المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   

تراجع إلى الخلف   منابر المتميز نت > المنابر العامة > المنبر الإسلامي

المنبر الإسلامي فلولا إسلامنا ما كان تميزنا ، فهذه وسيلتك نحو فكر إسلامي متميز

اضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديمة 10-03-2010, 10:32 PM
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
New4 همسات للطالب من صيد الخاطر



الحمد لله حمداً يبلغ رضاه ، وصلى الله على أشرفِ مَن اجتباه ، وعلى مَن صاحبهُ ووالاه ، وسلّم تسليماً لا يُدرَكُ منتهاه .



وجدتُ رأي نفسي في العلم حسناً ، فهي تقدمه على كل شيء وتعتقد بالدليل ، وتفضل ساعة التشاغل به على ساعات النوافل ، وتقول : أقوى دليل لي على فضله على النوافل أني رأيتُ كثيراً ممَن شغلتهم نوافل الصلاة والصوم عن نوافل العلم ، قد عاد ذلك عليهم بالقدح في الأصول ، فرأيتها في هذا الاتجاه على الجادة السليمة والرأي الصحيح .

إلا أني رأيتها واقفة مع صورة التشاغل بالعلم ، فصِحتُ بهاق ما الذي أفادكِ العلم ؟ أين الخوف ؟ أين القلق ؟ أين الحذر ؟

أما سمعت بأخبار الأحبار في تعبدهم واجتهادهم ؟
أما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الكل ، ثم إنه قام حتى ورمت قدماه ؟
أما كان أبو بكر – رضي الله عنه – شجيَّ النشيج (1) ، كثير البكاء ؟
أما كان في خد عمر – رضي الله عنه – خطان من آثار الدموع ؟
أما كان عثمان – رضي الله عنه – يختم القرآن في ركعة ؟
أما كان علي – رضي الله عنه – يبكي بالليل في محرابه ، حتى تخضل لحيته بالدموع ؟ ويقول : يا دنيا غُرِّي غيري ؟

أما كان الحسن البصري – رحمه الله – يحيا على قوة القلق ؟
أما كان سعيد بن المسيب رحمةُ الله عليه ملازماً للمسجد ، فلم تفته صلاة في جماعة أربعين سنة؟
أما صام الأسود بن يزيد – رحمه الله – حتى اخضر واصفر ؟
أما قالت بنت الربيع بن خيثم له : ما لي أرى الناس ينامون وأنت لا تنام ؟ فقال رحمه الله : إنّ أباكِ يخاف عذاب البيات (2) .
أما كان أبو مسلم الخولاني – رحمه الله تعالى - ُعلِّق سوطاً في المسجد يُؤدب به نفسه إذا فتِر ؟

أما صام يزيد الرقاشي – رحمه الله - أربعين سنة ؟ وكان يقول : والـهفـاهـ ! سبقني العابدون، وقطع بي .
أما صام سفيان الثوري رحمةُ الله عليه يبكي الدم من الخوف ؟
أما كان إبراهيم بن أدهم يبول الدم من الخوف ؟
أما تعلمين أخبار الأئمة الأربعة في زهدهم وتعبدهم ، أبو حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد ، عليهم رحمةُ الله .
احذري من الإخلاد إلى صورة العلم ، مع ترك العمل به ، فإنها حالة الكسالى الزَّمْنَى (3) .





رأيتُ الشَّرِه في تحصيل الأشياء يُفوِّت الشَّرَهُ عليه مقصوده . وقد رأينا مَن كان شَرِهاً في جمع المال فحصل له الكثير منه وهو مع ذلك حريص على الازدياد ! ولو فهم ، علم أن المراد من المال إنفاقه في العمر ، فإذا أنفق العمر في تحصيله فات المقصودان جميعاً .

