المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 06-11-2003, 02:20 PM
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2003
الإقامة: سبحان الله العظيم
العمر: 37
المشاركات: 144
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: ابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: ابو فيصل غير متصل
افتراضي 9 قواعد أساسية لإدارة البيت بدون مشاكل..!

إن تربية الكثير من الأطفال في هذا الزمن الصعب وإن كانت ليست سهلة فإنها ليست مستحيلة. وبالتأكيد فإن المجهود الذي يمكن أن تبذليه لوضع نظام وقواعد ثابتة للبيت مهما كان مرهقًا فسيكون أهون عليك من تحمل كل هذه المشاكل؛ ولهذا نقول لك: بدلاً من 'نعم' و 'لا' و 'افعل' و'لا تفعل' ضعي قواعد للبيت يحترمها ويخضع لها الجميع.
أولاً:ـ ما معنى قواعد في البيت؟
نعني بذلك وضع نظم ثابتة يسير عليها إفراد البيت جميعهم دون استثناء ويفهمها ويشارك في وضعها كل أفراد البيت، وعلى هذا فهي: لا تحتاج للمناقشة مع كل موقف؛ لأنها ثابتة ومتفق عليها وليست طلبا من شخص إلى شخص يحتاج للإلحاح والرفض، ولكنه نظام لا يتم تغييره أو غيقافه أو تأجيله هذه القواعد تساعد الأولاد والآباء على التفاهم وتأدية المهام المطلوبة بأقل قدر من اصراع والمشالك؛ ولك لأن هذه القواعد قد تم الاتفاق عليها معهم، فنحن ننفذ ما اتفقنا عليه، ولا نتفاوض عليها من جيد، ولأن تعامل الطفل مع قادة ثابتة حتى ولو كانت لا ترضيه كل الرضا أفضل كثيرا من تعامله مع أم أو أب متقلب المزاج والآراء، لا يمكن التنبؤ بردود أفعاله يمكن أن يرفض اليوم ما قبله بالأمس، وغدًا يوافق على ما رفضه اليوم، فإن ذلك يصيب الأطفال بالتشتت، ويضعف ثقتهم في أنفسهم وفي والديهم مما يشعرهم بحالة من الخوف والارتباك الداخلي، ويجعل نفوسهم هشة ميلة قابلة للانقياد سواها بعد ذلك، كما أن هذه القواعد تطبق على الجميع دون استثناء ، وعلى هذا يشعر الأبناء بالعدل والمساواة بن جميع أفراد الأسرة.

فكيف نضع القواعد؟ وكيف نلزم الصغار بها؟

1ـ تخيري مناسبة جيدة تستحق أن تكافئيهم على حسن أدائهم مثل نجاح في الامتحانات أو سلوك جيد في موقف معين أو أي مناسبة، واصنعي لهم حلوى يحبونها ويا حبذا لو أخذتهم في رحلة ممتعة ومنعشة، واجعلي جو الرحلة فيه الكثير من المرح والحب والتفاهم والاحترام لهم، ثم بطريقة طبيعية تحدثي معهم، وأثني على السلوك الجيد الذي تكافئينهم عليه، وخبريهم أنك تحبينهم جدًا، وأنهم أولاد ممتازون، وأنك تتضايقين جدا عندما تختلفين معهم، ويتوتر جو البيت، وتحدث فيه مشاكل وصراعات رغم أنهم أولاد ممتازون. وابدئي معهم مناقشة أسباب هذه المشاكل، وكيف توقفينها ولا تتحدثي أنت حتى يتكلموا هم ويقلوا كل ما عندهم، واحترام كل آرائهم ثم وضحي لهم أن هذا البيت هو بيتنا جميعا، وكلنا نعيش فيه؛ ولذلك لا بد أن يكون مريحا ونظيفا، وأن نتعاون معا كلنا في لك، واطلبي منهم أن يضعوا الحلول المناسبة لكل مشاكلك معهم، وساعديهم أنت في وضع وصياغة القواعد الجديدة التي سيسير عليها البيت، وسيلتزم بها الجميع.

2ـ حتى تكون هذه القواعد ناجحة وفعاله لا بد أن تكون واضحة ومحددة، ويفهمها الجميع بوضوح .. فمثلا لا تقولي: 'لا لعب أثناء الدراسة' فمن غير المنطقي ألا يلعب الأطفال خلال 6 أو 7 أشهر [مدة الدراسة] فاللعب هو وظيفة الطفل، وكلن قولي 'اللعب بعد الانتهاء من المذاكرة والواجبات اليومية' وهكذا.

