المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنـابر الإجتماعيــة > منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية

منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية فلا روعة للعالم دون أسر متميزة ، بكافة جوانبها : مرأة و طفلاً و منزلاً ...

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 11-03-2010, 10:28 PM
tab
صورة 'أم كنان' الرمزية
.+[ متميز رائــد]+.

 
تاريخ الإنضمام: Dec 2009
الإقامة: سوريا
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 7812450
المستوى: أم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم كنان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
ما أجمل أن تبتسم عندما يظنك الآخرون انك ستبكي
افتراضي الطلاق الرجعي والطلاق البائن



أود أن أطرح موضوعا مهما وحساسا في الروابط الزوجية ، وعلى الرغم من أنني أعتقد أن معظمكم يعرف هذه الأمور الشرعية ، إلا أنني أحببت أن أذكر بها وأوضح أحكامها الشرعية والقانونية ، وهذا الموضوع هو أكره الحلال عند الله تعالى ، ألا وهو:
الطلاق .

ينقسم الطلاق باعتبار ما يحدثه من أثر الى قسمين :-
أولهما الطلاق الرجعي : وهو الذي يمكن فيه للمطلق أن يعيد من طلقها إلى عصمته طالما هي في العدة فإن انتهت عدتها انتقل إلى القسم الثاني من الطلاق.
ثانيهما الطلاق البائن : وهو الطلاق الذي لا يمكن فيه للمطلق أن يعيد من طلقها إلى عصمته إلا بعد موافقتها وبعقد ومهر جديدين وذلك إذا كانت البينونة بينونة صغرى فإن كانت البينونة بينونة كبرى فإنه لا يمكن للمطلق أن يعيد من طلقها إلى عصمته إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره ويعاشرها زوجها الجديد معاشرة الأزواج الشرعيين ثم يقوم بتطليقها.
ومن هذا يتبين أن الطلاق البائن 00ينقسم هو الآخر إلى قسمين :-
الأول منهما : البائن بينوة صغرى . والثاني منهما : البائن بينونة كبرى

وفيما يلي الحديث عن كل قسم مما ورد ذكره .

أولاً : الطلاق الرجعي :


إذا تعرضت الحياة الزوجية لأمر ما من الأمور التي تغير من مجراها فإن الشرع الشريف يدعوا كلا الطرفين إلى التروي والتريث ومعالجة الأمر بالحكمة فإذا وقع الطلاق أمهل الشرع الشريف الزوج وإعطاه فرصة معالجة ما وقع منه واصلاح ما أفسده الشيطان فاعطى الشرع المطلق طلاقاً رجعياً فرصة إعادة زوجته إلى عصمته مرة أخرة بل الزم الزوجة أن تنتظر فترة العدة فلا يمكنها أن ترتبط فيها برجل آخر وجعل الإسلام لمن طلقها الحق في إعادتها إلى عصمته طالما كان الطلاق رجعيا طوال فترة العدة ومن غير رضاها وليخفف عليه لم يلزمه بمهر جديد كل ذلك من غير عقد جديد .
ويبين أيضا أن الطلاق الرجعي00 هو الذي يقع من الزوج بعد الدخول بزوجته دخولا حقيقيا أو حكمياً سواء أكان الطلاق الأول والثاني من غير أن يكون ذلك الطلاق على مال أو أن يكون بأمر القاضي إذا أن الطلاق على مال أو بأمر القاضي يقع طلاق بائنا وكذا ما في حكمهما .
وفي الطلاق الرجعي سواء أكان الأول أو الثاني يحق للمطلق إذ راجع نفسه وكانت من طلقها لاتزال في عدتها منه ، يحق له أن يعيدها إلى عصمته وهو أولى بذلك من غيره .
وزاد ابن حزم اشتراط00 ان يلفظ بالرجعة ويُشهد حتى تتم الرجعة إذ لا يكتفي ابن حزم بحدوث الرجعة بواحدة مما ذكر من غير أن يلفظ بالرجعة ويُشهد .
فمن راجع من غير إشهاد فليس مرجعاً عند ابن حزم واستدل لما ذكره بما جاء من قول الله تعالى : "فإذا بلغن أجلهن فامسكوهن بمعروف أوفارقوهن بمعروف واشهدوا ذوي عدل منكم 00"وابن حزم يشترط الاشهاد ايضاً في الطلاق فمن طلق ولم يشهد فإنه يرى أن ذلك يرد عليه ولا يعد ذلك من عمل المسلمين .
وإلى مثل هذا ذهب الشافعي رضي الله تعالى عنهم أجمعين إذ هو يرى أن الرجعة لا تثبت للرجل على زوجته حتى يتكلم بالرجعة كما لا يكون نكاح ولا طلاق حتى يتكلم بهما .
ولا يخفى أن الشرع يأمر الزوج إذا طلق زوجته أن يبقيها في بيته طيلة زمن العدة ومن حقها أن تتزين له وما ذلك إلا بقصد أ ن يعيدها إلى عصمته فإذا رأي منها في زمن العدة ما أعجبه واراد مراجعتها بالفعل فباشرها فماذا يمنع من ذلك أليس هذا أستر من أن يقم عليه العقوبة التعزيرية لأنه لم يرتكب أثما
وإنما أراد مراجعة زوجته فكيف نعاقبه وقد سمحنا لها البقاء في بيت الزوجية طوال العدة وحرضناها أن تتزين له .
إن فعله هذا ما هو إلا إعلان عما في نفسه وترجمة صريحة في ظل أنه كما سماه القرآن بعلها.. أليس للزوج الحق في إتيان زوجته .