وكم رأينا مَن جمع المال ولم يتمتع به فأبقاه لغيره وأفنى نفسه كما قال الشاعر :
كَدُودةِ القـزِّ ما تَبنِيـهِ يهدِمُها :: ~ :: وغيرُها بالذي تبنِيـهِ ينتـفِعُ

وكذلك رأينا خلقاً كثيراً يحرصون على جمع الكتب فينفقون أعمارهم في كتابتها ، وكدأبِ أهل الحديث ينفقون الأعمار في النسخ والسماع إلى آخر العمر ثم ينقسمون :
فمنهم مَن يتشاغل بالحديث وعلمه وتصحيحه ولعله لا يفهم جواب حادثة ، ولعل عنده للحديث مئة طريق . ومنهم مَن يجمع الكتب ويسمعها ولا يدري ما فيها لا من صحة حديثها ولا من فهم معناها ، فتراه يقول الكتاب الفلاني سماعي وعندي له نسخة ، والكتاب الفلاني والفلاني فلا يعرف علم ما عنده من حيث فِهمِ صحيحه من سقيمه . وقد صدّهُ اشتغاله بذلك عن المهم من العلم ..
ثم ترى منهم مَن يتصدر بإتقانه للرواية وحدها فيمد يده إلى ما ليس من شغله ، فإن أفتى أخطأ ، وإن تكلم في الأصول خلط .


فإن قال قائل : أليس في الحديث : « منهومان لا يشبعان ، طالب علم وطالب دنيا » (4) ؟
قلت : أما العالم فلا أقول له اشبع من العلم ، ولا اقتصر على بعضه . بل أقول له : قدم المهم فإن العاقل مَن قدر عمره وعمل بمقتضاه ، وإن كان لا سبيل إلى العلم بمقدار العمر ، غير أنه يبني على الأغلب . فإن وصل فقد أعد لكل مرحلة زاداً ، وإن مات قبل الوصول فنيته تسلك به .
فإذا علم العاقل أن العمر قصير ، وأن العلم كثير ، فقبيح بالعاقل الطالب لكمال الفضائل أن يتشاغل بسماع الحديث ونسخه ليحصِّل كل طريق ، وكل رواية ، وكل غريب ! وهذا لا يفرغ من مقصوده منه في خمسين سنة خصوصاً إن تشاغل بالنسخ . ثم لا يحفظ القرآن . أو يتشاغل بعلوم القرآن ولا يعرف الحديث . أو بالخلاف في الفقه ولا يعرف النقل الذي عليه مدار المسألة !

فإن قال قائل : فدبر لي ما تختار لنفسك . فأقول : ذو الهمة لا يخفى من زمان الصبا .كما قال سفينا بن عيينه رحمةُ الله عليه : قال لي أبي – وقد بلغت خمس عشرة سنة – إنه قد انقضت عنك شرائع الصبا ، فاتبع الخير تكن من أهله ، فجعلت وصية أبي ، قبلة أميل إليها ولا أميل عنها . ثم قبل شروعي في الجواب أقول : ينبغي لـمَن له أنفة أن يأنف من التقصير الممكن دفعه عن النفس .
فلو كانت النبوة مثلاً تأتي بكسب لم يقنع الولاية . أو تصور أن يكون مثلاً خليفة لم يُحسن به أن يقتنع بإمارة . ولو صح له أن يكون ملكاً لم يرضَ أن يكون بشراً . والمقصود أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن لها في العلم والعمل . وقد علم قصر العمر وكثرة العلم فيبتدئ بالقرآن وحفظه ، وينظر في تفسيره نظراً متوسطاً لا يخفى عليه بذلك منه شيء .
وإن صح له قراءة القراءات السبعة وأشياء من النحو وكتب اللغة وابتدأ بأصول الحديث من حيث النقل كالصحاح والمسانيد والسنن ، ومن حيث علم الحديث كمعرفة الضعفاء والأسماء ، فلينظر في أصول ذلك .
وقد رتبت العلماء من ذلك ما يستغنى به الطالب عن التعب ، ولينظر في التواريخ ليعرف ما لا يُستغنى عنه كنسب الرسول صلى الله عليه وسلم وأقاربه وأزواجه وما جرى له . ثم ليقبل على الفقه فلينظر في المذاهب والخلاف ، وليكن اعتماده على مسائل الخلاف فلينظر في المسألة وما تحتوي عليه فيطلبه من مظانه ، كتفسير آية أو حديث وكلمة لغة . ويتشاغل بأصول الفقه وبالفرائض وليعلم أن الفقه عليه مدار العلوم . ويكفيه من النظر في الأصول – الأصول يقصد بها العقيدة والتوحيد - ما يستدل به على وجود الصانع ، فإذا أثبته الدليل وعرف ما يجوز عليه مما لا يجوز ، وأثبت إرسال الرسل وعلم وجوب القبول منه ، فقد احتوى على المقصود من علم الأصول .

