اكدت دراسة امريكية حديثة أن تناول الملح يوميا بمقدار ثلاثة غرامات أو ما يعادل نصف ملعقة قد يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، حيث ألمحت الدراسة إلى أن التخفيض هذا يعادل تقليل عدد السجائر التي يدخنها الشخص بنسبة 50% .
وأضافت الدراسة أن الملح يرتبط بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجلطة الدماغية، مشيرة إلى أن هذه الدراسة تشدد على أهمية الحدّ من الملح لتحسين نوعية الحياة وطول العمر .
قال الباحثون إن تقليل كمية الاملاح التي يستهلكها الامريكيون بواقع ثلاثة جرامات يوميا يمكن أن يمنع ما يصل الى 66 ألف اصابة بالجلطة و99 ألف أزمة قلبية و92 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويا .
وقالت الدكتورة كيرستن بيبينز دومينجو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاؤها ان فائدة تقليل الملح بالنسبة للامريكيين ستكون مساوية لتقليل التدخين بنسبة 50 في المائة وخفض معدلات السمنة بصورة كبيرة واعطاء أدوية الكوليسترول للجميع تقريبا لمنع حدوث أزمات قلبية .
وأضافوا أن مثل هذا الهدف يمكن تحقيقه بسهولة .
ويستعمل الملح - الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب - بشكل زائد على الحد وعلى نطاق واسع في الولايات المتحدة ويأتي 75-80 في المائة منه من خلال المنتجات الغذائية المصنعة . وعادة ما يستهلك الرجال 4,10 جرام يوميا أما النساء فيستهلكن 7.3 جرام في المتوسط . واستخدامه آخذ في الارتفاع .
وأضاف الباحثون في تقرير نشرته دورية نيو انجلاند الطبية أن خفض جرام واحد من الاملاح من شأنه منع ما بين 11 و23 ألف حالة جلطة وما بين 18 و35 ألف أزمة قلبية وما بين 15 و32 ألف حالة وفاة لاي سبب . وستكون الفائدة بالنسبة للنساء أكثر . وفي تعقيب على الدراسة قال الدكتور لورانس أبل وتشيريل اندرسون من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور ان الدراسة الجديدة ربما تقلل من تقدير الفوائد .
وقالا انها لم تضع في الاعتبار حجم فائدة تقليل الملح بالنسبة للاطفال أو أن خفض استهلاك الملح ربما يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة وأمراض الكلى وقصور القلب الاحتقاني وهشاشة العظام .
وفي دراسة اخرى قادتها الدكتورة كريستين بيبينز-دومينجو ذكرت أن قيام الأمريكيين بتخفيض استهلاكهم للملح بمقدار 3 جرامات في اليوم الواحد سيؤدي إلى تراجع عدد المصابين بالجلطات الدماغية بمقدار 66 ألف شخص، وتخفيض عدد الأشخاص المصابين بالجلطات القلبية بمقدار 99 ألف شخص، كما سيؤدي ذلك على تقليل عدد الوفيات بمقدار 92 ألف شخص . وإن تم فعلاً القيام بذلك، فإن تكلفة القطاع الصحي في الولايات ستتراجع بقيمة 24 مليار دولار أمريكي في العام الواحد .
وفي الاطار نفسه أظهرت دراسة استرالية أن فوائد تقليل تناول الملح، تتعدى خفض ضغط الدم المرتفع إلى حماية القلب والأوعية الدموية .
وقال كيسي ديكنسون الباحث في جامعة فليندرس في جنوب استراليا، إن الدراسة التي اشرف عليها تقدم دلائل إضافية على أهمية تقليل تناول الصوديوم بهدف تحسين صحة الأوعية الدموية، والتقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية، خصوصا للأشخاص الذين لديهم مستوى طبيعي من ضغط الدم، وللمصابين بالسمنة والبدينين .
وأضاف في الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السرية أن تأثيرات تقليل تناول الملح تظهر في غضون أسابيع .
ويقول باحثون بريطانيون إن تقليل كمية الملح في الأطعمة التي يتناولها الأطفال قد يكون وسيلة ناجحة للحفاظ على رشاقتهم .
ووجد الباحثون أن الاطفال الذين يتناولون طعاما فيه كميات أقل من الملح يشربون كميات أقل من المرطبات التي تحتوي على مواد سكرية وقد ينخفض لديهم خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم والسمنة . وأضافوا في تقرير نشر في دورية “هايبرتنشن” أن هذا قد يقلل من احتمال الاصابة بأزمات قلبية أو جلطات في مراحل متقدمة من العمر .
قال الدكتور فينج هي من جامعة سان جورج في لندن “المرطبات المحلاة بالسكر مصدر رئيسي للسعرات الحرارية بين الاطفال، وقد تبين أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط بالسمنة بين الكبار” .
وتابع “اذا خفض الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة والثامنة عشرة مقدار ما يتناولونه من الملح إلى النصف فستنخفض كمية المرطبات المحلاة بالسكر التي يشربونها بمقدار مشروبين تقريبا على الاقل أسبوعيا لكل طفل ومن ثم ستنخفض كمية السعرات الحرارية لدى الطفل بمقدار 250 كيلوسعرا تقريبا أسبوعياً” .
وقام الدكتور فينج هي وزملاؤه بتحليل بيانات من دراسة مسحية أجريت عام 1997 على أكثر من 2000 شخص بين الرابعة والثامنة عشرة من العمر في بريطانيا . وجرى تسجيل بيانات أكثر من 1600 فتى وفتاة كانوا يتناولون الملح والمرطبات في يوميات وتم تدوين وزن كل ما كانوا يتناولونه أو يشربونه . وقال فينج “وجدنا أن الاطفال الذين يتناولون أغذية تحتوي على كميات أقل من الملح يشربون كميات أقل من السوائل، ومن خلال بحثنا نرى أن تقليل تناول الملح بمقدار جرام واحد من غذائهم اليومي سيقلل مقدار ما يتناولونه من سوائل بواقع 100 جرام يومياً” .
كما وجد فريق البحث أن الاطفال الذين تناولوا كميات أقل من الملح شربوا أيضا كميات أقل من المرطبات المحلاة بالسكر وتوقعوا أن خفض الملح بمقدار جرام واحد سيقلل شرب المرطبات المحلاة بواقع 27 جراماً يومياً وذلك مع وضع عوامل السن والنوع ووزن الجسم ومستوى النشاط البدني في الحسبان .
وقال فينج ان الآباء يجب أن يقرأوا قائمة مكونات الاطعمة لدى شرائها وأن يختاروا المنتجات الغذائية منخفضة الاملاح وألا يضيفوا الملح خلال الطهو أو على المائدة .
لطالما وضعت لنفسي تفكير خاطيء، بأن الذين يُصابون بمرض السكر..
عليهم تناول أطعمة تحوي كمية من الأملاح، إلا أنني لم انتبه أنه في المقابل سيتم الإكثار من السوائل التي تحمل كمية من السكر، ومما يزيد من تضاخم المشكلة ..