المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 29-06-2010, 12:32 AM
tab
صورة 'أم غيث' الرمزية
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
تاريخ الإنضمام: May 2010
الإقامة: من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح
المشاركات: 472
معلومات إضافية
السمعة: 3506181
المستوى: أم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond reputeأم غيث has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم غيث غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
في كل ليلة نستعد للخلود إلى النوم و لسنا متأكدين من أننا ســننهض من الفراش في الصباح > لكننا مازلنا نخطط للأيام القادمة هذا هو الأمل - -
79r Re الصداع >> أسبابه وعوارضه

أعزائي هذا التقرير حصري لمنابر المتميز

طبعا التقرير هو للدكتور : محمد حسن الديلمي

قمت بنقله من مجلة طبية


الصداع
أسبابه - عوارضه

من منا لم يجربه ذلك الزائر غير المرغوب فيه الذي غالبا ما يدق الرأس فجأة دون سابق إنذار ليعيق العمل ويعطل الدراسة ويفسد لحظات المتعة والاسترخاء ويطرد النوم من العيون انه صداع الرأس الذي لا يفرق بين صغير او كبير ولا بين صبية او عجوز و لا بين رجل أو إمرأة الفارق الوحيد أن البعض منا يكون محظوظا فلا تطول صحبته له أكثر من بضع ساعات و لكن هناك من مقدر لهم الاكتواء بثقل ظله ليوم أو لعدة أيام يظل خلالها رابضا على جبينهم و أعينهم دون أن تؤثر فيه كل أنواع مسكنات الألم المتاحة فهل لهذه المشكلة حل؟ يقول الأطباء إن تشخيص حالة الصداع وتحديد الدواء المناسب يكمنان في ادراك طبيعة الأعراض المرافقة للصداع وتحديد نوع الصداع ، وهذا يعني أن للصداع انواع ؟
يبدو أن الصداع بات يمثل في حد ذاته صراعا للحكومات و الدول ، فهاهي بريطانيا تشتكي من أن احتساب أيام العمل التي يتغيبها العمال و الموظفون بسبب الصداع تكلفها نحو ثلاثة مليارات جنيه إسترليني سنويا ، هذا غير تكلفة العلاج ، و وفقا لنتائج الدراسات و البحوث ، هناك خمسة أفراد بين كل عشرة يستيقظون يوميا على الصداع ، وبعض أنواع الصداع مثل ( الشقيقة ) ترتبط بتغيرات كيميائية في الدماغ ، لكننا لا نعرف إن كانت هذه التغيرات هي من يسبب الصداع أم من ضمن أعراضه .
و يتفق الاطباء على وجود أنواع متعددة للصداع ، و ينصحون كل من يعاني الصداع بالاحتفاظ بنوتة مذكرات ليدون فيها نمط الألم و الأحداث المرتبطة به بالإضافة إلى موعد قدومه ، لانه من خلال هذه المعلومات يمكن للطبيب أن يشخص حالة الصداع و بالتالي يصف الدواء المناسب ، هنا نقدم عرضا لاكثر أنواع الصداع شيوعا و أسبابها و طرق علاجها المتاحة

