المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر العام

المنبر العام منبر عام يحوي كل المواضيع التي لا تخص الاقسام الاخرى من سوالف ودردشة عامة

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديمة 20-12-2010, 09:06 PM   #91 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

العمالة الوافدة وتدمير الثقافة

منذ عقود من الزمن، وبالتحديد مع بدايات توافر عوائد حقبة النفط، انطلقت منظومة التعمير في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نتيجة للخطط العمرانية والتنموية الطموحة التي انتهجتها دول الخليج في تلك الفترة، وكان مرتكزها الأساسي العمالة الوافدة في كثير من التخصصات، خاصة الفنية منها، نتيجة لأن العمالة الوطنية لم تكن متاحة في كافة الدول الخليجية بالكم والكيف الملائمين لقطاعات التنمية المختلفة.
لذلك انتشر الوافدون في كافة مجالات البناء، بدءاً من التصميم المعماري وتخطيط البنية التحتية، حتى مرحلة التسليم النهائي، مروراً بأعمال الحفر ورمي الأساسات والتوصيلات وتشييد الهياكل، والأعمال الأخرى المتممة للبناء، وامتد الأمر ليشمل معظم نواحي الحياة الاقتصادية والإعلامية، الأمر الذي فرض وجود عمالة وافدة كثيفة الحجم في مختلف الأنشطة والأعمال، كان بعضها محترفاً في حين كان أكثرها ضعيفاً ويفتقر إلى الخبرة العملية، دفعته ظروف مجتمعه إلى البحث عن أي مورد رزق، لذلك فقد تعلم من أخطائه بعد أن أصبحت دول الخليج ميداناً للتجارب التي تحملها المجتمع الخليجي بكل رحابة صدر ودفع ثمنها مادياً ومعنوياً.
وبعد أن كان حجم العمالة الوافدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي يراوح بين 18% و20% من إجمالي سكان دول مجلس التعاون الخليجي، أصبح في بداية القرن الحادي والعشرين يراوح بين 40% و80% في بعض دول المجلس، وبعد أن كانت التحويلات المالية لهذه العمالة لا تزيد على 8.5 مليون دولار في السبعينيات من القرن العشرين، أصبحت أكثر من 59 مليار دولار في عام 2006.
ورغم أن العمالة الوافدة ظاهرة موجودة في كل دول العالم تقريباً، إلا أنها اكتسبت في منطقة الخليج أبعاداً خاصة، حيث ازداد الاعتماد على هذه النوعية من العمالة، في مقابل تهميش دور العمالة الوطنية التي تركزت في الوظائف الحكومية، وتكدست في أروقة الهيئات والإدارات الرسمية للدول، وتفاقمت ظاهرة البطالة بين المواطنين.
إن العمالة الوافدة، والتي هي في الغالب عمالة غير ماهرة، تتسم بتدني إنتاجيتها مقارنة بالعمالة في دول أخرى مثل سنغافورة وهونج كونج وشيلي والمكسيك، كما أن الإنفاق على الأجور والرواتب يعتبر مصدر ضغط كبير على الموازنة العامة للدول الخليجية، إذ أنه يشكل بنداً رئيسياً من بنود الإنفاق العام.
وقد ترتب على الزيادة الهائلة في الاعتماد على العمالة الوافدة خلل كبير في توازن التركيبة السكانية في بعض دول الخليج، وانعكس ذلك في ظواهر سلبية وتداعيات متعددة وفي مجالات مختلفة، لها آثار قريبة ومتوسطة المدى.
أما التداعيات الاجتماعية على المجتمع الخليجي، فهي واضحة وجلية في ظاهرة عدم تجانس التركيبة السكانية سياسياً وثقافياً واجتماعياً وديموجرافياً، الأمر الذي يؤثر في الهوية الوطنية وسماتها الرئيسية، ويؤدي إلى إجبار المواطنين على استخدام لغات ولهجات ومصطلحات يومية دخيلة على المجتمعات الخليجية، مما أثر سلبياً وبشدة في اللغة واللهجة الأصلية، وقاد إلى نشر أشكال وأنماط من الثقافة والتعليم جديدة على دول المنطقة، وفي أحيان كثيرة دفع ذلك المواطنين إلى التفكير في تشكيل مجتمعات خاصة بهم، والعيش في مناطق منعزلة.
أما الانعكاسات الاقتصادية فتظهر بوضوح في الضغط على الخدمات العامة والبنية التحتية، مثل المياه والكهرباء والإسكان والمواصلات والصحة والتعليم والترفيه والأمن، مما أثر في ميزانيات الحكومات الخليجية، وأدى إلى تضخم غير مسبوق تصعب السيطرة عليه، حيث تستفيد العمالة الوافدة من هذه الخدمات، نتيجة لزيادة عددها، أكثر من المواطنين الذين أصبحوا ضيوفاً في أوطانهم، وتقف المعدلات المرتفعة لتدوير العمالة، وتدني مستوى المهارات وراء ضعف الإنتاجية وتراجع مستوى قطاعات الاقتصاد الوطني، وعدم تطورها ومواءمتها للمعايير التنافسية في الأسواق العالمية.
كذلك شهد الميزان التجاري للدول المستقبلة للعمالة الكثيفة عجزاً ملحوظاً ومستمراً نتيجة التوسع في عمليات الاستيراد من الخارج لسد الحاجات الغذائية والاستهلاكية للوافدين، ومن الغريب أن العمالة الوافدة بدأت تحتكر أنشطة اقتصادية بعينها وباتت تتحكم فيها، وبذلك خرجت هذه العمالة عن نطاق المهام والعقود التي جرى استقدامها وفقاً لها.
