المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 23-11-2014, 02:06 PM
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Oct 2009
المشاركات: 498
معلومات إضافية
السمعة: 2503551
المستوى: زهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond reputeزهرة الجنة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: زهرة الجنة غير متصل
افتراضي ماهو ارتفاع ضغط الدم ؟وماهى أسبابه؟ وعلاجه ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السادة أعضاء منتدى مستعمل يوصف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت و كثير من الناس لا ييلقون له بالا على الرغم من خطورته فما هو ارتفاع ضغط الدم وماهو أسبابه وما العلاج ؟

و يرجع ارتفاع ضغط الدم لزيادة التوتر ، وسرعة وتيرة العصر الملئ بالتحديات التي تتطلب المزيد من الجهد وتصيب الأشخاص بالعصبية والقلق ، ولكن من الخطورة الشديدة اهمال علاج ارتفاع الضغط ، لما له من مضاعفات خطيرة على صحة القلب والدماغ ، واحتمالية الاصابة بالأزمات القلبية والجلطات ونزف الشرايين ، كما أن للضغط المرتفع آثار كبيرة على أداء كثير من أعضاء الجسم مثل الكلى والقلب ، لذا هناك بعض النصائح البسيطة التي ينصح بها الأطباء المختصين والتي يجب الالتزام بها ، مع الانتظام بتعاطي الدوية المخفضة لضغط الدم والتي يوصي بها الطبيب .


ارتفاع ضغط الدم هو :
فرط الضغط (HTN) هو حالة مرضية المزمن يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا. هذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من رقمين هما الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي، وهذا يعتمد على الضغط الحاصل والمقاس أثناء تقلص عضلة القلب ( الانقباض) أو استرخائها بين الضربات (الانبساط). يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى). يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.



ما هو ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؟

ضغط الدم هي قراءة تقاس بملليمتر زئبق (mm Hg)، ويكتب كضغط انقباضي، القوة التي يحدثها الدم ضد جدران الشرايين عند نبض القلب، والضغط الانبساطي، هو ضغط الدم بين نبضات القلب. على سبيل المثال، يتم تسجيل ضغط الدم ك-120 / 80 ملم زئبق او "120 على 80." الضغط الانقباضي هو 120 والضغط الانبساطي هو 80.
إن التحكم المثالي في ضغط الدم ربما يكون مفيدا في الحد من مخاطر تراجع الإدارك مع تقدم العمر. وقد ربط تقرير طبي أميركي بين ارتفاع ضغط الدم وتدهور وظيفة المخ لدى كبار السن أو من تجاوزوا الستين عاما مقارنة بنظرائهم الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي. .


وقد توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن ممارسة نمط معين من التأمل والاسترخاء مرتين يومياً قد يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم، الأمر الذي قد يحد من مخاطر أمراض القلب وجلطات المخ.

ان ارتفاع ضغط الدم من اشهر الامراض الحديثة الشائعه و المتعلقة بأمراض القلب و الأوعيه الدمويه و الكلى ، و يعتبر ضغط الدم مرتفعاً اذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم زئبق ، نتيجة لخلل بأحد العوامل الرئيسيه التاليه التي تتحكم في ضغط الدم و هي :

أمراض القلب و الأوعيه الدمويه في حد ذاتها كتصلب الشرايين على سبيل المثال لا الحصر.
أمراض الجهاز العصبي .
أمراض الجهاز الهرموني و الغدد الصماء .
أمرض الجهاز البولي كالفشل الكلوى.


لا تظهر اعراض ارتفاع ضغط الدم لدى اغلب الناس الذين يعانون منه، كذلك الامر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم قيما مرتفعة الى درجة تشكيلها خطرا.

عند قسم من المرضى تظهر، في مراحل المرض الاولى، اوجاع خفيفة في الراس، دوخة او نزيف من الانف بشكل يفوق العادة. لكن هذه الاعراض والعلامات تظهر عادة عندما يصل المرض مرحلة متقدمة اكثر، الى حد تشكيله خطرا على الحياة.



نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع :

1. تقليل كمية الملح في الطعام : يرتبط ارتفاع ضغط الدم بكمية الملح التي يتناولها الشخص ، إذ أن الملح يحتوي على عنصر الصوديوم المسبب لارتفاع الضغط ، لذا فمن الضروري عدم تناول كميات كبيرة من الملح ، والابتعاد عن تناول الطعام المحفوظ إذ يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الصوديوم .

2. عدم التعرض للسمنة : تلعب السمنة دورا اساسيا في ارتفاع ضغط الدم لدى الكثيرين ، وهي تعمل كعب زائد على صحة القلب وأداؤه ، لذا يجب التخلص من الوزن الزائد ، ومحاولة الوصول للوزن المثالي أو القريب منه باتباع الحميات الصحية واستشارة طبيب التغذية .

3. البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين : المشروبات الغازية تحتوي على كمية من الكافيين تضاهي الموجودة في الشاي والقهوة ، ومن المعروف دور الكافيين في ارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب شرب تلك المشروبات بحذر وكميات قليلة ، أو استبدالها بالعصائر الطبيعية والأعشاب .

4. الاقلاع عن التدخين والكحوليات : اثبتت دراسات معهد القلب والرئة دور التبغ الخطير على الأوعية الدموية والشرايين ، واحتمالية الاصابة بتصلب الشرايين ، وكذلك خطورة ادمان شرب الكحوليات على القلب والضغط .

5. المواظبة على التمرينات الرياضية : تلعب الرياضة دورا هاما في تنشيط الدورة الدموية ، والقلب ، ومنها فهي تؤثر بشكل أساسي على انتظام ضغط الدم ، ووصوله للحد المثالي ، لذا يوصي أطباء القلب بممارسة رياضة المشي أو اداء بعض التمرينات لنصف ساعة يوميا حيث أن ذلك كفيل بتخفيض ضغط الدم .

6. تناول الطعام الصحي : تعد الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الدهون المشبعة من أخطر الأطعمة على صحة القلب والشرايين ، والمسببة بشكل أِساسي لارتفاع ضغط الدم ، لذا ينصح باتباع نظام غذائي يعتمد في أكثره على تناول الخضروات ، والفاكهة ، واللحوم قليلة الدسم ، والاكثار أيضا على تناول الأسماك ، والأغذية الغنية بالبوتاسيوم .

7. الحصول على قسط كافي من النوم : يعمل النوم على استرخاء الجسم ، واستعادته الهدوء ، مع تنظيم أوقات النوم ، للحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ، إذ لوحظ ارتباط ارتفاع ضغط الدم مع عدم انتظام ساعات النوم ، أو أخذ قسط قليل من الراحة والاسترخاء .

8. شرب الأعشاب المهدئة : الاعتماد على شرب الأعشاب الطبيعية عادة محمودة ، حيث أثبتت كثير من الدراسات الطبية دور الأعشاب المهدئ للأعصاب ، والذي يعمل كعامل مساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع ، وهناك كثير من الأعشاب المهدئة والمفيدة مثل البابونج ، النعناع ، الينسون ، الكركدية .

9. تغيير نمط العصبية في الحياة : تعويد النفس على الهدوء والتحكم في الانفعالات له دور فعال في المحافظة على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية ، إذ أن غالبية المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من العصبية الزائدة ، لذا التحلي بالهدوء والسكينة في التعاملات اليومية ، والاعتماد عليه كنمط في الحياة يحمي الإنسان من الاصابة بكثير من الأمراض مثل السكري ، وأمراض القلب ، والاضابة بالجلطات .



اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ماهى الطابعة الثلاثية الأبعاد وماهى مميزاتها؟ وعيوبها ؟واستخداماتها ؟؟ زهرة الجنة منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 29-10-2014 04:13 PM
اعراض نقص الكالسيوم وعلاجه رغدالسيد منبر الصحة واللياقة البدنية 1 12-02-2012 01:23 AM
الصداع >> أسبابه وعوارضه أم غيث منبر الصحة واللياقة البدنية 2 08-01-2011 01:25 PM
القولون العصبي ..أسبابه وعلاجه الشامخه منبر الصحة واللياقة البدنية 20 16-10-2009 04:37 AM
~~أسباب القلق وعلاجه~~ فارسة السلام منبر الصحة واللياقة البدنية 2 31-08-2007 10:21 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:03 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net