المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 29-03-2003, 06:31 PM
.+[ متميز رائــد]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2003
المشاركات: 208
معلومات إضافية
السمعة: 3004
المستوى: الراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond reputeالراقية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الراقية غير متصل
افتراضي أقرأ..لماذا العراق؟

أقرأ...لماذا العراق؟؟

أدعوكم لقراءة مقال اليوم لعضو مجموعة " البحرينيون" .. الأستاذ عدنان بومطيع .. و هو كاتب بحريني في جريدة الأيام البحرينية ، و أستاذ الصحافة و الإعلام بجامعة البحرين - مملكة البحرين، و حاليا يحضّر لنيل درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات البريطانية.

خالد الخياط
الحد - مملكة البحرين

إقرأ ـ لماذا العراق؟
عدنان بومطيع ـ بريطانيا
ananjasi@hotmail.com

اكثر من هدف استراتيجي دفع امريكا الي هذه المغامرة العسكرية الكبيرة في العراق.
فقد تلاقت في العراق مصالح کلوبيات ضاغطة داخل الولايات المتحدة.
فاليمين المسيحي المتطرف ينظر الي العراق علي انها ارض مقدسة، والي دجلة والفرات كأنهار للتعميد.. ولوبي السلاح وجد في الساحة العراقية معملا نموذجيا لتجريب السلاح المتطور الذي كان معدا لمواجهات شاملة مع الاتحاد السوفييتي المنهار.
كما ان اللوبي الصهيوني وجد في حرب العراق خدمة مجانية لتحطيم قوة عربية ما زالت مصدر قلق لنمو واستقرار اسرائيل. اضافة الي لوبي (الاعلام) الذي يريد اخبارا ملتهبة لتسيير الآلة الاعلامية الهائلة. وهذا لا يكون الا بخلق عدو للامريكيين ثم بافتعال حرب ضده كي يكون المشاهد متابعا للاخبار وملتصقا بشاشة التلفزيون.
ثم يأتي النفط كعامل مغرٍ واساسي، وكجائزة لا يمكن التردد في اقتناصها بالسيطرة المباشرة علي احتياطات العراق منه. سبب استراتيجي اخر ومهم وهو فشل الكيان الصهيوني علي مدي خمسين عاما من الدعم المالي والعسكري المتواصل في ترويض نفسية العرب تجاه فلسطين.
اذ بعد هذه الجهود الجبارة في اقامة الكيان الغاصب ما زالت القدس في ضمير الشعوب العربية. بل ازدادت القضية توهجا مع تزايد الوحشية الشارونية في قمع الانتفاضة. ولهذا فقد جاءت امريكا هي بنفسها لتتولي اذلال العرب واحتلال أعز بلادهم فتكون الهزيمة مضاعفة في العراق كما هي في فلسطين. ان الخوف الامريكي حقيقي وواضح من تنامي الشعور الاسلامي الخاص بقضية القدس.

فالقضية عقائدية بالدرجة الاولي وليست سياسية ولهذا نجد الانهماك الاسرائيلي في ضرب واغتيال قيادات حماس والجهاد هو ذاته السبب في الضربة الوحشية القاسية التي وجهتها امريكا في بداية الحرب ضد معسكرات انصار الاسلام والجماعة الاسلامية (الاخوان المسلمون) في كردستان في ثاني ايام الحرب الحالية.
ويلاحظ ان تصريحات المسئولين الامريكيين تتحدث عن استهداف سوريا بعد العراق، وذلك لتصفية وجود حماس والجهاد من علي اراضيها.
ومن هنا نفهم سبب الاصرار الامريكي والصهيوني علي تنصيب محمود عباس ابو مازن رئيسا لوزراء فلسطين. فالرجل معروف بعدائه الشديد لحركتي حماس والجهاد وتعيينه في هذا المكان وبصلاحيات واسعة كي يكون اداة قمع اسرائيلية ضد الحركتين.
في ظل هذه الاندفاعة الامريكية ضد العراق لا ننسَ سببا نفسيا تعاني منه ادارة بوش، وجعل من ضرب العراق أمرا لا بد منه. وهو النصر الباهت في افغانستان فرغم ضخامة الاساطيل وانهيار طالبان وتفتيت القاعدة الا ان كل ذلك لم يشف رعب سبتمبر.