أما الآثار الأمنية فهي أكثر وضوحاً في زيادة نفقات الأمن الداخلي، وزيادة أعداد رجال الشرطة وأعبائهم، والحاجة إلى مراقبة أماكن تجمعات الوافدين، كما تحملت المجتمعات الخليجية ثمن الصراعات الطائفية والسياسية بين بعض الجاليات الآسيوية، وبين الجاليات الآسيوية والعربية مثلما حدث في الكويت عام 2002. ومع تدفق العمالة ازدادت معدلات الاتجار في التأشيرات، والوجود غير القانوني، وارتفعت نسبة الجريمة والانحراف والنصب والتزوير والاتجار في المخدرات وغسيل الأموال والجريمة المنظمة.
أما بالنسبة للتداعيات السياسية فهي الأكثر خطورة، نتيجة لانتشار المخاوف من مطالبة العمالة الوافدة بحقوق سياسية معينة، أو نشر أيديولوجيات سياسية، بل ودفعت بدول مجلس التعاون لتكون محط أنظار لجان ومجالس مراقبة حقوق الإنسان، والزج باتهامات عدائية لها، ونشر أخبار مغرضة عن دول المجلس، وعدم الاعتراف بأن العمالة الوافدة في دول الخليج عمالة "مؤقتة" تنظمها عقود مهما طال بها زمن العمل، وليست عمالة "مهاجرة" تبحث عن الاستقرار. والخلاف هنا ليس في التسمية بقدر ما أنه يسمح لجهات أجنبية بالضغط على حكومات دول الخليج لأغراض سياسية تحت دعاوى مختلفة.
ونأتي على الجانب الأهم وهو التداعيات الدنيية ففي بعض دول مجلس التعاون الخليجي آسفاً أقر أختلاف الأديان ومنها على سبيل المثال البوذية والتي أنتشرت معابدها السرية والعلنية مما أدى بالبعض لمزاولة طقوسهم الدينية علناً ففي ذلك أسفاً تدمير للثقافة الدينية مع مرور الوقت وأسفاً نشاهد تأثير هذة الأنعكاسات على أحدى الدول التي تقام فيها الفروض الخمسة من أن تجد شجرة الميلاد منصوبة في الأسواق ومداخل الفنادق بل ذهبت تلك الدولة لما هو أبعد من ذلك بنصب أكبر شجرة عيد ميلاد في العالم ذلك السبق الذي لم تحققه دول تدين بالنصرانية وكل ذلك تدميراً لثقافة الأجيال اللاحقة وخلق تشكيك في نفوس البراعم اللذين يرون في قنوات الرسوم المتحركة بابا نويل وهو يوزع الهدايا.
وقد تحملت دول الخليج العربية بصبر وتضحية وجهد كبير، مادي ومعنوي، كل هذه السلبيات والتداعيات والآثار، وبذلت ما تستطيع للحد منها، لكن كل هذا لم يشفع لها في الأحداث الأخيرة عندما انتقلت العمالة من التعمير إلى التدمير، حيث تصاعدت حدة المظاهرات، وانتقلت من التظاهرات السلمية إلى الفوضى وتدمير المال العام ومهاجمة عناصر الشرطة، وتعطيل العمل، وهنا لا نبرئ الشركات التي تعمل بها هذه العمالة من كونها السبب الرئيس وراء ما حدث، بعدم مراعاتها مشكلات العمال وظروفهم المعيشية.
لقد بات الوضع في حاجة إلى حسم إداري وأمني، بوضع استراتيجية متكاملة لسوق العمل، على المستويين الخليجي والمحلي، تطرح حلولاً جذرية لعلاج الظاهرة وتداعياتها، تعتمد على تحديد الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، من خلال إعادة النظر في التشريعات القائمة المنظمة لاستقدام وعمل العمالة، ولا بد أن تكون هناك مواصفات ومعايير معينة خاصة بدول مجلس التعاون لنوعية العمالة المطلوبة للارتقاء بالمجتمع من جميع النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتقديم أفضل الخدمات، لأن العمالة الأمية والمتدنية المهارة ستؤدي إلى تراجع مستوى التنمية من ناحية، ولن تضمن الحفاظ على مكتسبات المجتمع من ناحية أخرى.
فهناك حاجة لإصدار تشريعات تضمن حقوق العمالة وأمنها الوظيفي، وتنظم مدة عملها، والحد الأدنى من الأجور، وإزالة القيود على انتقال العمالة، وربط التسهيلات الحكومية للقطاع الخاص بتحمل جزء من تكلفة استهلاك البنية التحتية من جانب، وزيادة التوطين في الوظائف من جانب آخر، كما تضمن في الوقت نفسه حقوق المجتمع وأمنه والمحاسبة الشديدة لكل من يخرج على النظام العام.
كما أن هناك حاجة لتحقيق التوازن بين جنسيات العمالة الوافدة بحيث لا يسمح بخلل لصالح جنسية معينة على حساب الجنسيات الأخرى، بالاعتماد على نظام الحصص لكل جنسية، للحد من سيطرة جنسيات بعينها على وظائف محددة أو أنشطة معينة، وفي المقابل يجب تطوير أساليب استقدام العمالة، من خلال تشكيل شركات لاستقدام العمالة وفق احتياجات سوق العمل.
لقد آن الأوان لنظرة شاملة ومتكاملة لسوق العمل لا تركز على علاج جزئي لبعض المشكلات القائمة، بل تعتمد على النظرة الكلية التي تضمن الحفاظ على سمعة الدولة وصورتها الخارجية، وتمنع تحول العمالة الوافدة من التعمير إلى التدمير.


