيح ابن ماجه 328/2)

مايقال عند الذبح أو النحر


يقول الرجل عند الذبح :" بسم الله والله أكبر [ اللهم منك ولك ] اللهم تقبل مني ". رواه مسلم ( 1557/3) والزيادة للبيهقي

دعاء الأضحية


" بسم الله ، اللهم تقبل من محمد ، وآل حمد ، ومن أمة محمد ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 537/2 )

دعاء العطاس ومايقال للكافر إذا عطس


إذا عطس أحدكم فليقل :" الحمد لله ". ( رواة البخاري الفتح 608/10) . أو "الحمد لله على كل حال ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 949/3) وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويُصلح بالكم ". ( رواه البخاري 608/10) قال صلى الله عليه وسلم :" إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه ، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه ". ( رواه مسلم 2292/4) وإذا عطس الكافر يقال له :" يهديكم الله ويُُصلح بالكم " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود949/3)

مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح


" بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 400/2) ، " اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما " رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( آداب الزفاف ص77) . " على الخير والبركة وعلى خير طائر ". ( رواه البخاري 36/7) ، ( طائر : أي على أفضل خظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه)

مايقول ويفعل المتزوج إذا دخلت عليه وزجته ليله الزفاف


يأخذ بناصيتها ويقول : " اللهم إني أسألك من خيرها وخير ماجلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجُلبت عليه ". حسن ( صحيح ابن ماجه 324/1)

الدعاء قبل الجماع


" لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً ". ( متفق عليه )

الدعاء للمولود عند تحنيكه


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم. صحيح ( صحيح سنن أبي داود 961/3) ،(التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)

مايعوذ به الأولاد


" أعوذ بكلمات الله التامه ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامة ". ( رواه البخاري الفتح 408/6)

من أحس وجعاً في جسده


" ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر " ( رواه مسلم1728/4)

مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته


" لابأس طهور إن شاء الله " . ( رواه البخاري 118/4) . " اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة ِ" صحيح ( صحيح سنن أبي داود 600/2) مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات :" أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي " صحيح ( صحيح الترمذي 210/2) . " بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك ". صحيح ( صحيح الترمذي 287/1) . " أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ ". ( رواه البخاري الفتح 131/10 )

تذكرة في فضل عيادة المريض


قال صلى الله عليه وسلم :" إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة ". صحيح ( صحيح الترمذي 285/1) قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال :" جناها ". وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة ". صحيح ( صحيح الترمذي 286/1)

مايقول من يئس من حياته


" اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق "(متفق عليه)" اللهم الرفيق الأعلى ". رواه مسلم (1894/4)

كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان


" لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي" ( متفق عليه )

من رأى مببتلى


" من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء ". صحيح ( صحيح الترمذي 153/3 )

تلقين المحتضر


قال صلى الله عليه وسلم :" لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله ". ( رواه مسلم 631/2) ." من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 602/2)

الدعاء عند إغماض الميت


" اللهم اغفر ( لفلان) ورارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه ". ( رواه مسلم 634/2)

مايقول من مات له ميت


مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها ". ( رواه مسلم 632/2)

الدعاء للميت في الصلاة عليه


" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) " ( رواه مسلم 663/2) "اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده " صحيح ( صحيح ابن ماجه 251/1) " اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم " صحيح ( صحيح ابن ماحه 251/1) " اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه ". رواه الحاكم ووافقه الذهبي ( انظر أحكام الجنائز للألباني ص159)

وإن كان الميت صبياً


" اللهم أعذه من عذاب القبر " حسن ( أحكام الجنائز للألباني ص161) " اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً " موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً

عند ادخال الميت القبر


" بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح ( صحيح الترمذي 306/1)

مايقال بعد الدفن


" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 620/2)

دعاء زيارة القبور


" السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون ". ( رواه مسلم 671/2)

دعاء التعزية


" إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئعنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب ". ( متفق عليه )

دعاء الريح إذا هاجت


" اللهم إني أسألك خيرها ، وخير مافيها ، وخير ماأُرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر مافيها وشر ماأرسلت به ". ( متفق عليه ) ." اللهم إني أسألك خيرها ، وأعوذ بك من شرها ". صحيح ( صحيح سنن ابن ماجة 305/2)

الدعاء عند نزول المطر


" اللهم صيباً نافعاً ". ( رواه البخاري 84/2)

الدعاء بعد نزول المطر


" مُطرنا بفضل الله ورحمته " . متفق عليه

الدعاء عند سماع الرعد


" كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : " سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ". إسناد صحيح ( الكلم الطيب تحقيق الألباني ص156)

دعاء الأستسقاء


" اللهم أعثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا ".( متفق عليه) " اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ، عاجلاً غير آجل " صحيح ( صحيح سنن أبي داود 216/1) ." اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 218/1)

مايقول إذا كثر المطر وخيف منه الضرر


" اللهم حوالينا ولاعلينا ، اللهم على الآكامِ والظرابِ وبُطون الأودية ، ومنابت الشجر ". ( متفق عليه )

الدعاء عند رؤية الهلال


" اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله ".صحيح ( صحيح الترمذي 157/3)







لاتنسونا من صالح دعاؤكم

يانفس توبى فان الموت قد حان
واعصى الهوى فالهوى مازال فتانا
قديمة 29-12-2003, 04:11 PM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ونفع الله بكم وزقكم الجنة

اشكر لك هذا الموضوع وان شالله يكون في ميزان اعماكم


المتميز
 
قديمة 31-12-2003, 03:24 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2003
الإقامة: سبحان الله العظيم
العمر: 37
المشاركات: 144
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: ابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: ابو فيصل غير متصل
افتراضي

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المتميز
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ونفع الله بكم وزقكم الجنة

اشكر لك هذا الموضوع وان شالله يكون في ميزان اعماكم


المتميز
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
موقع مهم للمهتمين بعلوم الحديث النبوي الشريف زمردة المنبر الإسلامي 3 21-11-2005 03:08 AM
كيف تعرف الحديث الشريف بأنه صحيح أم مكذوب ؟ السفينة المنبر الإسلامي 8 16-09-2005 12:07 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net