المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 12-08-2010, 11:50 AM
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
F81b2020 هل نصوم رمضان؟؟

هل نصوم رمضان حقاً ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله كما أمر وأصلي وأسلم على المبعوث هداية للبشر وعلى آله وصحبه أجمعين ،
أما بعد
كلما جاء رمضان تبارى الكتاب والأدباء والوعاظ في الحديث عن الصوم وحكمة الصوم ،حتى الصحف والمجلات لاتدخر وسعاً في ذلك. وهي آراء مكررة ومعادة ولكنا نعذر الجميع انطلاقاً من المثل القائل (لو لم يكرر القول لنفد ) ولكنّ الناس جُبلت على (معاداة المعادات ) أي الوقوف ضد المكرر . وإليكم بعض الذي يقولون:
1- أن الصوم يحرر المرء من رق العادة
2- ويقولون أن له فوائد صحية وأثره كبير في تخفيف الأمراض العضوية والنفسية.
3- وذكروا أن الحكمة من الصوم(أن يشعر الغني بالجوع )
4- وأن الصوم يقوي الإرادة ويربي العزيمة والصبر .
وإذا استعرضنا هذه الأقوال نجد مفارقات عجيبة
اولاً: أن الأمم الإسلامية اقل الأمم في الأرض في المستوى الصحي
ثانياً: أننا نشكو من شح الأغنياء لدينا ولذلك كان الشافعي دقيقاً في عبارته عندما قال
( أحب للصائم الزيادة في الجود في رمضان تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم)
ثالثاً: الملاحظ أن ضبط النفس في الصوم يكاد لايوجد إلا عند القليل . والأحرى بالصائم أن يضرب مثلاً لغيره في الصبر ( فإن سابّك أحد فقل إني صائم )
رابعاً: لامرونة تذكر لدينا أثناء الصوم وغيرنا اقدر على المرونة منا ، فالموظف الصائم يعطل أمور العباد بحجة الصوم والطالب لايذاكر بحجة الصوم وحتى في البيوت تقل الحركة الضرورية بحجة الصوم هذا إن لم تعطل الفعاليات اليومية الضرورية.
فما السبب يا رعاكم الله؟؟؟؟؟؟؟؟
عدم مخالفة النفس وإتباع الهوى !!!!!
عدم التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم
عدم امتثال القيم المرجوة من الصوم يقول تعالى:
(كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )
انتبهوا إلى ....لعلكم تتقون ....لعل هنا لاتفيد وقوع الأمر كلية ...وإنما المرجو من الصيام (التقوى ) لمـــــــــــــــاذا ؟؟؟؟؟؟؟
لتمييز الصوم الذي هو عبادة وطاعة لله بآن واحد عن غيره من أنواع الصيام.
لعلكم تتقون بهذا الفهم نتمسّك فالله يريد لنا التقوى وأي شيء أعظم من ذلك!!!!!
فرمضان يهيئك للتقوى وعليك المتابعة بعد ذلك باجتناب كل ما يجرح التقوى للأحاديث الواردة في ذلك
1- حديث أبي أمامة الذي يقول فيه ( يا رسول الله دُلني على عمل ينفعني الله به .....
قال : عليك بالصوم ...وأعاد الحديث ثلاث مرات وهو يقول : عليك بالصوم
2- الحديث الثاني : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً لله تعالى غفر ذنبه ) وأي شيء أجمل من غفران الذنب!!!!!
3- والحديث الذي رواه الستة (كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) يابشراكم ....رصيدٌ لاينقص
حتى ولو عملت ما عملت فإنه من عند الله وهو الذي يجزي به
فهل الصوم مناسب لنا أم .....لا ؟؟؟؟؟؟؟ وفي ثنايا آيات الصوم جاءت آية
(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )
فادع واسأل ولا تمل من الطلب فأبواب الخير مفتوحة
اللهم انفعنا بما علمتنا واجعلنا من أهل التقوى والمغفرة
وصل اللهم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

