المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر الأدبية والشعرية > مرافئ مبعثرة

مرافئ مبعثرة همسات نقشت بداخلنا شعوراً رقيقا.. بينما كنا نطوف أرجاء عالم الإنترنت
.+[المنقول فقط]+.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديمة 27-06-2003, 10:29 PM   #21 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي الأخت العـزيزة الشـارقـة

نعم ! قـائـل القصيدة هـو الدكتور المبـدع عبدالرحمن العشمـاوي
أشكرك على التعـريف به و بمـؤلـفـاته



أما برنامج " وهـج المشـاعر " في قنـاة المجـد فهـو حـقـًا برنامج رائـع لمختـارات من شعـر شعـراء وشـاعرات يمتـعنـا الدكتور العشماوي بأبياتهم إلقـاءً وشرحـًا و معـنى

الشـارقة !
إليـك : أحسبك - من اليـوم - جليستي وأنـا أتـابـع " وهـج المشاعـر "


ولمن أراد متـابعـة برنامج وهـج المشـاعر :
يعرض يوم السبت : 9:30 مسـاءً تـوقيت مكة ، ويـعـاد ظهـر الأحـد

ولمن أراد المـزيد من برامج قنـاة المجـد هنـا :
http://www.almajd.tv

ونبقـى ننتـظـر مشاركـًا في حـل المسابـقـة


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 26-07-2003, 12:36 PM   #22 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة للقصيدة التي عرضتها الأخت "الشارقة" فهي للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .
مناسبة الأبيات :

قال الطبرسي (رحمه الله): لما قدم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) المدينة من الحديبية مكث بها عشرين ليلة، ثم خرج منها غازياً إلى خيبر.

خيبر اسم منطقة تبعد عن المدينة المنورة ساعات، وهي عبارة عن حصون وقلاع محصنة، كانت اليهود تسكنها يومذاك، فلما وصل النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى خيبر، واستعد للقتال واصطف العسكران، خرج رجل من المسلمين اسمه: عامر بن الأكوع يبارز رجلاً من اليهود اسمه مرحب، وكان مرحب يرتجز ويقول:

قد علمت خيبر أني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب

فأجابه عامر:

قــد عـلمت خيبر أني عامر شاكي السلاح بطل مغامر

فتضاربا بالسيف، فوقع سيف عامر على ركبته فمات منه.

وحاصر النبي تلك الحصون خمساً وعشرين يوماً، ثم أعطى رايته أبا بكر وقيل: أعطى الراية إلى عمر بن الخطاب أولاً فنهض ونهض معه المسلمون فلقوا أهل خيبر فرجعوا.

وأعطى الراية أبا بكر في اليوم الثاني فذهب مع المسلمين فرجع يجبِّن أصحابه ويجبنونه، فلما علم النبي ذلك قال: لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار، لا يرجع حتى يفتح الله على يديه.

فبات الناس يتفكرون حول الرجل الموصوف بهذا الصفات، المقصود بكلام رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وكان علي غائباً في تلك الغزوة، وما كان الناس يحسبونه المقصود بكلام النبي، حتى قال بعضهم: أما علي فقد كُفيتموه فإنه أرمد لا يبصر موضع قدمه.

بل كان كل منهم يرجو أن يعطى الراية، وأصبح الصباح وخرج رسول الله (صلّى الله عليه وآله) بالراية، وأقبل الناس إلى النبي ليعرفوا الرجل الذي يستحق أن يكون حاملاً لراية الإسلام وفاتحاً لحصون اليهود؟ فقال النبي (صلّى الله عليه وآله): أين علي بن أبي طالب؟ فقيل: هو يشتكي عينيه، فقال: أرسلوا إليه.

فجاءوا به على بغلة وعينه معصوبة بخرقة، فأخذ سلمة بن الأكوع بيده وأتى به إلى النبي (صلّى الله عليه وآله) فقال النبي: ما تشتكي يا علي؟ قال: رمد ما أبصر معه، وصداع برأسي.

فقال النبي: اجلس وضع رأسك على فخذي.

ففعل علي ذلك، فدعا له النبي (صلّى الله عليه وآله) وتفل في يده فمسح بها على عينيه ورأسه فانفتحت عيناه وسكن ما كان يجده من الصداع وقال النبي: اللهم قِهِ الحر والبرد.