منقول بتصرف

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 20-12-2010, 09:53 PM   #92 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2008
المشاركات: 490
معلومات إضافية
السمعة: 1394464
المستوى: ابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond reputeابـو تركي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابـو تركي غير متصل
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

شيخ النظر ,,, الله يحييك ,,

من كثر ما انا أقرا الموضوع
الله وكيلك تعبت عيوني
وصابها الحول ,, لكن لأجل
متابعة مواضيعك كله يهون.

دمت بود.


ألأمانة ألأدبيـة وألأخلاقية تتطلب منا ذكر المصدر عنـد نقلـه
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 22-12-2010, 11:57 AM   #93 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ابـو تركي مشاهدة المشاركة
شيخ النظر ,,, الله يحييك ,,


من كثر ما انا أقرا الموضوع
الله وكيلك تعبت عيوني
وصابها الحول ,, لكن لأجل
متابعة مواضيعك كله يهون.

دمت بود.
ياحليلك ياأبو تركي

توك الليل في أوله وتعبت عيونك يالله أن تقدي له وتنور بصرة وبصيرته

حياك حبيبنا

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 25-12-2010, 02:36 PM   #94 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

لماذا أنا شيخ؟؟؟




أتعجب حينما أرى بعض الأفواه تمضغ لبان الحروف الكبير وترمي اللفظ هنا وهناك مستخدمة تراكيب لفظية أعجبت بها ولكنها أسفاً لاتعيها ولاتعي مواضعها الصحيحه...