الصداع التوتري


تشير البحوث الطبية إلى أن نحو 75 % من البشر يعانون الصداع التوتري ، ولا تزال أسباب الإصابة به غير معروفة على وجه الدقة ، إلا أن كافة الترجيحات تشير الى ارتباطه بعامل القلق ، و يتمثل هذا الصداع في صورة ألم ثقيل يصيب العنق و الكتفين ثم يشق طريقه إلى عضلات الرأس ، حيث يؤدي انكماش العضلات إلى الإحساس بالصداع ، وقد يشعر المريض وكأنه يحمل شيئا ثقيلا فوق رأسه ، و يحدث هذا الصداع بسبب التعرض للتوتر أو نتيجة لطريقة جلوس غير صحيحة على المكتب لفترة طويلة ، كما يصيب الأشخاص الذين يصكون على أسنانهم أثناء النوم ، وهو يدوم لساعات أو لعدة أيام و تصاحبه تغيرات في مستوى هرموني السيرتينين ( الممر الرئيسي للألم ) و الأندروفين ( المسكن الطبيعي للألم ) في الدماغ ، وما زال الخبراء عاجزين عن فهم أسباب حدوث هذه التغيرات الكيميائية في الدماغ وقت الإصابة بالصداع التوتري
و يساعد على تخفيف آلام هذا الصداع تناول أحد أنواع مسكنات الألم المعدة خصيصا له مثل سيندول syndol وينصح الأطباء بتناوله في بداية الشعور بالألم ، كما يفيد أيضا تدليك الجبين بزيت النعناع الفلفلي الذي يحتوي على مسكنات ألم طبيعية تساعد على إرخاء العضلات ، حيث ذكرت الدراسات أن 95 % ممن يطبقون هذه النصيحة شعروا بالتحسن خلال 30 دقيقة ، واتفق تسعة من عشرة أشخاص على أنه أقوى تأثيرا من مسكنات الألم التقليدية . وهناك من ينصح بوضع زجاجة من الماء الساخن على العنق من الخلف لإرخاء العضلات المتيبسة التي تسبب الألم ، وفي كل الأحوال ، يحتاج الأشخاص المعتادون على الإصابة بالصداع التوتري إلى الإبتعاد عن كل ما يسبب لهم القلق و التوتر و ممارسة الرياضة بانتظام مثل السباحة أو المشي و المواظبة على ممارسة تمارين الرقبة لأنها تساعد على إرخاء العضلات و تخليصها من الإجهاد .

صداع المسكنات

تقول البحوث : 20 % من البشر يعانون من الصداع الناجم عن الإفراط في تناول المسكنات ، ويأتي هذا النوع من الصداع عادة عند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء .و يقول الأطباء إن هذه المسكنات تحتوي على الباراسيتامول مع الكودايين أو الإيبوبروفين ، وإن اعتاد تناول هذه التركيبة لفترة طويلة ( بصورة يومية لمدة أسابيع طويلة ) يؤدي إلى الإصابة بالصداع ، وعادة ما يشعر المريض بالصداع خلال الفترة الصباحية في التراجع ، ويبدو الألم غامضا وغير محدد و يمكن أن يزداد سوءا خلال اليوم ، ما يشجع المريض على الإسراع لتناول مسكن الألم و هكذا تستمر دورة الألم .

صداع الدورة الشهرية :

العديد من النساء يصيبهن الصداع قبل قدوم الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام ، و يكون الصداع في العادة متواصلا و تصاحبه أعراض الدورة الشهرية الأخرى مثل المغص و الإنتفاخ ، و ينصح الأطباء السيدات اللواتي يعرفن أن الدورة الشهرية تأتيهن بالصداع بتناول أقراص الإيبوبروفين لمدة 3 أيام قبل قدوم الدورة ، كما ينصح خبراء الأعشاب بتناول زيت " الزهرة النجمية " ليوم واحد خلال الشهر ، لأنه على حد قولهم ، يساعد على توازن الهرمونات و يقلل من حدة أعراض الدورة الشهرية .

الصداع النصفي أو الشقيقة :

إذا كنت تعاني الشقيقة سوف تعرفها لأنها تسبب ألما شديدا ولها أعراض أخرى تحدث مسبقا تعرف باسم " الهالة " وهي التي تحذر المريض عادة من قدوم النوبة ، و تشتمل على أعراض مثل الزغللة أو اهتزاز الرؤية ، حيث يرى المريض خيوطا متعرجة أمامه أو يعاني زغللة و يشعر بوخز و خدر في جسمه ، و تأتي الشقيقة عادة خلال 10 - 30 دقيقة ، من ظهور هذه الأعراض التحذيرية ، و يكون الألم في جانب واحد من الرأس ، و قد يشعر المصاب بنفور من الأضواء الساطعة و يصيبه القيء و الغثيان ، وتقول الدراسات إن واحدا من بين كل ثمانية أشخاص يعاني الشقيقة و إنها تصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة قد تصل إلى الضعف لأسباب تتعلق بتأثير إفراز الهرمونات الأنثوية على الجهاز العصبي للمرأة .
وفي الوقت الحالي ، تتوافر عدة أدوية لعلاج الشقيقة ، أعدت معظمها لكي يتناولها المريض بمجرد أن تداهمه فترة الهالة لتمنع وصول الألم ، حيث تعمل هذه الأدوية على تثبيط الأوعية الدموية داخل الجمجمة لمنع نقل الألم .

