المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 04-04-2011, 06:26 AM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 بر الوالدين

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد...
بر العلماء بأمهاتهم وآبائهم العلماء ورثة الأنبياء، ورثوا العلم والنور والسمت والهدي الكريم، امتثلوا أمر الله عز وجل: ‏وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُواإِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَاتَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا[سورة الإسراء: 23].
وتأسوا بحديث النبي
فقد قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنهما
سألت النبي: "أي العمل أحب إلى الله؟"، قال: {الصلاة في وقتها}، قلت: "ثم أي؟"، قال: {بر الوالدين}. قلت: "ثم أي؟"، قال: {الجهاد في سبيل الله} [رواه البخاري ومسلم].
ولأهمية بر الوالدين وقد تفلت من أيدي الناس ووصل الأمر إلى اشد أنواع العقوق،لعل في ذكر بعض أحوال أهل العلم مع آبائهم وأمهاتهم ما تقربه العين وتفرح به النفس تأسياً وقدوة ومنهجاً وأسوة مع أنهم من أكثر الناس انشغالاً، ولديهم من الهموم للناس والأمة الكثير.
.ذكر لبعض فضائل برّ الوالدين وتحريم عقوقهما:
1 - إن الله قرن حقهما بحقه، قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْإِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا[الإسراء:23]، وقال تعالى: أَنِ اشْكُرْلِي وَلِوَالِدَيْكَ[لقمان:14].
2 - إن الله أمر بصحبتهما والإحسان إليهما ولو كانا كافرين، قال تعالى: وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاتُطِعْهُمَا[لقمان:15] وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت: قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله فاستفتيت رسول الله، قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة - أي طامعة فيما عندي - أفأصل أمي؟: قال: { نعم صلي أمك} [متفق عليه].
3 - برهما من الجهاد، عن عبدالله بن عمرو قال: جاء رجل إلى رسول الله فاستأذنه في الجهاد، فقال: { أحيّ والداك؟}قال: نعم، قال: { ففيهما فجاهد} [متفق عليه]،
وعن أنس قال: أتى رجل النبي فقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال: { هل بقي من والديك أحد؟}قال: أمي، قال: { فأبل الله من برّهما، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمرومجاهد} [رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط]، قال المنذر: إسناده جيد، وحسنه العراق والهيثمي، ومعنى: { فأبل الله فيبرّها}أي: أحسن فيما بينك وبين الله يبرك إياها.
وفي بعض الأحاديث قدّم برّهما على الجهاد، ففي حديث ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال: { الصلاة على وقتها}قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين؟}قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله} [متفق عليه].
4 - طاعتهما من موجبات الجنة، عن أبي هريرةقال: سمعت رسول الله يقول: { رغم أنفه، رغم أنف، رغم أنفه}، قيل: من يارسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أوكلاهما ثم لم يدخل الجنة} [رواه مسلم]، وعن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله يقول: { الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه} [رواه الترمذي، وقال: حديث صحيح، وصححه ابن حبان ،
قال القشيري: { أوسط أبواب الجنة}، أي: خير أبوابه.
وعن معاوية بن جاهمة أن جاهمة جاء إلى رسول الله فقال: أردت الغزو وجئت أستشيرك؟فقال: { هل لك من أم؟}قال: نعم، فقال: { فالزمها فإن الجنة عند رجليها} [رواهأحمد، وصححه الحاكم وأقره الذهبي، وحسّنه ، ورواه الطبراني في الكبير بلفظ: { ألك والدان؟}قلت: نعم، قال: { الزمهما فإن الجنة تحت أرجلهما}، قال المنذري عن إسناد الطبراني: إسناد جيّد.
5 - رضى الله في رضى الوالدين، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله
قال: { رضى الله في رضى الوالد، وسخط الله في سخط الوالد} [رواه الترمذي وصححه ابن حبان والحاكم ورواه الطبراني
بلفظ: { رضى الرب في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما}.
6 - برهما سبب مغفرة الذنوب، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أصبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة؟ فقال: { هل لك من أم؟}قال: لا، قال: { فهل لك من خالة؟}قال نعم، قال: { فبرّها} [رواه الترمذي، وقال: هذا حديث صحيح، وصححه ابن حبان]، وعن مالك بن عمرو قال: قال رسول الله: { من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار، ومن أدرك أحد والديه ثم لم يغفر له فأبعده الله وأسحقه} [قال المنذري: رواه أحمد من طرق أحدهما حسن].
7 - برّهما سبب في تفريج الكربات، ويدل على ذلك قصة الثلاثة الذين انطبقت الصخرةعلى فم الغار الذي هم فيه فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم، فتوسل أحدهم ببره بوالديه والثاني بكمال العفّة والثالث بتمام الأمانة ففرّج الله كربتهم بزوال الصخرة عن فم الغار، والقصة في الصحيحين.
8 - برهما سبب في سعة الرزق وطول العمر وحسن الخاتمة، عن أنس قال، قال رسول الله: { من أحبّ أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه} [متفق عليه]، وعن علي قال: قال رسول الله: { من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه}، قال المنذري: رواه عبدالله بن أحمد في زوائده والبزار بإسنادجيد. وبرّ الوالدين أعلى صلة الرحم؛ لأنهم أقرب الناس إليك رحماً.