وأعطاه الراية وكانت بيضاء فقال له: خذ الراية وامض بها، فجبرائيل معك، والنصر أمامك والرعب مبثوث في صدور القوم، واعلم يا علي أنهم يجدون في كتابهم: أن الذي يدمر عليهم اسمه: (إيليا) فإذا لقيتهم فقل: أنا علي، فإنهم يخذلون إن شاء الله.

فأقبل علي بن أبي طالب بالراية يهرول بها ولحقه الناس فركز رمحه قريباً من الحصن، وأشرف عليه حبر من الأحبار فقال: من أنت؟ فقال: أنا علي بن أبي طالب.

فقال اليهودي: غُلبتم وما أُنزل على موسى ـ أي غلبتم قسماً بالتوراة التي نزلت على موسى (عليه السلام) ـ.

فخرج إليه مرحب في عامة اليهود، وعليه مغفرة وحجر قد ثقبه مثل البيضة على أُم رأسه وهو يرتجز ويقول:

قــــد عـلمت خيبر أنـــي مرحب شاكي السلاح بطل مجرب

أطعن أحياناً وحيناً أضرب

فقال علي (عليه السلام):

أنا الذي سمتنـــي أمـــي حيــدرة ضرغام آجام وليث قسورة

على الأعادي مثل ريح صرصرة أكيلكم بالسيف كيل السندرة


فلما سمع مرحب منه ذلك هرب ولم يقف، خوفاً مما حذرته منه ظئره .


أختكم : مرايم

التعديل الأخير كان بواسطة نبضات رؤى; 26-07-2003 الساعة 12:39 PM.
 
قديمة 26-07-2003, 12:53 PM   #23 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

القصيدة المطلوب معرفة قائلها هي :


أخي أنت حرٌ وراء السدود ** أخي أنت حرٌ بتلك القيود

إذا كنت بالله مستعصما ** فماذا يضيرك كيد العبيد

أخي ستبيد جيوش الظلام ** و يشرق في الكون فجر جديد

فأطلق لروحك إشراقها ** ترى الفجر يرمقنا من بعيد



أخي إنني ما سئمت الكفاح ** و لا أنا أقيت عني السلاح

و إن طوقتني جيوشُ الظلام ** فإني على ثقة ... بالصباح

و إني على ثقة من طريقي ** إلى الله رب السنا و الشروق

فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي ** فإني أمين لعهدي الوثيق




أختكم : مرايم
 
قديمة 26-07-2003, 01:52 PM   #24 (permalink)
.+[ متميز فــذ ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2003
المشاركات: 261
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond reputeالدباني has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الدباني غير متصل
افتراضي

لا إلا كما قال المثل القديم:

لقد وريت بكم زنادي

لاتزال كلماتنا قناديل خضراء تنير واقعكم مابقيت فيها جذوة الفتيل مشتعلةمتوهجة

aldabany@hotmail.com
 
قديمة 05-07-2004, 02:49 AM   #25 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعـود بحنين للشعـر والشعـراء ، نعـود بـوُدٍّ وشوق للمشاركات الجميلة وأصحابهـا ، علـّنـا نلتقي بهم ثانية على مـائدة الشعـر

هي دعـوة وشكر لمن شاركنـا في المسابقة ، ودعوة حضور وتشريف للأخوة والأخوات الذين لم يشاركونـا ..

سأعيد قصيدة مرايم الأخيرة كاملة


أخي أنت حرٌ وراء السدود .. أخي أنت حرٌ بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصما .. فماذا يضيرك كيد العبيد

أخي ستبيد جيوش الظلام .. و يشرق في الكون فجر جديد
فأطلق لروحك إشراقها .. ترى الفجر يرمقنا من بعيد

أخي قد أصابك سهم ذليل .. و غدرا رماك ذراعٌ كليل
ستُبترُ يوما فصبر جميل .. و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود

أخي قد سرت من يديك الدماء .. أبت أن تُشلّ بقيد الإماء
سترفعُ قُربانها ... للسماء .. مخضبة بدماء الخلود

أخي هل تُراك سئمت الكفاح .. و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح .. و يرفع راياتها من جديد

أخي هل سمعت أنين التراب .. تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب
تُمَزقُ أحشاءه بالحراب .. و تصفعهُ و هو صلب عنيد

أخي إنني اليوم صلب المراس .. أدُك صخور الجبال الرواس
غدا سأشيح بفأس الخلاص .. رءوس الأفاعي إلى أن تبيد

