المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 02-02-2015, 01:44 AM
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Oct 2009
المشاركات: 498
معلومات إضافية
السمعة: 2503551
المستوى: زهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: زهرة الجنة غير متصل
افتراضي كيف تقوى جهازك العصبى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائى أعضاء منتدى مستعمل أهلا بكم
الجهاز العصبي فى جسم الانسان يتآلف من عدد كبير من الخلايا العصبية و التي تنقل الاشارات من المخ لجميع أعضاء الجسم لتقوم بوظائفها فهناك العديد من الفيتامينات والأحماض المفيدة لتقوية الأعصاب ، ولنحافظ على سلامة جهازنا العصبي يجب الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وأخذ القسط اللازم من النوم والراحة ، التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين ، وتناول الأغذية المفيدة والمقوية للجهاز العصبي ، والتي نذكر أفضلها في هذا المقال .
يتألّف جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معاً بتكامل ونظام لتحافظ على حياة الإنسان. فإن اختلّ جهاز فيها أصابته أمراض وأعيت جسده. من هذه الأجهزة الجهاز العصبيّ. فما هو الجهاز العصبيّ؟ وما هو الطعام الذي يساعد في زيادة قوّته ومناعته؟
ما هو الجهاز العصبي؟
الجهاز العصبي هو عبارة عن مجموعة كبيرة من خلايا عصبيّة في الجسم تسمّى "عصبونات"، حيث أنّ كل عصبة منهم تتكوّن من جسم الخليّة، والمحور الإسطواني، والتغصنّات الشجريّة. الجهاز العصبيّ هو عبارة عن ثلاثة أجهزة تتكافل معاً لتكوّن ما يعرف بهذا الجهاز، وهي: الجهاز العصبيّ المركزيّ وهو المسؤول عن عمل المخّ والحبل الشوكيّ والعمود الفقريّ، والجهاز العصبيّ الطرفي وهو المسؤول عن عمل الأعصاب المخيّة والأعصاب الشّوكيّة، أمّا الجهاز العصبيّ الذّاتيّ فهو المسؤول عن عمل باقي أعضاء الجسم الدّاخليّة اللاإراديّة.
ما هي أسباب ضعف الأعصاب في الجسم؟
ضعف الأعصاب في الجسم يحدث نتيجة اعتلال في عمل أجهزة الجهاز العصبيّ، سواء نتيجة أمراض معيّنة تصيب الجهاز العصبيّ، أو نتيجة مرض عام في الجسم كلّه. ويعتبر مرضى السّكّري أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتلف وضعف في الجهاز العصبيّ. كما أنّ نقص الفيتامينات من الجسم وخاصّة فيتامين B12، تسبّب زيادة في ضعف الأعصاب. إضافة إلى ذلك، فإنّ التّعرّض لمعادة ثقيلة ضارّة بالجسم كالزئبق مثلاً تسبّب هذا الضعف. الكحوليّات وأمراض الإيدز وبعض أدويّة السرطان تساعد في ذلك كذلك.

هناك بعض العناصر الهامة التي لا غني عنها، حتى نتجنب ضعف الأعصاب، ومنها فيتامين B وفيتامين E وهى فيتامينات يمكن الحصول عليها في بعض الاغذية مثل الخضروات واللحوم والمواد الدهنية.

كما يمكن أن يتسبب ضعف العضلات في ضعف الأعصاب، أو يكون هذا الضعف ناتج من استخدام أدوية معينة لفترات طويلة أو لوجود تلوث البيئة وأحيانا يكون أمر وراثي عند بعض الأشخاص، أو بعض المشاكل النفسية

وهو ما يتطلب غذاءا متوازنا من ناحية الكم والكيف على ان يشمل الطعام متطلبات البروتين والنشويات والدهون والفيتامينات والأملاح، فلابد من عدم الإسراف في الطعام ويعتبر الهدي النبوي الشريف هو الامثل في هذا السياق.

ومن الافضل تجنب الإكثار من الشاي والقهوة لأنها ربما تكون مثيرة للأعصاب وترفع درجة اليقظة بصورة غير مطلوبة .

