المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 21-01-2011, 12:37 AM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 طنش ....تعش

منقول د.القرني
قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش،
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات،
، وقد سبق إلى ذلك أبو الطيب المتنبي،
حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا ***لأني ما انتفعت بأن أبالي.
وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من
أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك،
فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً،
كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،
عليك باستخدام منهج التطنيش،
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،
وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،
وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،
لأن الحياة قصيرة لا تحتمل
التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).



سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه فقال أبو بكر:

سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:
وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً
ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري
وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،
لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر
الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه،
والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،
إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر
فكن كالنخلة أرمه بتمرها،
إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب
على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،
ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله
مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين،
إننا إذا فتحنا سجل المشكلات
وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،
انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،
إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له:
سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه
كلاماً قبيحاً من عدو فقل له:
سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،
إذا تذكرت أنه ينقصك مال أوعندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة
والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله
من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين
وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك،
وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة
تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،
أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة
والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،
أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله
يقول في وصف النبلاء الأبرار:




(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:


لو كل كلب عوى ألقمته حجراً*** لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر
الحجارة ولا نستطيع شراءها،
ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي):
وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل:
دام تمشي مشّها عن الشرق الأوسط...




اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 03-02-2011, 04:50 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'حلُم ...' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: بـين حروف اسمه .
المشاركات: 2,430
معلومات إضافية
السمعة: 99126989
المستوى: حلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: حلُم ... غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
لا يرد القضاء إلا الدعاء ~
افتراضي رد : طنش ....تعش

التطنيش هو فن لم أكن أتقنه للأسف ،، إلى أن علمتني إياه مدرستي الكبرى " الحياة " ~


الآية السابعة من سورة الفرقان قوله تعالى :

{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } .




انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،
حتى مع انغماسك ، لن تسلم !



وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من
أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك،

فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً،
كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،
راحة البال تُشترى و يُباع مصدر إزعاجها !



يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع يا عرندسنا ~

/.
صـمتي لكْ سـما تـسولِـفْ / عليـكْ بـلـونَها الأزرق

/.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 24-02-2011, 08:27 PM   #3 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : طنش ....تعش

ما يلائم في هذا المقال قول الله عز وجل " الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "

فالكاظمين الغيظ والعافين عن الناس مرتبتهم ترتبط بمرتبة الاحسان وهي اعلى مرتبة

فالاسلام ثم الايمان ثم الاحسان وهي ان تعبدالله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك

فلنكظم غيظنا ولنعف ونرجو الله ان نكون من عباده المحسنين الصالحين


بارك الله فيك العرندس وجزاك الله خير الجزاء
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 04:10 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net