المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 15-04-2011, 08:05 PM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 معتقدات ليست صحية

معتقدات ليست صحية

كم من الآراء والأفكار التي نسمعهاأو التي توارثناها حول شؤون الصحة تبدو بالفعل سليمة، آراء وأفكار نثق بها ونعتقدأنها علمية مئة بالمئة وأننا يجب أن نلتزم بها أو أننا يجب أن نعرفها ونتبع تعليماتها حتى تكون صحتنا أفضل.
لكن هل فعلاً كل ما نعرفه صحيح ؟؟ هل هذه "المعتقدات" صحية أم أنها مجردتصورات وصلتنا عن طريق الخطأ ؟؟
ازدياد عددالأمراض خلال القرن الماضي وكثرة الإعلانات الخاصة بأدوية وطرق علاجية مختلفة زادهذه الفوضى في الحقائق المرتبطة بالصحة وعواملها وأضاف حولها أيضاً المزيد من الالتباس.
فلننظر إلى بعض هذه المعتقدات .. :

السبانخ مصدر القوةوالصحةالأفضل
نسمع الكثير عن فوائد السبانخ وأنه الأثرى بعنصر الحديد وأنه أفضل أنواع الخضروات على الإطلاق.
خطأ !!
نسبة الحديد في هذا النبات تزيدبمقدار ضئيل جداً عن غيره من الخضروات لكن هذه الزيادة الضئيلة فيه ليست مفيدة لناأبداً .. لماذا ؟؟
لأن قدرة الجسم البشري على امتصاص الحديد من الخضروات متدنية جداً مقارنة مع قدرته على امتصاص نفس العنصر من اللحوم .. أضف إلى ذلك أن الحديد الذي يحتويه السبانخ مرتبط بعنصر آخر هو الأكزالات "Oxalate" مكون بذلك أكزالات الحديد "Ferrous Oxalate" الذي لا يمكن الجسم من الاستفادة من الحديدوحده.
من أين جاءت هذه المعلومة بأن السبانخ هومصدر القوة وجعلت هذا النبات هو أساس القدرات الخارقة للشخصية الكرتونية "باباي Popeye" ؟؟
الحقيقة هي أن هذه الأسطورة بدأت بين الأعوام /1870 - 1890/ عندما قام أحد المختصين بكتابةمقال عن الخصائص الغذائية ( وبشكل خاص الحديد ) للسبانخ .. كان كل ما كتبه صحيحاً .. إلا أنه أخطأ في كتابة فاصلة عشرية في الرقم الخاص بمحتوى النبات للحديد .. هذا "الخطأ البسيط" أدى بمن قرأ المقال إلى تصديق أن كمية الحديد في السبانخ تزيد بعشرةمرات عن الكمية الحقيقية.
تم اكتشاف الخطأ بعدذلك بسنوات، لكن كانت الأسطورة قد انتشرت في العالم أجمع، وكانت العديد من الأمهات قد تعودت على إجبار الأطفال على أكل السبانخ بكثرة وبشكل خاص من بين كل أنواع الخضروات الأخرى.
إذاً .. أسطورة السبانخ الخارق بدأت مع بحث كتبه أحد المختصين حول الفوائد الغذائية لهذاالخضار.

المرغرين أفضل منالزبدة
الاعتقاد بأن المرغرين ( الزبدة أو السمن الصناعي أو النباتي ) أفضل من الزبدة صحياً وأنها تساعد على تخفيف الوزن هو اعتقاد غير صحيح ..
تحتوي جميع أنواع المرغرين على نسبة من الدهون مساوية تقريباً لنسبة الدهون في الزبدة، النقطة الإيجابية الوحيدة التي يمكننا نسبها إلى المرغرين هي أنها غنية بنوع من الدهون لا يترسب في الشرايين وبالتالي لا يعيق عملها، لهذا السبب ينصح باستعمال المرغرين للأشخاص ذوي النسبةالمرتفعة من الكوليسترول في الدم.

أكل الشوكولا يضربالكبد
الكثيرون على أن أكل الشوكولا بكثرة مضر بالكبد ويؤدي إلى الإمساك.
غير صحيح !!
بل على العكس .. الشوكولا تسرع حركة "المرور" في الأمعاء .. لا يمكننا هنا إنكار حقيقة هامة ألا وهي أن المبالغة في تناول الشوكولا يؤدي حتماً إلى الزيادة في الوزن.

التحميل أفضل من أقراص ( أو حبوب ) الدواء
بصورة عامة .. العكس هو الصحيح ..
التحاميل يتم امتصاصها بشكل أبطأ من الأقراص أو الحبوب .. كذلك فإن مايستفيد منه الجسم من التحاميل هو بنسبة أقل ( مقارنة مع نفس الكمية ) من الأقراص،ولهذا فإن الجرعات التي يتم تقديمها من التحاميل هي دائماًأكبر.