والانكي من ذلك فان طالبان والقاعدة تشنان حربا استنزافية تجلت معالمها واضحة في الضربات الصاروخية ضد القواعد الامريكية داخل افغانستان وذلك في اليوم الذي انطلقت فيه الحرب علي العراق. هل تستطيع الولايات المتحدة وبريطانيا تحقيق كل هذه الاهداف؟؟ الايام الاولي من الحرب لا تشجع علي ذلك.
فقد برزت قضايا لم تكن في حسبان المخطط الامريكي. موقف تركيا، والخلافات الكردية، ثم تلك المقاومة الشعبية الشرسة المنطلقة من وحدة وطنية عراقية قلبت مسار الحرب. وربما وضعت المشروع الامريكي علي كف عفريت. ومن يدري فلعل العراق الضعيف والمحاصر يكون لامريكا كما كانت افغانستان للاتحاد السوفييتي، سببا في انهيار امبراطورية متغطرسة تحكمها ادارة حاقدة بقيادة شخص بليد.
http://www.alayam.com/pdf/Page12.pdf

قديمة 30-03-2003, 12:42 AM   #2 (permalink)
إدارة الموقع
المراقبة العامة للمنابر

 
tab
صورة 'شروق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: هي وجهتي لمَلاذ الـرُّوح [ الشارقة ]
المشاركات: 13,608
معلومات إضافية
السمعة: 83488875
المستوى: شروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond reputeشروق has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: شروق غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
" اللهم لك الحمد ".. دومـًا و أبـدا
افتراضي الأخت الكريمة .. الراقـية

جزاك الله خيرًا على مقال شـامل أعطى الاسباب مداهـا ..

نعم ! هذه الحقيقة .. وهـذه هي الأسباب ..

ولكن لي إضافة وهي أن فشل أمريكا في حرب أفغانستان - بعد الضربة القاصمة لها في 11 سبتمبر - وأهم سبب هنا هو فشلهـا في الوصول الى الهدف الأول لهـا والمتهم الأول والمطلوب الأول في قائمتهم ، وعجزهـا أمام شعبها في التخلص ممن كان سببـًا لأكبر فضيحة لها ( تدمير برجي التجارة العالمي) بعد كل ذلك أرادت أمريكا أن تمتص غضب الشعب بالانتـقـام من الأبرياء ، وتصوير أعمالهـا على أنها بطولة !!

لذا وجهت الدور الآخر للعـراق لتلعب نفس البطولة - مع عدم تجاهل بقـية الاسباب - لتـقـنع شعبها أنها منتصرة خلال أيام !!
وبعدهـا انـقـلب السحر على الساحر ، فهـزماتها والقـتلى منهم أكثر مما توقـعـوه بالإضافة الى أن كثير من الشعب الأمريكي خرج مناهضـًا للحرب !

بارك الله في كاتب المقال ، وجزى الله خيرًا ناقـل المقال !

ونـنـتـظر المزيد من قـولك أو منقـولك


اللهم انى استودعـك وطـني .. رجاله و شبابه .. نساءه و فتياته .. وأطفاله
اللهم إنى أستودعـك أمنـَه و أمانـَه و أرزاق أهـله
فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائـع
و أنت خير الحافـظين
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
لماذا ؟؟ أسأل نفسك لماذا؟ الراقية المنبر الإسلامي 4 20-04-2007 03:22 PM
لبيك يا أرض العراق بدر الدجى منبر الصوتيات والمرئيات 0 22-04-2005 09:58 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net