ثانياً : الطلاق البائن :


الطلاق البائن 00هو طلاق لا يحق للمطلق فيه أن يعيد من طلقها إلى عصمته من غير رضاها إذا كانت البينونة صغرى ولابد لذلك من عقد ومهر جديدين 00أما إذا كانت البينونة بينونة كبرى00 فإن المطلقة تحرم على من طلقها الطلاق الثالث تحريما مؤقتا فإذا تزوجت رجلاً آخر ومات عنها أو طلقها كان بإمكان من كان قد طلقها أولا أن يتقدم اليها خاطباً .
فالطلاق البائن00 إذا لا يمكن للمطلق أن يعيد من طلقها إلى عصمته إلا برضاها إذا كان ذلك الطلاق لم يصل حد البينونة الكبرى ولابد ولذلك من إجراء عقد جديد بكل ما يلزم لإجراء هذا العقد من شكلية وشروط وينتج عن هذا العقد كل ما ينتج عن عقد الزواج من آثار الملكة والحقوق والواجبات . هذا كله إذا كانت البينونة بينونة صغرى .

وتكون البينونة بينونة صغرى في حالات منها :


أولاً : الطلاق قبل الدخول : من طلق زوجته قبل أن يدخل بها دخولا حقيقيا أو دخولا حكمياً فإنه ليس له عليها عدة تعتدها وعليه فإنها تبين منه بمجرد صدور الطلاق ولا يصح له عليها حق المراجعة من غير رضاها .
ثانياً : إذا كان الطلاق طلاقاً رجعياً بأن كان الطلاق الأول بعد الدخول أو كان الطلاق الثاني ولم يراجعها حتى انقضت عدتها فإنها بعد انقضاء عدتها تصبح بائنة ممن طلقها الطلاق الأول أو الثاني المذكورين ولا يحق بعد إنتهاء العدة لمن طلقها أن يعيدها إلى عصمته إلا بموافقتها وعقد ومهر جديدين .
ثالثا : إذا كان الطلاق قد تم في مقابل مال تدفعه الزوجة لزوجها ليطلقها ومن هذا ما يعرف بالخلع وفيه تعرض الزوجة على زوجها ما يرضيه من مال في مقابل أن يطلقها فإذا طلقها في مقابل ما أخذ منها أو تنازلت له عنه من حقوقها فإن هذا الطلاق يقع طلاقاً بائنا بينونة صغرى .
ومن هذا النوع من الطلاق كل ما يوقعه القاضي من طلاق للضرر أو غياب الزوج وغيره مادام غير مكمل للثلاث إذ أن ما يوقع القاضي من ذلك وأن أنهت به العصمة فلا ينتهي به الحل .
فالطلاق البائن بينونة صغرى00 يزيل الملك فلا يعد للزوج بعده على من كانت زوجته أي حقوق من حيث العصمة أو إمكان مراجعتها من غير عقد ومهر .


