المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 28-04-2003, 12:41 PM
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الشــارقـة
المشاركات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الملبوس غير متصل
افتراضي مرض فيروس الالتهاب الرئوي الجديد ((سارس ))

هو مرض جديد ظهر في عدد من الأشخاص في كل من جنوب شرق أسيا وأمريكا وأسبانيا وعلي ضوء المعلومات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية في منتصف فبراير 2003 م


الأعراض:

معظم الأشخاص المصابين والذي تم معاينتهم ابتداء من 23/3/2003 م هم من البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 25 وحتى 50 سنة وقليل من الحالات ظهرت أيضا في الأطفال.

فترة حضانة الفيروس منذ أخذ العدوى وحتى ظهور أعراض المرض هي 7-10 يوم بعدها تظهر أعراض المرض وهي:

1. حمي شديدة "أكثر من 38 درجة"

2. رعشة وبرودة

3. أعراض أخرى مثل صداع – ألم عضلات – تعب

4. في بداية المرض يعاني بعض المرضي من أعراض تنفسية بسيطة مثل السعال والزكام

5. بعد 3 إلي 7 أيام من بداية المرض تظهر أعراض المجارى التنفسية السفلى وذلك بظهور سعال جاف غير مصحوب ببصاق كما تظهر كتمة أو ضيق في التنفس قد يؤدى إلي نقصان أوكسجين الدم.


الفحوصات الطبية:

1. أشعة أكس للصدر:

ويكون في بداية المرض طبيعي إلا أن عند ظهور أعراض المجارى التنفسية السفلي تظهر بقع التهابية موضعية قد تتحول إلى انتشار ألتهابى

2. صورة الدم:

العدد المطلق لخلايا الدم البيضاء الليمفاوية (الليمفوسايت) تكون قليلة بينما يكون العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء طبيعي أو ناقص قليلا وعند ظهور أعراض المجارى التنفسية السفلي يزداد نقص خلايا الدم البيضاء

3. فحص الكبد:

في بداية المرض يرتفع أنزيم الترانس أمنيز الكبدي وكذلك أنزيم كريايتين فوسفوكاينيز.

4. فحص الكلي:

عادة يكون طبيعي


خطورة المرض:

بينما يضل كثير من المرضى بالأعراض السابقة والتماثل للشفاء, تزداد الأعراض في مرضى آخرين وتنتهي بهم إلي الوفاة.

العلاج:

1.عدد من المضادات الحيوية وذلك لأن أعراض المرضي تنبة أيضا الالتهاب الرئوي الغير مثالي Atypical Pneumonia

2.مع مرضى آخرين تم أعطاهم مضادات الفيروس مثل ( Oseltamivir ) أو ( Ribavirin )

3. يتم إدخال المريض المستشفي ووضعة تحت العناية الصحية العادية ومراقبة حالتة.

انتشار المرض

أكثر من ألف وخمسمائة حالة وأكثر من 60 متوفيا وأكثر من ثلاثة عشر دولة هذه إحصائية هذا المرض حتى الآن والوضع قد مهيأ للمزيد وهذا الذي لا نتمناه بأذن الله

مرض " المتلازمة النفسية الحادة الشديدة " بدأ في الظهور خلال شهر نوفمبر المنصرم في جنوب الصين وظل الأمر في طي الكتمان حتى إنتقل الى هونج كونج وانتشر بطريقة وبائية مخيفة بدأت تهدد العالم بأجمعه

والمرض عبارة عن التهاب فيروسي حاد وشديد إلا أن نسبة الوفيات بين كل الحالات المصابة هو فقط 5% إلا أن هذا النسبة تظل هامة إذا تذكرنا أن المصابين ليسوا فقط كبار السن وناقصي المناعة كما في الأمراض التنفسية الأخرى ولكن من فئات الشباب ومتوسطي العمر وأي شخص ينتقل إليه المرض

وانتقاله بسهولة من شخص إلى آخر أشبه ما يكون بانتقال الزكام والأنفلونزا بالملامسة والكلام والرذاذ المنطلق من المصاب من جراء الكلام والعطاس والسعال.