فإن اتسع الزمان للتزيد من العلم فليكن من الفقه فإنه الأنفع . ومهما فسح له في الـمُهل فأمكنه تصنيف في علم ، فإنه يخلف بذلك خلفاً صالحاً . مع اجتهاده في التسبب إلى اتخاذ الولد . ثم يعلم أن الدنيا معبرة فيلتفت إلى فهم معاملة الله عز وجل ، فإن مجموع ما حصّله من العلم يدله عليه .


.... وإن لله عز وجل أقواماً يتولى تربيتهم ويبعث إليهم في زمن الطفولة مؤدباً ، ويسمى العقل . ومُقوِّماً ، ويقال له الفهم ، ويتولى تأديبهم وتثقيفهم ، ويهيئ لهم أسباب القرب منه . فإن لاح قاطع قطعهم عنه حماهم منه ، وإن تعرضت بهم فتنة دفعها عنهم . فنسأل الله عز وجل أن يجعلنا منهم ، ونعوذ بالله من خذلانٍ لا ينفع معه اجتهاد .





قد ثبت بالدليل شرفالعلم وفضله ، إلا أن طلاب العلم افترقوا فكلٌ تدعوه نفسه إلى شيء. فمنهم منأذهب عمره في القراءات ، وذلك تفريط في العمر ؛ لأنه إنما ينبغي أن يعتمد على المشهور منها لا على الشاذ . وما أقبح القارئ يسأل عن مسألة في الفقه وهو لايدري . وليس ما شغله عن ذلك إلا كثرة الطرق في روايات القراءات .

ومنهم من يتشاغل بالنحو وعلله فحسب ، ومنهم من يتشاغل باللغة فحسب . ومنهم من يكتب الحديث، ويكثر ولا ينظر في فهم ما كتب .وقد رأينا في مشايخنا المحدثين من كان يسأل عن مسألة في الصلاة فلا يدري ما يقول!
وكذلك القراء ، وكذلك أهل اللغة والنحو . وحدثني عبد الرحمن بن عيسى الفقيه ، قال : حدثني ابن المنصوري ، قال : حضرنا مع أبي محمد بن الخشاب ، وكان إمام الناس في النحو واللغة ، فتذاكروا الفقه فقال : ( سلوني عما شئتم ) ، فقال له رجل : إن قيل لنا رفع اليدين في الصلاة ما هوفماذا نقول ؟ فقال : ( هو ركن ) ! فدُهشت الجماعة من قلة فقهه .
وإنما ينبغي للعاقل أن يأخذ من كل علم طرفاً ثم يهتم بالفقه ثم ينظر في مقصود العلوم ، هو المعاملة لله سبحانه ، والمعرفة به والحب له .
وينبغي لـمَن أراد المعرفة بعلم النجوم أن يعرف من ذلك اليسير والمنازل لعلم الأوقات ، فأمّا النظر فيما يدعى أنه القضاء والحكم فجهل محض لأنه لا سبيل إلى علم ذلك حقيقةوقد جرب فبان جهل مدعيه. وقد تقع الإصابة في وقت . وعلى تقدير الإصابة لافائدة فيه إلا تعجيل الغم.فإن قال قائل : يمكن دفع ذلك فقد سلم أنه لا حقيقة له .
وينبغي لطالب العلم أن يصحح قصده ، إذ فقدان الإخلاص يمنع قبول الأعمال.

