المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 02-03-2011, 09:46 PM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

ما هو الخطأ الأكثر شيوعا في الاسعاف الأولي
ان المسعفين الغير متمرسين في الاسعاف الأولي غالبا ما تلفت انتباهم الاصابات الظاهرة مثل النزف والكسور البائنه. يجب ان لا تدع أي شيء يحول دون التأكد من سلامتك الشخصية أولا وقبل كل شيء والتأكد من ان المصاب في وضع آمن ومن ثم التحقق من أساسيات الاسعاف الاولي والتي تتمثل في التأكد من ان المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا وبأن قلبه يعمل بشكل طبيعي.
تعد هذه من اهم الامور الواجب التأكد منها واتباعها، وهي مع الاسف، ما يهمله المسعفون الغير مدربين في الغالب.
لقد مات الكثير من المصابين من جراء انسداد المجرى التنفسي لديهم في الوقت الذي كان المسعفون يقومون بتجبير أطراف مكسورة لدى هؤلاء المصابين !!
ان الكسور أمر غاية في الاهمية ولكنها لا تشكل خطرا مباشرا على حياة المصاب. صحيح ان المصاب يمكن ان يموت من جراءْ نزف من أحد شرايينه او أوردته ولكنه يموت في وقت أقل من جراء انسداد مجراه التنفسي.
لا تكرر هذا الخطأ. لا تنشغل بأي شيء عن التأكد من أساسيات الاسعاف الاولي من حيث التنفس ونبض القلب.
ماذا أفعل في حالة إصابة الظهر والعنق
ان إصابة الظهر أو العنق تعد إصابة بالغة الخطورة، وإذا تم نقل المصاب من موقع الحادث بطريقة خاطئة فيمكن ان يصاب بالشلل الدائم. لا تنقل المصاب من مكان الحادث.
تأكد من سلامتك الشخصية وسلامة المصاب ومن ثم تحقق من أساسيات الاسعاف الأولي واستدع سيارة الاسعاف.
ان لدى أطقم الاسعاف جبائر خاصة بالظهر والعنق كما انهم على دراية بالطرق المثلى للتعامل مع مختلف الاصابات.
كيف لي أن اعرف اذا كانت هناك إصابة في الظهر أو العنق؟؟؟
ان أهم أعراض اصابة الظهر او العنق لدى المصاب الذي لم يفقد وعيه هو الالم الشديد، واذا بدى هذا العرض على المصاب
فعليك ان تتخذ الاحتياطات اللازمة، واذا كان المصاب فاقدا للوعي أو كان لا يتحدث لغتك فعليك ان تفترض بان لديه إصابة في الظهر أو العنق أو كليهما وذلك في الحالات التاليه:
· الحوادث المرورية التي تحدث على سرعة تزيد عن ( 30 ) كيلومترا في الساعة أو أكثر.
· السقوط من ارتفاع يزيد عن مترين.
· تعرض المصاب لضربة مباشرة على الرأس أو العنق أو الظهر.
ماذا أفعل اذا تعرض أحدهم للاصابة في حادث وكان فاقد الوعي
استدع سيارة الاسعاف فورا. تأكد من ان المصاب يتنفس بشكل طبيعي وان قلبه يعمل.
أوقف النزف الخطر، وتذكر بأن ابقاء المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا أكثر أهمية من وقف النزف الذي لا يشكل خطورة مباشرة على حياته. لا تنقل المصاب من مكان الحادث ولا تقم بتجبير اية أجزاء من جسمه.
ماذا أفعل لو واجهت موقفا لا اعرف كيف اتصرف معه
اذا لم تكن واثقا مما يترتب عليك القيام به في أي وقت من الاوقات استدع سيارة الاسعاف، وتذكر بان طواقم الاسعاف جاهزة للاستجابة والعمل على مدار الساعة طيلة أيام الاسبوع. إتصل فقط علي رقم الهلال الاحمر ببلدك فورا وقبل كل شيء.
منقول من موقع : الجودة فى المنشآت الصحية
[ د / عبد الناصر حميده ]