3ـ لا بد أن تكون هذه القواعد منطقية وفي حدود إمكانياتهم وطاقاتهم وتراعي أنهم أطفال، فلا يمكن أن قول 'لا للعب ولا إفساد لترتيب نظافة الغربة' ولكن نقول 'بعد اللعب لا بد من إعادة كل شيء كما كان وترتيب الغربة'، فهذا طلب منطقي مثلا لا تقولي 'لا تكن شقيا دائم الحركة' فهو طلب غير مفهوم. لكن طلبا مثل 'لا للصوت العالي وقت راحة والدك' لا لضرب أخيك؛ فعقابه من سلطة الوالد .. إلى غيرها، طلب مفهوم وقابل للتنفيذ حتى ولو كان بصعوبة. عليك أن تجعلي الأمر محددا ومباشرا وممكن التنفيذ ومنطقيا وعادلاً.

4ـ لا بد أن يحتوي الاتفاق على بنود الثواب والعقاب عند الالتزام بالتنفيذ ولا بد أن تكوني صادقة جدًا معهم حتى لا تفقدي مصداقيتك أمامهم.

5ـ عند التنفيذ يجب أن تكوني أكثر الملتزمين بتنفيذ الاتفاق مهما كلفك احترام القواعد، ولا تبادري أبدًا إلى كسر القاعدة أو طلب استثناء لنفسك أو لأحد من الأولاد.

6ـ اعتمدي دائما أسلوب التشجيع والثناء على التصرفات الجيدة وامنحيهم الاحترام والثقة، وقللي التوبيخ والمعاتبة والتأنيب الدائمين، وتغاضي عن الأخطاء الصغيرة غير المقصودة.

7ـ لا تجعلي هذه القواعد مثل الأوامر العسكرية التي تطبق بطريقة عمياء لا تراعى الظروف؛ حتى لا يشعر الأولاد أن هذه القواعد تخنقهم؛ فيتركوا الاتفاق كله ويختاروا الفوضى التي كانوا فيها، ولكن حاولي دائما إشعارهم بفضل هذه القواعد في تهدئة البيت، وفي التفاهم والاحترام السائد بينك وبينهم.

8ـ أشعريهم دائما أن لهم الفضل في نجاح الفكرة بالتزامهم وحسن سلوكهم واجعليهم يشعرون بفضلها في شكل مميزات يحصلون عليها، مصل تفرغك الأكبر للحديث واللعب معهم وزيادة اقترابكم من بعض، وتوفر وقت للخروج للنزهة، أو ممارسة شيء يحبونه.

9ـ اعلمي أن وضع القواعد ليس معناه أن البيت سيتحول إلى جنة هادئة أو سيخلق المدينة الفاضلة، ولكنه فقط أسلوب أفضل لإدارة البيت والتعامل مع المشاكل بأقل قدر من الصراع.
ـ ابدئي بنفسك..!
عندما يخالف الأولاد القواعد أو يرفضون تنفيذها.
لا تعودي للفوضى ثانية، ولكن بهدوء شديد جدًا تحدثي مع المخطئ وحده، وركزي كلامك حول المشكلة الحالية أو القاعدة محل المشكلة، وإياك أن تخطي الأمور؛ فتبدئي معاتبه على أخطاء أخرى سابقة أو تبدئي الشكوى منهم جميعا؛ لأنهم أولاد متعبون ولا يسمعون الكلام، ولكن كوني محددة جدًا في المنطقة التي تتناقشون فيها.
وكرري له القاعدة التي اتفقتم عليها من قبل بهدوء ودون انفعال أو إهانة أو صراخ، وذكريه بالنتائج والثواب والعقاب الذي اتفقتم عليه، ودعيه يأخذ قراره في الالتزام بالقاعدة أولا، ولا تتحدثي عنه بطريقة سيئة أمام إخوته، ولا تشهديهم عليه أو تجعلي من بعضهم حزبا عليه.
ـ عند رضائه بالأمر وتنفيذ القاعدة احترميه واشكري له الالتزام بنظام البيت، ولا مانع من مراجعة بعض القواعد أو معاونتهم في تنفيذها إذا شعرت أنها أكبر من طاقتهم.
ونصيحة أخيرة لك: أشيعي جو التعاون والاحترام بين أبنائك، وابدئي بنفسك فاحترميهم وإياك والتجريح أو الإهانة.
ونصيحة أخيرة لك: أشيعي جو التعاون والاحترام بين أبنائك، وابدئي بنفسك فاحترميهم، وإياك والتجريح أو الإهانة.
صدقيني يا سيدتي إذا أردنا أولادًا منظمين محترمين هادئين ومنطقيين. ولقد رأيت تجارب ناجحة جدا في ذلك، تخرج أبناء ناجحين واثقين من أنفسهم، يحسنون الاعتماد على أنفسهم يحترمون أنفسهم ويحترمون الناس.
اتعبي قليلا في وضع القواعد وإعادة صياغة نظام البيت على الاحترام والهدوء، وسترتاحي بعد ذلك.