وليجتهد في مجالسة العلماء ،و النظر في الأقوال المختلفة ، وتحصيل الكتب ، فلا يخلو كتاب منفائدة ! و ليجعل همته للحفظ ، و لا ينظر و لا يكتب إلا وقت التعب من الحفظ .

و ليحذر صحبة السلطان ، و لينظر في منهاج الرسول صلى الله عليه و سلم الصحابة و التابعين ، و ليجتهد في رياضة نفسه والعمل بعلمه ، ومن تولاه الحق وفقه .


(1) النشيج : أشد البكاء ، ونشج الباكي إذا غض البكاء في حلقه من غير انتحاب ، انظر لسان العرب مادة (نشج) .
(2) البيات : هو العذاب المفاجئ الذي يأتي بغتة بالليل ، انظر لسان العرب مادة (بيت) .
(3) الزمنى : المرضى وأصحاب العاهات ، انظر لسان العرب مادة (زمن) .
(4) " صحيح " أخرجه ابن عدي عن أنس ، والبزار عن ابن عباس – رضي الله عنهم أجمعين - ، وانظر صحيح الجامع (ح6624) .







وبعد أيها الإخوة والأخوات .. فإن خلاصة القول ، أن على طالب العلم أن يَعلم ترتيب الأفضلية في طلب العلم ، وذلك كما رتبها الإمام الفقيه الحنبلي الحافظ المفسر الواعظ والمؤرخ الأديب المعروف بابن الجوزي – رحمه الله رحمةً واسعة - .
وإنه من المعلوم أن شخصية المسلم شخصية متميزة لها من كل بستان قطفة ! فلا يقتصر على علم معين ، إنما ينهل المفيد منها جميعها . وإن للإمام ابن الجوزي مصنفات قد أربت على المائتين ، شملت علوم القرآن والتفسير وأصول الدين وعلم الحديث ولاسيما علوم الزهد والرقائق فله فيه باع عظيم . وكذا ما يتعلق بالتاريخ والسير والتراجم والفقه ومختلف الفنون ، فهو عالم موسوعي ، يكاد لا يترك فناً إلا وقد كتب فيه .
فلله در الإمام الجوزي فيما كتب وصنف وجزاه الله خير الجزاء عما قدمه للإسلام والمسلمين ..
ولتكن أيها القارئ الكريم ممَن اتخذ سلفه الصالح خيرُ قدوة له . فتتبع طرقهم في طلب العلوم وانهل نهلهم ومنهجهم .. ولا تترك علماً جديداً ولا قديماً إلا ولك منه نصيب .. والله الله في الإخلاص ، والعمل بالعلم من بعده .. والله ولي التوفيق .















كنتم مع قراءة مختصرة ومتصرف فيها من كتاب


[ صيد الخاطر ]



نقلته لكم بتصرف (ومتعة) أختكم : المجاهدة

جزى الله صانع الفواصل خيراً ..


همسات للطالب من صيد الخاطر.docx




قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 12-03-2010, 06:43 PM   #2 (permalink)
.+[ شخصيـة هامـة ]+.

 
tab
صورة 'جزء من حلم' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقامة: على الشباك
المشاركات: 12,330
معلومات إضافية
السمعة: 78923549
المستوى: جزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond reputeجزء من حلم has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: جزء من حلم غير متصل
الرسالة الشخصية
أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلب إن أفلت أتلف. _ابن القيم_
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر



الله .. الله على الكلام الحلو اللذيذ

جزى الله الإمام ابن الجوزي خير الجزاء

وبارك الله فيكِ أخت المجاهدة

وجزاكِ الله خير ا

/
\
وللأسف فلايزال بعض طلاب العلم (إن صحت التسمية عليهم) لا يعرفون كيف يسيرون في طريق علمي وبمنهج مرسوم من أئمة كبار .. فيغترون ببعض كلام من يدعي العلم ويقضون حياتهم على بعض "الكتيبات " المعاصرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع

وبعد أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بالكثير نجده أصبح الشيخ والمفتي فبعد الصلاة يقوم ويلقي كلمه وبعد الكلمة يبدأ الإفتاء (ومظاهر كثيرة عشتها وعاصرتها بنفسي ولازلت ألاحظها والله المستعان )

/
\

وقد وجدت وقابلت بنفسي بعض طلبة العلم "إن صحت التسمية" لا يجيد الحديث عن مسألة فقهية تعتبر من أبسط المسائل .. بل أنه لا يعرف عقيدته التي يعتقدها .. وكل هذا وهو كما يقول عن نفسه أن له سنوات في طريق طلب العلم !!!

والسبب الذي أراه وتعلمته وقرأته هو أنه يسير بطريقة خاطئة نحو العلم الذي يبتغيه .. وأسباب كثيرة أخرى

/
\

نسأل الله أن يصلح حال أمتنا وأن يجمع الكلمة وأن يعيد أمجادها .. آآمين

شكراً لكِ أختنا الفاضلة المجاهدة

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 06-04-2010, 04:13 PM   #3 (permalink)
قبس من نور

 
tab
صورة 'المهاجره' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2007
الإقامة: هناك .......في الأفق
المشاركات: 2,358
كافة التدوينات: 4
معلومات إضافية
السمعة: 204370
المستوى: المهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond reputeالمهاجره has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المهاجره غير متصل
الرسالة الشخصية
أنا ثمرة غيري ... وأريد أن أرى ثمرة نفسي في غيري ...
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا على هذه الهمسات
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-04-2010, 08:30 AM   #4 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : جزء من حلم مشاهدة المشاركة


الله .. الله على الكلام الحلو اللذيذ

جزى الله الإمام ابن الجوزي خير الجزاء

وبارك الله فيكِ أخت المجاهدة

وجزاكِ الله خير ا

/
\
وللأسف فلايزال بعض طلاب العلم (إن صحت التسمية عليهم) لا يعرفون كيف يسيرون في طريق علمي وبمنهج مرسوم من أئمة كبار .. فيغترون ببعض كلام من يدعي العلم ويقضون حياتهم على بعض "الكتيبات " المعاصرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع

وبعد أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بالكثير نجده أصبح الشيخ والمفتي فبعد الصلاة يقوم ويلقي كلمه وبعد الكلمة يبدأ الإفتاء (ومظاهر كثيرة عشتها وعاصرتها بنفسي ولازلت ألاحظها والله المستعان )

/
\

وقد وجدت وقابلت بنفسي بعض طلبة العلم "إن صحت التسمية" لا يجيد الحديث عن مسألة فقهية تعتبر من أبسط المسائل .. بل أنه لا يعرف عقيدته التي يعتقدها .. وكل هذا وهو كما يقول عن نفسه أن له سنوات في طريق طلب العلم !!!

والسبب الذي أراه وتعلمته وقرأته هو أنه يسير بطريقة خاطئة نحو العلم الذي يبتغيه .. وأسباب كثيرة أخرى

/
\

نسأل الله أن يصلح حال أمتنا وأن يجمع الكلمة وأن يعيد أمجادها .. آآمين

شكراً لكِ أختنا الفاضلة المجاهدة




أهلا بأستاذنا جزء من حلم


مشاركتك قيمة ! لا غنى للموضوع الأساسي عنها ...

كلي أمل بإفادة الجميع من كل ما يُكتب هنا ..



ومن الله نسأل السؤدد والتوفيق .. فهو ولي ذلك والقادر عليه ..