أخي إن ذرفت علىّ الدموع .. و بللّت قبري بها في خشوع
فأوقد لهم من رفاتي الشموع .. و سيروا بها نحو مجد تليد

أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا .. فروْضاتُ ربي أعدت لنا
و أطيارُها رفرفت حولنا .. فطوبى لنا في ديار الخلود

أخي إنني ما سئمت الكفاح .. و لا أنا أقيت عني السلاح
و إن طوقتني جيوشُ الظلام .. فإني على ثقة ... بالصباح

و إني على ثقة من طريقي .. إلى الله رب السنا و الشروق
فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي .. فإني أمين لعهدي الوثيق

أخي أخذوك على إثرنا .. وفوج على إثر فجرٍ جديد
فإن أنا مُتّ فإني شهيد .. و أنت ستمضي بنصر جديد

قد اختارنا الله ف دعوته .. و إنا سنمضي على سُنته
فمنا الذين قضوا نحبهم .. ومنا الحفيظ على ذِمته

أخي فامض لا تلتفت للوراء .. طريقك قد خضبته الدماء
و لا تلتفت ههنا أو هناك .. و لا تتطلع لغير السماء

فلسنا بطير مهيض الجناح .. و لن نستذل .. و لن نستباح
و إني لأسمع صوت الدماء .. قويا ينادي الكفاحَ الكفاح

سأثأرُ لكن لربٍ و دين .. و أمضي على سنتي في يقين
فإما إلى النصر فوق الأنام .. وإما إلى الله في الخالدين


صاحب القصيدة هـو صاحب الظـلال أو " في ظلال القرآن " سيد قطب نحسبه شهيدًا والله حسيبه

من أقوال سيد قطب :

إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله


ولمَـن أراد مـوقع سيّـد قطب


ونعـود بقصيدة جديدة رائعـة تنتظـرهـا من يكتشف قـائلهـا


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 05-07-2004, 03:20 AM   #26 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي مشاركة: مسـابـقـة أدبيـة : مَن القـائـل ؟

لا تعذليـه فـإن العـذل يولعـه = قد قلت حقاً ولكن ليس يسمعـه
جاوزت في لومـه حداً أضرّ بـه = من حيث قدرت أن اللوم ينفعـه
فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاً = عن عنفه فهو مضنى القلب موجعه
قد كان مضطلعاً بالخطب يحملـه = فضيّقت بخطوب البين أضلعـه
يكفيـه من لوعة التفنيـد أن لـه = من النوى كل يوم مـا يروعـه
ما آب مـن سفـر إلا وأزعجـه = رأى إلى سفر بالعـزم يجمعـه
كأنمـا هو مـن حـلّ ومرتحل = مـوكل بفضـاء الله يـذرعـه
إذا الزماع أراه في الرحيل غنى = ولو إلى السند أضحى وهو يزمعه
تأبى المطـامـع إلا أن تجشّمـه = للرزق كداً وكم ممـن يودعـه
وما مجـاهدة الإنسـان توصلـه = رزقاً ولا دعة الإنسان تقطعـه
والله قسّم بيـن الخلـق رزقهـمُ = لم يخلق الله مخلوقـاً يضيّعـه
لكنهم ملئوا حرصاً فلسـت ترى = مسترزقـاً وسوى الغايات يقنعه
والسعي في الرزق والأرزاق قد قسمت = بغي ألا أن بغي المرء يصرعه
والدهر يعطي الفتى ما ليس يطلبه = يومـاً ويمنعه من حيث يطمعه
استودع الله في بغداد لي قمـراً = بالكرخ من فلك الأزرار مطلعه
ودعتـه وبـودي لـو يودعنـي = صفو الحياة وأنـي لا أودعـه
وكـم تشفّـع أنـي لا أفارقـه = وللضـرورات حـال لا تشفعه
وكم تشبّث بي يوم الرحيل ضحى = وأدمعـي مستهـلات وأدمعـه
لا أكذب الله ثوب العذر منخـرق = عنـي بفرقتـه لكـن أرقعـه
أني أوسع عـذري فـي جنايتـه = بالبيـن عنه وقلبي لا يوسعـه
أعطيت ملكاً فلم أحسن سياستـه = كذاك من لا يسوس الملك يخلعه
ومن غدا لابساً ثوب النعيـم بـلا = شكر الإله فعنـه الله ينزعـه
اعتضت عن وجه خلّني بعد فرقته = كأساً أجرع منها ما أجرَّعـه
كم قائل لي ذنب البين قلـت لـه = الذنب والله ذنبي لست أدفعـه
هلا أقمت فكان الرشـد أجمعـه = لو أنني يوم بان الرشد اتبعـه
إني لأقطـع أيامـي وأنفـذهـا = بحسرة منه في قلبـي تقطعـه
بمن إذا هجع النّوام بـت لــه = بلوعـة منه ليلي لست أهجعه
لا يطمئن لجنبي مضجع وكـذا = لا يطمئن له مذ بنت مضجعه
ما كنت أحسب أن الدهر يفجعني = به ولا أن بـي الأيام تفجعـه
حتى جرى الدهر فيما بيننا بيـد = عسراء تمنعني حظي وتمنعه
بالله يا منزل القصف الذي درست = آثاره وعفت مذ غبت أربعـه
هل الزمان معيـد فيـك لذتنـا = أم الليالـي التي أمضته ترجعه
في ذمة الله من أصبحت منزلـه = وجاد غيث على مغداك يمرعه
مـن عنده ليَ عهد لا يضيعــه = كما له عهد صدق لا أضيعـه
ومن يصدّع قلبـي ذكـره وإذا = جرى على قلبه ذكري يصدّعـه
لأصبـرنّ لـدهـر لا يمتعنـي = بـه ولا بـيَ في حـال يمتعه
علماً بأن اصطباري معقب فرجاً = وأضيق الأمر إن فكرت أوسعه
علّ الليالي التي أضنت بفرقتنـا = جسمي ستجمعني يوماً وتجمعه
وإن تنـل أحداً منـا منيَتــه = فما الذي بقضـاء الله يصنعـه

