المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر الأدبية والشعرية > مرافئ مبعثرة

مرافئ مبعثرة همسات نقشت بداخلنا شعوراً رقيقا.. بينما كنا نطوف أرجاء عالم الإنترنت
.+[المنقول فقط]+.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 28-07-2003, 12:47 PM
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي ( .. وقالت العرب في الحنين إلى الوطن .. )

بسم الله الرحمن الرحيم

الوطن هو الأرض التي أول ما رأت عيناك سهولها وبطاحها، وتغلغلت في رئتيك أنسامها، ولعبت بين أحجارها مع أترابك، وهي التي تشدك إليها حبال الحنين مهما بعدت وكما قال الشاعر:

كم منزل في الأرض يألفه الفتى ** وحنينه أبداً لأول منزل

وقد تسابق الشعراء في هذا المجال، وكانت عاطفتهم صادقة ومشاعرهم جياشة، وكما أنشد البكري:

أحب بلاد الله ما بين منعج ** إليّ وسلمى أن يصوب سحابها
بلاد بها نيطت عليّ تمائمي ** وأول أرض مس جلدي ترابها


وكذلك يصف ابن الرومي حبه لوطنه ويذكر العلة في ذلك حيث يقول:

ولي وطن آليت ألاّ أبيعه ** وألا أرى غيري له الدهر مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة ** كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا
وحبَّبَ أوطان الرجال إليهم ** مآرب قضاها الشباب هنالكا
إذا ذكروا أوطانهم ذكَّرتهم ** عهود الصبا فيها فحنوا لذالكا


وكذلك قال أعرابي يتشوق إلى وطنه:

ذكرت بلادي فاستهلت مدامعي ** بشوق إلى عهد الصبا المتقادم
حننت إلى ربع به اخضر شاربي ** وقُطّع عني قبل عقد التمائم


وكذلك قال إسحاق الموصلي في وصف شوقه لمدينته بغداد وما أصابه من الحزن على فراقها حيث يخاطب قلبه الذي راح ينفطر:

أتبكي على بغداد وهي قريبة ** فكيف إذا ما ازددت عنها غداً بعدا
لعمرك ما فارقت بغداد عن قلى ** لو أنا وجدنا من فراق لها بدا
كفى حزناً أن رحت لم أستطع لها ** وداعاً ولم أحدث لساكنها عهدا


ولو استعرضنا صفحات الأدب العربي لوجدناها مليئة بذكر الأوطان ووصف جمالها والتعلق بها، ولا تكاد أوراق شاعر تخلو من ذكر الوطن ، والشواهد على ذلك كثيرة.



أختكم : مرايم
قديمة 28-07-2003, 01:33 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2003
المشاركات: 261
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الدباني غير متصل
افتراضي

قالوا:"إن مما يُعرف من فضل المرء..اشتياقه إلى أوطانه".
ويقول المثل العربي القديم"مسّ بطني بطنَ تُرَبَةَ"". وقائله هو عامر بن مالك الكلابي المعروف بملاعب الأسنة،عم لبيد بن ربيعة الشاعر المعروف عندما عاد بعد غيبة طويلة إلى قريته تربة فكشف عن بطنه وألصقه بالأرض وقال هذا المثل الخالد..

لاتزال كلماتنا قناديل خضراء تنير واقعكم مابقيت فيها جذوة الفتيل مشتعلةمتوهجة

aldabany@hotmail.com
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
موسوعة الامثال الشعبية ...من كافة اقطار الوطن العربي ZwAyA منبر عبق الماضي 3 22-09-2005 08:17 PM
( .. وقالت العرب في النرجس و تشبيه العيون بها .. ) نبضات رؤى مرافئ مبعثرة 5 16-01-2004 12:25 AM
لاول مرة في الوطن العربي ثلاث دورات لتاد جمس في البحرين عزيز منبر التميز والإبداع والتطوير الشخصي 1 08-11-2003 10:00 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net