المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > منبر الصحة واللياقة البدنية

منبر الصحة واللياقة البدنية رياضة - سباقات - صحة بدنية

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 18-01-2011, 05:54 PM
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
فــ منابر الصحة ــارسة

 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
Icon19 16/1/2011:الإمارات تشارك في الاجتماع الموسع للجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غيرالمعدية

بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الأحد 16/1/2011م من وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة ..



شاركت وزارة الصحة في الاجتماع الموسع للجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية الذي عقد في البحرين يومي 9 و10 يناير الجاري.


وقال الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية في وزارة الصحة الذي مثل الدولة، مع وفد المدراء الفنيين من قطاع السياسات الصحية في الاجتماع أن الاجتماع جاء تلبية لتوصية معالي وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي بأهمية توحيد الجهود لمكافحة الأمراض غير المعدية.


وأوضح أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي عقد هذا الاجتماع الموسع لوضع خطة خليجية موحدة لمكافحة الأمراض غير المعدية، بمشاركة جميع أعضاء الهيئة التنفيذية وأعضاء اللجان الخليجية لمكافحة داء السكري والأمراض القلبية والسرطان ومكافحة التبغ والتوعية الخليجية.


واستعرض الاجتماع جميع القرارات والتوصيات السابقة لمنظمة الصحة العالمية والخطط الخليجية التي صدرت عن وزراء الصحة لدول التعاون.


وذكر الدكتور فكري أن المجتمعون أكدوا على أن مجموعة الأمراض غير المعدية التي تشمل أمراض القلب والشرايين والسرطان وداء السكري تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الوفيات في دول المجلس، مشيرا إلى أن هذه الأمراض يمكن الوقاية منها من خلال المداخلات الفعالة لمعالجة عوامل الاختطار المشتركة المؤدية للإصابة بهذه الأمراض مثل تعاطي التبغ والتغذية غير الصحية وقلة النشاط البدني.


وقال: إن الإصابة بهذه الأمراض والتعرض لمضاعفاتها تشكل عبئا اقتصاديا كبيرا على الدول وعلى النظم الصحية بشكل خاص نتيجة ارتفاع تكلفة العلاج الخاص بها ونتيجة لتأثيراتها السلبية على الإنتاجية، فضلا عن كونها واحدة من أهم أسباب الوفيات.


وذكر أن الأمراض غير المعدية تساهم بشكل كبير في عدم تحقيق الأهداف الإنمائية بسبب تهديدها لصحة الأطفال والأمهات، لافتا إلى أهمية توحيد الجهود للتصدي لعوامل الاختطار الرئيسة للإصابة بهذه الأمراض من خلال وضع خطة عمل إستراتيجية موحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها على مستويات الرعاية الصحية المختلفة.




وأوصى اجتماع اللجنة بضرورة تبني الخطة الخليجية الموحدة لمكافحة الأمراض غير المعدية 2011-2020 الصادرة عن الاجتماع واعتمادها من قبل مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون خلال الاجتماع المقبل في قطر.


كما أوصى الاجتماع بعقد الاجتماع الخليجي الموسع لمكافحة الأمراض غير المعدية كل عامين من أجل متابعة التنفيذ وتبادل التجارب الناجحة في هذا المجال، والتأكيد على ضرورة بذل كافة الجهود لتأييد إصدار القرار الأممي المرتقب لمكافحة الأمراض غير المعدية في اجتماع قمة الأمم المتحدة المقرر انعقاده سبتمبر المقبل.


وطالب المجتمعون بتعزيز دور اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية والتي تمثل قيمة محورية من حيث التركيز على الجانب الوقائي التوعوي مع استمرارية دعم عمل اللجان الخليجية الأخرى مثل السكري والقلب والسرطان والتوعية الصحية والتبغ ، وذلك لمنع الازدواجية بين الخطط والبرامج الخليجية ذات العلاقة ولضمان العمل بصورة متكاملة.


وأوصى الاجتماع كذلك على الصعيد الوطني بإدراج الوقاية من الأمراض غير المعدية ضمن الخطط التنموية الوطنية لكل دولة، وتخصيص بند خاص في موازنة وزارات الصحة لتنفيذ الخطط والبرامج لمكافحة الأمراض غير المعدية، وتطوير البنية التحتية لمراكز الرعاية الصحية الأولية لجعلها أكثر ملائمة لعلاج ومكافحة الأمراض غير المعدية وذلك من خلال تطوير الخدمات التشخيصية وتوفير الأدوية الأساسية لعلاج الأمراض غير المعدية.


وأكد المجتمعون على ضرورة سن وتحديث التشريعات ووضع السياسات والبرامج الوطنية الهادفة للتقليل من عوامل الاختطار مثل قانون مكافحة التبغ والبرامج الوطنية لمكافحة الأمراض مثل السرطان والأمراض القلبية والسكري في الأماكن العامة المغلقة ورفع الضرائب والرسوم على منتجات التبغ وتعزيز ممارسة النشاط البدني والسلوكيات الغذائية الصحية.


ودعا الاجتماع إلى تنفيذ مبادرات مجتمعية للكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية وتنفيذ حملات توعوية لتعزيز أنماط الحياة الصحية، وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص والتأكيد على المسؤولية المشتركة وأهمية تنسيق الجهود لمكافحة الأمراض غير المعدية، ووضع نظام ترصد ومراقبة فعالا للأمراض غير المعدية، واعتماد سجلات وطنية لتسجيل هذه الأمراض وإجراء الدراسات والبحوث عنها وتقييمها.




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تحميل avg 2011 انتى فيروس وانترنت سكيورتى اصدار 2011 بالشرح بالصور prosoft منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 1 07-10-2010 10:17 PM
أدعو الحكام قبل الاجتماع أن يشاهدوا هذا الفيلم زمردة المنبر العام 8 30-01-2009 05:05 PM
}{ بعض الأمراض وعلاجها بالفاكهة والخضار }{ +[ المتميزة ]+ منبر الصحة واللياقة البدنية 4 25-11-2007 09:49 PM
موسوعة الأمثال العربية ( الخليجية) المتميز منبر عبق الماضي 4 11-08-2006 03:17 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 03:37 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net