الطلاق البائن بينونة كبرى :

اذا وقع الطلاق المكمل للثلاث بينهما لم يعد لهما حق الرجوع إلا بعد أن يذوقا الحرمان من النعمة التي أنعم الله عليهما ويرى ذلك الرجل المرأة التي طلقها ثلاثاً وقد أصبحت زوجة لغيره . فالطلاق الثالث تبين به الزوجة بينونة كبرى ولا يحل لمن طلقها الطلاق المكمل للثلاث أن يعيدها إلى عصمته إلا إذا تزوجت رجلاً غيره زواجاً شرعيا فإذا مات عنها أو طلقها غدت حلا لمن كان قد طلقها قبل هذا الزواج الأخير فقد قال الله تعالى :" الطلاق مرتان فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله " .

فالطلاق البائن بينونة كبرى 00لا يبقى معه شيء من عصمة أو حل فليس لمن طلق الطلاق البائن بينونة كبرى الحق في مراجعة من طلقها بعقد أو بغيره ، بموافقتها أو من غير ذلك ، وإنما هي قد غدت عليه حراماَ وإن كان هذا التحريم تحريماً مؤقتا . ومن هذا المنطلق وكون هذا الزوج قد حرم زوجته على نفسه وفصل عرى ما جمعه الله تعالى وأحله له .







اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-03-2010, 01:24 PM   #2 (permalink)
:..: مــراقــب :..:

 
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

أشكركِ يا أختي أم كنان
على طرح هذا الموضوع

ولكن لدي
سؤال
هل الموضوع بهذا الاعداد من كتاباتك ام هو منقول ؟!

ولدي اضافة على موضوع الطلاق

هناك طلاق بائن يقعه القاضي

بمعنى يقوم القاضي بتطليق الزوج من زوجته طلقة بائنة ( غصب على الزوج بدون رضاه )
وهذا في الحالات التي يمتنع عنه الزوج من تطليق زوجته وهو مضر بها

شكراً لكم

instagram
aamer_uae@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-03-2010, 02:45 PM   #3 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'أم كنان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2009
الإقامة: سوريا
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 7812450
المستوى: أم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم كنان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
ما أجمل أن تبتسم عندما يظنك الآخرون انك ستبكي
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخي أبو الأجاويد ...أشكر لك مرورك الكريم كما أشكر لك مداخلتك القيمة وأود أن أعلمك بأن الموضوع من إعدادي ( فإنا محامية دولة إن إطلعت على ملفي الشخصي ) . أما بالنسبة لمداخلتك القيمة فإني أعرض ما يلي ردا عليها :

نصت المادة / 94 / من قانون الأحوال الشخصية السوري النافذ على ما يلي :" كل طلاق يقع رجعيا إلا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول ، والطلاق على بدل ، وما نص على كونه بائنا في هذا القانون .
وقد نص القانون المذكور في باب التفريق ( أي عن طريق القضاء ) ، فصل التفريق للعلل ، في المادة / 108 / منه على أن التفريق للعلة بائن ( والعلل المعددة به هي : العلة المانعة للدخول ، والجنون ). كما نص في فصل التفريق للغيبة ، في المادة / 109 / الفقرة الثانية على أن هذه التفريق طلاق رجعي فإذا رجع الغائب أو أطلق السجين والمرأة في العدة حق له مراجعتها .
أما بالنسبة للتفريق للشقاق بين الزوجين فقد نصت المادة ( 112) من قانون الأحوال الشخصية السوري وفي الفقرة الثانية منها على انه :" إذا ثبت الإضرار وعجز القاضي عن الإصلاح فرق بينهما ، ويعتبر هذا التفريق طلقة بائنة .
وإذا لاحظت ففي الحالات الثلاث السابقة المعروضة ، هناك إضرار بالزوجة ويقوم القاضي بالتفريق إلا أن الطلاق أحيانا يكون بائنا وأحيانا رجعي .