وقد يبدأ المصاب بنقله قبل أن تبدأ أعراض المرض بالظهور لدية ويمكن للمصاب الواحد أن ينقل المرض إلى عشرات الأشخاص في زمن وجيز

وليس له علاج فعال حتى الآن شأنه في ذلك شأن الالتهابات الفيروسية الأخرى ولكن يمكن للأطباء تجريب بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل أمانتادين ولكن العلاج المهم للمصابين هو دعم الحالة الصحية بما تتطلبه من عناية عامة تتعلق بتعويض الأوكسجين الناقص وتروية الجسم وتخفيف الأعراض والتهوية الصناعية عند الحاجة وهما لابد من دخول المريض الى العناية المركزة لهذا الغرض ومن المهم معرفة أن المرض قد ينتقل إلى أي بلد بواسطة الأشخاص المسافرين والمملكة العربية السعودية عرض لمثل هذه الحالات خصوصا مع الحاجين والمعتمرين والنصيحة الهامة لمنع انتقال العدوى هي الحجر الصحي على المشتبه بهم والابتعاد عن المصابين ولبس الكمامات الطبية في التجمعات العامة والزحام وبالنسبة للفريق الطبي لا بد من استعمال طرق العزل التنفسي المعروفة .

وصل العدد الإجمالي حتى تاريخ اليوم (4/42003) الى 2270 حالة عدد الوفيات 97 حالة عدد البلاد 16 بلدا لم يتم التبليغ في أي دولة عربية نصحت منظمة الصحة العالمية الى عدم السفر الى هونج كونج لانها أكثر الدولة في عدد الإصابات لابد أن تهتم جميع الدول في مراقبة الوضع وملاحظة المسافرين خصوصا الى دول جنوب شرق آسيا لا يوجد تطعيم لهذا المرض لا يوجد علاج نوعي خاص به وإنما دعم حالة المريض حتى يتم شفاؤه يمكن الوقاية من المرض باتباع الإرشادات السابقة تأجيل السفر بالطائرة الى المناطق الموبوءة أو التي تقل ركابا قدموا منها مثل سنغافورة الصين هونج كونج فيتنام وحتى الفلبين وأندونيسيا.

منظمة الصحة العالمية تحذر من السفر الى هونج كونج

قالت المنظمة إن أي شخص ينوي السفر إلى هونج كونج أو إلى مقاطعة جواندونج الصينية "عليه أن يفكر في تأجيل السفر إلى أجل غير مسمى".

ويأتي هذا التصريح كصدى لنداء أطلقه رئيس منظمة الأطباء الإنجليزية البروفسور سير ليام دونالدسن والذي قال فيه إن الناس المتوجهين إلى هذه المناطق قد يكونون تحت طائلة "خطر كبير".

وجاء التحذير بعد أن أعلنت الصين أن تسعة أشخاص توفوا بسبب ضيق التنفس الشديد بمنطقة جواندونج في الشهر الماضي، الأمر الذي يجعل عدد الأشخاص المتوفين عبر أنحاء العالم ستة وسبعين شخصا.

وتقول المنظمة إن العدوى هناك لم تتم محاصرتها بعد.

ولكن مسؤولين في حكومة هونج كونج يقولون إنهم في طريق الفوز في المعركة على هذا الداء.

وقالت أيضا إن الحد من السفر التي أوصت بها المنظمة تعتبر "مفهومة". و

بلغ عدد المصابين عبر أنحاء العالم ما يزيد عن 1800 شخص، مما تسبب في سيادة المخاوف من تطبيق حالات الطوارئ.

"سارس" والعدوى

· الصين: 1190 حالة (46 ميتا)

· هونج كونج: 685 (16 ميتا)

· سنجافورة: 92 (4)

· فيتنام: 58 (4)

· كندا: 129 (6)

وتقدر المنظمة أن أربعة من المائة من الحالات تعد قاتلة، وخاصة إذا كان المصاب صاحب مرض مثل مرض السكر أو فقدان المناعة المتكسبة.

ولكنها قالت إن تسعين من المائة من الحالات ،يتم الشفاء منها في حوالي أسبوع بعد التعرض للفيروس.

انتقاد للصين

تقول منظمة الصحة العالمية إنها تدعى لأول مرة لزيارة مقاطعة جواندونج في جنوب الصين، حيث يعتقد أنها المنطقة التي ظهر فيها هذا الفيروس لأول مرة في نوفمبرتشرين الثاني.

