المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 17-05-2011, 05:40 AM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي الحليب للجميع

-أهمية الحليب-

يقول سبحانه و تعالى :
( و إنّ لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث و دم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ) .

اللبن في اللغة هو : سائل أبيض يكون في إناث الآدميين و الحيوانات , و هو ما يطلق عليه النّاس اسم ( الحليب ) . و لكن هذه التسمية ( اللبن ) تطلق في العديد من البلدان على ( اللبن الخاثر) أو
( اللبن الرائب )أو( لبن الزبادي )
تمييزاً له عن الحليب معلومات عن الحليب ومشتقاته



برنامج " الحليب المدرسي " :
هو أحد البرامج الصحية الطموحة التي تنفذ داخل المدارس في المملكة العربية السعودية ،والذي يهدف إلى :

- إدخال الحليب ومشتقاته كأحد البدائل الغذائية الهامة للمشروبات الغازية والعصائر المصنعة ..... وغير ذلك من المشروبات والأطعمة الضارة .

- جعْل الحليب ومشتقاته أحد أولويات الاختيارات الغذائية لدي أفراد المجتمع بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة

وتتحقق هذه الأهداف من خلال توعية أفراد المجتمع بالفوائد الصحية للحليب مشتقاته ، وتحذيرهم من المخاطر الصحية المترتبة على عدم تناوله ، ودراسة المعوقات التي تحول دون إقبال أفراد المجتمع على تناول الحليب ومشتقاته والعمل على تذليلها .
لماذا الحليب .......؟ ولماذا المدرسة ......؟

لماذا الحليب ؟ :

[1] الحليب في الثقافة الإسلامية والعربية ( الإعجاز الإلهي في خلق اللبن ):

يحتل اللبن مكانة خاصة في الموروث الثقافي الإسلامي والعربي ، فقد تحدث رب العزة عن الأغذية جميعها في آيات عديدة ، منها قول الله تعالى : [ كلوا من طيبات ما رزقناكم ، واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ] سورة البقرة - الآية 172

وفي الوقت ذاته خص بعض الأغذية ببعض الآيات لأهميتها الغذائية ومنها اللبن ، حيث خص الله تعالى اللبن الذي هو من طعام أهل الجنة عن سائر الأغذية بأسرار تتجلى فيها عظمته حيث يقول تعالى :
[ وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ] سورة النحل - الآية 66

كما يقول تعالى : [ مثل الجنة التي وعد المتقون ، فيها أنهار من ماء غير آسن ، وأنهار من لبنٍ لم يتغير طعمه وأنهار من خمر ٍ لذة للشارين ، وأنهار من عسل مصفى ] سورة محمد - الآية 15

وقد تناولته السنة النبوية فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أطعمه الله طعاماً فليقل اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا خيراً منه ومن سقاه الله لبناَ فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإنني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن )) رواه ابن ماجة ،وفي هذا الحديث يقرر الرسول صلى الله عليه وسلم انفراد اللبن بأسرار لم يكتشفها العلم الحديث إلا بعد 14 قرنا من الزمان

وقد تبين في بحث علمي مهم أن اللبن هدية الله تتجلى فيه أسرار ومعجزات إيمانية منها :
أ )-طريقة استخرج اللبن من الثدييات : من بين أثقال الكرش من الدم المحرم والذي يتميز بصفات معروفة من لون داكن ورائحة وطعم غير مستساغ ، ومع ذلك يخرج منه سائل طهور ناصع البياض مستساغ الطعم حلال تناوله .

ب) - تركيب اللبن :
1- يعتبر اللبن نظاما معقداً ، لأنه عبارة عن محلول يضم جميع صور وأنواع المحاليل المعروفة " الذائبة والغروية والدهنية المستحلبة " ولكل صورة صفات ونظام مستقل ، بحيث يصعب امتزاجها مع بعضها ( إلا في حالة اللبن )

2-يحتوي على عناصر عديدة لكل منها صفات مختلفة وظروف ذوبان مختلفة وغير قابلة للامتزاج ، مما يجعل من الصعب ذوبانها وامتزاجها في محلول واحد دون أن تتفاعل مع بعضها أو تترسب ( إلا في حالة اللبن ).

3-توجد هذه العناصر في حالة من التوازن وبنسب محسوبة بدقة شديدة ، كما توجد هذه العناصر في صورة حرة أي غير مرتبطة ببعضها ولا يوجد تداخل سلبي فيما بينها ، بل إن كلاً منها يشجع امتصاص العناصر الأخرى ( تداخل إيجابي )، ونتيجةً لذلك يمتص الجسم جميع العناصر الموجودة في اللبن ويستفيد منها بشكلٍ كامل.