( إبداع :العدد السادس ـ يوليو أغسطس 2003. )
قديمة 07-11-2003, 10:08 AM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
مؤسس الموقع

 
tab
صورة 'المتميز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,212
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 2431825
المستوى: المتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond reputeالمتميز has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: المتميز غير متصل
افتراضي

شكرا بارك الله فيكم
 
قديمة 07-11-2003, 03:53 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي

جزاك الله خير على هذة المشاركة الطيبة ولي مداخلة بسيطة تكون كأقتراح لو يطبق لكانت العائلات بخير كثير....

لو يكون هناك اجتماع عائلي يعقد في نهاية كل اسبوع يكون هذا الاجتماع خاص للعائلة فقط من اب وام واخوة واخوات يدار فية على الترتيب العمري كل واحد ومشكلاتة وماحدث له خلال اسبوع ومايود ان يراه في الاسبوع القادم من معاملة تكون كجلسة مصارحة كل من يفضي للآخر ما رآه فية وماه عتبة عليه وبذلك تكون الحلول عند الاب والحلول المساندة عند الام والتطبيق على الجميع ......

لو يعقد هذا الاجتماع كل اسبوع لكانت من اهدافة التالي:
1/ زيادة العلاقة الحميمية بين افراد الاسرة
2/ حل المشاكل قبل تراكمها
3/ صفاء السريرة عند كل طرف بالعائلة على الآخر
4/ حل مشكلات العصر وخصوصا مع المراهقين من الابناء الذين يحتاجون رعاية واذن صاغية من قبل الاب والام ومن يكبرونهم سنا
5/ يستفتح الاجتماع بخاطرة دينية ويختم بدعاء لتزداد أواصر العبودية في النفس والتقرب إلى الله

والله الموفق

اخت الكل// منــــــــــــــابر النور:)

 
قديمة 08-11-2003, 10:06 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Nov 2003
المشاركات: 6
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond reputeالأيهم has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الأيهم غير متصل
افتراضي

جزاك الله خير أخي الكريم
 
قديمة 09-11-2003, 01:10 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2003
الإقامة: سبحان الله العظيم
العمر: 37
المشاركات: 144
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: ابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond reputeابو فيصل has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: ابو فيصل غير متصل
افتراضي

جزاكم الله كل الخير على هذا التواصل الكريم

وبارك الله فيكم ونفع بكم واحسن اليكم ,

واشكرك اختى في الله ( منابر النور )

على هذه الاضافة القيمة بحق ,

مداخله جميلة لو طبقت , فعلا الاجتماع الاسري مهم جدا جدا ,

فهو يقوى الشخصية ويطرح المشكلة قبل ان تكون مصيبة ,

وربما ساعدت الاب او الام على ملاحظة بعض التصرفات التى قد تختلف عند احد الابناء او البنات , وذلك من خلال المتابعة الجادة .,

ولكن يبقى ان هناك فئة من الابناء يتثاقلون هذا الاجتماع ويصنع له الف شكل ولون لانه يعتبره الزاما غير مفيد ,

اسأل الله لنا ولكم حياة سعيدة خاليه من كل منغص
وتبقى تذوق لذة طاعة الرحمن والسعى في رضى الكريم المنان ,
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
دورة :قواعد التخطيط الاستراتجي المتميز قسم دورات التطوير الذاتي 24 08-05-2012 12:55 PM
دورة :قواعد العمل المؤسسي المتميز قسم الــدورات الإدارية 42 01-02-2010 09:16 PM
مشاكل وحلول ,, بعد الترقيه "ادخل ان كانت تواجهك اية مشاكل الزعـابي المنبر العام 6 11-02-2006 02:24 PM
قواعد التعامل مع المخالف القويع المنبر الإسلامي 5 08-07-2005 03:09 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net