المنتدى   المدونة   الكلمات الدلالية
                   
  #1 (permalink)  
قديمة 18-02-2010, 08:55 PM
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك

ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك
المضافات
ADDITIVES

د. زياد النجار
اختصاصي تثقيف صحي
قسم التثقيف الصحي -وزارة الصحة
هل تذوقت طعم التبغ في شيشتك او سيجارتك ؟ كيف وجدته ؟ هل هو طعم جيد ؟ هل شممت رائحة احتراق تبغ شيشتك او سيجارتك؟ كيف وجدت هذه الرائحة؟ هل هي رائحة زكية معطرة بالتفاح والبرتقال والفراولة؟ هل تعرف ما الذي يفعلونه بهذا التبغ حتى يصبح مذاق شيشتك اوسيجارتك جيداً ؟
إذن اقرأ هذا التحذير : (ان بعض المواد المجهولة المضافة إلى شيشتك المحبوبة وسيجارتك ــ الآمنة بعد تخفيض القطران والنيكوتين فيه كما تدعي شركات التبغ ــ قد تكون أكثر خطورة على صحتك وعلى الصحة العامة من القطران والنيكوتين نفسيهما).
(الجراح العام الامريكي)

ومرد هذه الخطورة قيام الكثير من شركات التبغ بتخفيض مستويات القطران والنيكوتين في منتجاتها، في محاولة لاسترضاء القائمين على مكافحة ظاهرة التبغ في مختلف البلدان، والذين قام بعضهم (مضطرا) بمحاولة لوضع مواصفات قياسية للحد الادنى من الضرر لهذه المواد في التبغ ( اي الضرر الذي تسببه المنبعثات الغازية والصلبة لدخان الشيشة والسجائر)، ولكن الامر الخطير انه وعند تخفيض مستويات القطران يصبح الدخان ناشفا جدا ويخسر كثيرا من مكوناته الرئيسية، وحيث ان أغلب المدخنين قد تعودوا استنشاق كمية معينة من النكهة ومن المكونات الرئيسية للدخان فان التخفيض يؤدي الى اشمئزاز المدخن منها ان شعر بفقدانها ( عن طريق تغير في طعم ورائحة السيجارة او تغير في شدتها او "ثقلها" كما يحلو لبعض المدخنين ان يطلقوا على هذه الظاهرة، حيث يصفها بعضهم بأن الصنف الذي تعود عليه قد اصبح صنفاً ذا "تبغ خفيف" او أنه "تبغ مغشوش")، ولذلك فان الطريقة الوحيدة التي يمكن لشركات التبغ أن تقوم بها لتعويضهم عن هذه النواقص (حتى لا تخسر زبائنها ) هي إعطاؤهم إياها على شكل :
نكهات (Flavors)
روائح زكي (Fragrance)
كيماويات اصطناعية
ومواد طبيعية أخرى.
وتكمن خطورة هذه المواد في احتراقها عند إشعال الشيشة او السيجارة، وتحول هذه المواد والروائح والنكهات الى غازات سامة ومسرطنة معروفة تعتبر خطرا جسيما على صحة الإنسان المدخن وصحة من حوله من غير المدخنين من الأحبة والأعزاء كالابناء والبنات والأزواج والأصدقاء، حيث تنبعث منها هذه المواد الكيماوية والسرطانية القاتلة واهمها:

الكومارين:
تستخرج هذه المادة من فاصوليا التونكا أومن أوراق نبتة لسان الغزال (deer tongue) أو يتم انتاجها صناعيا. وتعطي مذاقا ونكهة حلوة لدخان الشيشة او السجائر، ولقد تم فحص هذه المادة ووجد أنها سامة جداً وتدمر الكبد وأعضاء حساسة أخرى في الجسم لدرجة أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)قامت بإزاحة هذه المادة من قائمة مضافات الغذاء والدواء والمعروفة باسم
GRDAS GenerallyRecognized as Safe)).
ومازالت كثير من شركات التبغ تشتري مادة لسان الدب والتي يمكن الحصول منها على مادة الكومارين.

الكاراميل:
وتنتج هذه المادة عند تسخينها مادة اخرى تسمى الكاتيكول والتي تساعد على تشكيل السرطان.
السكر المنقلب:
:(Invert Sugar) هي مادة في حد ذاتها إما عامل مساعد أو عامل منتج لعوامل مساعدة على التسرطن خصوصاً عندما تتعرض للاحتراق أو التسخين، كما يحدث عند إشعال الشيشة او السيجارة عند التدخين، وتنتج عن احتراقها مادة الكاتيكول وهي اكبر المواد المساعدة على التسرطن في التبغ.
اليوجينول:
يشك العلماء في أنها هي نفسها مادة مسرطنة وعامل مساعد على استثارة عوامل مسرطنة اخرى.
القواياكول:
مادة مسرطنة وعامل استثارة لسرطانات اخرى.
مشتقات جذور انجليكا :
وتحتوي على كثير من المواد المسرطنة
زيت قشرة البرتقال :(
orange-peel oil) تعزز من حدوث السرطان في فئران المختبر.