تجاوز علي أحدهم أربعة مرات في هذا المنتدى وهذا ليس بجديد على أهل البادية فهم تعودوا العيش مع الأنعام مما أضاف الرعونة على تصرفاتهم ناهيك عن قسوة الصحراء وجدب الأرض فأسفاً على حاله تعلم من جريدة أو من صفحة إنترنت معلومة ولقى إشادة فبات ذياك الجهبذ العالم بكل شئ مما أدى به إلى الأساءة والتطاول على الآخرين وكما قال أبو العلاء المعري "قد يظن بعض الحمقاء عند معرفتهم لمعلومة أنهم أعلم أهل الأرض"...



في بداياتي مع النت والتي كانت قريبة جداً ذكرت بأني لاأحد في مجال الكتابة فأنا لست بكاتب ممتهن أو مهتوي للكتابة ولكن هذا لايعني عدم علمي وإطلاعي ولايعني أيضاً ذلك عدم معرفتي بالأمور وأن ماوهبني الله ليس قاصر على مايراه الآخرون والذي هو لاشئ مما حباني الله به...


فلمعلوميتك عزيزي القارئ شيخ النظر وببساطة لايداخل الآخرين ليس لتعالياً منه عليهم ولكن كي يتجنب الخوض في مالايعنية ولايزيده إلا نقصاً فما أنا بالمسئول عن الناس ولايعنون لي لي إلا بالخير فالتبكتر سمة سيئة ليست في جذوري...



في جل كتاباتي أو أي كتابة أياً كانت على وجه الأرض مازالت في إطار أخلاقي فهي أدباً وتنتمي للأدب سواءاً فهمها القارئ أم لم يفهمها طالما أنها توصل خبراً بشكل ما...


أما من ناحية مايكتبه شيخ النظر هل هو أدب؟؟؟


نعم أنه أدب وتحت مظلة أدبية بحته من الأدب الساخر والفن القصصي...


ومن ناحية قصائدي فأنا أقولها وأعلنها هنا وللجميع نعم أنها قصائد أدبية من قصائد النثر وهو فن راقي جداً أنطلق من الشرق إلى الغرب ثم عاد إلى الشرق مرة آخرى لايتقنه الكثير ولايعني أن تكون شاعراً أو قاصاً أن تهمش الآخرين وهو كما يقول العقاد شعر يندرج تحته أي شعر غير الموزون المقفى كالشعر الحر والعمودي ومايسمى بالتفعيلة ولكن قصيدة النثر حرة وغير متقيدة لابوزن ولاقافية ( إنها قطعة نثر موجزة بما فيها الكفاية موحدة ومضغوطة كقطعة من بلور تتراءى فيها مائة من الانعكاسات المختلفة في خلق حر ، ليس له ضرورة ، غير رغبة المؤلف في البناء ، خارجاً عن كل تحديد ، وشيء مضطرب إيحاءاته لا نهائية)...



أيضاً لايفوتني التذكير بشئ مهم قد عكسه بعض المحسبوين على السعودية كوطن قبلي يتسم أهله بالطيب وكرم الضيافة فمهما حصل من غيرهم لايبادرونه بالسباب وليس أن نأكل من أنيتكم أيها الأحبة في الإمارات ثم نساببكم لأي شئ كان حتى وأن كنتم أسوء الناس وذلك من مكارم الأخلاق فما بالي عندما تكونون من خيار الناس وفقكم الله لما فيه الخير والبركة أيضاً ليس من طباع الرجال الأحرار التعايب مع لينة الجانب الأم والأخت والبنت المرأة وليس من الرجولة في شئ الدعاء عليها فهذة التصرفات اللاأخلاقية لاتمت للأدب بشئ وأن كان قائلها الأخطل أو جرير أو المتنبي...


قد ينفى الحر عن وطنه ويبقى حر يذكر مآثر قومة وكل خير فيهم وقد نرتحل من داراً لدار ونبقى على الذكر الطيب وذلك على ماربينا ونشأنا...