حرية النقل مسموحة

اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 13-08-2010, 10:21 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2005
الإقامة: UAE دار الكرم
العمر: 32
المشاركات: 2,034
معلومات إضافية
السمعة: 5209980
المستوى: خليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond reputeخليفة المرزوقي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: خليفة المرزوقي غير متصل
المزاج: ?????
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

كلام جميل جدا

اما ما يتعلق في الشرح خصوصا في امور النحو فانا لا علم لي

جزيت خيرا على الشرح

http://www.almotmaiz.net/vb/upload/7855_01281639852.mp3

ادريس ابكر بصوت شجي
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-08-2010, 11:49 AM   #3 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : خليفة المرزوقي مشاهدة المشاركة
كلام جميل جدا

اما ما يتعلق في الشرح خصوصا في امور النحو فانا لا علم لي

جزيت خيرا على الشرح
وجزاك ربي الجزاء الأوفى
للمشاركة والتعليق

[/quote]

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-08-2010, 02:17 AM   #4 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

نظرة موضوعية ومميزة للصوم او بالاحرى للصائمين وفيها كلام جوهري ومنطقي

- بالنسبة للتكرار والاعادة في عرض فضائل وثواب وفوائد الصيام 00 فانت تعلم ان الامة اجيال تتعاقب بعد اجيال فمن كان طفلا بالامس لم يقرا ولم يعرف هذه الفضائل والفوائد والميزات فعندما يعاد عرضها وتكرر باساليب متنوعة ومتغيرة حسب متغيرات التكنولوجيا والامكانات المتاحة فتصل لهم وتعرفهم بما عرفه ووصل اليه الجيل الذي قبلهم

فالانسان بطبعه خاصة في هذا الزمن يحب ان يجد المعلومة مباشرة ولا يبحث ويتعب في البحث عنها واستنباطها من الكتب 00يعني بالعامي ( جيل بحب اللقمة جاهزة وما يتعب في طبخها)

- وميزة اخرى للتكرار 00حيث ان في الاعادة افادة وما فاتني بالامس اعرفه اليوم
وتنفع من باب ( فذكر ان نفعت الذكرى )

- اما بخصوص الاستفادة من فضائل الصيام وتحقيق المقصود منه فهذا يتبع قوة الايمان في قلب كل صائم 00ان كان صومه مجرد عادة 00فيكون عبارة عن تجويع فقط فلذلك لا يستحق ولا يصلح لان يكون ملتزما باخلاقيات الصائم لانه لا يملكها اصلا وقلبه خاو منها

اما من يصوم ويصلي ويتبع نهج الاسلام بحب وشغف وسعي جاد لنيل رضى الله وايمان حقيقي وراسخ في قلبه فانه حتما سيكون ملتزما باخلاق الصائم ومتبعا لنهج الحبيب صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام

- ( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) فمن لم تنهه صلاته عنهما فلا صلاة له ولا خير فيه ولا في صلاته وستكون مجرد حركات جسدية يؤديها بدون اي تعلق روحي وقلبي

كذلك الصيام 00وسائر العبادات 00ان لم تغير من طبع من يقوم بها وتحسن من اخلاقه وتهذبها فانها تصبح مجرد عادات وتكون رياء فقط


- ما يوجز كل الموضوع 00هو سلامة النية وصدقها واخلاصها لله عز وجل عند القيام بالعبادات والطاعات على مختلف اشكالها هو الفيصل بين من ينتفع منها او من لاينتفع


تحية لك العرندس على موضوعك الرائع واسلوب طرحه الجديد والمميز
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 16-08-2010, 08:16 PM   #5 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

موضوع قيم بالتذكير في أساس الصيام وفوائده العظيمة في الدنيا والآخرة ..

فإنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ...

لا أضيف أكثر مما ذكرته أم المعتز في تعليقها الطيب ...

وفقك الله لما يحبه ويرضاه ...