دوديكان -5- أولايد:
ينتج عنها كثير من المواد المسرطنة عند تسخينها.
نونان-44 أولايد:
تنتج مواد مسرطنة عند تسخينها كما يحدث عند إشعال السيجارة او احتراق التبغ
مادة الكاكاو : أكبر المنكهات المستعملة في السجائر الأمريكية وهي مادة مسرطنة إذا احترقت في السجائر ( رغم كونها شراباً منعشاً إذا ما استعملت على شكل بودرة دونما احتراق).
السوس : من المنكهات المستعملة كثيرا في السجائر الأمريكية (معظم مستخرجات السوس الذي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية وهي حوالي 12 مليون باوند سنويا تذهب إلى التبغ فهو يضيف نكهة ويحافظ على التبغ رطبا ويحسن من نوعية الاحتراق).
حامض الغليسريليك:
أحد مشتقات السوس وإذا ما احترق فانه يتحول إلى نذير لمواد أخرى مسببة للسرطان وهي الهيدرو كاربونات متعددة الحلقات(Polyelie Aromatic Hydrocarbons ) المسبب الرئيس لسرطاني الرئة والمثانة وغيرهما من السرطانات عند المدخنين وغير المدخنين من حولهم (التدخين السلبي)
السكاكر:
من اكبر المضافات المستعملة بشكل مطلق في معظم أصناف السجائر والشيشة والغليون وتصنع في الولايات المتحدة ( وتشكل حوالي 4% من وزن التبغ ) وتحصل عليه سواء من قصب السكر أو الحبوب أو الشمندر أو الفواكه
المرطبات (Humectants) :
تستعمل لتسويق التبغ (الذي أصابته الشيخوخة والعفن) والمحافظة على السجائر طازجة وأهمها :
مادة الغليسيرول:
والتي تتحول عند احتراقها إلى مادة اخرى تسمى الأكرولين وهي المادة المسؤولة عن تحطيم وتخريب عمل وفاعلية الأهداب الرئوية الدقيقة التي تعمل في القصبات الهوائية على إزالة المهيجات الداخلة إلى الرئة وتقذف بها إلى الخارج. ويؤدي تخريبها إلى مخاطر إصابة المدخن بالتهاب الشعب الرئوية المزمن والنفاخ الرئوي وتعرض الرئتين الى هجوم المواد السامة والمسرطنة.
الغليكولات:
وهي مواد تعمل على زيادة مخاطر إصابة المدخن بمختلف السرطانات (واهمها اصابة المدخنة بسرطان الثدي). وبعد وكأني بشركات التبغ قد ازاحت سرطانا من هنا واستبدلته بسرطانات أخرى من هناك. والامر الخطير ان هذه السرطانات قد جاءت هذه المرة على شكل روائح فراولة وتفاح وعطور ومنكهات، والتي يتغنى بها وبحسن رائحتها وطيب عطرها كثير من شاباتنا وشبابنا وآبائنا وامهاتنا عندما يجلسون في الخيمات الرمضانية، وغيرها من مجالس السمر والسهر.

فالى متى سنبقى أخي القارىء الكريم ضحايا لهذا الغش والخداع.
إنك اذا عزمت على الإقلاع عن هذه العادة القاتلة فإن الخيار خيارك. فإما الاقلاع في رمضان شهر الخير والبركة، واما مراجعة عيادات الإقلاع عن التدخين في وزارة الصحة العامة، فهناك المخلصون من العاملين بصمت فيها جاهزون متأهبون لمساعدتك على الاقلاع.
وبعد فهذه دعوة للتأمل لاتخاذ القرار السليم لحماية صحتنا وصحة أحبائنا من حولنا. فأطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض.. وحمايتهم من شرور التبغ واجب ديني ووطني.
اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 28-02-2010, 03:50 PM   #2 (permalink)
مَعْنى ღ الأمـــل ღ فيني ڪبير

 
tab
صورة 'أمل الوجود' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
المشاركات: 4,135
كافة التدوينات: 1
معلومات إضافية
السمعة: 48740964
المستوى: أمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond reputeأمل الوجود has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: أمل الوجود غير متصل
المزاج: ??????
الرسالة الشخصية
ماتدور الدنيا ويعود الصحيح!
افتراضي رد : ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك

يزاج الله خير ام المعتز عالموضوع الرائع و القيم
انا عندي صورة فيها مكونات السيجارة و اعتقد ان المعظم اذا مب الكل شايف هالصورة



المصيبه ان الناس تعرف باخطار السيجارة و اثرها المسرطن و ان التدخين سبب رئيسي للسرطانات الا انهم يتجاهلوا هالكلام و يستمروا

و الاعظم من كذا اني اشوف دكتور يدخن قدام عيني وهو قبل شوي يقول ان التدخين ضار!!!!!!!!!
فعلا مصيبه


بارك الله فيج ام المعتز عالطرح الرائع
و ان شاء الله الناس تتعظ


بارك الله وتبارك...
بكلمتين حبيت أشارك....

