المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 15-01-2003, 12:13 PM
tab
صورة 'فتاة عربية' الرمزية
.:: مشـرفـة متقــاعــده ::.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2002
الإقامة: SHJ
العمر: 34
المشاركات: 1,432
معلومات إضافية
السمعة: 3208
المستوى: فتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond reputeفتاة عربية has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فتاة عربية غير متصل
الموايه بالخشم

يعتبر السلام والتحية أصل الكلام، كما أن له أصولاً وآداباً كثيرة، منها أن السلام يجب أن يشيع بين جميع أبناء المجتمع، وبين جميع الناس، وأن لا ينحصر في إِطار الأصدقاء والأقارب فقط، فقد روي عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه سئل: أي العمل خير: فأجاب (صلى الله عليه وآله وسلم) : تطعم الطّعام وتقرأ السّلام على من عرفت ومن لم تعرف ·

كما كان النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هو أوّل من يبادر الآخرين بالسلام، وكان يبتدئ بالسلام حتى على الصبية الصغار، وبديهي أنّ هذا الأمر لا ينافي ما ورد في الروايات من حثّ صغار السن على مبادرة كبارهم بالسلام والتحية والاحترام، لأنّ هذا السلوك يعتبر نوعاً من الآداب الإِنسانية الحميدة، ولا ارتباط له بالتمييز الطبقي أو العمري، أما عن سلام المواية بالخشوم فيعتبر هو سلامنا في الإمارات الأول والأساسي والرسمي، كذلك في معظم دول الخليج كسلطنة عمان ودولة قطر، وبعض المناطق في السعودية، إلا أننا في الإمارات جميعنا الكبير والصغير الرجل والمرأة يسلمون بالمواية، وحتى الأطفال فنجدهم هم أول من يبادرون الكبار بهذه الطريقة من السلام جريا على عادات آبائنا وأجدادنا·

المواية بالخشوم

وهو أسلوب للسلام قديم وعريق وفيه من الأصالة العربية شكلا ومضمونا·· حيث يكون السلام عندما يلاقي شخص آخر بضرب الخشوم لبعضها البعض بضربة أو اثنتين وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن، أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة، أما إذا تساءلنا جميعا لم الخشم بالذات فنقول: ان الخشم بمعنى الأنف، يمثل موطن العزة والرفعة والأنفَة عند الإنسان العربي بشكل عام، وقد ورد الأنف في كثير من الأبيات الشعرية القديمة كرمز من رموز الهيبة والعظمة، ومن أمثالنا الشعبية في الإمارات ما يعبر عن ذلك كالمثل الشعبي الذي يقول (ارْبيعك خَشْمك) ، أي أن صديقك هو خشمك، فهو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضو التنفس ومصدر حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال·· (رغما عن أنفه) ··عند التحدي، و (مرّغ أنفه في التراب) عند الهزيمة، أو (لم يحشر أنفه في الموضوع) بمعنى قوة التدخل في الأمور···أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما·· وهكذا···

وعن سلام المواية بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟··

إن المواية بالخشم عادة للسلام والتحية في دولة الإمارات قديمة، وهو سلام الحشمة والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقة سلام المواية بالخشوم عادة من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام بحيث يكون من طرف الخشم، وخلالها يمكن أن يكون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع الشخص الأول يده اليمنى في دفة الطرف الأيسر من الصدر للشخص المقابل، وبالمثل للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخر مرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكل متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله وأحوال أهله وأخباره·

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخص يسلم على والده، ومن هو كبير في السن من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه، ثم يوايه مرة.

منقول للفائدة:D

قديمة 15-01-2003, 03:52 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز برونزي ]+.

 
tab
صورة 'منابر النور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقامة: Q8
العمر: 35
المشاركات: 1,723
معلومات إضافية
السمعة: 3250
المستوى: منابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond reputeمنابر النور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: منابر النور غير متصل
المزاج: ????
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاج الله خير إختي على هالمعلموة المفيدة إلي كنت أتسائل عنها
وبصراحة مستغربتها

ما أقول إلا مشكورة على هالمعلومات

والأحلى من هذا إنها عادات متوارثة بالشعب الإماراتي الحبيب

الله يحفظكم

إخت الكل // منابر النور:)

 
قديمة 15-01-2003, 06:37 PM   #3 (permalink)
.:: إداري متقاعد ::.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
العمر: 45
المشاركات: 1,109
معلومات إضافية
السمعة: 3190
المستوى: الطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond reputeالطائر الحر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الطائر الحر غير متصل
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافيه اختي
وجزاك الله الف خير

تحياتي لك
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 
قديمة 15-01-2003, 06:42 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jan 2003
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 193
معلومات إضافية
السمعة: 3000
المستوى: الشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond reputeالشارقة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: الشارقة غير متصل
افتراضي

جزاك الله خيرا أختي في الله ( فتاة عربية )


لكن لا أعتقد أن هذه الطريقة تصلح مع النساء :D

[poem font="Simplified Arabic,4,purple,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="double,4,black" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يامن يرى مافي الضمير ويسمع=أنت المعــد لكل مايتوقـع
يا من يرجى في الشـــدائد كلهـا= يامن اليه المشتكى والمفزع
مالي سوى قرعي لـبابـك حـيلـة = فلئن طردت فأي باب أقرع
بالذل قد وافيـت بـابـك عــالمــا =أن التــذلل عند بـابـك ينفـع
وجعلـت معتمـدي عليـك توكـلا =وبسطـت كفي راجيا أتضـرع
اجعل لنا من كل ضيق مخرجـا =والطف بنا يامن اليه المرجع [/poem]
 
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:21 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net