9 - دعوة الوالد على الولد مستجابة، ويدل على ذلك قصة جريج العابد الذي دعت عليه أمّه لما ترك إجابة ندائها أن يريه الله وجوه المومسات - أي الزواني - فاستجاب الله دعاءها، والقصة في الصحيحين، وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله: { ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده،ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم} [رواه أحمد وصححه القرطبي في التفسير]، وقال الذهبي: سنده قوي، .
10 - الولد وماله لأبيه، عن جابر، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي مالاًوولداً، وإن أبي يريد ان يجتاح مالي، فقال: { أنت ومالك لأبيك} [رواه ابن ماجه]. قال البوصيري:إسناده صحيح وله شاهد من حديث عبدالله ابن عمرو، ولفظه: { أنت ومالك لأبيك، إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم} [رواه أبوداود وابن ماجه ]، قال ابن الأثير: الاجتياح الاستئصال.
11 - عن أبي هريرةقال، قال رسول الله: { لايجزي ولد والداً إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيعتقه} [أخرجه مسلم].
12 - أن عقوقهما من أكبر الكبائر، عن أبي بكرة قال: قال رسول الله: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر}ثلاثاً، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: { الإشراك بالله وعقوق الوالدين}، وكان متكئاً فجلس فقال: { ألا وقول الزور وشهادة الزور}، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت [متفق عليه].
13 - أن العاق ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يدخل الجنة، عن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله: { لا يدخل الجنة قاطع رحم} [متفق عليه واللفظ لمسلم]، والوالدان أقرب الأرحام، وعن ابن عمر مرفوعاً: { ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، ومدمن الخمر، والمنان عطاءه، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديّوث والرّجلة}، قال المنذري: رواه النسائي والبزار - واللفظ له - بإسناد جيدين والحاكم وقال: صحيح الإسناد، والديّوث الذي يقرّ على أهله الزنا. والرّجلة هي المترجلة المتشبهة بالرجال.
14 - أن العاق تعجّل له العقوبة في الدنيا، عن أنس قال، قال رسول الله:
{ بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق} [رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي
وعن أبي بكرةمرفوعاً قال:
{ ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصحابه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم} [رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وصححه ابن حبان]، وبوّب عليه البخاري في كتاب الأدب المفرد: باب عقوبة عقوق الوالدين، وعقوق الوالدين أعظم القطيعة للرحم.
وقبل أن أودّعك أيها القارئ الكريم - وبعد أن تبيّن لك عظيم حق الوالدين وشناعةعقوقهما وخطر التقصير في حقهما - أدعوك إلى المسارعة إلى برّهما وتحللهما من التقصير فيما سلف، وجدّ واجتهد في صلتهما، وادخال السرور عليهما، والسعي في رضاهما،وتقديم محابّهما على ما تحبه نفسك وتهواه، والمسارعة في تحقيق مطالبهما، والحذر من مضايقتهما وأذيتهما قولاً أو فعلاً، وخفض الجناح لهما، والدعاء لهما؛ امتثالاً لقول الباري سبحانه: وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا[الإسراء:24].
ولمن سبق فأمر عجب،
قيل لعلي بن الحسين بن علي – رضي الله عنهم - وهو من هو في علو الشرف ورفعة الكعب، قيل له: "أنت من أبر الناس، ولا نراك تؤاكل أمك؟
فقال: "أخاف أن تسبق يدي إلى ما قد سبقت إليه عينها فأكون قد عققتها".
وكان حيوه بن شريح وهو أحد أئمة المسلمين يقعد في حلقته يُعلم الناس، فتقول لهأمه: "قم يا حيوه فألق الشعير للدجاج، فيقوم ويترك التعليم".
وما أجمل الفقه في الدين يرتقي بالمرء إلى مراتب عظيمة فلا يقدم أمراً على آخر.
قال هشام بن حسان: "قلت للحسن إني أتعلم القرآن، وإن أمي تنتظرني بالعشاء
قالالحسن: "تعش العشاء مع أمك تقربها عينها، أحب إلى من حجة تحجها تطوعاً".
ولعظم ما أعد الله عز وجل من الأجور لمن قام بحق والديه وبر بهما؛
بكى الحارث العكلي في جنازة أمه فقيل له: "تبكي؟"،
قال: "ولِمَ لا أبكي وقد أغلق باب من أبواب الجنة"!!
وقال بعض العلماء:
"من تغرب عن الوالدين في طلب عيش أو في ضرورة فليدمع وليسأل الله عز وجل وعلا أن يغفر ذنباً حرمه القرب من الوالدين".
وتأمل في أمر البر لديهم..
كان ابن محيريز يقول:
"من مشى بين يدي أبيه فقد عقه، إلا أن يمشي فيميط له الأذى عن طريقه، ومن دعا أباه باسمه أو بكُنيته فقد عقه، إلا أن يقول يا أبه".
وما أعظم الإسلام ديناً ومنهجاً..... ولاًء وبراًء.. دين الرحمة وأداء الحقوق.. حث على البر بالوالدين ومصاحبتهما في الدنيا معروفاً حتى وإن كانوا كفاراً!!
قال أبو بكر الجصاص في (أحكام القرآن): "قال أصحابنا في المسلم يموت أبواه وهماكافران إنه يغسلهما ويتبعهما ويدفنهما، لأن ذلك من الصحبة بالمعروف التي أمر الله بها".
اللهم إنا نسألك البر بآبائنا وأمهاتنا ونسألك اللهم أن تتجاوز عن تقصيرنا في حقهما إنك جواد كريم.
وفقني الله وإياكم لأداء حق الله وحق الوالدين، ومنّ الله عليّ وعليكم برضا الله ورضاهما، وجعلني وإياكم من السابقين إلى الخيرات المشمّرين إلى الجنات بمنّه وكرمه،وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-04-2011, 12:11 PM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : بر الوالدين