ياعسى شانكم فوق يتعلا...

ودعتوا بلاد...

ورفعتوا عماد...

عقبال الأولاد..

والفرح لكم العمر كله...


شكرا كبيرة بحجم طيبتكم شيخ النظر
وعدتني بقصيدة لنجاحي واوفيت الوعد باحلى قصيدة لك مني كل الشكر والامتنان

نوتة صغيرونه: كنت بحط القصيدة كاملة بس عدد الحروف خاني فخذت آخر الابيات

  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-03-2010, 10:48 AM   #3 (permalink)
فــ منابر الصحة ــارسة

 
tab
صورة 'فارسة السلام' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: May 2006
الإقامة: دار الظبــــي
المشاركات: 4,700
كافة التدوينات: 3
معلومات إضافية
السمعة: 21233468
المستوى: فارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond reputeفارسة السلام has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: فارسة السلام غير متصل
المزاج: ????????
الرسالة الشخصية
اللهم وفقني
افتراضي رد : ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

موضوع رااااائع !!!

ودت لو أن شركة تصنيع السجائر تمتنع عن هذه النكهات، فلا تجد إقبالا من الشباب على التدخين ...

بارك الله فيكِ أختي أم المعتز لهذا النقل الطيب ...

يثبت الموضوع لتعم الفائدة...

ويُهدى هذا الموضوع للناس عامة وللمدخنين خاصة ..

دمتِ في حفظ الله ...




تسلم الأيادي ..بقايا شتات ..
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-03-2010, 04:03 PM   #4 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك

امل الوجود
اصبحت الناس وربما منذ القدم وليس من الان فقط وانما ازداد الوضع سوءا عندهم

انهم يتلذذون بتعذيب انفسهم ويغمضون اعينهم ويصمون آذانهم عن كل ما هو في صالحهم وفائدتهم مقابل المتعة واللذة اللحظية واشباع اهواء انفسهم الغادرة بهم

ولا حول ولاقوة الابالله

شكرا لك عالحضور الجميل
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
قديمة 19-03-2010, 04:10 PM   #5 (permalink)
مشرفة المنابر الأدبية والشعرية

 
tab
صورة 'ام المعتز' الرمزية
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2006
الإقامة: الاردن
المشاركات: 7,606
معلومات إضافية
السمعة: 48478183
المستوى: ام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond reputeام المعتز has a reputation beyond repute
الجنس: female
علم الدولة:
الحالة: ام المعتز غير متصل
الرسالة الشخصية
كن مع الله ولا تبالي
افتراضي رد : ما الذي يضيفونه إلى شيشتك و سيجارتك

فارسة السلام

شكرا لك على التثبيت والتقييم

للاسف الناس تستهوي ان تعيش دور المهموم والمغموم وتوهم نفسها بان هذا الشيطان المتمثل بالسيجارة والدخان انما هو تنفيس عن همهم وغمهم

بينما لو دعوتهم كي يلجأوا الى كاشف الهم والغم وان يجدوا الطمأنينة والامان والرضى
بين كلمات الله عز وجل وفي ذكره لقالوا لسنا متفرغين ولا وقت لدينا

بينما يجد المتعة واللذة والوقت الكافي كي يدخن ويشرب الشيشة والارجيلة ويدعي انها تروح عن نفسه

لا اقول الا الله يهديهم ويصلح احوالهم ويعينهم على انفسهم الشيطانية

والله اني لاتحسر لرؤية المدخنين والذين يشربون الارجيلة وكأنني بهم يلقون بايديهم الى التهلكة

والقهر يزيد عند رؤية النساء وما اكثرهم هالايام يستلذون ويسترجلون بالارجيلة وعلب السجائر في حقائبهم

شيئ مؤسف للغاية ومؤلم

شكرا لك وبورك في حضورك المشرق
  اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة
اضافة رد

العلامات المرجعية


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا يمكنك اضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] : متاحة
رمز HTML : معطّلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع متشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
ما الذي يجعلنا لا نبكي ؟؟؟ العرندس المنبر الإسلامي 6 11-05-2009 03:09 PM
الرقم الذي حير العلماء Lion-heart المنبر الإسلامي 5 01-07-2007 01:26 PM
إلى الذي سأل أين الله درة الأكوان المنبر الإسلامي 3 01-03-2007 11:59 PM
الدعاااااء الذي هز السمااااء reeman_lovly المنبر الإسلامي 6 12-09-2005 03:37 PM
الطموح الذي نفقدة ؟ الداعية المنبر الإسلامي 2 26-03-2004 03:53 PM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +4 . الساعة الآن : 10:31 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved© 2001 - 2014, Almotmaiz.net