لاأجد سوى الكلب حاشاكم والقط هما من يبحثان عن جلادهما ومن يرتضي على نفسه أن يلقى مع الكلاب ثم يعاود الرجوع بثياب آخرى أين أنت من عزة رجال الجزيرة فوالله الذي لاإله إلا هو لو صد عني أحدهم بإلتفاته تركت الأرض لغير عودة فما بالك بأن ألقى خارجاً وأعاود بلاكرامة....



فهذا السبب الرئيسي في كوني شيخ بن شيخ وهو بأدبي وحسن خلقي وعزتي وكرامتي وهم كل ماأملك من رأس مال أعتز به لقيام الساعة وياجبل مايهزك ريح...


ملحوظة لمن أحببت

أثرت الرد هنا كي لاتفقد خواطري بريقها

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 26-12-2010, 01:00 AM   #95 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'النــــور' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: منطقة الرياض
المشاركات: 2,004
معلومات إضافية
السمعة: 107057386
المستوى: النــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond reputeالنــــور has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: النــــور غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
سبحآآن الله ~
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

فهذا السبب الرئيسي في كوني شيخ بن شيخ وهو بأدبي وحسن خلقي وعزتي وكرامتي وهم كل ماأملك من رأس مال أعتز به لقيام الساعة وياجبل مايهزك ريح...

شاااامخ يا شيخنا :)
الله يرفع قدرك ويعلي شاانك
قل آميين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 28-12-2010, 07:28 PM   #96 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : النــــور مشاهدة المشاركة
فهذا السبب الرئيسي في كوني شيخ بن شيخ وهو بأدبي وحسن خلقي وعزتي وكرامتي وهم كل ماأملك من رأس مال أعتز به لقيام الساعة وياجبل مايهزك ريح...

شاااامخ يا شيخنا :)
الله يرفع قدرك ويعلي شاانك
قل آميين
في الدنيا النور...
وفي الآخرة...
سيدة الحور...
من على الصراط العبور...
أعمالك ترفعك...
وخصالك تدفعك...
لين للجنة المرور...
بنت الرجال...
وأخت الرجال...
وكم أنثى بمليون رجال...
شروى فيض والنور...
من كانت المرجلة سجال...
أنكسر رجال...
ومات رجال...
وقامت أنثى غرور...
ترفع شنب...
وتنزل شنب...
من شيوخ العرب...
تلثم كل مسعور...
سلام ياسيدات الحور...
سلام...
للوطن...
لفيض المشاعر...
للنور...
من شيخ لو جار به الزمن...
عمره مايجور...

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-01-2011, 09:37 PM   #97 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

رحلة ماتعة ومشوقة تنتقل بنا خلالها شيخ النظر بين افياء الاصالة والتراث والحضارة

وفي عوالم مختلفة ذات مشاعرمتباينة وخلاقة للابداع الادبي

ربما لااستطيع مجاراتك والمداخلة على خطك الادبي 000ولكني اسجل هنا اعجابي بما تكتب وترحيبي بك على ارض العرب كلها وفي كل حاراتها


تحية لك من القلب
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-01-2011, 11:41 AM   #98 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ام المعتز مشاهدة المشاركة
رحلة ماتعة ومشوقة تنتقل بنا خلالها شيخ النظر بين افياء الاصالة والتراث والحضارة

وفي عوالم مختلفة ذات مشاعرمتباينة وخلاقة للابداع الادبي

ربما لااستطيع مجاراتك والمداخلة على خطك الادبي 000ولكني اسجل هنا اعجابي بما تكتب وترحيبي بك على ارض العرب كلها وفي كل حاراتها


تحية لك من القلب
الأخت الطيبة أم المعتز

بارك الله فيك ومتعك الله والجميع في الجنة وأصلح لك النية والذرية

أسعدني مرورك فطبتي وطاب مسعاك

وافر التحايا من القلب للقلب

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 27-01-2011, 11:42 AM   #99 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