لذلك لم أتطرق إلى الطلاق الذي يوقعه القاضي للضرر، ذلك لأن لكل بلد قانونه الخاص وإن كانت كل قوانين الأحوال الشخصية مستقاة من الشريعة الإسلامية ، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض التعديلات ، وبالتالي لو تطرقت لتلك الناحية لكان لا بد من إعداد دراسة مقارنة لهذه الناحية في معظم القوانين العربية ، وأنا لم أرد أن أطيل البحث بل عرضته بشكل موضوعي وسريع وعام .


أرجو أن أكون قد أوضحت للصديقات والسادة الأعضاء اللذين أعزهم وأجلّهم كثيرا ،ولكل من يمر بمتصفحي هذا ما قد نقص سابقا من الموضوع .

تحياتي للجميع وبكل ود .

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-03-2010, 03:01 PM   #4 (permalink)
:..: مــراقــب :..:

 
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

ما شاء الله عليكِ يا أختي

تقريباً متشابهين في القوانين بخصوص التفريق

قرأت قانون الأحوال الشخصية لدولة الامارات

وفيه اللي تفضلتي فيه

لكن اللي متأكد منه .. ما أجزم

غالب الطلاق الذي يقع من القاضي يكون بائن
حتى ما يرجع ويضر مرة ثانية وتصير الدنيا فوضى

أما بخصوص العلل والغيبة فلها احكام خاصة بكل تأكييد

بس الجميل في القانون

للزوجة الاحتجاج بالعلل في أي وقت ومن حقها تشتكي للعلل أما الزوج فيطعى مدة واذا ما اشتكى بعدها فلا يحق له المطالبة ولا رفع دعوى العلل

شكراً لكِ ونتشرف بكم

instagram
aamer_uae@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-03-2010, 03:28 PM   #5 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'أم كنان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2009
الإقامة: سوريا
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 7812450
المستوى: أم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم كنان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
ما أجمل أن تبتسم عندما يظنك الآخرون انك ستبكي
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : ابن الأجاويد مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليكِ يا أختي

تقريباً متشابهين في القوانين بخصوص التفريق

قرأت قانون الأحوال الشخصية لدولة الامارات

وفيه اللي تفضلتي فيه

لكن اللي متأكد منه .. ما أجزم

غالب الطلاق الذي يقع من القاضي يكون بائن
حتى ما يرجع ويضر مرة ثانية وتصير الدنيا فوضى

أما بخصوص العلل والغيبة فلها احكام خاصة بكل تأكييد

بس الجميل في القانون

للزوجة الاحتجاج بالعلل في أي وقت ومن حقها تشتكي للعلل أما الزوج فيطعى مدة واذا ما اشتكى بعدها فلا يحق له المطالبة ولا رفع دعوى العلل




للزوجة الحق في طلب التفريق للعلل كما ذكرت سابقا إلا أن هذا الحق يسقط إذا علمت بالعلل السابقة قبل العقد أو رضيت بها بعده .
ماعدا حق التفريق بسبب العنة فإنه لا يسقط بحال .


شكراً لكِ ونتشرف بكم

الشكر موصول لك لمرورك وتعليقك .

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-03-2010, 02:36 PM   #6 (permalink)
.+[ متميز نـابغة ]+.

 
tab
صورة 'حمد سعد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 504
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 105728
المستوى: حمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond reputeحمد سعد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: حمد سعد غير متصل
المزاج: Im Cool
الرسالة الشخصية
اللهم احفظ المسلمين
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

شكرا ام كنان على الموضوع المهم جدا فى حياتنا فلعل الكثير
من الناس يجهلون مفهوم الطلاق الرجعى والطلاق البائن




  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-03-2010, 07:22 PM   #7 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'أم كنان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2009
الإقامة: سوريا
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 7812450
المستوى: أم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم كنان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
ما أجمل أن تبتسم عندما يظنك الآخرون انك ستبكي
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن




شكرا لك أخي حمد:





تحياتي


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-03-2010, 08:17 PM   #8 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

أهلاً بأستاذتي أم كنان

حياكِ الله وحي مواضيعكِ


/
\
رغم أن موضوعكِ كما يبدو يتحدث عن النتيجة مباشرة أي نتيجة ذلك الطلاق

ولكن لا مانع من الإشارة إلى المشكلة التي قد نعانيها وهي من الناحية الفقهية ألا وهي إيقاع الثلاث واحدة

فرغم إتفاق المذاهب وإجماع الأمة إلا أن البعض هداه الله لا يزال يفتي بخلاف ذلك وبأن الثلاث واحدة ويتمسك برأي من شذ من العلماء في هذه المسألة ..