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2011, 04:33 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'حلُم ...' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: بـين حروف اسمه .
المشاركات: 2,430
معلومات إضافية
السمعة: 99126989
المستوى: حلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: حلُم ... غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
لا يرد القضاء إلا الدعاء ~
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

هناك قواعد أساسية في الإسعاف الأولي أخي الكريم خاصة في حالات الإصابات كالحوادث و

غيرها :-

و هذا حسب بروتوكول يسمى :ATLS protocol و هي اختصار لـ (Acute trauma life support ) :

أول نقطة فيه الـ ABC أي Airway \ breathing \ circulation يعني مجاري التنفس ، التنفس

نفسه ،و الدورة الدموية ..

بالنسبة للنقطة الأولى : المجاري التنفسية ، فيجب التأكد من أنها سالكه بعدم وجود أي جسم

سواء غريب أو مألوف يعمل على انسدادها ، أقصد بالمألوف : لسان الشخص الغائب عن الوعي ،

لذا لابد من وضعه على جانبه الأيسر ..

ثانيا ً : هل هو حقاً يتنفس ، و هذا بوضع رأسنا قريبا منه ، فنسمع الصوت التنفسي ، و نرى حركة

الصدر و نحس بالهواء الخارج من عملية تنفسه فهو يصطدم بخدنا القريب منه .

ثالثاً : الدورة الدموية ، طبعا عن طريق تحسس النبض ، و يدخل من ضمنه إيقاف أي نزيف خارجي

ظاهر بالضغط عليه إلى أن يتوقف أو إلى نقل المصاب للمشفى ، يتم الضغط بأي شيء متوفر

حتى لو كانت اليد .

في نفس الوقت ، نطلب المساعده ممن حولنا ، و نطلب منهم أيضاً الاتصال بالإسعاف .

لو كان المريض لا يتنفس ، عندنا ما يسمى CPR = cardiopulmonary resuscitation

و يشمل الـ mouth to mouth breath و الــ chest compression



أرجو أن أكون وضحت الموضوع و لم أعقده ...

شكراً على الموضوع أخي الفاضل !

/.
صـمتي لكْ سـما تـسولِـفْ / عليـكْ بـلـونَها الأزرق

/.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-03-2011, 05:04 PM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

مبدعه جداً
وزي ما قال المثل...أعط القوس باريها
اشكرك يا دكتوره حلم للتوضيح المفيد
لافض فوك

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 25-03-2011, 07:20 PM   #4 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع جدا رااائع وجدا مهم ...!!

نظرا إلى الارتفاع في معدل الوفيات من الحوادث المرورية لابد من تعلم مباديء الإسعاف الأولي...

كما ذكرت الأخ العرندس وكما أضافت الأخت حلم ...

1- ضمان سلامة المجرى الهوائي ..

2- ضمان تنفس طبيعي ..

3- ضمان سريان الدم في الجسم ...

4- ضمان سلامة العنق.. فلا يمكننا تحريك الشخص دون التأكد من أن فقرات العنق غير مصابة .. وكما ذكرتِ أختي حلم عن الوضعية السليمة إلى أن المريض يوضع على جنبه الأيمن وليس الأيسر كما هو متعارف عليه ..

5- أصبح التأكد من نسبة السكر في الدم من أهم الأمور في الإسعافات الأولية ... حيث أن بعض المصابين يكونون في حالة الغيبوبة نتيجة لانخفاض السكر في الدم ... فأقل ما يمكن فعله هو الاحتفاظ بشيء من السكريات احتياطا لهذه الظروف ..

أما الباقي فيكون عند وصول مركبة الإسعاف الأولي ..

جزاكَ الله خيرا لهذا النقل الطيب ..

يثبت المووضع لتعم الفائدة ..

وجزيتي أختي حلم لها التعقيب الرائع ..