4- ومن صور الإعجاز في اللبن أن تركيبه متغيرٌ وليس ثابتاً على مدار العام ، حيث تتغير مكوناته خلال فصول السنة ، بما يتوافق مع الاحتياجات الغذائية للإنسان التي تختلف في الصيف عنها في الشتاء ، فتزداد نسبة الدهن في لبن الشتاء حيث يحتاج الإنسان إلى الطاقة بدرجة أكبر من الصيف الذي تزايد فيه نسبة البروتين والأملاح المعدنية في اللبن ، مما يجعله غذاء شتوياً مثاليا ً حيث أنه مصدر عني للطاقة ، وكذلك غذاءً صيفياً مثالياً لتعويض الجسم عما يفقده من أملاح مع العرق .

إن تغير مكونات اللبن ما بين فصلي الشتاء والصيف إعجازُ لا ينجزه إلا رب عظيم سخّر ما خلق للإنسان ، ولا يمكن وجود ذلك في أي غذاء آخر حيث أن أي غذاء ثابت التركيب .

ج ) أنه مناسب لجميع المراحل العمرية للإنسان :منذ الولادة وحتى الشيخوخة ( رغم اختلاف الاحتياجات الغذائية في المراحل العمرية المختلفة )

***********************************************************
[2] الحليب غذاء متكامل ( الفوائد الصحية للحليب ):

· الحليب غذاء متكامل ، حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، كما أن الحليب طويل الأجل من الممكن حفظه لفترات طويلة ، ومن الممكن وتداوله على مدى مسافات طويلة .

· يحتوي الحليب على بعض السكريات الثنائية سريعة الهضم مما يساعد على الحصول على الطاقة والنشاط .

· يرفع تناول الحليب - في بداية اليوم الدراسي – من مقدرة الدماغ على الاستيعاب ، ويرجع ذلك لاحتوائه على عدد من الفيتامينات التي تدخل في تركيب بعض الموصلات العصبية في الدماغ .

· يحتوي الحليب على نسبة عالية من المعادن( الكالسيوم والبوتاسيوم )ومادة الجبنين ( casein ) والتي لها تأثير موضعي يعمل على حماية الأسنان من التسوس .

· تزايد الحديث مؤخراً عن مضادات الأكسدة ، والتي ثبتت علاقتها بالوقاية من بعض الأمراض المزمنة والسرطانات . ويحوي الحليب العديد من هذه المركبات مثل { فيتامين أ وب6 ب12 وفيتامين ج } .

· لوحظ في دراسة النمط المعيشي للطلاب التي أجرتها وزارة التربية والتعليم ( 1417هـ ) انخفاض نسبة زيادة الوزن والسمنة لدى الطلاب الذين يشربون الحليب مقارنة بغيرهم من الطلاب ، وأوصت الدراسة بإدخال الحليب في المدارس بديلاً للمشروبات الغازية .

********************************************************

مكونات الحليب وقيمتها الغذائية :-

للحليب قيمة غذائية لا تتوفر في أي مشروب آخر ، مما يكسبه تميزاً بين بقية المشروبات ، فهو يحوي 17 مادة غذائية أساسية ( بالإضافة إلى الماء ) مهمة للنمو في السنوات الأولى من العمر
( منها خمس مواد غذائية من التي يطلق عليها اسم بناة العظام )، وهي كالتالي :-

1- النشويات : وهي مصدر رئيسي للطاقة .

2- الدهون ( الدسم ) : وهي دهون سهلة الهضم ، ويوفر هذا النوع من الدهون للطالب في السن المدرسي الطاقة اللازمة للتركيز في الدراسة والاستيعاب .

3- البروتين : بروتين الحليب ذو قيمة غذائية عالية . والأطفال يحتاجون ضعف ما يحتاجه الكبار من البروتين تقريباً ، وذلك لبناء أنسجة العضلات والشعر والأظافر وإعادة بناء ما يفقد من الأنسجة ، إضافة إلى أن البروتين مصدر للطاقة أيضاً .

4- فيتامين أ : يساعد في العمليات الكيميائية التي تحدث في العين ، ويحافظ على سلامة الرؤية ونضارة والجلد .

5- فيتامين ب 6 : يساعد في العمليات الكيميائية التي تحدث في خلايا الدم ، وله دور في رفع المناعة ومقاومة الأمراض .

6- فيتامين ب 12 : يساعد في تركيب كريات الدم الحمراء ، ويساعد في تصنيع الحمض النووي .

7- حامض البانتوثينيك ، الثيامين ، الريبوفلافين : فيتامينات هامة جداً في عمليات التمثيل الغذائي الخاصة بإنتاج الطاقة من النشويات والدهون .