من أروع القـصـائد .. قصيدة " لا تعـذليـه " .. تــُرى .. مَن قـائلهـا !!؟


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 06-07-2004, 12:23 AM   #27 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي مشاركة: مسـابـقـة أدبيـة : مَن القـائـل ؟

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

من روائع الشعر ما أنشده ابن زريق البغدادي الذي ودع زوجته في بغداد وسافر إلى الأندلس لفاقة أصابته، وقد كانت قبل وفاته ومطلعها :

لا تـعـذلـيـه فــإن الـعــــذل يولـعـه=قد قلـت حقـاً ولكـن ليـس يسمعـه

[align=center]( .. ابن زريق البغدادي .. )[/align]

[align=justify]هو الذي خلد لنا رحلة من نوع آخر، عكسها في صورة فريدة من صور الشعر العربي الجميل، ورغم قوة هذه القصيدة، وشدة معاناة قائلها، إلا أنه لم يعثر لهذا الرحالة على أي أثر آخر غير هذه القصيدة التي وجدت عند رأسه بعد وفاته، حيث صور فيها هذا المشهد الوداعي بلوعة الراحل، وندم المفجوع على ترك الحبيبة والوطن في سبيل هدف غامض يتأرجح بين البحث عن الرزق والمغامرة الاكتشافية .

إنه أبو الحسن علي بن زريق البغدادي، صاحب الطموح الذي لا يقف عند حد معين، وقد أدى به ذلك إلى ملاحقة هذا الطموح من أجل الحصول على السعادة، ولم يدرك أن الأيام مليئة بالمتغيرات .

كان لهذا الشاعر ابنة عم أحبها حباً شديداً، وكان يعيش معها في حياة زوجية شبه مستقرة، وكانت ترى فيه هذا الطموح الكبير، لكنها لا تهتم بذلك بقدر اهتمامها ببقائه معها، وكثيراً ما كانت تثنيه عن عزمه على الترحال والسفر، لكنه ترك لطموحه أن يحدد مساره، فقرر أن يخاطر بجسمه، ويتحمل عناء فراقها، وأن يصل إلى ما يريد، حيث ارتحل من بغداد إلى أقصى المغرب قاصداً عبدالرحمن الأندلسي في الأندلس، حيث مدحه فأعطاه عطاءً قليلاً، لم يرض طموحه، فقال ـ ابن رزيق ـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون، سلكت القفار والبحار إلى هذا الرجل وهذا عطاؤه " ، ثم تذكر ابنة عمه وما بينهما من بعد المسافة، مع ضيق ذات اليد، فأصيب بصدمة أجبرته على البقاء في خان وحيداً يصارع آلامه وأحلامه، إلى أن مات دون أن يعلم بذلك أحد .[/align]

[align=center]أختكم : مرايم[/align]

 
قديمة 06-07-2004, 11:39 PM   #28 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي العـزيزة .. مـرايم

نعم .. شـاعـر القصيدة .. هـو ابن زريق

جزاكِ الله خيرًا على التعـريف بالشاعـر .. لكنكِ لم ترفقي قصيدة جديدة تمتعينـا بهـا .. لنبحث عن قـائلهـا !

