المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 09-12-2014, 01:14 PM
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Oct 2009
المشاركات: 498
معلومات إضافية
السمعة: 2503551
المستوى: زهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: زهرة الجنة غير متصل
افتراضي الانزلاق الغضروفي





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السادة أعضاء منتدى مستعمل الكثير منا يشتكى بألام أسفل الظهر والعمود الفقرى فنظرا لطبيعة الحياة فى هذه الأيام نتيجة الجلوس فترة كبيرة و بوضعية خاطئة على اللاب توب أوالكمبيوتر سواء كان بسبب طبيعة العمل أو الجلوس على الانترنت وما الى ذلك من احتياجاتنا للكمبيوتر واللاب توب أو ان كان طبيعة عمله تستدعى الجلوس لفترة طويلة مثل السائق أو الجلوس لفترة كبيرة بوضعية خاطئة للمذاكرة فمعظمنا يعانى من ألام فى العمود الفقرى و الرقبة ,
ماهو الانزلاق الغضروفي ؟
ولا يخفى على أحد أن ألام الظهر مزعجه ان لم تكن في أغلب الأحيان مدمره وحاده لدرجه أنها قد تتسبب في منع الشخص من الذهاب للعمل أو حتى القيام بالمهام المنزليه العاديه.
الانزلاق الغضروفي - منتدى مستعمل - مستعمل



الانزلاق الغضروفي :
هو فتق لمحتوى القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري وذلك بسبب ضعف في الإطار المحيط بهذه المادة وزيادة الضغط على الفقرات ويتكون هذا الإطار من الألياف فيحدث بروز ونتوء للمادة الهلامية والتي تسبب ضغطا على الأعصاب المقابلة لها والتي تسبب الشعور بالألم والتنميل بالساقين أو الذراعين.


الأشخاص الأكثر عرضة بالأصابة بالانزلاق الغضروفي:
الأشخاص المعتادون على حمل الأشياء الثقيلة منذ الصغر .
السائقون بسبب وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة.
التقدم في العمر يجعل فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي أكثر لجفاف المادة الهلامية ف القرص الغضروفي .
الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن يسبب ذلك ضغطا علي الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري مما قد يؤدي إلي الأصابة بالانزلاق الغضروفي

اسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي:
ضعف في عضلات الظهر والعنق مما قد يؤدي إلى الانزلاق الغضروفي وهذا الضعف قد يكون ناتج عن عامل وراثي أوعدم ممارسة الرياضة وتمارين تقوية عضلات الظهر والعنق .
انفتاق القرص المحيط بالغضروف عن طريق ضغط زائد علي الفقرات أو في الحوادث مثل :- حوادث التصادم والتي قد تؤدي إلي تمزق هذا الأطار وتسرب المادة الهلامية إلي القناة الشوكية للضغط علي الأعصاب .
التقدم في العمر يؤدي إلي جفاف الأقراص الغضروفية بين الفقرات من المادة الهلامية .
الوضعيات الخاطئة في الجلوس .
حمل الأشياء ثقيلة وبوضع خاطئ يؤدي إلي أزدياد الضغط علي الأقراص الغضروفية.
ضعف في بناء الغضروف أو الأطار الليفي الذي يحيط به أو الأربطة الداعمة للغضروف نفسه.

قد تتسبب العوامل الوراثية في الأصابة بالأنزلاق الغضروفي مثل:
وراثة ضعف عضلات الظهر والعنق
وراثة صفة ضعف القرص الغضروفي والأطار الليفي المحيط به مما قد يكون سببا في الأصابة بالانزلاق الغضروفي


أنواع الانزلاق الغضروفي:
1- الانزلاق الغضروفي العنقي.
2- الانزلاق الغضروفي الصدري.
3- الانزلاق الغضروفي القطني.