منذ ذلك الوقت انتشر الفيروس في أكثر من عشرة بلدان، ولا يعرف لحد الساعة كيف يتم انتقال هذا المرض، إن كان عبر العطس والسعال أم أنه ينتقل بطرق أخرى.

وأضافت المنظمة إنها أطلقت التحذير من السفر لأنه لم يتم بعد التعرف على طرق العدوى في هونج كونج ولأن السياح ورجال الأعمال تعرضوا للمرض أثناء إقامتهم بهونج كونج، وعادوا إلى بلدانهم وهم مرضى.

وأردفت المنظمة تقول إن التحذير لا يشمل مناطق أخرى مثل سنجافورة وفيتنام وكندا حيث تم تطويق المرض.

وتعد هذه أول مرة منذ عشر سنوات يتم فيها التحذير من السفر إلى منطقة معينة.

وزادت المنظمة أنها تلقت دعوة لفظية لزيارة جواندونج بعد انتظار دام أسبوعا قبل السماح لها في بكين.

وقال الناطق باسم المنظمة كريس باول:"إنها ستعطي المنظمة فرصة عظيمة للتحقق من مصدر المرض".

ويأتي هذا التحذير بعد انتقادات متزايدة للصين لإبطائها في الإعلان عن هذا المرض.

وتم ربط المرض بجواندونج الشهر الماضي من طرف اختصاصيين في المنظمة قاموا بربط عدة حقائق ومعلومات عن المرض اكتشفتها الصين.

بالإضافة إلى الأشخاص الذي لقوا حتفهم أخيرا فإن الصين تقول إن 361 حالة تم اكتشافها في المقاطعة في شهر مارسآذار.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن عدة حالات تم اكتشافها مؤخرا في شانجاي ،ثاني أكبر مدينة في الصين.

في نفس الوقت قالت كندا- البلد الثاني بالنسبة للعدوى من المرض خارج آسيا- إن شخصين توفيا من المرض بمدينة تورنتو ليبلغ العدد بهذا ستة ضحايا في كندا.

خطة لحجر صحي

تم تطبيق الحجر الصحي على طائرة ركاب أمريكية في مطار بولاية كاليفورنيا، بعد أن ابلغ عدد من الركاب عن صعوبة في التنفس والذي اعتقد أنه المرض الرئوي.

وتم احتجاز الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأميركية الآتية من طوكيو لمدة ساعتين في مطار سان خوزي الدولي، ولكن لم يوجد دليل على أن الحالات كانت بسبب المرض، وسمح بعدها للركاب بمغادرة المطار.

وكإشارة على تزايد المخاوف من المرض، قامت الولايات المتحدة بتقليص عدد دبلوماسييها بهونج كونج وجوانجزو والصين كما قامت باعطاء تذاكر سفر مجانية للعاملين غير المهم بقاؤهم.

وقامت السلطات الكندية بحظر الدخول إلى المستشفيات وزيارتها كما تم تطبيق الحجر الصحي الإرادي على الآلاف من الأشخاص في اونتاريو والذي يعتقد أنهم كانوا على علاقة واتصال بالمرضى.

وفي بعض المستجدات:

· في ماليزيا: تم الإعلان عن أول حالة وفاة من المرض يوم الأربعاء.

· البرازيل: الإعلان عن أول حالة مرض يوم الأربعاء.

· سنجافورة: أعلنت الخطوط الجوية في البلاد عن تقليص عدد الرحلات بستين رحلة في الأسبوع بسبب نقص الطلب على تذاكر السفر خشية التعرض للمرض.

· تايلاندا: موت شخص من هونج كونج في المستشفى بسبب المرض يوم الثلاثاء.

· هونج كونج: أعلن مسؤولون في القطاع الصحي عن سبع وخمسين حالة جديدة من المرض، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 685 حالة و16 ميتا.

