المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 25-01-2013, 05:16 AM
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Apr 2012
المشاركات: 652
معلومات إضافية
السمعة: 13925
المستوى: احمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enoughاحمد افندى will become famous soon enough
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: احمد افندى غير متصل
افتراضي ماهي تجارة الفوركس

الفـوركــــس

ذلك المصطلح الغريب الذي قد تمر به أحيانا فتتساءل ما هو ؟؟

ربما تجيب هذه المقالة على تساؤلاتك !!


ببساطة يمكنني أن أقول لك أن كلمة فوركس هي التعبير المختصر للمصطلح الأجنبي Foreign Exchange والتي تعني باختصار المضاربة في سوق العملات الأجنبية أو في البورصة العالمية للعملات !!

بداية دعني أوضح لك ما هي البورصة ؟
نحن نقوم يوميا ببيع وشراء العديد من السلع المختلفة التي يتم عرضها في المحلات والأسواق وأماكن العرض مثل الأطعمة, الملابس, السيارات, والأجهزة المنزلية ... وغيرها.
ونجد عادة أن لكل سلعة سوق خاص يميزها, حيث يجتمع المهتمين بتلك السلعة لتتم بينهم عمليات البيع والشراء على أساس سعر تحدده قوى العرض والطلب.
إن الأسهم والسندات والعملات تعتبر احد تلك السلع ويتم تبادلها بين الأفراد والمؤسسات والدول بشكل يومي وبكميات هائلة.

تسمى الأسواق التي يتم فيها تداول (بيع وشراء) هذا النوع من السلع بالبورصات. والبورصات موجودة بكل دول العالم ولكل بورصة تخصصها ومجالها, وتقوم الدول بإدارة تلك البورصات وتنظيم العمل بها.

بورصة العملات !!
كغيرها من البورصات حيث يتم فيها بيع وشراء عملة دولة مقابل دفع عملة دولة أخرى ..

فمثلاً يتم فيها شراء الدولار الأمريكي بدفع العملة الأوروبية الموحدة ( اليورو), أو العكس أي شراء اليورو بدفع الدولار الأمريكي مقابلة.
أو شراء الدولار الأمريكي بدفع الين الياباني, أو العكس.
أو شراء الدولار الأمريكي بدفع الجنية الإسترليني, أو العكس.
أو شراء الدولار الأمريكي بدفع الفرنك السويسري مقابله, أو العكس.
أو شراء أي عملة ودفع مقابلها عملة أخرى كثمن لها.

وهكذا فانه يتم عرض العملات على شكل أزواج بحيث يتم بيع احد تلك الأزواج مقابل شراء الزوج الآخر أو العكس

إن الفروقات البسيطة التي تنشأ بين أسعار العملات نتيجة لتغير قوى العرض والطلب خلال الوقت يمكن استغلالها لتحقيق الربح من هذا السوق.

تخيل معي انك قمت بشراء يورو واحد الآن ودفعت مقابله (1.2700) دولار وبعد فترة قصيرة تغير سعر اليورو ليصبح (1.2800) فقمت ببيعه مرة أخرى بهذا المبلغ.

تستطيع الآن حساب أرباحك ( 1.2800 - 1.2700 = 0.0010 ) من الواضح انك ربحت سنتا واحدا من تلك العملية البسيطة.

ولكن ماذا لو انك قمت بشراء (10000) يورو, تستطيع ان تربح في تلك الصفقة (100) دولار دفعة واحده.

يلزمني إذاً مبالغ مالية كبيرة للاستفادة من هذه السوق ؟؟
لا .. لن تحتاج إلى مبالغ كبيرة لتحقيق أرباح ضخمة في هذا السوق. ففي الواقع أنت لن تعتمد على أموالك التي خصصتها للاستثمار فقط !!إذ يتيح هذا السوق نظاما فريدا يمكنك من المتاجرة بكميات كبيرة من النقود مقابل دفع مبالغ بسيطة فقط .

يسمى هذا النظام النظام الهامشي
يمكنك هذا النظام من المتاجرة بمبالغ تصل إلى 200 ضعف المبلغ الذي تقوم باستثماره وأكثر من ذلك. وتحتفظ بالأرباح كاملة لنفسك.

وكذلك الخسائر !! إلا أن خسائرك في جميع الأحوال لن تتعدى المبلغ الصغير الذي قمت باستثماره بداية. بمعنى انك لن تستطيع الاستمرار في الخسارة إذا تعدت الخسائر رأس مالك المبدئي, ولن تصبح مطالبا بدفع أية مبالغ إضافية فوق المبلغ الذي قمت باستثماره بادئ الأمر .

إن حجم العمليات في سوق الفوركس في نمو مطرد. يرتبط هذا بالتطور الكبير في التجارة العالمية ورفع الحظر علي العملات في كثير من البلدان. إن (80 %) من كل المعاملات هو عبارة عن مضاربات في سوق العملة الهدف منها الحصول علي أرباح من فروقات الأسعار. وتجتذب هذه المضاربات العديد من المشاركين سواء من المنظمات المالية أو المستثمرين الأفراد.

ولكن كيف تتم عمليات البيع والشراء هذه ؟
إن سوق الفوركس ليس سوقاُ بالمعني الحرفي للكلمة، إذ أنه ليس لديه مركزاُ و ليس لديه مكانا معينا تمارس فيه المتاجرة. إن المتاجرة تمارس عن طريق الاتصال التلفوني و الإنترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم. مئات المليونات من العملات تباع وتشتري كل بضع ثوان.