8- حامض الفوليك : مادة مهمة في تركيب كريات الدم الحمراء ، ويؤدي نقصها إلى بعض أنواع فقر الدم .

9- النياسين : مادة مهمة في تعزيز النمو .

10- فيتامين ج : يساعد في التئام الجروح والوقاية من الأمراض .

11- فيتامين د : يساعد في بناء العظام وتقوية الأسنان ، وتحسين امتصاص الكالسيوم .

12- الكالسيوم : معدن يترسب في العظام والأسنان ( بنسبة 99% ) ويجعلها قوية وسليمة ، إضافة إلى تواجده في الدم ( بنسبة 1% ) حيث يدخل في تنظيم عمل العضلات والقلب ، وتنظيم تجلط الدم الطبيعي وتنشط كثير من الإنزيمات وبعض العمليات الحيوية في الجسم مثل امتصاص فيتامين ب خلال جدار الأمعاء ، ويحتاج الطفل إلى كمية من الكالسيوم تفوق احتياج الفرد البالغ ، حيث يحتاج الطفل إلى بناء العظام والأسنان وتخزين كميات من الكالسيوم في العظام كرصيد ، والحليب هو أكبر مصدر غذائي للكالسيوم على الإطلاق ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو تعويض محتواه من الكالسيوم من خلال مصدر آخر ، ويوفر كأسان من الحليب نصف الاحتياج اليومي من الكالسيوم ، وتعادل كمية الكالسيوم الموجودة فيهما كمية الكالسيوم الموجودة في 5كجم من لحم البقر أو 3 كجم من البطاطس و2.6 كجم من الخبز .

13- المغنيزيوم : معدن مكمل للكالسيوم في بناء العظام ، وينبغي وجوده بنسبة معينة مع فيتامين ( د) لتكون العظام بشكل سليم .

14- الفسفور : معدن يدخل في تركيب العظام ويكسبها القوة والصلابة .

15- الزنك : معدن مهم لتعويض الأنسجة التالفة والنمو .

******************************************************
[3] الحليب كنز مهمل :

رغم كل هذه الحقائق السابقة الذكر ، ورغم توفر اللبن ( ومشتقاته العديدة ، وبصور مختلفة ومتنوعة ) وبأسعار زهيدة ( في متناول كافة أفراد المجتمع ) مقارنة بالقيمة العالية للحليب ( اللبن ) ومقارنة بأسعار أطعمة وأشربة أخرى أقل في قيمتها الغذائية ، رغم كل ذلك فقد أثبتت الدراسات الميدانية (وللأسف الشديد ) أن هناك عزوفاً عن تناول الحليب ومشتقاته في مجتمعاتنا العربية ، مقارنة بغيرنا من المجتمعات ، مما يستدعي تكثيف الجهود الرامية إلى دراسة هذه الظاهرة من جميع النواحي والعمل على وضع البرنامج والخطط الكفيلة بتعديل كفة الميزان لصالح ذلك الكنز ( الحليب ومشتقاته )

لماذا المدرسة ؟ :

تعتبر المدرسة مكانا مناسباً جداً ( بل مثالياً) لانطلاق الأنشطة والبرامج التوعوية الهادفة إلى تعديل المفاهيم والسلوكيات ، وذلك للأسباب التالية:

1-في أغلب البلدان يمثل الطلاب ربع ا لسكان على الأقل .
2-يعتبر الوصول إلى هذه البيئة والمنتسبين إليها سهل نسبياً
3-يقضي الطلاب جزءً كبيراً من أوقاتهم في المدارس .
4-يتأثر الطلاب والناشئة بالتوعية والتثقيف الصحي بسرعة وفعالية .
5-يستمر تأثر الطلاب بالمفاهيم الصحية حتى في الكبر.
6-للمعلمين دور تربوي مؤثر في الطلاب
7-من الممكن نقل الوعي الصحي من المدرسة إلى الأسرة والمجتمع .
8- لا يتناول عدد لا بأس به من الطلاب إفطارهم بالمنزل ، وعليه فإن تناول كوب الحليب بالمدرسة يمثل حلا مناسبا .

" الحليب المدرسي " - مشروع عالمي :
إدراكا من دول العالم لكل هذه الحقائق ، فقد اهتمت كل دول العالم بموضوع الحليب المدرسي ، وقامت دول عديدة بتنفيذ برامج للحليب المدرسي على أسس علمية وتربوية سليمة ، وهناك أمثلة عديدة لبرامج ناجحة جداً على مستوى العالم .