شكراً جزيلاً لك ،،


قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-04-2010, 08:32 AM   #5 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

المشاركة الأصلية أضيفت بواسطة : المهاجره مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا على هذه الهمسات

أهلاً بكِ أختنا الغالية المهاجره ومعلمتنا ..



ولكِ بالمثل ، شكراً جزيلاً لكِ لكرمك وحسن مقدمكِ ، وبهجة مطلعكِ ..

لا هنتِ ولا عدمتِ الأجر والمثوبة ..

وجزاكِ الله خيراً ..





وجز


قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 08-04-2010, 08:34 AM   #6 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر


أحب هذا المووضووع كثيرااً .. كثيراً ..


لأنه أضاء لي الكثير ، وأجابني عني الكثير ..


فجزى الله شيخنا الامام ابن الجوزي على ما قام به ..



حقاً .. ليت أنّـا نسير على هذا النهج العلمي القويم ..



والحمد لله رب العالمين ،،





قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 14-06-2010, 10:49 AM   #7 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عبارات هذا الموضوع لم تكن غريبة علي، فقد سجلت في مساق اللغة العربية، وكان هذا الموضوع إحداها ..

أعجبتني بحق!! وأعجبني ما ذكر فيمن يقضي معظم وقته في معرفة وتصنيف رواة الحديث وتركه لما هو مهم كحفظ وفهم القرآن وغيره ..

بودي حقا اقتناء كتاب صيد الخاطر ..

جزيتي كل الخير أختي مجاهدة لتذكيري بهذا الموضوع ..

ودمتِ في حفظ الله ورعايته ..



تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 15-06-2010, 02:57 PM   #8 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

كلام من ذهب

وحكم مميزة من امام جليل جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء

بارك الله لك المجاهدة على حسن وجمال ما تنتقين
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 30-06-2010, 06:30 PM   #9 (permalink)
.+[ متميز متقدم ]+.

 
تاريخ الإنضمام: Feb 2010
الإقامة: الرياض
المشاركات: 118
معلومات إضافية
السمعة: 444967
المستوى: محمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond reputeمحمد علي has a reputation beyond repute
الجنس: male
علم الدولة:
الحالة: محمد علي غير متصل
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

بارك الله فيك، شكرًا على الموضوع الحسن..
..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 04-07-2010, 01:47 AM   #10 (permalink)
.: وفـقــهـا الـلــه :.

 
tab
صورة 'المجاهدة' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2007
الإقامة: مكــة المكــرمة
العمر: 24
المشاركات: 2,425
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 44868154
المستوى: المجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond reputeالمجاهدة has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: المجاهدة غير متصل
المزاج: ???? ????
الرسالة الشخصية
قُـلْ للتوجُّعِ لنْ تقلَّ عزيمتي، الصبرُ زادي والجِنان هيَ الثمن!
افتراضي رد : همسات للطالب من صيد الخاطر

فارسة العرب .. لكِ الشكر لحسن إطلالتكِ =)



أم المعتز .. ممتنةٌ أنا لحضورك ومتابعتك ، وفقك الله ..



محمد علي ..
وبارك الله فيك ، ووفقك للخير والصلاح ..



شكراً جزيلاً لكم ،،





قال رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم :
" طوبى لمَن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا "
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .


  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تناسى العاشق بقلبه بقايا الخاطر المهمـوم ~ الغد المشرق مرافئ مبعثرة 3 12-04-2010 06:07 PM
وحليله سلطان .... طيب من الخاطر YeLlOw منبر الطرائف والالغاز والمسابقات 8 26-07-2009 10:53 AM
همسات في هوى النفس المجاهدة المنبر الإسلامي 3 19-12-2007 04:08 PM
همسات ارين المنبر الإسلامي 4 01-12-2007 04:20 PM
استبيان للطالب/ة الجامعي/ة الراقية المنبر العام 1 09-01-2007 03:05 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 08:10 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net