سلام ياوطن


للأسف في اوطاننا مازلنا على ماعودنا عليه من الهبات والمنح والعطايا حتى تجد أن المشاريع المساهمة في البنية التحتية أصبحت توعز على أنها هدايا من أولي الأمر وكأنها من جيبه الخاص ثم يأتي لنا الوزير ويفند المشروع بسنادته التمويليه وكأنه يناقض قول الولي بأن المشروع هدية منه...
وعندما يواجه الوزير بكلام الولي يبرر ذلك بأن الموافقه على المشروع هي الهدية ووإن كان المقصد أنها هدية حضرت في وقتها فنقول لا بل تأخّرت كثيرًا.. إذًا هو ليس بهدية.. لا من حيث الثمن ولا من حيث الزمن...
نعم ليس هديه فمثل تلك التصاريح لاترتقي للخطاب الداخلي للوطن أو لولي الأمر حيث أننا دولة من الدول المؤسسة للأمم المتحدة إلاّ أننا مازلنا نصر أن نعامل بالهدية والمنحة، والهبة والمكرمة وميزانية الخير فأحيانًا يخيّل لي أننا في عداء مع أنفسنا كأننا نُصر ونأبى أن نكون دولة عصرية حقيقية تتكون من أرض وشعب وحكومة (حكومة هي سلطة تنفيذية تتجاور مع سلطه قضائية وسلطة تشريعية رقابية) ثم علاقات بينية واضحة المعالم تتضح منها الحقوق والواجبات وما هو لله وما هو لعباد الله وما هو لبعض عباد الله...

الكل يعلم أن لكل دولة ميزانية نقدية هي عبارة عن متحصلات الحكومة سواء من إيراد الأرض أو أنواع الدخل المختلفة تقابلها أوجه إنفاق مختلفة هذه هي الميزانية لا أكثر فكيف نحوّل بنودها إلى هبة وهدايا ومكارم ؟

أنستكثر على أنفسنا أن نكون شعبًا ينفق عليه ممّا تنتج أرضه؟ والأعجب أننا مازلنا مع هذا ندندن حول العالم الأول كأنما العالم الأول هو طرق ومبانٍ وليس قيمًا ومبادئ قبل كل شئ...

هل نستخسر على أنفسنا أن نرفع الرأس قليلاً؟ ألا نعلم أي أثر سيئ الذي نجنيه بذلك على أجيالنا القادمة التي أصبحت تطل بنافذة الإنترنت على كل العالم؟ بل ما إجابتنا إن سألنا أحد أبنائنا ببلاهة وهو يقرأ سورة الإسراء ما معنى قوله تعالى (ولقد كرّمنا بني آدم ؟)...

ترى أي احترام سيقدمه لنا أبناؤنا وهذه حالنا؟ هل نقول لهم إن آباءهم استعذبوا أن يعيشوا على المكرمة والهبة والإحسان؟

وعلاجهم ليس على حساب الوطن بل هو علاج على حساب محسن كبير؟ وزواجهم بتبرع من رجل سخي ؟

أعلاج باسترحام ومقعد جامعة باستعطاف ووظيفة باستجداء؟ أهكذا تكون الحياة بكرامتها ؟

بعض الأحداث والمناسبات لا تثير منا العقل بل تحرك منا اللسان فقط في المجالس والبيوت على أستحياء في كل العالم يفرح الناس ويتزوج الناس وتمر عليهم المناسبات والذكريات لكن إن حضرت مناسبة لأحدنا تفتحت شهية القول وتفجرت الأعمدة بسيل مقالات مستمر وانشقت السماء بقصيد منهمر والعجيب حقًّا أن معظم القول لم يكن مطلوبًا أصلاً ولا ملامة على مَن لم يتبرع بالقول لكنه عنصر المبادرة فليت مبادراتنا في مكانها كم من مقالات وقصائد تزيد لقائلها من الدخل ولكنها تنقص له من الكرامة...