النوبة القلبية تصاحبها آلام هائلة
ليس دائماً .. يؤكدالأطباء ..
في بضع الحالات قد تظهر بعض البوادرالأخرى، النوبات لا تكون دائماً شديدة الوضوح، فمثلاً يشعر المريض بإحساس مزعج في الصدر وأعلى البطن.
قد تختبئ النوبة القلبية، في بعض الحالات وراء مشاكل في الهضم مثلاً ويمكنها أن تخفى على الأطباء الذين لايقومون بأداء جميع الفحوصات الضرورية.
في حالات أخرى نادرة نجد أن المريض نفسه لا يشعر بأي شيء جدي خلال النوبة القلبية ووحدهاالصورة البيانية الكهربائية "Electrocardiogram" يمكن أن تكشف الخطر الذي مر بسلام على صاحبه.
البعض ينصحون من مر بنوبة قلبية بعدم القيام بأية نشاطات خطرة .. المختصون ينصحون بالقيام بامتحان بسيط : إذا تمكن الشخص من صعود طابقين على السلالم دون أية مشاكل، فمعنى ذلك أنه قادرة على الاستمرار في حياته "الطبيعية" .. طبعاً .. عليه أولاً استشارةطبيبه المتابع لحالته.

الساونا ( الحمام البخاري ) يخفض الوزن
خطأ !!
الساونا تعطي بالفعل شعوراً بالصحة .. لكنها لم تؤدي إلى إنزال غرام واحد من وزن أي شخص، الحقيقة هي أن الحمام البخاري يؤدي إلى التخلص من كميات كبيرةمن الماء، مما يعطي الشعور بأن الوزن قد نزل .. إلا أن هذا النقصان في الوزن مؤقت،فالجسم سيعمل مجدداً على الحصول على كميات الماء التي خسرها خلال جلسة البخار بأسرع وقت ممكن.

الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادةالوزن
العملية ليست مباشرة بهذا الشكل، التدخين قد يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي / الاستقلابي "Metabolic Rate" الذي هوعبارة عن كل العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحصل في الجسم لإنتاج الخلاياالحية والمحافظة عليها وكذلك العمليات اللازمة لإنتاج الطاقة أي هي عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم لتوفير الطاقة والحركة والنشاط.
المدخن يستعمل /200/ سعرة حرارية زائدة عن غير المدخن في اليوم بسبب التغيير الذي يحدثه التدخين في التمثيل الغذائي، لذلك فعندما يقلع شخص ما عن التدخين عليه أن يأخذ في اعتباره أن يقوم بتخفيض /200/ سعرة حرارية من غذاءه يومياً .. لكنه من الواضح أنه لو استبدلت التدخين بالحلويات والشوكولا، فإن وزنك سيزداد بالتأكيد.

السكر هوالسبب لمرض السكري
خطأ .. !!
تناول الحلويات بشكل طبيعي في عاداتنا الغذائية لا يتسبب في الإصابة بمرض السكري.
مرض السكري هو ما يمكننا وصفه بعدم قدرةالجسم على امتصاص كمية السكر الضرورية لإعطاء الطاقة الضرورية للجسم، المشكلةالرئيسية تكمن في البنكرياس حيث أن مادة الإنسولين التي ينتجها تكون غير كافية لنقل السكر من الدم إلى الخلايا أو أن تكون ميكانيكية عمل هذه المادة قد تغيرت بأن تصبح ردة فعل الخلايا المستقبلية للإنسولين غير فعالة، وهذا يؤدي بالنتيجة إلى "تجويع" الخلايا من ناحية السكر.
من الضروري معرفة أن المبالغة في تناول أي نوع من الحلويات قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة التي من الممكن أن تؤدي بالنتيجة إلى الإصابة بأحد أنواع مرض السكري.

الخلاصة :
الشخص الذي علينا دائماً استشارته فيما يخص صحتنا هو الطبيب وحده ..

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
معلومات صحية قيمة العرندس منبر الصحة واللياقة البدنية 22 06-12-2009 10:30 AM
معتقدات خاطئة تصححها حقائق الصارم منبر الصحة واللياقة البدنية 3 06-01-2008 04:39 PM
معلومات صحية ثمينة عاشق الأنمي منبر الصحة واللياقة البدنية 4 24-08-2007 10:21 PM
عادات صحية في التغذية.. فتاة عربية منبر الصحة واللياقة البدنية 1 16-02-2004 09:30 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 12:21 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net