المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 20-07-2011, 02:25 AM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
8cc57840 لا تكن شعبانيا

لا تكن شعبانياً



سئل الشبلي – رحمه الله - : أيهما أفضل رجب أم شعبان ؟ فقال : " كن ربانياً ولا تكن شعبانياً " (1) ، يقرع بها أسماع مَن عَبَدَ الله على حرف فعرفه في شعبان ونساه طوال العام ، وسالت دموعه في رمضان وقحطت في غير رمضان .
لما قيل لبشر بن الحارث الحافي – رحمه الله - : إن قوماً يتعبدون ويجتهدون فقال : بئس القوم لا يعرفون الله حقاً إلا في شهر رمضان . ويضع النقاط على الحروف فيقول : إن الصالح الذي يعبد ويجتهد السنة كلها .


أين أحوالنا والناس في عصرنا .. من قومٍ كان الدهر كله رمضان ؟ ليلهم قيام ، ونهارهم صيام ..

باع قوم من السلف جارية ، فلما قرب شهر رمضان رأتهم يتأهبون له بما لذَّ وطاب من الطعام والشراب فسألتهم فقالوا : نتهيأ لصيام رمضان ، فقالت : وأنتم لا تصومون إلا رمضان ؟!!. لقد كنت عند قومٍ كان كل زمانهم رمضان.... ردُّوني عليهم .
باع أبو عبد الله الحسن بن صالح – رحمه الله - جارية له ، فلما انتصف الليل قامت فنادت : يا أهل الديار .. الصلاة .. الصلاة ، فقالوا : أطلع الفجر ؟ قالت : وأنتم لا تصلون إلا المكتوبة ؟!!. ثم جاءت الحسن وقالت : لقد بعتني لقومٍ سوء لا يصلون إلا المكتوبة ردني .. ردني .. ردني .


كان الرسول صلى الله عليه وسلم عمله ديمة ، ولما سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها : " هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص يوماً من القيام ؟ فقالت : لا ، كان عمله ديمة " (2) .
فعلى خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم سِـر ، وكُن على عمل دائم حتى ينتهي سباقك ، ويأتيك أجلك ، قال الحسن – رحمه الله - : إن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلاً دون الموت ، ثم قرأ : { وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } [ الحجر : 99 ] .


كل وقت تقضيه في غير طاعة مولاك فقد خسرته ، وكل ساعة تغفل عن ذكر الله تكون عليك حسرة يوم القيامة ، فوا أسفاه على زمان انقضى في غير طاعته ، وواحسرتاه على قلبٍ عاش في غير خدمته .


وإليك القول على لسان ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :

" هذه الشهور والأعوام والليالي والأيام كلها مقادير الآجال ، ومواقيت الأعمال ، ثم تنقضي سريعاً ، وتمضي بعيداً ، والذي أوجدها وابتدعها وخصها بالفضائل باقٍ لا يزول ، ودائمُ لا يحول ، هو في جميع الأوقات إلهٌ واحد ، ولأعمال عباده رقيب مشاهد " (3) .



***




هوامش :


(1) لطائف المعارف لابن رجب الحنبلي ، ص 450 .
(2) رواه البخاري رقم ( 5985 ) ، ومسلم رقم ( 1304 ) ، والديمة : المطر الدائم في سكون ، شبهت عمله في نومه على الاقتصاد بديمة المطر .
(3) لطائف المعارف، ص 452 .








كتاب : سباق نحو الجنان – للأستاذ خالد أحمد أبو شادي .


دار البـشـيــر للثـقـافــة والـعـلــوم – طـنـطــا .






قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:08 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net