في إنتظـار القصيدة الجديدة .. فـعـجِّـلي ولا تتأخـري !


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
قديمة 07-07-2004, 12:06 AM   #29 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
المشاركات: 2,312
معلومات إضافية
السمعة: 3106
المستوى: نبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond reputeنبضات رؤى has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: نبضات رؤى غير متصل
افتراضي مشاركة: مسـابـقـة أدبيـة : مَن القـائـل ؟

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

هل من يجيب إذا دعوت الداعي=ويعي الخطاب وأين مني الواعي؟
ذهب الرجال وخلفوا أشباههم=والماء يخلفه سراب القاع
كم ذا أنادي غير مسموع الندا=وأحث للإصلاح غير مطاع
أبني الكرام السابقين إلى العلا=هل فيكم مستجمع لدفاع؟
هل فيكم من يختشى أو يرتجى=لجلاد سيف أو جدال يراع؟
ضيعتم الإسلام شر إضاعة=علمت فضعتم بعد شر ضياع
يا أمة ذهب الخمول بمجدها=هل بعد ذا الإخفاق ذكر ساع
ماتت طبائعم فلم تحسس بدا=والميت ليس يحس بالأوجاع
وعلى البلادة والجمود طبعتم=ومن المحال تغير الأطباع
كم ذا تهضمنا العدا وتسومنا=سوم العذاب ملون الأنواع
وإلى متى نمسي لأغراض العدا=غرضاً ونصبح عرضه الأطماع
فكأننا سرح بقفر سائب=مافيه من جنب ولامن راع!
يرعى ويكرع كيف شاء ولحمه=مرعى ومكرع أكلب وضباع
قد ضاع سوق المجد حتى ماله=من سائم فضلا عن المبتاع
القوم همهم الرقي وهمنا=في فرقة وقطيعة ونزاع
ساد الخلاف برأينا وتغلبت=في جمعنا الفوضى فما من راع
فبكل دار منبر وخليفه=يدعوا لبيعته على أوضاع
أو ليس مغزانا جميعا واحدا =فعلام هذا الخلف في الأتباع؟
فإلهنا وكتابنا ونبينا=وبلادنا والأصل غير مشاع
لله در عصابة قد أحرزوا=قصب السبق بحلبة الابداع
دانت لأمر الله أنفسها لذا=دانت لها الدنيا بلا استمناع
ملكوا جميع المشرقين وأخضعوا=الباغين فيها أيما أخضاع
ومشوا على البحر الخضم فما اشتكوا=بللاً بأقدام ولاأدراع
ملأى الصدور من المكارم والتقى=ومن الحطام فوارغ الأضلاع
فمن الطعام بتمرة سودا اجتزوا=وبشمله شهباً من الأدراع
هاتيك فرسان الحروب وإنما =نحن فوارس ألسن وقصاع

و بانتظار من يجيب على قائل هذه القصيدة .

أختكم : مرايم[/align]

 
قديمة 07-07-2004, 03:56 PM   #30 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Nov 2002
الإقامة: مهبط الوحي
المشاركات: 19
معلومات إضافية
السمعة: 3025
المستوى: ومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond reputeومض ونبض has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ومض ونبض غير متصل
افتراضي مشاركة: مسـابـقـة أدبيـة : مَن القـائـل ؟

[align=center]أفاضلي الأعزاء

الأبيات السابقة للشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف
وإن كانت القصيدة قد كتبت لفترة تربو على الثمانين عامًا ، فهي تصوّر أحوالاً أكثر شبهًا بما تمرّ به الأمة في الوقت الحالي .

****

وفي الحقيقة .. فإن الركض في مسافاتكم ، وفي حدود مساحات الفكر والأدب والثقافة ؛ يفتح مسامات الرئة ، ويجعلنا نستنشق أصالةً وعراقة وحبًّا وفيًّا لهذه اللغة التي ما برحت تتسيّد عربيّةً أبية .

لكم كلّ التقدير والمودة[/align]
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:05 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net