تقوم شركات متخصصة ومرخصة باستلام أوامر البيع والشراء من المستثمرين لتقوم بتنفيذها لهم.
تسمى تلك الشركات بشركات الوساطة (Brokerage firms ) وبأي حال فانه لا يمكنك أن تقوم بتنفيذ أوامرك بشكل مباشر دون التعامل مع احد تلك الشركات.
تحليل فنى تداول السوق السعودى توصيات
يتم الأمر بشكل عام بالتسلسل التالي
* تقوم باختيار شركة وساطة تناسب أهدافك وإمكاناتك لتتعاقد معها
* تقوم بفتح حساب لدى تلك الشركة وتسجل به معلوماتك الشخصية, وتودع المبلغ الذي تود استثماره بحسابك.
* تقوم بمتابعة حركة الأسعار عن طريق احد البرامج المتخصصة على حاسوبك وتقوم بإعطاء أوامر البيع والشراء لشركة الوساطة عن طريق برنامج المتاجرة.
* ستقوم الشركة بتنفيذ أوامرك وأي أرباح أو خسائر سيتم إضافتها أو سحبها من حسابك.
* يمكنك بطبيعة الحال سحب أموالك من الشركة أو الإضافة عليها في أي وقت تشاء.

الاتصال بينك وبين شركة الوساطة يتم عن طريق برنامج خاص يسمى محطة عمل ( Platform ), ويتم الدخول على هذا البرنامج عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة يتم تزويدك بها عند فتح الحساب بالشركة.

يمكنك هذا البرنامج من متابعة الأسعار وإعطاء أوامر البيع والشراء والتحكم الكامل بحسابك. وبالطبع فان كل تلك العمليات ستتم أثناء اتصال حاسوبك بالانترنت.

ستجد أن عملية الاتصال والتفاعل بينك وبين شركة تقع في النصف الآخر من الكرة الأرضية أمرا يسيرا جدا وستجد أن معظم الشركات تقدم دعما قويا لمساعدة المستثمرين وتقريب المسافات بينهم لأقرب حد وكأن الشركة تقع في الغرفة المجاورة لك.

هكذا تتم الأمور بوجه عام ولكن ينبغي عليك أن تعلم انه قبل القيام بالمتاجرة بأموال حقيقية يجب أن تكون لديك الخبرات الكافية لإدارة حسابك بشكل سليم لأنه وببساطه يمكنك أن تخسر كل استثماراتك بسهولة إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية.

كيف أزيد من خبراتي ومعلوماتي بهذا السوق ؟
ربما تفيدك هذه المقالات
توصيات فوركس
توصيات اسهم
توصيات السوق السعودى
تداول عملات
تحليل فني

اضغط هنا مجانا لا يوجد دفع مسبق او اشتراك شهرى للحصول على هذه التوصيات

انه سؤالا واحدا ... إلى أي اتجاه سيتجه السعر ؟؟

ربما تفيدك هذه المقالات
توصيات فوركس
توصيات اسهم
توصيات السوق السعودى
تداول عملات
تحليل فني


اضغط هنا مجانا لا يوجد دفع مسبق او اشتراك شهرى للحصول على هذه التوصيات

لقد بذل الكثير من العلماء والأساتذة والمطورين مجهودا ضخما وأمضوا وقتا طويلا في الدراسة ليقدموا لنا أبحاثا ودراسات عديدة تعنى بأسواق المال. من اجل الإجابة على هذا السؤال.

إن التنبؤ الصحيح باتجاه الأسعار يعتمد على الدراسة العميقة للسوق.

عادة نجد ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليل أخباري, وتحليل فني, وتحليل نفسي. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق الفوركس.

التحليل الإخباري يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات. مثال لذلك تقارير سياسات بنك الاحتياطي المركزي الأمريكي، ومعاملات الاقتصاد الأساسية، وتصريحات رجال الدولة المهمين والأحداث المهمة الأخرى.
والهدف الرئيس للتحليل الأساسي هو تحليل العوامل الرئيسة وتأثيرها علي ديناميكية الأسعار في سوق الفوركس. أن المتاجر في سوق الفوركس يكون دائما علي إلمام بالوضع الراهن عالمياًٌ.

التحليل الفني وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانية التي تعكس تغيرات الأسعار لفترة زمنية معينة. ويمكننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب.
إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في الاعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق - اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخرى - أخذت كلها مسبقاً في الاعتبار عند تحديد الأسعار. و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات. إن سلوك الأسعار هو نتيجة هذه القرارات، وبمراقبته يكون لديك مدخلاًً لكل المعلومات في هذا السوق.
إن ما يلزم المتاجر حقيقة هو أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.
تحليل فنى تداول السوق السعودى توصيات
التحليل النفسي هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم.
وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب أن لا ننسي أن خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الأسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف أسعار العملات.


ربما تجد أن الأمر في البداية مشوقا ورائعا وربما تجده شاقا ومتعبا وفي الحقيقة فان الأمر مشوقا ورائعا, وشاقا ومتعبا معا. فتحقيق أرباح ضخمة ليس أمرا سهلا ويسيرا ولكنه على أي حال ليس صعبا أو معقدا.

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
غرفة تجارة وصناعة الشارقة تبحث التعاون مع النمسا المتميز أخبار الإمارات 1 08-05-2008 06:22 PM
تجارة النبي (صلى الله عليه و سلم) وزواجه بالسيدة خديجة basoma المنبر الإسلامي 0 04-02-2008 03:28 AM
الصدقة تجارة رابحة في الدنيا والآخرة الداعية المنبر الإسلامي 1 30-09-2005 11:05 AM
تجارة رابحة mohamad wattad المنبر العام 1 18-07-2005 08:24 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 07:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net