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-08-2010, 11:07 AM   #6 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ام المعتز مشاهدة المشاركة
نظرة موضوعية ومميزة للصوم او بالاحرى للصائمين وفيها كلام جوهري ومنطقي

- بالنسبة للتكرار والاعادة في عرض فضائل وثواب وفوائد الصيام 00 فانت تعلم ان الامة اجيال تتعاقب بعد اجيال فمن كان طفلا بالامس لم يقرا ولم يعرف هذه الفضائل والفوائد والميزات فعندما يعاد عرضها وتكرر باساليب متنوعة ومتغيرة حسب متغيرات التكنولوجيا والامكانات المتاحة فتصل لهم وتعرفهم بما عرفه ووصل اليه الجيل الذي قبلهم

فالانسان بطبعه خاصة في هذا الزمن يحب ان يجد المعلومة مباشرة ولا يبحث ويتعب في البحث عنها واستنباطها من الكتب 00يعني بالعامي ( جيل بحب اللقمة جاهزة وما يتعب في طبخها)

- وميزة اخرى للتكرار 00حيث ان في الاعادة افادة وما فاتني بالامس اعرفه اليوم
وتنفع من باب ( فذكر ان نفعت الذكرى )

- اما بخصوص الاستفادة من فضائل الصيام وتحقيق المقصود منه فهذا يتبع قوة الايمان في قلب كل صائم 00ان كان صومه مجرد عادة 00فيكون عبارة عن تجويع فقط فلذلك لا يستحق ولا يصلح لان يكون ملتزما باخلاقيات الصائم لانه لا يملكها اصلا وقلبه خاو منها

اما من يصوم ويصلي ويتبع نهج الاسلام بحب وشغف وسعي جاد لنيل رضى الله وايمان حقيقي وراسخ في قلبه فانه حتما سيكون ملتزما باخلاق الصائم ومتبعا لنهج الحبيب صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام

- ( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) فمن لم تنهه صلاته عنهما فلا صلاة له ولا خير فيه ولا في صلاته وستكون مجرد حركات جسدية يؤديها بدون اي تعلق روحي وقلبي

كذلك الصيام 00وسائر العبادات 00ان لم تغير من طبع من يقوم بها وتحسن من اخلاقه وتهذبها فانها تصبح مجرد عادات وتكون رياء فقط


- ما يوجز كل الموضوع 00هو سلامة النية وصدقها واخلاصها لله عز وجل عند القيام بالعبادات والطاعات على مختلف اشكالها هو الفيصل بين من ينتفع منها او من لاينتفع


تحية لك العرندس على موضوعك الرائع واسلوب طرحه الجديد والمميز

وأنا بدوري أحييك لهذا التعليق الطيب
وجزاك ربي الجزاء الأوفى
للمشاركة وامتاعنا بما قدمت

[/quote]

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-08-2010, 11:09 AM   #7 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Jun 2008
الإقامة: سوريا الإمارات
المشاركات: 3,203
كافة التدوينات: 143
معلومات إضافية
السمعة: 32606593
المستوى: العرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond reputeالعرندس has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: العرندس غير متصل
الرسالة الشخصية
كن ابن من شئت واكتسب أدبا** يغنيك محموده عن النسب
افتراضي رد : هل نصوم رمضان؟؟

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : فارسة السلام مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

موضوع قيم بالتذكير في أساس الصيام وفوائده العظيمة في الدنيا والآخرة ..

فإنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ...

لا أضيف أكثر مما ذكرته أم المعتز في تعليقها الطيب ...

وفقك الله لما يحبه ويرضاه ...

أحييك لهذا التعليق الطيب والذي كان متعلقاً بتعليق أم المعتز
وجزاك ربي الجزاء الأوفى
للمشاركة

[/quote]

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
المسلسلات التلفزيونية.. كيف نصوم عنها في رمضان؟ hedaya المنبر الإسلامي 7 04-08-2010 11:21 AM
كيف يبغونا نصوم ؟!! قوقل نت نبضات القلوب وزفرات الأقلام 2 08-09-2009 02:50 AM
15 داعية يجاوبوك عن ماذا بعد رمضان؟؟ علم ودعوة وجهاد منبر المناسبات 17 15-09-2007 02:00 PM
هل تعلم ماذا تفعل بعد رمضان؟؟! المسكين السعيد المنبر العام 1 06-12-2002 08:38 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 06:18 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net