· فرنسا،الولايات المتحدة، كندا، جمهورية إيرلندا، واستراليا : قامت هذه البلدان مؤخرا بابلاغ المواطنين بأن يلغوا أو أن يفكروا مليا في السفر إلى هذه المناطق


منقول

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
قديمة 28-04-2003, 02:04 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الشــارقـة
المشاركات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الملبوس غير متصل
افتراضي

متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)

Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS)

متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) عبارة عن مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي. بدأ في الظهور خلال شهر نوفمبر 2003 في إقليم غواندونغ جنوبي الصين ثم انتقل إلى هونغ كونغ وانتشر بطريقة وبائية مخيفة إلى 25 دولة عبر المسافرين بسبب سهولة انتقاله من شخص إلى آخر. هذا الانتشار السريع يعتبر انتشار وبائي مخيف يهدد العالم بأجمعه . نسبة الوفيات بين كل الحالات المصابة هو 5% . حاليا لا يوجد له علاج فعال . وقد تم حديثا تجربة بعض اختبارات التشخيص ويعتقد بأنها مناسبة للكشف على وجود الفيروس وهي لا تزال تحت الدراسة للتأكد من دقتها.

الأعراض بصفة عامة, تبدأ متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) بحمى (ارتفاع درجة الحرارة) أكثر من 38 درجة . قد تتضمن الأعراض الأخرى الصداع , الشعور بعدم الراحة الكلي و أوجاع الجسم . يعاني بعض المصابين من أعراض تنفسية بسيطة . بعد 2 إلى 7 أيام تتطور الأعراض التنفسية بظهور سعال جاف (بدون بلغم) و صعوبة في التنفس (كتمة) . فترة حضانة الفيروس ( أي منذ التعرض للفيروس وحتى ظهور أعراض المرض) هي 7 إلى 10 أيام بعدها تظهر أعراض المرض .

طريقة الانتشار يبدو أن الطريقة الرئيسية لانتشاره من خلال الاحتكاك أو الاتصال المباشر القريب مع المصابين . تضمنت معظم حالات الإصابة بفيروس سارس الناس الذين اعتنوا أو عاشوا مع شخص مصاب بفيروس سارس , أو أنه قد تم الاتصال المباشر مع المواد الملوثة بالفيروس (مثل افرازت الجهاز التنفسي) من شخص مصاب .

الطرق المحتملة لانتشار العدوى تتضمن لمس جلد شخص آخر أو الأشياء التي تلوثت بالرذاذ المعدي ثم لمس العين , الأنف أو الفم . هذا يمكن أن يحدث عندما يقوم المريض بالسعال أو العطس وينتشر الرذاذ على جسده , أو الناس الآخرين أو الأسطح المجاورة . ومن الممكن أن ينتشر فيروس سارس بوجه عام خلال الهواء أو بطرق أخرى غير معروفة حاليا .

هل أنا معرض للخطر؟ الحالات التي تم اكتشافها نتجت بشكل رئيسي من خلال الاحتكاك أو الاتصال المباشر القريب مع المصابين ، مثل هؤلاء الذين يعيشون مع شخص مصاب ويستخدمون نفس الأدوات الشخصية ، أو أخصائيو الرعاية الصحية الذين لم يستخدموا الإجراءات المتبعة للسيطرة على الأوبئة والوقاية منها أثناء ممارسة عملهم والاهتمام بالمريض المصاب بفيروس سارس .

ما هو المسبب لمتلازمة سارس اكتشف العلماء وجود فيروس مجهول (لم يكتشف قبل انتشار المرض) من عائلة فيروسات تدعى كورونافيرس coronavirus . نظرية الكورونافيرس الجديد تعتبر السبب البارز لمتلازمة سارس ، لكن, الفيروسات الأخرى مازالت تحت التحقيق كأسباب محتملة .

توصيات للوقاية والسيطرة للأفراد الذين يرغبون في السفر للمناطق المتأثرة : ينصح من يخطط للسفر الاختياري أو الثانوي إلى الصين و هونج كونج, سنغافورة و هانوي, فيتنام تأجيل رحلاتهم حتى إشعار آخر . وقد أصدر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي أيضا إنذار لمن يرغب في السفر إلى تورونتو في كندا لإتخاذ الاحتياطات لحماية أنفسهم .