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-04-2011, 04:21 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'abumanaf' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,891
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 43800993
المستوى: abumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond reputeabumanaf has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: abumanaf غير متصل
الرسالة الشخصية
وما بكم من نعمة فمن الله
افتراضي رد : بر الوالدين






بارك الله فيك وفي قلمك ابا عبيد الله

فانت ينبوع خير صافي ،،،
.
.




  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-04-2011, 09:59 AM   #4 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : بر الوالدين

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : abumanaf مشاهدة المشاركة



بارك الله فيك وفي قلمك ابا عبيد الله

فانت ينبوع خير صافي ،،،
والله انت اكثر منا طيبا وصفاء ولا اتهم نفسي
ولكنه الوفاء لمن يستحق ...جعل مثواك الجنة وجعلك برا بوالديك






  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ثمرات بر الوالدين ابو سارة** قصة منك وقصة مني 13 31-05-2011 11:32 PM
وقف الوالدين emarketingw.com المنبر العام 0 29-08-2010 06:33 AM
بر الوالدين حورية الفردوس المنبر الإسلامي 12 03-07-2009 05:26 PM
قصة جميلة جدا/بر الوالدين hamid eddin قصة منك وقصة مني 7 02-09-2007 09:41 AM
بر الوالدين myh81 المنبر الإسلامي 3 16-06-2007 03:42 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 12:08 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net