المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-12-2003, 01:58 AM
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
العمر: 36
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الاحمد غير متصل
افتراضي منهج الابداع 1

كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتــــــــــها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟!

............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع ....

يتلخص منهج الإبداع فيما يلي :

1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها .

المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء .

ولذا .... أخي الزائر ......

- احرص على صفاء ذهنك .

- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها .

- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .

اسأل نفسك الأسئلة التالية :

ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟
قديمة 17-12-2003, 02:00 AM   #2 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
العمر: 36
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الاحمد غير متصل
افتراضي منهج الابداع 2

2. تحديد الأهداف .

يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية :

- ما هي أهدافي ؟

- كيف أحددها ؟

حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز .

أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف :

- أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .

- أن تكون متناسقة وغير متعارضة .

- أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة .

- أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة .

- أن ترتب الأهداف حسب أهميتها .
 
قديمة 17-12-2003, 02:01 AM   #3 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
العمر: 36
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الاحمد غير متصل
افتراضي منهج الابداع 3

. تحديد البدائل الممكنة .

كيف تحدد البدائل ؟

عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :

- كرر .

- اقلب .

- اعكس

- جزيء .

- اربط .

- بالغ .

- فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .

فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !!

وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده .

ولكي تتمكن أخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي :

أولا :

- سجل كل مايعن لك من أفكار ، ولا تستعجل في محاكمتها وإعدامها . فلقد أثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت أو وصفت بأنها مثالية أو مجنونة .

ثانيا :

- وجه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا:

- ماذا لو فعلت أو لم أفعل كذا .......؟

- لما لا أفعل كذا ............؟

- هل أغير زاوية التفكير " أفكر رأسا على عقب " ؟

- ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟

وسوف نتعرض أخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق .

ثالثا :

تغلب على الأقفال الذهنية .

هناك أقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الإبداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والأخلاق ، وتصوغ الأهداف والغايات ، وبعضها يرجع إلى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات .

أهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي :

- الإجابة الصحيحة .

من الأخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع إغفال الفهم ، فتنشأ لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " أو " الإجابة الصحيحة " ويعتقد أنه ليس ثمة حل أو إجابة أخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل أو إجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الأسئلة التالية :

- اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة أو غياب

بعض الأسئلة التالية :

- اشرح ....؟ ، ما أوجه الاختلاف أو التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟

- لست مبدعا .

من أشد الأقفال أن ننظر إلى أنفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !!

وهذا يعني أن تنظر إلى نفسك بثقة لا بغرور !!.

- لا أقحم نفسي .

كثيرا ما نسمع أحدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " أو ليس من جملة اهتماماتي !"

لماذا لا يفكر أحدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لأننا لسنا ميكانيكيين !! أليس كذلك .....ألا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - أن نحاول اكتشاف العطل .......

ومن هنا أقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الأيدي أمام أجزاء قضيتك التي تخرج عن إطار تخصصك ، بل حاول الإهتداء إلى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للإفادة من علمهم .

- التزم القواعد .

ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على أسباب منطقية يدفعنا للإعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي أسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها .

- ليس من المنطق في شيء .

لا تغال عند توليد أفكارك في محاكمتها إلى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة إلى مرحلة تقييم الأفكار .

- كن عمليا .

عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الأفكار الإبداعية ، الم تطرح أنت فكرة ، وجوبهت ب : ياأخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت أم قصرت تبين أن بديلك هو البديل العملي ...
 
قديمة 17-12-2003, 02:09 AM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
العمر: 36
المشاركات: 5
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond reputeالاحمد has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الاحمد غير متصل
افتراضي منهج الابداع - الاخير

4. اختيار أفضل البدائل .

عند تقديم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :

- مدى الحاجة .

- المزاياو والعيوب .

-التكلفة .

سهولة المخاطر .

- الواقعية .

- كيف ؟

- متى ؟

وعند تقييم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :

- مدى الحاجة .

- المزايا والعيوب .

- التكلفة .

- سهولة التنفيذ .

- المخاطر .

- الواقعية .

- كيف ؟

- متى ؟

ويستعين ببعض الأسئلة مثل :

- هل هذه فكرة جيدة ؟

- هل نستطيع تنفيذها ؟

- هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟

- من يستطيع مساعدتنا ؟

- ما النتائج التي يمكن أن تترتب في حالة فشلها ؟



المراجع :

- عبدالله البريدي - " الابداع يخنق الأزمات "- بيت الأفكار الدولية -الطبعة الأولى - 1999م
 
قديمة 24-12-2003, 01:12 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي

جزيت خيرا اخي الفاضل على هذا الموضوع القيم جدا......


واتمنى لك كل التوفيق وان يكون في ميزان حسناتك


تحياتي...

منـــــــابر النور:)

 
قديمة 24-12-2003, 11:43 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2003
المشاركات: 15
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: عيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond reputeعيون الكون has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: عيون الكون غير متصل
افتراضي


اخو ي الاحمد بارك الله فيك
على هالموضوع الرائع

تقبل تحياتي وبانتظار المزيد
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
الابداع مفتاح القياده الناجحه MoNy 7 منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 11 23-07-2007 10:55 AM
قمت الابداع مسافر بلا زاد منبر الترحيب بالاعضاء 3 16-09-2005 12:37 AM
( .. الابداع في تربية الأبناء .. ) نبضات رؤى منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 2 13-07-2004 04:46 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:43 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net