موقع الإنزلاق
غالبية حالات فتق القرص الفقري يحدث في المنطقة القطنية أي منطقة البطن (95% بين الفقرة الرابعة والخامسة أو الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية الأولى). ثاني المواقع الأكثر شيوعا هو منطقة الرقبة (بين الفقارات العنقية الخامسة والسادسة والسابعة). أما المنطقة الصدرية فهي تمثل فقط 0.15% إلى 4.0% من الحالات.

التشخيص
يتم التشخيص من قبل الطبيب استنادا إلى تاريخ المرض وإلى الأعراض ثم الكشف الطبي. كما يمكن إجراء بعض الاختبارات لتأكيد أو استبعاد الأسباب الأخرى للأعراض مثل الانزلاق الفقاري وتآكل الفقارات والأورام... إلخ وذلك لتقييم فعالية خيارات العلاج المحتملة.

من الاختبارات التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير النخاع، والاختبارات العصبية (Electromyograms) وهي دراسة التوصيل العصبي وقياس مدى حركة النبضات الكهربائية على طول الأنسجة العصبية مما يساعد في تحديد مكان وجود تلف الأعصاب.

العلاج
في معظم الحالات فإن فتق القرص الفقري لا يتطلب عملية جراحية، وقد وجدت دراسة علمية أجريت على مرضى يعانون من انزلاق غضروفي في الفقارات العجزية مما يتسبب عنه ما يعرف ب"عرق النسا"، أنه بعد 12 أسبوعا أظهر 73% من المرضى تحسنا كبيرا من دون الحاجة لتدخل جراحي.

ويتكون العلاج الأولي عادة من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والمسكنات، ولكن استخدام هذه الأدوية على المدى الطويل لدى المرضى الذين يعانون من آلام الظهر المستمرة ينتج عنه أعراض جانبية تؤثر على القلب والأوعية الدموية وعلى الجهاز الهضمي.

والبديل لذلك غالبا هو حقن الكورتيزون في العمود الفقري في المواضع المتاخمة لمكان الألم وهو ما قد يؤدي إلى بعض التحسن في ألم الفقارات القطنية والعجزية.
"التمارين تساعد على تقوية العضلات مما يدعم استقرار العمود الفقري، لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل ممارسة أو استئناف الأنشطة القوية مثل الركض أو التنس"
واليك تمارين مهمة أثناء العمل للحفاظ على العمود الفقرى, و الوقاية من آلام الظهر



وبعض المناهج العلاجية الأخرى تشمل إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، وعقاقير مضادة للاكتئاب. كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة وعلى نحو تدريجي بالتزامن مع تناول مضادات الالتهاب قد يكون مفيدا في العلاج.
الوقاية هل من الممكن انزلاق الغضروف؟
للمساعدة على منع انزلاق القرص الغضروفي يمكن القيام بالآتي:
التمارين، إذ إن تعزيز العضلات الأساسية يساعد على استقرار ودعم العمود الفقري، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل ممارسة أو استئناف الأنشطة العالية التأثير مثل الركض أو التنس.
الحفاظ على وضعية سليمة للجسم، إذ يقلل من الضغط على العمود الفقري والأقراص مثل الحفاظ على الظهر في وضع مستقيم خاصة عند الجلوس لفترات طويلة، ورفع الأشياء الثقيلة بشكل صحيح مما يجعل على الساقين وليس الظهر القيام بمعظم العمل.
الحفاظ على وزن صحي، إذ إن الوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على العمود الفقري والأقراص، مما يجعلها أكثر عرضة للفتق
دراسات وابحاث :
أظهرت الدراسات الامريكية أن عوامل الخطر التي تؤدي إلى تراجع الغضروف تشمل الشيخوخة مع انحطاط يرتبط بها وفقدان مرونة الغضروف والهياكل الداعمة ، إصابة من رفع غير لائق ، خاصة إذا كان مصحوبا بالتواء ، وادت الابحاث ان كثير من الناس يعانون من أعراض فتق الغضروف ، وغالبية الناس الذين لديهم فتق الأقراص لا تحتاج إلى عملية جراحية .
والسلام عليكم ورحمة الله وحفظكم الله من كل سوء
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:46 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net