لا زال بعض العرب يرفع عقيرته عبر الشاشات ويقول: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ثم تجده في عالم الشرع لا يحفظ آية الكرسي وفي عالم الدنيا لم يسمع بابن خلدون وابن رشد وتجد الغربي ساكتاً قابعاً في مصنعه أو معمله يبحث وينتج ويخترع ويبدع أرجو من شبابنا أن يقرأوا قصة أستاذ ثوره اليابان الصناعية «تاكيو اوساهيرا» وهي موجودة في كتاب «كيف أصبحوا عظماء؟» كيف كان طالباً صغيراً ذهب للدراسة في ألمانيا فكان ينسل إلى ورشة قريبة فيخدم فيها خمس عشرة ساعة على وجبة واحدة، فلما اكتشف كيف يدارالمحرك وأخبر الأمة اليابانية بذلك استقبله عند عودته إلى المطار إمبراطور اليابان فلما أدار المحرك وسمع الإمبراطور هدير المحرك قال: هذه أحسن موسيقى سمعتها في حياتي!
أقول ما قلت ولكني أقول:- غفر الله لي هل يُلام المحروم حين يستجدى أم يُلام ظرفاً جعله محروماً يستجدي..؟!

عمومًا بالنسبة لي بعد أن أموت أوصيكم أن لا أُغْسل وفق تعليمات سديدة ولا أُكفّن بتوجيهات مباشرة..

ولا أُحمل بنعش هدية وخصوصًا القطنة لا تكون هبة ولا أُدفن في أرض كانت منحة وبالذات إن كانت كيلو في كيلو...

من أدخل علينا هذا القانون الغبي ومن جعلنا نستمتع بممارسته من العهد الأموي إلى وقتنا الحالي وياعيني على المثل القائل (جاور السعيد تسعد)...

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 29-01-2011, 08:53 AM   #100 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'شيخ النظر' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2007
الإقامة: nill
المشاركات: 421
معلومات إضافية
السمعة: 28987419
المستوى: شيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond reputeشيخ النظر has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: شيخ النظر غير متصل
الرسالة الشخصية
شكراً للجميع على حبهم
افتراضي رد : يوميات شيخ النظر الجزء الثاني

عناااد



شيخ : يابابا أركبي ورى توّك صغيرة على الركوب قدام...


توته : لييييش أركب ورى ومافي السيارة إلا أنا وأنت تبي الناس يحسبونك السواق حقي...!؟


شيخ : لا يابابا بس الركوب قدام مب زين لك وأنتي توك صغيرة...!!!


توته : من يقوووول...!؟


شيخ : شوفي مكتوب على الشماسة بالإنجليزي الأطفال يركبون ورى...


توته : عادي هم يقصدووون عيال الأجانب وأنا سعوديه يعني أركب قدام...


شيخ : طيب شوفي الصورة تقول الأطفال يركبون ورى...


توته : لا ياحبيبي هذي سيارتنا وهم مالهم دخل أركب وين مابغيت...


شيخ : يابوووي مايصير تركبين هنا يمكن لاسمح الله يصير لنا حادث وبعدين تتضررين...


توته : بسم الله علينا أنت تفاول بالخير ماتشوف حكومتنا بكبرها تتفاول بالخير لدرجة ماسووا تصريف

سيول في جدة لين غرقت الدنيا وتشردوا الناس لدرجة الجمعيات فاتحين تبرعات لنا خيبة علينا...


شيخ : شفتي ياأبوي عشان كذا أرجعي ورى ونعقلها ونتوكل مب أخليك قدام وأتفاول بالخير ثم يحدث

مالايحمد عقباه مثل ماصار في جدة أولة العام والتاليه وش صار لجان في لجان لين جاء المطر هالسنة

وغرق كل اللجان وبقا لنا الجنان...


توته : شوف بس هالمرة بأرجع ورى ولكن ترى المرة الجاية لو يجي أوباما مارجعت وقد أعذر من

أنذر وإلا تبيني أحرق لك تونسي في السيارة تعبيراً عن أحتجاجي على ديكتاتوريتك وإلا أتظاهر

وأسوي شغب عشان تحس بي؟؟؟

غفرا الله لك ولوالديك وأخوك ياشيخ النظر وجميع المسلمين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
إلى منابر المتميز - الجزء الثاني المجاهدة المنبر العام 28 13-09-2008 09:18 AM
ثلاثون سبب للسعادة الجزء الثاني أبوتريكه منبر الكمبيوتر و الإنترنت وألعاب الكمبيوتر 0 28-05-2008 01:29 PM
إليك أمي .. الجزء الثاني chamsona المنبر الإسلامي 4 10-12-2007 02:38 AM
بنت الشات ..الجزء الثاني الراقية المنبر العام 1 19-03-2003 07:24 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 12:45 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net