التعديل الأخير كان بواسطة فارسة السلام; 06-06-2011 الساعة 12:18 AM
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-06-2011, 12:23 AM   #2 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : الحليب للجميع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

معلومات راااااائعة وقيمة بشأن الحليب وفوائده الغنية ...

أفدتنا حقا الأخ العرندس بهذه المشاكرة الطيبة ...

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ..




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-07-2011, 03:15 AM   #3 (permalink)
انا فالك الطيب

 
tab
صورة 'الغد المشرق' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2002
الإقامة: مكه >>> جده
المشاركات: 2,285
كافة التدوينات: 10
معلومات إضافية
السمعة: 54639678
المستوى: الغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond reputeالغد المشرق has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: الغد المشرق غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
خلك على خبري كما ريحة العود اذا احترق بالنار يزداد طيبه
افتراضي رد : الحليب للجميع

اسعدك ربي معلومات جميله ورائعه
اشكر عليها استاذنا العرندس
ودى وتقديري

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 11-07-2011, 03:53 PM   #4 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 119
معلومات إضافية
السمعة: 72006
المستوى: latio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond reputelatio has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: latio غير متصل
المزاج: ?????? 1
افتراضي رد : الحليب للجميع

جزاك الله كل خير على معلومات جد مفيدة
بارك الله فيك مشكور
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-07-2011, 02:26 AM   #5 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'النــــور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: منطقة الرياض
المشاركات: 2,004
معلومات إضافية
السمعة: 107057386
المستوى: النــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: النــــور غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
سبحآآن الله ~
افتراضي رد : الحليب للجميع

شكراً لك ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-07-2011, 05:16 PM   #6 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الحليب للجميع

إلى الفاضلات والأفاضل الذين مروا ونشروا عبق شذاهم............نقول
[IMG]





  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-07-2011, 01:42 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز جديد ]+.

 
tab
صورة 'أبو اليوسفين' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 12
معلومات إضافية
السمعة: 220
المستوى: أبو اليوسفين has a spectacular aura aboutأبو اليوسفين has a spectacular aura aboutأبو اليوسفين has a spectacular aura about
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: أبو اليوسفين غير متصل
افتراضي رد : الحليب للجميع

بحث رائع .شكرا جزيلا على هذا البحث الرائع والذي ركز على تناول الحليب في المدرسة
عندما كنا صغارا كنا لا ندخل الأقسام حتى نشرب كأس حليب
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-09-2011, 03:35 PM   #8 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الحليب للجميع

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : أبو اليوسفين مشاهدة المشاركة
بحث رائع .شكرا جزيلا على هذا البحث الرائع والذي ركز على تناول الحليب في المدرسة

عندما كنا صغارا كنا لا ندخل الأقسام حتى نشرب كأس حليب
كل عام وأنتم بخير



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-09-2011, 10:43 AM   #9 (permalink)
English section *********

 
tab
صورة 'hamid eddin' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Mar 2005
المشاركات: 1,996
معلومات إضافية
السمعة: 3527185
المستوى: hamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond reputehamid eddin has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: hamid eddin غير متصل
افتراضي رد : الحليب للجميع

فعلا الحليب كنز مهمل ...وهناك عزوف عن تناول الحليب
أحد هذه الاسباب ربما يكون شعور الطفل بانه قد كبر وأن الحليب للأطفال فقط ..الا اننا لا ننكر اهميته البالغة في كافة المراحل العمرية...احاول دائما تشجيع بناتي على شرب الحليب ..وفي كثير من الاحيان أركز على صنع الحلويات المنزلية التي يكون الحليب من مكوناتها الاساسية

الموضوع شيّق ...ممتع...مفيد

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 09-09-2011, 08:12 PM   #10 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : الحليب للجميع

معلومات جدا قيمة ..استفدت منها الكثير خاصة تلك التي تقول عن عدم تشابه بدائله في فوائده..فقد كنت اعتقد ان كوبا من اللبن الرايب له نفس قيمة كوب الحليب الغذائية

وكذلك الجبنة البيضاء واللبنة وما شابه

يعطيك العافية العرندس
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية

العبارات الدليلة
حليب


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
حلاوة الحليب النــــور منبر المطبخ 17 01-10-2010 05:08 PM
للجميع فضيحة الحليب المسموم بالميلامين YeLlOw منبر الصحة واللياقة البدنية 7 03-04-2009 06:29 AM
تخفيض أسعار الحليب والخبز في كلباء المتميز أخبار الإمارات 0 25-01-2009 01:10 AM
حوار بين الحليب والبيبسي .... اماراتية وافتخر منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 12 07-10-2008 09:37 PM
حلوى الحليب بالكراميل الهنوف 2006 منبر المطبخ 3 08-05-2008 11:46 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 09:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net