كما أن هنالك بعض الاطعمة التي تحتوي على مادة تعرف بالتايرمين وهي توجد في الحلويات والأجبان وهذه أيضا مثيرة للقلق والصداع العصبي، كما أن تناول الطعام الدسم ليلا يؤدي في كثير من الحالات إلى أحلام مزعجة وهذه ربما تؤدي إلى إجهاد نفسي والذي كثيرا ما ينتهي باكتئاب نفسي.

واليكم افضل الأغذية لتقوية الأعصاب :-

1- الكبدة : غنية بفيتامينات ب6 وب12 اللازم والمفيد لتصنيع الموصلات العصبية وتقويتها ، كما أنها تحتوي على جمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي على أداء وظيفته بشكل جيد .

2- الخس : مفيد لتهدئة وتقوية الأعصاب بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين ب وفيتامين ه ، وكذلك الماغنسيوم والكالسيوم ، وهو يعمل على تخليص الجسم من الاجهاد والقلق مما يعالج التوتر العصبي .

3- البيض : يفيد البيض في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه لما يحتويه من فيتامين ب ، وأيضا مادة الكولين المنظمة لعمل الدماغ والجهاز العصبي .

4- السمك : يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة أوميجا 3 و6 وهما ضروريان لنمو الخلايا العصبية ، وقيامها بوظيفتها في توصيل الاشارات العصبية للعضلات وتنفيذها لها بشكل منضبط ، وقد لوحظ تأثير تناول السمك على قدرة التعلم والادراك بشكل كبير .


5- الموز : كنز لصحة الدماغ والجهاز العصبي ، لما يحتويه من بوتاسيوم بنسبة عالية تقوي الأعصاب ، وفيتامينات ب6 وب12 أيضا ، كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة التربتوفان وهي حمض اميني هام يساعد على انتاج السيروتونين المهمة للدماغ والخلايا العصبية .


6- الفراولة : تعمل على الحد من تدهور وظائف الجهاز العصبي والدماغ ، فتحمي الأنسجة من التدهور لما تحتويه من كم مناسب من اليود الذي يعمل على تحسين سير الاشارات العصبية في الخلايا العصبية .


7- الكيوي : يحتوي على البوتاسيوم المفيد في سلامة وتقوية الجهاز العصبي ، كما يحتوي على مادة السيروتونين التي تهدئ الجهاز العصبي وتخفف الاضطرابات والتوتر كما أنها تساعد على النوم .


8- التمر : غني بالسكريات سريعة الامتصاص المفيدة لتحسين أداء الدماغ والخلايا العصبية ، وفيتامين ب الذي يحافظ ويقوي الجهاز العصبي ويعالج التوتر .

9- العدس : من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي ، كما أنه يعالج الأمراض العضوية الناتجة عن ضعف الأعصاب والتوتر مثل التهاب القولون العصبي ، وبفضل تناول العدس بقشوره للفائدة العلاجية الكبيرة لها .

10- اللحوم الحمراء : تحتوي على مادة الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز المفيد في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه ، كما تحتوي على فيتامينات ب المتعددة المقوية للأعصاب .
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
بالصورة نظف جهازك نظافة راقية من كل مايثقل جهازك ويجعله ثقيلا ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 25-06-2011 05:13 PM
بالصورة نظف جهازك من الملفات الغير ضروية حنى يكون جهازك مثالي ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 1 28-03-2011 10:07 PM
بالصورة نظف جهازك من الفيروسات وملفات التجسس القاتلة لاتدع جهازك بالخطر ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 18-01-2009 08:54 PM
بالصورة سرع من جهازك بالغاء تجزئة الاقراص.. دعوة لااعادة جهازك لريعان الشباب ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 14-09-2008 02:26 AM
بالصورة شرح اداة تنظيف جهازك من كل ملفات ومخالفات الانترنت.. سرع جهازك ys3dsba7k منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 3 25-06-2008 04:41 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:33 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net