صداع الجيوب الأنفية :

صداع الجيوب الأنفية من الأنواع الشائعة ، و يتم الاستدلال عليه من خلال حني الرأس إلى الأمام فإذا ما شعر المريض بثقل يحيط بعينيه ، ينبغي عليه زيارة الطبيب لإجراء فحص الجيوب الأنفية ، كما ينصح بضرورة مراجعة الطبيب في حال صاحب الألم تورم في الوجه وارتفاع في درجة الحرارة ، ولكن في الحالات المعتدلة ، ربما يخفف من حدة الصداع التعرض لبخار ماء ساخن أضيف إليه قطرات من زيت olbas ، حيث يؤدي استنشاق البخار المتصاعد لمدة 10 دقائق إلى تحسين حالة الجيوب و بالتالي تخفيف الصداع .

نصيحة لكل الأوقات :

يقول الأطباء إن الجفاف من أهم العوامل المسببة للصداع ، لذا ينصحون عند الإصابة بالصداع تناول عدة أكواب من الماء و الإنتظار لمدة نصف ساعة قبل التفكير في تناول مسكن الألم .

الدكتور : محمد حسن الديلمي

إذا جلست في الظلام بين يدي الله استعمل أخلاق الأطفال ..
فالطفل إذا طلب شيئاً ولم يعطه بكى حتى يأخذه ..
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 07-01-2011, 10:17 PM   #2 (permalink)
.+[ متميز ذهبي ]+.

 
tab
صورة 'حلُم ...' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: بـين حروف اسمه .
المشاركات: 2,430
معلومات إضافية
السمعة: 99126989
المستوى: حلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond reputeحلُم ... has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: حلُم ... غير متصل
المزاج: ????
الرسالة الشخصية
لا يرد القضاء إلا الدعاء ~
افتراضي رد : الصداع >> أسبابه وعوارضه

معلومات قيمة لعَرَضْ منتشر ~

الممتع في الموضوع أن عادة من يصاب بالصداع يقوم بشرب المنبهات المحتوية على مادة الــcaffeine

المسببة للصداع ، و بهذا يعاني من دائرة مغلقة من الصداع !


شكراً على الموضوع

/.
صـمتي لكْ سـما تـسولِـفْ / عليـكْ بـلـونَها الأزرق

/.
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-01-2011, 01:25 PM   #3 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : الصداع >> أسبابه وعوارضه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع جدا قيم ورائع ...!!!

من منا لم يشعر بالصداع ؟؟!!

أعتقد أنه بالتقريب جميع من هنا فالمنابر قد عانى هذا الشعور ..

سلمت الأيادي لهذا النقل الطيب ..

يثبت الموضوع لتعم الفائدة ...




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
القولون العصبي ..أسبابه وعلاجه الشامخه منبر الصحة واللياقة البدنية 20 16-10-2009 04:37 AM
الصداع يتعب رؤوس ربع سكان العالم . aburamze منبر الصحة واللياقة البدنية 9 02-03-2008 01:39 PM
300 نوع من الصداع يمكن الوقاية منها ابو فيصل منبر الصحة واللياقة البدنية 2 22-07-2004 06:43 PM
عذاب القبر أسبابه وكيفية النجاة منه ابو فيصل المنبر الإسلامي 0 21-11-2003 09:27 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 09:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net