للأفراد الذين يعتقدون أنهم قد يكونوا مصابين بفيروس سارس : من يعاني من أعراض مشابهة لأعراض سارس ( حمى أكثر 38 درجة مصحوبة بسعال و / أو صعوبة في التنفس ) ينبغي أن يستشير طبيب . ولمساعدة الطبيب لإجراء التشخيص , يجب إخباره عن أي سفر حديث إلى الدول المتأثرة أو إن كان هناك اتصال مع شخص ما كان يعاني من هذه الأعراض.

لأعضاء العائلة الذين اعتنوا بشخص مصاب بسارس : يجب اتباع توصيات الوقاية والسيطرة على الأوبئة للمرضى المشتبه بإصابتهم بسارس في الأسرة . هذه الاحتياطات الأساسية يجب أن تتبع لمدة 10 أيام بعد انتهاء أعراض المرض .

لأخصائيي الرعاية الصحية : يبدو أن إصابة أخصائيو الرعاية الصحية حدثت قبل استخدام إجراءات الوقاية والسيطرة أثناء ممارسة عملهم والاهتمام بالمريض المصاب بفيروس سارس . لهذا يجب اتباع توصيات الوقاية والسيطرة على الأوبئة والخاصة بأخصائيي الرعاية الصحية .

احتياطات للوقاية والسيطرة على الإصابة بالمرض إذا اعتقدت أنك قد يكون لديك ( أو شخص ما في عائلتك ) سارس :

استشر طبيب بأسرع ما يمكن .

غط فمك و أنفك بالمنديل عند السعال أو العطس . إذا كان لديك كمامة (قناع طبي) ، البسها أثناء الاحتكاك القريب مع أناس آخرين . يمكن أن يقلل القناع عدد القطرات التي تنتشر في الهواء .

حدد أنشطتك خارج البيت أثناء هذه الفترة لمدة 10 أيام . على سبيل المثال, لا تذهب إلى العمل, المدرسة أو الأماكن العامة . في حالة عدم وجود حمى أو أعراض التنفس, فلا يوجد حاجة لأعضاء الأسرة للحد من أنشطتهم خارج البيت .

اغسل يديك كثيرًا و جيدًا, بخاصة بعد تنظيف الأنف (التمخيط) .

إذا كان ممكنا, البس قناعا طبيا أنت وأفراد أسرتك بالذات عندما يكونون حولك .

لا تتقاسم الفضيات, الفوط أو غطاء السرير مع أي شخص في بيتك حتى يتم غسلها جيدا بالصابون و الماء الساخن .

يجب تطهير الأسطح النظيفة ( كاونتر أو أسطح الطاولة, مقابض الباب, أساسيات الحمام, إلخ ) التي قد تكون تلوثت بسوائل الجسم ( العرق, اللعاب, المخاط, أو حتى القيء أو البول ) بمطهر منزلي . البس القفازات ذات الاستعمال لمرة واحدة أثناء كل أنشطة التنظيف . تخلص من القفازات ولا تعيد استخدامها .

اتبع هذه التوجيهات لمدة 10 أيام بعد انتهاء أعراض الإصابة أو الاحتكاك بمريض مصاب بسارس .

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
قديمة 16-05-2003, 03:31 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
المشاركات: 163
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: برق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond reputeبرق1 has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: برق1 غير متصل
افتراضي

أثابك الله
وجزاك عنا خيرا على ما أتحفتنا به من معلومات وافية عن مرض الساعة

{ ألا بذكر الله تطمئن القلوب }
لا إلـــــــه إلا الـلــــــــــــه
 
قديمة 21-05-2003, 09:41 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: الشــارقـة
المشاركات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond reputeالملبوس has a reputation beyond repute
الجنس:
علم الدولة:
الحالة: الملبوس غير متصل
افتراضي

لا شكر على واجب يابرق

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
"بن لادن" فيروس جديد..!! وحيدة منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 4 11-06-2005 02:49 AM
( .. فيروس جديد : دودة Sasser .. ) نبضات رؤى منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 2 05-05-2004 09:23 PM
( .. تحذير من فيروس جديد .. ) نبضات رؤى منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 1 18-01-2004 07:29 PM
تحذير من هجوم فيروس يهودي لموجه للعرب اول الغيث منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 2 24-09-2003 12:50 PM
( .. فيروس جديد احذروه !! .. ) نبضات رؤى منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 3 06-09-2003 10:15 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:21 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net