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 26-03-2011, 12:58 AM   #5 (permalink)
مشرف المنبر العام

 
tab
صورة 'ابو سارة**' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 3,600
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 90408591
المستوى: ابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond reputeابو سارة** has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابو سارة** غير متصل
الرسالة الشخصية
خير الناس أنفعهم للناس
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

شكرا لصاحب الموضوع ابو عبيد الله

وشكرا لمن اضاف اليه

واتمنى الصحة والسلامة للجميع


اللهم اغفر لوالدتي وارحمها كما ربتني صغيرا

القضاء نافذ والاجل محتوم والرزق مقدر فلماذا الحزن
والمرض والمصيبة والفقر بأجرها فلم الهم



  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-04-2011, 08:23 PM   #6 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : فارسة السلام مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع جدا رااائع وجدا مهم ...!!

نظرا إلى الارتفاع في معدل الوفيات من الحوادث المرورية لابد من تعلم مباديء الإسعاف الأولي...

كما ذكرت الأخ العرندس وكما أضافت الأخت حلم ...

1- ضمان سلامة المجرى الهوائي ..

2- ضمان تنفس طبيعي ..

3- ضمان سريان الدم في الجسم ...

4- ضمان سلامة العنق.. فلا يمكننا تحريك الشخص دون التأكد من أن فقرات العنق غير مصابة .. وكما ذكرتِ أختي حلم عن الوضعية السليمة إلى أن المريض يوضع على جنبه الأيمن وليس الأيسر كما هو متعارف عليه ..

5- أصبح التأكد من نسبة السكر في الدم من أهم الأمور في الإسعافات الأولية ... حيث أن بعض المصابين يكونون في حالة الغيبوبة نتيجة لانخفاض السكر في الدم ... فأقل ما يمكن فعله هو الاحتفاظ بشيء من السكريات احتياطا لهذه الظروف ..

أما الباقي فيكون عند وصول مركبة الإسعاف الأولي ..

جزاكَ الله خيرا لهذا النقل الطيب ..

يثبت المووضع لتعم الفائدة ..

وجزيتي أختي حلم لها التعقيب الرائع ..

يا سلام يا هكذا اللأطباء والطبيبات ......وإلا .....فلا
لاعدمنا هكذا مشاركات
نحن نستحث قرائحكم للمشاركة الفعالة
وها قد رفدتم الموضوع بكل مفيد
فلكم الأجر من الله
اشكرك يا فارسة السلام للتقييم والمشاركة

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-04-2011, 08:25 PM   #7 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ابو سارة** مشاهدة المشاركة
شكرا لصاحب الموضوع ابو عبيد الله

وشكرا لمن اضاف اليه

واتمنى الصحة والسلامة للجميع
المسعف القدير ابو عبد العزيز
اشكرك للمشاركة والتقييم وانت الذي تعرف قيمة الموضوع كونك في المجال الطبي
فلك الشكر والأجر من الله

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 05-04-2011, 10:14 PM   #8 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

معلومات جميلة وقيمة بارك الله فيك العرندس على اتاحة الفرصة للجميع للاطلاع عليها والاستفادة منها والشكر موصول لمن اضاف الاضافات القيمة والتوضيحات الطبية الرائعة

بوركت فيكم الجهود الخيرة والمعطاءة
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-04-2011, 10:00 AM   #9 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ام المعتز مشاهدة المشاركة
معلومات جميلة وقيمة بارك الله فيك العرندس على اتاحة الفرصة للجميع للاطلاع عليها والاستفادة منها والشكر موصول لمن اضاف الاضافات القيمة والتوضيحات الطبية الرائعة

بوركت فيكم الجهود الخيرة والمعطاءة

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
اكثر الأسئلة وأجوبتها شيوعا فيما يتعلق بالسمنة أم غيث منبر الصحة واللياقة البدنية 6 30-07-2010 06:32 AM
( .. (الصحّ)= نجاح و(الخطأ)= تجربة .. ) +[ المتميزة ]+ منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 3 03-04-2008 10:21 AM
الموبايل الأكثر مبيعا بالعالم elissa2000 منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 5 08-11-2006 04:41 PM
احذروا هذا الخطأ بشرى المنبر الإسلامي 3 15-01-2005 11:25 PM
استدرك هذا الخطأ مني العوضي المنبر الإسلامي 2 15-01-2003 12:29 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 02:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net