/
\
أم كنان

شكراً لكِ بحجم جمال النورسي وبدائعه

شكراً لكِ ولا تُفيكِ أختي الكريمة
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-03-2010, 09:05 PM   #9 (permalink)
:..: مــراقــب :..:

 
tab
صورة 'ابن الأجاويد' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2008
الإقامة: الشارقة
المشاركات: 3,853
معلومات إضافية
السمعة: 44420349
المستوى: ابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond reputeابن الأجاويد has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: ابن الأجاويد غير متصل
الرسالة الشخصية
(( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ))
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

أخوي جزء من حلم

هذا اللي تفضلت به صحيح

طلاق الثلاث يقع واحدة

حتى لو طلاق في ثلاث مجالس في طهر واحد يحسب واحدة

هم في قانون الأحوال الشخصية يراعون مصلحة الأزواج بأي طريقة كانت

لاحظ معاي بأي طريقة كانت

يراعون المصلحة الظاهرة دون الخفية اللي الشرع أعلم بها

أزيدك من الشعر بيت

في قانون الأحوال الشخصية
يجوز للزوج عقد قرانه من جديد بزوجته بعد انتهاء العدة بدون موافقة الولي وبدون حضوره اذا كان العقد الاصلي بموافقة الولي

بمعنى
الزوج ان طلق زوجته طلاق رجعي وانتهت العدة
فللزوج عقد القران مرة آخرى بزوجته بدون حضور ولي الزوجة بشرط أن يكون العقد الاول بحضور وموافقة ولي الزوجة

instagram
aamer_uae@
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-03-2010, 09:15 PM   #10 (permalink)
.+[ متميز رائــد]+.

 
tab
صورة 'أم كنان' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2009
الإقامة: سوريا
المشاركات: 205
معلومات إضافية
السمعة: 7812450
المستوى: أم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond reputeأم كنان has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أم كنان غير متصل
المزاج: ?????
الرسالة الشخصية
ما أجمل أن تبتسم عندما يظنك الآخرون انك ستبكي
افتراضي رد : الطلاق الرجعي والطلاق البائن

أخي جزء من حلم :





ولكن أود أن أسأل
واسمح لي تطفلي بالسؤال ...
لماذا اخترت جزء من حلم كإسم لك ؟! .. ولماذا لا يكون حلما كاملا مليء بالخير والبركة ؟؟؟!!

أما بالنسبة لمداخلتك حول وقوع الثلاث طلقات في مجلس واحد ، والافتاء بأنها طلقة واحدة من بعض الشيوخ فهذه مسألة فقهية اختلفت فيها الأراء .. ( مع الإتفاق على حرمة هذا الطلاق المخالف لحدود الله ) فمنهم من أخذ بوقوع الثلاث طلقات وله أدلته ..ومنهم من أخذ بوقوعه واحدة .. وله أدلته .
ولكن جاء القانون ( قانون الأحوال الشخصية ) وحسم هذا الموضوع ..
فقد جاء في المادة / 92 / من قانون الأحوال الشخصية السوري ما يلي :
" الطلاق المقترن بعدد لفظا أو إشارة لا يقع إلا واحدا ."

وهذا كله للحفاظ على الأسرة .
أشكرك مرة أخرى لتقييمك لموضوعي .
تقبل تحياتي وبكل ود .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
من أسباب الطلاق ..!!! ابن الأجاويد منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 3 15-02-2010 07:33 PM
الطلاق والفراق هو الحل !!! ابن الأجاويد منبر التصوير الفوتوغرافي 16 18-07-2009 11:17 AM
غرائب الطلاق العربي الغريب منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 0 20-10-2008 01:26 AM
الطلاق $poor المنبر الإسلامي 2 29-01-2008 07:49 PM
هل تريدين الطلاق من زوجك ؟!!! stop منبر الحياة الزوجية والأسرية والإجتماعية 5 22-05-2007 12:00 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 01:22 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net